جدة

دليل أحياء شمال جدة لعام 2024: الخدمات وأسعار العقارات

تنقسم مدينة جدة إلى أحياء شمال جدة، وأحياء الجنوب، بالإضافة إلى أحياء الشرق، وكل قسم من هذه الأقسام الثلاثة يمتلك من المرافق والمعالم الاستثنائية ما يميزه عن غيره، وكلها لا غنى عنها؛ وذلك لما تحظى به جدة من مكانة اقتصادية وسياحية مرموقة بين مدن المملكة، وعلى الرغم من ذلك تم اعتبار منطقة الشمال أرقى وأفضل أحياء جدة؛ نظرًا لوفرة جميع المرافق والخدمات بها على أعلى مستوى من الجودة والإتقان.

وفي هذا المقال سنتحدث عن مجموعة من أفضل أحياء شمال جدة من حيث موقع هذه الأحياء، وما يميز كل حي عن الأحياء الأخرى، وأسعار العقارات بالحي تبعًا لإحصاءات وزارة العدل السعودية للعام المنقضي 2022.

دليل أحياء شمال جدة

تجمع أحياء شمال جدة في ثناياها بين التنظيم ورقي التصميم، ووفرة الخدمات والمعالم السياحية المشهورة مثل مستشفى ونافورة الملك فهد وجامعة الملك عبد العزيز وجامعة جدة، وكذلك الموقع الجغرافي المميز والإطلالة على ساحل البحر الأحمر؛ وهذا ما جعل من هذه الأحياء أفضل أحياء جدة، وجعلها مقصدًا لجميع السكان بغرض السكن أو الاستفادة من الخدمات، وفي السطور القادمة سنتحدث عن خمسة من أفضل أحياء شمال جدة من حيث الموقع والتفرد بالمعالم السياحية وانتشار الخدمات.

1- حي الصفا

حي الصفا

يعد الصفا واحدًا من أحياء شمال جدة الشهيرة وأقدمها، وهو يتبع بلدية المطار الفرعية، ويحظى حي الصفا بمكانة مرموقة بين الأحياء السكنية بجدة وفي السوق العقاري.

الموقع

يقع حي الصفا على طريقين من أشهر طرق جدة وهما طريقي الأمير محمد بن عبد العزيز والسبعين ملاصقًا لعدة أحياء مهمة مثل حي الفيصلية والرحاب والمروة، ويتبوأ الحي من مدينة جدة مساحة 14 كيلومتر مربع تضم كل ما تحتاجه من خدمات، ودونًا عن الخدمات الموجودة داخل الحي؛ فإنه يُحاط بالعديد من الأماكن الهامة مثل عزيز مول بحي الفيصلية من الغرب، والياسمين مول بحي المنار من الشرق، ومقر النادي الأهلي السعودي وكلية التصاميم والفنون بحي الرحاب من الجنوب.

المميزات

يتميز حي الصفا بالترتيب والتنظيم بالشوارع الموجودة به، والتي تم تصميمها وتقسيمها بطريقة عبقرية أُسبغ عليها بعض اللمسات العصرية، وهو من الأحياء المفعمة بالحياة والمليئة بالخدمات وهذا جعله واحدًا من أفضل أحياء الشمال في جدة.

الخدمات

يحتضن حي الصفا كل ما يخطر ببالك من خدمات ومرافق ومنها الخدمات الصحية مثل مستشفى عبد اللطيف جميل ومستشفى الجدعاني، وخدمات تسوق مثل أسواق المرجان وطيبة وكذلك هايبر بنده، كما يضم الخدمات التعليمية والتي تشمل المدارس التي تخطى عددها 45 مدرسة، والخدمات الترفيهية مثل حديقتي الأغصان والتباني، علاوة على المطاعم الشهيرة والكافيهات مثل البيك ودانكن دونتس.

الأسعار

تبدأ أسعار الأراضي بحي الصفا من 3,625 وحتى 22,400 ريال للمتر المربع الواحد تبعًا لإحصاءات وزارة العدل لعام 2022، أما عن المتر المربع في شقق البيع فيبدأ سعره من 2,100 وحتى 13,300 ريال، وتختلف هذه الشقق فيما بينها في درجة التشطيب والموقع وغيرها من العوامل، أما عن الفلل فتبدأ أسعارها من 688,420 حتى 2,121,240 ريال سعودي.

2- حي الحمراء

فنادق جدة في حي الحمراء

حي الحمراء هو أحد تلك الأحياء التي تربعت على عرش أفضل أحياء جدة من حيث الرقي والهدوء؛ ولذلك تهافتت عليه جميع المرافق والخدمات؛ فتستطيع الآن إيجاد كل ما تحتاج إليه من مرافق صحية وتعليمية وترفيهية وسياحية وفندقية على أرض حي الحمراء بجودة لا مثيل لها في الأحياء الأخرى.

الموقع

حي الحمراء هو إحدى أحياء شمال جدة من الناحية الغربية؛ حيث يُحاط الحي كليًا بالبحر الأحمر من الجهة الغربية، وجزئيًا من الجهة الشمالية، وينتهي الحي عند طريق المدينة المنورة شرقًا والذي يفصله عن حي مشرفة، وطريقي فلسطين والأندلس جنوبًا واللذان يفصلانه عن حي الرويس بمساعدة طريق المعادي، أما من الشمال فيفصله عن حي الأندلس شارع عرفات، ويتخلل الحي بعض الطرق المهمة مثل طريقي الحمراء والكورنيش وكذلك شارع حائل، ويدنو حي الحمراء من بعض الأماكن الهامة مثل نافورة الملك فهد، هيفاء مول، جامع الملك سعود، وكذلك المستشفى العام للملك فهد وفندق موفنبيك.

المميزات

الحمراء هو أحد أفخم أحياء جدة وأسماها؛ لما يتمتع به من الهدوء والسكون، وما يحظى به من روعة في التصميم والتنظيم والتقسيمات الداخلية.

الخدمات

تتنافس مقرات الخدمات والمرافق على اقتنائها مساحة على أرض حي الحمراء؛ نظرًا لكونه من أرقى أحياء شمال جدة؛ ولذلك تواجدت به مكاتب العديد من الوزارات مثل وزارة الدفاع والصحة والداخلية وغيرهم، وبعض المساجد المشهورة مثل مسجد السيدة آمنة محمد زاهد ومسجد الفروسية بالإضافة إلى مسجد الملك فيصل، علاوة على مباني بعض القنصليات مثل التركية واليابانية والفرنسية، كما حظي المكان بمنزلة سياحية مرموقة بين أحياء جدة؛ لاحتوائه على مجموعة واسعة من المتاحف والقصور مثل متحف الفنون المنزلية والمتحف المفتوح أما عن القصور؛ فإنه يضم قصري السلام والحمراء وكذلك قصر المؤتمرات.

وكذلك يحتضن الحي العديد من المرافق التعليمية العريقة مثل كلية الأمير سلطان الإدارة وكلية فقيه للعلوم الطبية، ويوجد بالحي بعض المرافق الصحية الهامة مثل مستشفى الدكتور سليمان الفقيه ومستشفى الملك فهد العام، أما عن الفنادق في الحي؛ فيوجد به مجموعة من فنادق الخمس والأربع نجوم مثل ريتز كالتون وبلو بلس، أما بالنسبة للمراكز التجارية فيوجد به مركز الجمجوم التجاري والذي يعد من أشهر مراكز جدة للتسوق.

الأسعار

كطبيعة باقي أحياء شمال جدة، ترتفع أسعار العقارات بحي الحمراء؛ حيث أشارت إحصاءات وزارة العدل لعام 2022 إلى أن أسعار المتر المربع في شقق البيع تراوحت بين 2,475 و7,250 ريال سعودي حسب الصفقات التي تمت في هذا العام بحي الحمراء، أما عن أسعار المتر الواحد في الفلل فبدأ من 2,140 حتى 9,050 ريال، أما عن سعر المتر المربع في أراضي البيع فبدأ من 1,950 ووصل إلى 11,000 ريال تقريبًا حسب صفقات بيع الأراضي لعام 2022.

3- حي الروضة

حي الروضة

يُعتبر حي الروضة أفضل أحياء شمال جدة، ومن الأحياء السكنية النابضة بالحياة؛ وذلك لموقعه المتميز وما يوفره من خدمات وأنشطة لتناسب احتياجات كل أفراد الأسرة من مدارس ومستشفيات ومراكز تجارية وغيرها، وهو حي تابع لبلدية جدة الجديدة.

الموقع

يتفرد حي الروضة بامتلاكه موقعًا مميزا على خريطة أحياء جدة؛ حيث يقع الحي في وسط أربعة طرق رئيسية تُعد من أكثر الطرق شهرة وحيوية بمدينة جدة وهي كالآتي:

طريق المدينة المنورة شرقًا، والذي يفصله عن حي الفيصلية، وطريق صاري شمالًا، والذي يفصله عن حي السلامة، وطريق الأمير سلطان غربًا، والذي يفصله عن الخالدية، وكذلك شارع التحلية جنوبًا، والذي يفصله عن حي الأندلس، كما تتخلل الحي بعض الطرق الأفقية مثل طريق الكيال وسعود الفيصل والنهضة، وغيرها رأسية مثل شارعي عبد المقصود خوجة وعبد الملك بن مروان، ويدنو الحي من العديد من الفنادق المشهورة مثل أصيلة وإيلاف غاليريا وموفنبيك التحلية، وكذلك المطاعم الراقية مثل المطعم الأمريكي تشيز كيك فاكتوري بحي الأندلس.

المميزات

يتميز الحي بالرقي وإمكانية الشعور بحركة الحياة فيه، كما يتميز بدنوه من ساحل البحر الأحمر بكيلومترات قليلة؛ مما جعله وجهة لكثير من الناس بهدف الإقامة بإحدى العقارات فيه أو بهدف قضاء العطلة.

الخدمات

يفيض حي الروضة بالخدمات والمرافق التي تقوم على راحة سكانه وزواره ومنها المرافق الصحية مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وكذلك عيادة التحلية للطب البيطري، أما عن المرافق التعليمية فيوجد بالحي العديد من المدارس المتميزة مثل مدارس كورال العالمية، أما بالنسبة للمراكز التجارية فيضم الحي سوبر ماركت العثيم، مول التحلية، أسواق المزرعة، وسوق جدة الدولي، وغيرها من الأسواق، وكذلك يشتمل الحي على مرافق للترفيه مثل ممشى التحلية وحديقة الروضة، علاوة على استيعابه لبعض المباني المهمة مثل وزارة الإسكان ومبنى القنصلية العامة لجمهورية مصر، علاوة على شركة الخطوط الجوية التركية بجدة.

الأسعار

يمتلك حي الروضة أجود عقارات أحياء شمال جدة وأعلاها سعرًا؛ حيث يبدأ سعر المتر المربع في شقق التمليك من 1,835 وحتى 12,600 ريال وذلك تبعًا لتقارير وزارة العدل عن الصفقات التي تمت في 2022، أما عن سعر المتر في بيع الأراضي فإنه يتراوح بين 1,360 حتى 18,780 ريال كأعلى سعر للمتر في إحدى صفقات 2022، أما عن الفلل فبدأ سعرها من 3,000 حتى 8,160 ريال سعودي للمتر الواحد، وتختلف كل هذه العقارات في الموقع والتشطيبات والمساحة وغيرها من المؤثرات التي تؤثر على السعر في صفقات البيع.

4- حي الشاطئ

حي الشاطئ

لُقّب حي الشاطئ بهذا الاسم؛ لامتداده المباشر على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، وهذا ما جعله مقصدًا للزوار سواء من سكان المملكة أو السياح؛ ولذلك يرجع له جزء كبير من الفضل في تنشيط السياحة بمدينة جدة

الموقع

يغطي حي الشاطئ مساحة واسعة من مدينة جدة؛ ولهذا فهو يقع على الحدود مع العديد من أحياء شمال جدة بالإضافة إلى إطلالته على ساحل البحر الأحمر من الجهة الغربية؛ وهذا ما جعله من أفضل أحياء شمال جدة وأكثرهم جذبًا للسياح.

وتنتهي حدود حي الشاطئ عند طريق الملك عبد العزيز شرقًا، والذي يفصله عن عدة أحياء مثل الخالدية والنهضة والزهراء والمحمدية، وكذلك تنتهي حدوده شمالًا عند شارع السلام الذي يفصله عن حي المرجان، بينما يمتد الحي جنوبًا حتى حدود حي الأندلس، وتتخلل الحي عدة شوارع وطرق مهمة مثل شارع حراء وشارع الأمير نايف، وطريقي الكورنيش والأمير فيصل بن فهد، وكذلك شارع صاري وعبد الرحمن بن الزبير، كما يدنو الحي من عدة أماكن مهمة مثل دوار الكرة الأرضية ومستشفيي السعودي الألماني والملك فهد للقوات المسلحة.

المميزات

يتميز حي الشاطئ بكونه واحدًا من أرقى أحياء شمال جدة؛ نظرًا لموقعه الاستراتيجي والمعالم المهمة الموجودة به، كما يتميز أيضًا بكونه واحدًا من الأحياء النشطة تجاريًا؛ حيث يمكنك أن تجد بسهولة ما تريد من عقارات تجارية أو سكنية للبيع أو للإيجار.

الخدمات

يمتلك حي الشاطئ خيارات واسعة من المرافق والأنشطة التي يمكن للزوار الاستفادة منها أو استخدامها في الترفيه؛ حيث يضم حي الشاطئ مجموعة من المراكز التجارية مثل رد سي مول وبرستيج مول، كما يضم مقرات بعض القنصليات مثل القنصلية البريطانية والإيطالية والقنصلية العامة للكويت وأخرى للبحرين، وكذلك يشتمل على مسجدي الرحمة والواجهة البحرية.

كما يحوي حي الشاطئ العديد من المرافق الترفيهية والحدائق التي تفترش أرضه مثل حديقة الشلال، التحلية، منتزه عطا الله الأرض السعيدة، بالإضافة إلى كورنيش جدة، وحتى إذا كنت ترغب في الإقامة المؤقتة في حي الشاطئ من أجل الاستفادة القصوى من مرافقه فيمكنك الاستعانة بمجموعة الفنادق الموجودة بالحي مثل موفنبيك النورس وهيلتون، وكذلك يقدم الحي لقاطنيه المرافق التعليمية مثل مدرستي بوابة المعرفة العالمية والتحلية، والمرافق الصحية مثل مركز الملك عبد الله الخيري لغسيل الكلي.

الأسعار

تفاوتت أسعار بيع الشقق والأراضي في صفقات البيع لعام 2022؛ حيث بدأت أسعار بيع الشقق من 6,700 وحتى 25,000 ريال للمتر الواحد، وتختلف أسعار الشقق تبعًا لموقع العقار بالنسبة لساحل البحر الأحمر، وكلما كان العقار قريبًا من الشاطئ ارتفع سعره، أما بنسبة لأسعار بيع الأراضي فتراوحت بين 4,920 و15,145 ريال سعودي للمتر المربع، وذلك تبعًا لإحصاءات وزارة العدل بالسعودية.

5- حي المحمدية

حي المحمدية

تم تصنيف حي المحمدية على أنه أحد أفضل أحياء شمال جدة، وذلك نظرًا لأنه يجمع بين كل ما تحتاجه من الرقي والهدوء، العصرية في التصاميم، توافر الخدمات، الموقع الجغرافي المتميز، وأسعار العقارات المناسبة.

الموقع

يتبوأ حي المحمدية من أراضي جدة موقعًا متميزًا يحده من الشرق طريق المدينة المنورة الذي يفصله عن مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومن الغرب طريق الملك عبد العزيز والذي يفصله عن حي الشاطئ مما يدنيه من ساحل البحر الأحمر بكيلومترات قليلة، وهذا الموقع الاستراتيجي أضاف قيمة كبيرة للحي، وشجع الزوار سواء العرب أو الأجانب على الإقامة به، كما يحد الحي من الشمال شارع السلام الذي يفصله عن حي البساتين، ويحده من الجنوب حي النهضة والنعيم، ويتخلل الحي عدة شوارع مثل شارع الصفا وصفية بنت عبد المطلب وفاطمة الزهراء، وكذلك يمر طريق الأمير سلطان بحي المحمدية من المنتصف بشكل رأسي، ويدنو الحي أيضًا من مركز الدكتور سليمان الفقيه من الناحية الشمالية وكذلك من أسواق الدانوب ورد سي مول بحي الشاطئ.

المميزات

يتميز حي المحمدية بالهدوء والموقع الجغرافي الاستثنائي، بالإضافة إلى توافر جميع الخدمات سواء بالحي أو بالأحياء المجاورة، كما يتفرد حي المحمدية باعتدال أسعار العقارات وخاصةً فلل الحي والتي يسود عليها التصاميم العصرية؛ مما جعله من أفضل أحياء شمال جدة للسكن.

الخدمات

يزخر حي المحمدية بالخدمات والمرافق التي تشبع حاجة السكان والزوار، ومنها الخدمات التعليمية المجهزة على أعلى مستوى مثل المدرسة الأمريكية العالمية والمدرسة البريطانية الدولية، وكذلك المرافق الصحية مثل مستشفى آية، كما يوفر الحي خدمات الإقامة المؤقتة؛ حيث يضم ما يزيد عن 15 فندق ليلبي جميع الاحتياجات والأذواق مثل فندق لوشاتو وفندق أرين، ويشتهر الحي باشتماله على العديد من المراكز التجارية، ومن أمثلتها آية مول وأوتو مول وجرير مول، كما يضم الحي مجموعة من مباني القنصليات مثل قنصلية لبنان وقنصلية سلطنة عمان، وكذلك يضم بعض المساجد مثل مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها، مسجد عمر بن الخطاب، وجامع أبي بكر الصديق.

الأسعار

يتراوح سعر المتر المربع في الشقق السكنية المخصصة للبيع بين 6,560 و5,480 ريال سعودي، وذلك تبعًا للصفقات المنفذة بحي المحمدية لعام 2022، أما عن سعر المتر المربع في الأراضي فإنه يتراوح بين 3,600 و16,429 ريال تبعًا لإحصاءات وزارة العدل، والأسعار تختلف تبعًا لموقع العقار أو الأرض بالإضافة إلى عوامل أخرى.

وفي النهاية، نتمنى أن يكون المقال قد أجاب عن أسئلتكم وزادكم من المعرفة فيما يخص أحياء شمال جدة، متمنين لكم أن تحظوا بجولة رائعة في معالمها السياحية، وبالاستفادة من خدماتها ومميزاتها سواء كان ذلك من خلال زيارتها أو باقتناء إحدى العقارات بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى