جدة

دليل أفضل أحياء وسط جدة لعام 2024

تعتبر جدة من أكبر مدن المملكة العربية السعودية؛ ونظرًا لذلك تضم أغلب أحياء المملكة أي تعد بمثابة القلب النابض بالنسبة للسعودية، وتعتبر أحياء وسط جدة الأشهر والأكثر اهتمامًا من قبل الكثيرين؛ لتوافر أهم المراكز والمنشآت الحكومية والسياحية والسكنية والخدمات بها كما هو موضح أدناه.

أفضل أحياء وسط جدة

تتوزع أفضل أحياء في وسط جدة في أربعة بلديات، وتعتبر من أفضل الأماكن السكنية بشكل عام من حيث الخدمات وتوافر الأنشطة الاقتصادية والترفيهية والسياحية والمطاعم ووسائل النقل والمواصلات وغيرهم من الخدمات، لذا تعتبر هذه المنطقة محط اهتمام الكثيرين من الأشخاص الذين يرغبون في عقار تجاري أو سكني، وفيما يلي مدونة بأفضل أحياء وسط جدة.

1- حي البلد

حي البلد

يُعتبر حي البلد من ضمن أفضل الأحياء في جدة باعتباره حي سياحي والأول في المدينة، حيث يتوافر به العديد من المناطق السياحية التي تجمع بين التُراث القديم والحديث مثل الأسواق القديمة وسوق الخاسكية وسوق البدو ومركز الكورنيش التجاري وسوق باب شريف وغيرهم.

الموقع

يتميز حي البلد بموقع جغرافي ممتاز، حيث يحده البغدادية الشمالية والجنوبية شمالًا، وحي السبيل من الجنوب الشرقي، ومن الجنوب الغربي حي الهنداوية، وحي العمارية من الجنوب الشرقي، وحي الصحيفة من الجنوب الغربي، ومن الغرب ميناء جدة الإسلامي.

الخدمات

من أهم الخدمات بهذا الحي توافر ما يقارب 3 مدارس و19 مسجد، وخدمات طبية للأسنان والحجامة ورعاية أولية ومجمع كبير من العيادات، و18 صيدلية و18 بقال وسوبر ماركت بعدد كبير مثل: المحمل ماركت والأسدي ماركت وغيرهم.

الأسعار

يبلغ متوسط سعر المتر المربع من الأراضي التجارية في حي البلد أشهر أحياء وسط جدة حوالي 2,856 ريال، أما متوسط سعر إيجار شقة بحي البلد يبلغ 27,635 ريال.

2- حي النسيم

صُنّف حي النسيم أنه أرقى أحياء وسط جدة؛ وذلك لقرابته من الأماكن أو المنشآت الملكية، كما أن موقعه الجغرافي مهم خاصةً قرابته من طريق الحرمين، بالإضافة إلى توافر كافة الخدمات الأساسية والثانوية.

الموقع

يقع حي النسيم شمال أحياء وسط جدة ويحيط به حي بني مالك، وحي السليمانية من الجنوب ويفصله عنه طريق الأمير خالد، وطريق الحرمين من الشرق ويفصله عنه حي يدعى النخيل، وحي الورود من الغرب، وتبين من خريطة أحياء جدة أن حي النسيم يقارب كثيرًا محطة القطار المؤدية إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة وأيضًا جسر الملك عبدالله، وتبلغ مساحة حي النسيم حوالي 6.6 كم مربع، وعدد سكان 60.111 نسمة تقريبًا.

الخدمات

يتوفر العديد من منشآت ومراكز الخدمات في ذلك الحي على أكمل وجه، حيث يتوافر في حي النسيم 5 جوامع و11 مسجد و14 مدرسة لكافة المراحل العمرية والتعليمية، ومراكز للخدمات الطبية في ناحية الجنوب مثل مركز صحي النسيم ومركز السامرية الطبي وعيادات دكتور سعيد، ومستشفى في شرق جدة، و17 صيدلية و18 ماركت وبقال.

الأسعار

يبلغ متوسط سعر العقارات في حي النسيم أرقى وأفضل أحياء وسط جدة 2 مليون ريال تقريبًا، كما أن متوسط الأراضي السكنية بالمتر المربع يبلغ 4.407 ريال، أما متوسط سعر إيجار شقق في حي النسيم يبلغ 20.406 ريال سنويًا.

3- حي الحمراء

حي الحمراء

يمتاز حي الحمراء أنه من أهم أحياء وسط جدة؛ نظرًا لموقعه الاستراتيجي خاصةً منطقة الكورنيش الهامة، كما أنه يضم أهم المنشآت كما هو موضح أدناه.

الموقع

يحده من ناحية الشمال حي الأندلس وشارع غرناطة، ومن الجنوب طريق الكورنيش وحي الرويس والمشرفة من الشرق، وتبلغ مساحة حي الحمراء قرابة 5.28 كم مربع، وبه معدل سكان يصل إلى 22.988 نسمة، كما أنه يضم المقرات الحكومية بالسعودية وبه أعمال الإدارة أيضًا، ويعتبر شارع الحمراء من أهم الشوارع به.

الخدمات

تتوافر كافة الخدمات بحي الحمراء أبرزها: وجود 4 مدارس و17 جامع ومسجد و2 مستشفى حكومي وخاص، ومركز طبي وعيادات و5 سوبر ماركت و14 بقال و13 صيدلية، وأهم ما يميز حي الحمراء وجود “الكورنيش” باعتباره الواجهة السياحية التي تطل على 3 منتزهات.

الأسعار

قد يكون حي الحمراء ضمن قائمة أغلى أحياء في وسط العقارات، حيث تتراوح أسعار الفلل به بين مليون ونصف حتى 42 مليون ريال، ويبلغ متوسط سعر الأراضي السكنية 3,329 ريال للمتر مربع، أما أسعار بيع الشقق في حي الحمراء يتراوح بين نصف مليون ريال إلى مليون ريال.

4- حي بني مالك

يسعى الكثير من الأشخاص إلى القيام بأعمال تجارية أو السكن في حي بني مالك؛ باعتباره منطقة مفتوحة تطل على العديد من الطرق في آنٍ واحد أهمها طريق الحرمين السريع والأمير خالد.

الموقع

يتوسط حي بني مالك من ناحية الشمال حي مشرفة ويفصلهم طريق فلسطين، كما يحده طريق بني مالك من الجنوب ويفصله عن حي النسيم من الجنوب الشرقي، كما يليه حي الورود في الجنوب الغربي وطريق الحرمين السريع وحي النخيل من الشرق، وحي الشرفية وطريق الملك فهد من الغرب، ويعتبر طريق الأمير خالد وطريق الحرمين من أهم الطرق التي تمر بحي بني مالك، وتبلغ مساحة حي بني مالك حوالي 7.3 كم مربع، ويشغل عدد سكان حوالي 73.585 نسمة، وقد يكون أكثر أحياء وسط جدة سكانًا.

الخدمات

نظرًا للزيادة السكانية التي يشهدها حي بني مالك؛ أصبح يتوافر به كافة الخدمات الضرورية منها 8 جوامع ومساجد و15 مدرسة و11 صيدلية ومركز صحي وطبي و5 سوبر ماركت و17 بقال.

الأسعار

تتراوح أسعار بيع الفلل في حي بني مالك جدة ما بين 750 ألف ريال إلى 11 مليون ريال، أيضًا بالنسبة لسعر الأراضي السكنية يتراوح ما بين 350 ألف ريال إلى مليون ريال، أما متوسط سعر إيجار الشقق يصل إلى 20,166 ريال، أما متوسط بيع الشقق يتراوح بين 300 ألف ريال إلى 880 ألف ريال.

5- حي الأندلس 

يعتبر حي الأندلس من أشهر أحياء وسط جدة؛ ويرجع سبب هذه الشهرة لتوافر نافورة الملك فهد الشهيرة التي يصل طولها إلى 300 متر وأكثر.

الموقع

يقترب هذا الحي من ساحل البحر الأحمر من الشرق، وتمر بطريق المدينة المنورة.

الخدمات

يتوافر بهذا الحي العديد من المنشآت الصحية والتعليمية والمولات الترفيهية والفنادق والمساجد، بالإضافة إلى وجود حديقة الشلال الشهيرة ومعرض فقيه أكواريوم ومتحف الفنون المنزلية.

6- حي الورود 

يعتبر من أهم أحياء وسط جدة بالنسبة للكثير من الأشخاص؛ لأنه يضم محكمة الأوضاع الشخصية والإدارة العامة للأرصاد ومركز الأمن الدبلوماسي.

الموقع

يقع هذا الحي على طريق الملك فهد.

الخدمات

يتوافر في حي الورود الكثير من المنشآت الصحية والفنادق والمساجد وكافة الخدمات التي يحتاج إليها السكان.

7- حي الروابي 

حي الروابي 

يعتبر شارع “بن لادن” من أشهر شوارع حي الروابي في جدة.

الخدمات

يمتاز حي الروابي بمعالم عديدة أشهرها فندق الضيافة، ويضم هذا الحي وزارة الزراعة السعودية التي يتم فيها رعاية شئون الغلّات التي يحصل عليها المواطن.

الأسعار

تتراوح أسعار بيع الشقق بمتوسط يصل إلى 750 ألف ريال تقريبًا، أما بالنسبة لمتوسط الإيجار السنوي فيصل إلى 19 ألف ريال.

ختامًا نكون قد ذكرنا أهم وأفضل أحياء وسط جدة الحديثة والقديمة والأكثر اهتمامًا من قِبل كبار الشخصيات والمُستثمرين، وأهم ما تُقدمه من خدمات صحية وغذائية وتعليمية وسياحية وترفيهية، نرجو أن نكون قد وفينا بكافة التفاصيل التي تحتاجون إليها، ونتمنى لكم جولة ممتعة داخل أحياء وسط جدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى