جدة

دليل أحياء جنوب جدة لعام 2024: خدمات وأسعار

تعتبر مدينة جدة الواجهة الاقتصادية والترفيهية والتجارية الأولى من بين مدن المملكة، ولهذا الأمر أصبحت محط اهتمام بالغ سواء من قبل السلطات السعودية أو الوافدين أو المقيمين في المملكة، وبفضل الموقع الاستراتيجي والمساحة الشاسعة التي تتمتع بها المدينة فقد احتوت على عدد ضخم من الأحياء السكنية، والآن سنصحبكم متابعينا لنتجول بين أرجاء أحياء جنوب جدة لنتعرف على ما يكمن بها من مزايا ومقومات جعلتها مكان للسكن المثالي.

دليل أحياء جنوب جدة

تحتوي منطقة جنوب جدة على مجموعة من الأحياء السكنية التي بها مقومات السكن المثالي، حيث تتعدد المزايا التي تعود على المقيمين بها، نظرًا لاحتوائها على مجموعة من المرافق الخدمية والترفيهية الهامة، كما تقترب من الكثير من المعالم السياحية المميزة، فضلًا عن ذلك فهي تضم مجموعة من المدارس الدولية والمولات التجارية العملاقة، لذا سنتعرف على تقرير مفصل يضم أفضل أحياء جنوب جدة.

1- حي الجامعة

حي الجامعة

يندرج حي الجامعة ضمن أرقى أحياء جدة وأكثرها أصالة وعراقة وقد شهد الحي إقبال ضخم سواء من المستثمرين أو الوافدين أو المقيمين في المملكة، حيث يتميز الحي بمساحته الضخمة، وقد شهد في الآونة الأخيرة طفرة معمارية عملاقة وشُيّد به الكثير من المرافق السكنية والتجارية سواء كانت مطاعم عالمية أو مولات تجارية عالمية، بالإضافة على المشروعات العقارية التي أشاد بها الكثيرين سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

الموقع

يقع حي الجامعة في بلدية الجامعة الفرعية في مدينة جدة، ويعد حي الجامعة من أفضل أحياء جنوب جدة نظرًا لموقعه الاستراتيجي بالقرب من حي الروابي وحي الفيحاء.

المميزات

يحتوي حي الجامعة على العديد من المزايا الرائعة والتي جعلته من الخيار الأول أمام الوافدين أو المقيمين في المملكة، حيث يحتوي على العديد من العمائر السكنية الفخمة التي تحاكي في فخامتها أرقى الوحدات السكنية العالمية.

الخدمات

يعتبر حي الجامعة من أحياء جنوب جدة الراقيه وذلك لما يحتوي عليه من مرافق خدمية مميزة حيث مجموعة من أشهر المطاعم العالمية ومنها مطعم حضر موت، ومطعم شعبيات وسلسلة مطاعم بيت الناجل للمأكولات البحرية، فضلًا عن ذلك فإن الحي يحتوي على عدة أماكن ترفيهية ومنها حديقة الفتح وحديقة الفؤاد.

بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة مميزة من المؤسسات التعليمية ومنها مدرسة الإمام القرطبي، ومدرسة الرابعة والثلاثون الابتدائية، والكلية التقنية للبنات بجدة، ومعهد إعداد المتدربات، كما يوفر الحي خدمات طبية مميزة لاحتوائه على العديد من المستشفيات ومنها مستشفى الصقر للتأمين ومجمع العيادات الصحية.

الأسعار

تتفاوت الأسعار في حي الجامعة ولهذا فهي تعد خيار مميز لتلبيه احتياجات مختلف الشرائح المجتمعية، ولهذا لقب الحي بأنه من أفضل أحياء جدة الجنوبية، حيث يبلغ متوسط سعر متر الأرض في الحي بحوالي 1376 ريال سعودي.

2- حي النسيم

حي النسيم

إذا كنت تبحث عن أرقى أحياء جنوب جدة فعليك جعل حي النسيم خيارك الأول، حيث يشتهر الحي بالهدوء والفخامة، وبفضل الموقع الاستراتيجي الفريد فهو يقترب من العديد من المرافق الهامة ومنها جامعة الملك عبد العزيز، بالإضافة إلى العديد من المرافق الأخرى سواء الأسواق التجارية أو المزارات السياحية وغيرها.

الموقع

يقع حي النسيم في منطقة الجنوب الشرقي من مدينة جدة، ويشغل مساحة ضخمة تقدر بحوالي 6.79 كيلو متر مربع، ويعتبر من أفضل أحياء جنوب جدة نظرًا لاقترابه من مجموعة من الأحياء المميزة ومنها حي الشرفية وحي الفيحاء وحي السلمانية.

المميزات

يتمتع حي النسيم بالعديد من المزايا الرائعة بداية من الموقع الاستراتيجي الرائع حيث يحده من الجهة الشمالية شارع بني مالك، بينما الناحية الشرقية طريق الحرمين السريع، ومن الناحية الغربية طريق الأمير ماجد ومن الناحية الجنوبية طريق الملك عبد الله.

كما يوفر الحي لنزلائه مجموعة من الخدمات المميزة والتي نالت على أعلى التقييمات ومنها الخدمات الطبية والخدمات التعليمية، كما يتسم الحي بالنظافة والنظام.

الخدمات

يعتبر حي النسيم الملاذ الأول للباحثين عن التمييز والفخامة وذلك لما يقدمه لرواده من خدمات رفيعة المستوى؛ حيث يحتوي على مجموعة من المطاعم والكافيهات المميزة ومنها بارنز كافيه، وإيسو كوفي ومطعم دومينوز بيتزا ومطعم حاشي باشا، بالإضافة إلى العديد من المرافق الترفيهية وأماكن التسوق ومنها السليم بلازا وحديقة الشرق.

كما يحتوي الحي على مجموعة المرافق التعليمية ومنها جامعة الملك عبد العزيز كما يحتوي على ما يقرب من 19 مدرسة منها 8 مدارس للبنين و11 مدرسة للبنات، وبالنسبة للخدمات الطبية في الحي فهي مميزة للغاية حيث يحتوي على عدد من المراكز الطبية والمستشفيات ومنها مستشفى شرق جدة، ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز.

الأسعار

تختلف الأسعار في الحي تبعًا لعوامل عدة ومنها الموقع والمساحة ولكن في المجمل تعتبر أسعار الحي مرتفعة نوعًا ما ولاسيما حين مقارنتها بغيره من الأحياء الأخرى، حيث يقدر متوسط سعر متر الأراضي السكنية بحوالي 4059 ريال سعودي.

3- حي السلمانية

حي السلمانية

يعتبر حي السلمانية من أشهر أسماء أحياء جنوب جدة وذلك لاحتوائه على مجموعة من المقومات المثالية للسكن الرائعة بداية من الموقع الاستراتيجي المميز، مرورًا بتنوع مستوى الخدمات المقدمة سواء الخدمات التعليمية أو الطبية أو الترفيهية، وصولًا إلى النهضة المعمارية والعقارية التي شهدها الحي في الآونة الأخيرة.

الموقع

يتميز الحي بموقعه الاستراتيجي الرائع حيث يقع في جنوب مدينة جدة حيث يقع بالقرب من حي الفيحاء وحي النسيم وحي النخيل.

المميزات

تتعدد المميزات التي يحتوي عليها الحي وذلك لما يحتوي عليه من مرافق مميزة مما يتيح لقاطنيه فرصة الاستمتاع بكل دقيقة داخل الحي، كما يضم الحي مجموعة من المرافق الخدمية والترفيهية والسياحية ومنها وكالة سناس للشحن الجوي، ومتجر فاشن سنتر للملابس ومن الأماكن الترفيهية ملاهي عالم الترفيه وملعب مركز حي السليمانية، وغيرها.

الخدمات

تتنوع الخدمات التي يقدمها حي السليمانية لرواده وبفضل التنوع الشديد نال على لقب أفضل أحياء جنوب جدة حيث يتوفر في الحي مجموعة مميزة من المرافق التعليمية ومنها روضة الارتقاء للأطفال ومدارس روضة السليمانية الأهلية، كما تقع جامعة الملك عبد العزيز على بعد 3.2 كم متر من الحي.

كما يتوفر في الحي مجموعة من الخدمات الطبية التي تقدم خدماتها على مدار الساعة ومنها وحدة الإسعاف والطوارئ، ومركز الرعاية العاجلة، كما يحتوي الحي على مجموعة من المطاعم والكافيهات العالمية ومنها مطعم بيت الهريس، ومطعم هات برجر، وكافية ستاربكس وغيرها.

الأسعار

يتميز حي السليمانية بتفاوت أسعار الوحدات السكنية وكذلك سعر متر الأراضي ويعود سبب التفاوت لما تحتوي عليه المنشأة من مقومات ومواصفات مختلفة، حيث يبلغ متوسط سعر الشقق بحوالي 5256 ريال، بينما متوسط سعر الفلل بحوالي 5926 ريال، بينما متوسط سعر متر الأراضي بحوالي 3507 ريال.

4- حي الوزيرية

حي الوزيرية

حين مطالعة خريطة أحياء جدة ستجد حي الوزيرية يتوسط الأحياء الجنوبية ويندرج ضمن قائمة أحياء جدة الجنوبية المميزة، والرائع هو اقتراب الحي من الكثير من المرافق الخدمية وكذلك الأحياء السكنية المميزة ومنها حي الفلاح وحي المحجر.

الموقع

يتميز الحي بموقعه الاستراتيجي الرائع في جنوب جدة حيث يقع بالقرب من العديد من المرافق الهامة والطرق الرئيسية ومنها شارع الهجر وشارع الاستاد.

المميزات

يعتبر حي الوزيرية من الأحياء الجاذبة للسكان والتي يكمن بها الكثير من المزايا التي تمنح المقيمين فيه طابع من التمييز والرفاهية، حيث يتم الحي بالهدوء والفخامة، كما يحتوي الحي على الكثير من المرافق السياحية والتجارية وغيرها، وبالتالي يعد واجهة مثالية تحتوي على كافة مقومات السكن الراقي.

الخدمات

ينفرد حي الوزيرية بتقديم مجموعة من الخدمات المميزة حيث يحتوي الحي على العديد من المرافق الهامة سواء كانت مرافق سياحية مميزة حيث يقترب الحي من الكورنيش، كما يحتوي على مجموعة من المولات التجارية العملاقة ومنها الأندلس مول والساوث مول وغيرها.

الأسعار

يعتبر حي الوزيرية من الأحياء التي تقدم أسعار مناسبة لمختلف الشرائح المجتمعية، حيث يبلغ متوسط الأسعار في الحي لحوالي 5000 ريال للشقق السكنية.

5- حي الفيحاء

حي الفيحاء

يندرج حي الفيحاء ضمن أفضل أحياء جنوب جدة التي تتمتع بإطلاله ساحرة حيث يقع بالقرب من شاطئ البحر الأحمر، مما يجعله محط اهتمام الكثيرين سواء المقيمين أو الوافدين إلى المملكة والراغبين في الاستمتاع بأوقات ترفيهية مميزة للغاية، فضلًا عن ذلك فإن الحي يتسم بالهدوء والنظافة، كما تتميز المباني السكنية في الحي بالرقي والفخامة.

الموقع

يتمتع حي الفيحاء بموقعه الاستراتيجي الرائع في جنوب جدة على ساحل البحر الأحمر، كما يقع الحي بالقرب من حي الجامعة وحي السليمانية.

المميزات

يتميز الحي بمساحته الشاسعة وإطلالته المميزة بالقرب من ساحل البحر الأحمر مما يضفي عليه طابع ترفيهي مميز، ولهذا الأمر أصبح الحي محط اهتمام المستثمرين لإقامة العديد من المشاريع العقارية والتجارية ومنها أبراج الهلال 2 ومجمع إعمار رزيدنسز السكني وغيرها.

الخدمات

يحتوي حي الفيحاء على مجموعة مميزة من المرافق الخدمية التي تلبي الاحتياجات الحياتية سواء كانت منشآت طبية ومنها ومرافق تعليمية ومرافق خدمية ومنها مكتب الجمارك ومكتب خيركم بحي الفيحاء ومركز الشرفية المطار القديم، كما يحتوي الحي على مجموعة مميزة من المطاعم والكافيهات ومنها مطعم ستيك هاوس وكافية فور كلرز، بالإضافة إلى المرافق الترفيهية ومنها حديقة الفيحاء وشيكي مانكيز.

الأسعار

تختلف أسعار الوحدات السكنية في حي الفيحاء تبعًا لنوع المنشأة السكنية ومساحتها ومستوى التشطيبات وغيرها، ولكن في المجمل يقدر متوسط أسعار الإيجار بالنسبة للشقق السكنية بحوالي 4540 ريال، وبالنسبة للفلل يقدر متوسط الأسعار بحوالي 5800 ريال بينما متوسط سعر متر الأراضي بحوالي 4023 ريال.

6- حي الثغر

حي الثغر

يعتبر حي الثغر من أفضل أحياء جنوب جدة ويتميز الحي باحتوائه على مجموعة مميزة من العمائر السكنية الفاخرة بالإضافة إلى اقتراب الحي من الكثير من المرافق الخدمية المميزة ومنها عمدة حي الثغر والفيحاء، وشركة الكهرباء كيلو 3.

الموقع

يتميز الحي بموقعه الاستراتيجي الرائع حيث يقع في الجنوب الشرقي لمدينة جدة، ويمتاز بمساحته الشاسعة، كما يقترب من طريق مكة القديم، ويحد حي الثغر من الناحية الشمالية طريق باخشب، وطريق الجامعة من الناحية الشرقية، أما من الجهة الغربية فيقع على طريق الملك خالد، كما يقترب من حي السليمانية.

المميزات

يتميز الحي باحتوائه على العديد من المرافق المميزة ويتضح ذلك في المستوى المعماري للشوارع والعقارات السكنية، بالإضافة إلى احتواء الحي على العديد من المرفق الخدمية والتجارية التي تلبي كافة الاحتياجات، كما يتسم الحي بالنظافة والنظام.

الخدمات

تتعدد الخدمات التي يقدمها الحي لقانطيه سواء خدمات تعليمية بضمه لعدد من المدارس الأهلية والإنترناشنال ومنها روضة دار التوفيق، والروضة الثالثة ومدرسة دار تاج الكرامة، ومدرسة الرضوان.

كما يحتوي على عدد من المطاعم والكافيهات ومنها البيك اكسبريس، مطعم بيت الفطائر، وسلسلة مطاعم القرموشي، ومن الأماكن الترفيهية في الحي فوكس سينما، والنادي الصحي Hcare، وتيتانيوم للياقة السيدات، ومن الخدمات الطبية فقيه البيت الطبي، ومجمع ابن النفيس الطبي، مستشفى المستقبل.

الأسعار

تتسم أسعار الحي بأنها مناسبة للجميع بالرغم من التفاوت الطفيف بين الأسعار الخاصة بالوحدات السكنية أو الأراضي التجارية أو السكنية، ويبلغ متوسط سعر متر الأراضي السكنية بحوالي 4023 ريال سعودي.

إلى هُنّا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على تقرير مفُصّل يضم أحياء جنوب جدة، وذكرنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بكلٍ منها وتعرفنا على ما يكمن بكل حي من مزايا وما يحتوي عليه من خدمات ومرافق سكنية، كما تعرفنا على أحدث مستجدات الأسعار سواء للوحدات السكنية أو المناطق التجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى