أسواق مكة

دليل أسواق مكة القريبة من الحرم لعام 2024

تعد مدينة مكة المكرمة أحد أفضل المدن العربية الإسلامية التي يتوافد إليها الحجاج والزوار من جميع بقاع الأرض، قاصدين بيت الله الحرام للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى وأداء فريضة الحج أو العمرة، كما يحرص الزوار على شراء الهدايا التذكارية لأفراد العائلة أو الأصدقاء، وبالتالي يتجهون إلى أسواق مكة القريبة من الحرم والتي تضم العديد من المحلات التجارية المتوفر بها كافة المنتجات التي تلبي كافة الأذواق والفئات.

دليل أسواق مكة القريبة من الحرم

شهدت الأسواق الموجودة في مكة المكرمة وخاصةً أسواق مكة القريبة من الحرم تطورًا كبيرًا، حيث إن هناك الكثير من مراكز التسوق التي تحتوي على كافة الماركات التجارية العالمية لجميع المنتجات، لنتعرف على أفضلها في الفقرات القادمة.

1- سوق الحجاز

يعد سوق الحجاز أحد الأسواق القريبة من الحرم والموجودة بالقرب من جبل عرفات، ولعل السبب الرئيسي لتسمية السوق بهذا الاسم أنه يتم من خلاله تفويج الحجاج إلى جبل عرفات، ويضم هذا السوق عدة محلات متخصصة في بيع الذهب والملابس والأحذية والأجهزة الكهربائية، إلى جانب أنه يحتوي مجموعة كبيرة من المطاعم الفاخرة.

2- أسواق شارع الحج

تشتهر أسواق شارع الحج بوجود المحال التجارية المتخصصة في أفخم أنواع الموكيت والسجاد، إلى جانب محلات بيع الأثاث المنزلي وأدوات المطبخ والأجهزة الكهربائية، وذلك بأسعار مميزة جدًا إذا ما قورنت بالأسواق الأخرى، فهي واحدة من أهم وأقدم أسواق مكة القريبة من الحرم المكي.

3- سوق العزيزية

يتصدر سوق العزيزية مقدمة أسواق قريبة من الحرم والتي يتوفر بها مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات بأسعار تلائم الفئات المتوسطة من الزوار، ويحتوي على المحلات الخاصة ببيع الأجهزة الكهربائية والأقمشة وألعاب الأطفال، إلى جانب وجود عدة مطاعم منها البيك والطازج وكنتاكي.

4- مكة مول

مكة مول

يضم مكة مول عدة متاجر متخصصة في بيع أجود وأفخم الملابس، إلى جانب محلات بيع الاكسسوارات والهدايا، ويبعد هذا المول عن المسجد الحرام بمسافة 12 كم، كما أنه أحد أفضل أسواق مكة الحديثة حيث يتوفر به مواقف خاصة بسيارات النزلاء، مع وجود منطقة خاصة بالترفيه تحوي ألعاب الفيديو الممتعة، إلى جانب وجود مجموعة من المطاعم الفاخرة.

5- سوق العتيبية المركزي

يعد سوق العتيبية أقرب سوق من الحرم المكي حيث يبتعد عنه بمسافة تصل إلى 3 كم في شارع الحجون، كما أنه أحد أقدم الأسواق الشعبية الموجودة في مكة والتي يتوافد إليها آلاف الزوار بشكل يومي، قاصدين المحال التجارية الفاخرة المتخصصة في بيع كافة متطلبات الزوار من الأقمشة والملابس النسائية والأجهزة المنزلية، إلى جانب أفخم وأجود أنواع السجاد، كل هذا إلى جانب كونه أحد أفضل الأسواق في مكة وأكبرها حيث تبلغ مساحته أكثر من 2 كيلو متر مربع.

6- سوق الجعفرية

سوق الجعفرية يعد أحد الأسواق القريبة من الحرم المكي، ويضم هذا السوق عدد محلات متخصصة في بيع كافة مستلزمات الحج والعمرة، إلى جانب محلات بيع أفخم أنواع السجاد والموكيت والمفروشات وأجود أنواع الأقمشة وأكشاك لتغيير العملات.

7- سوق الليل

يضم سوق الليل عدد هائل من المحلات المتخصصة في بيع السبح والعطور والأحجار الكريمة، إلى جانب مستلزمات الحج والعمرة ولعب الأطفال بأسعار متوسطة، مع وجود المقاهي والمطاعم الفاخرة والتي تقدم أشهى المأكولات السريعة، وهو من الأسواق القديمة الموجودة في شمال المسجد الحرام.

8- الضيافة مول

صُمم الضيافة مول بأسلوب حديث يضم العديد من المحال التجارية التي تحتوي على أجود أنواع المنتجات المتوفرة بأسعار ملائمة لجميع الفئات، وهو أحد أسواق مكة القريبة من الحرم، حيث يضم المول عدة جلسات مقسمة إلى جلسات شبابية، وجلسات نسائية، وجلسات عائلية، كما يتوفر لدى الضيافة مول محلات الملابس للرجال والنساء، ومحلات العطور والأحذية إلى جانب وجود العديد من الماركات العالمية ومنها أكسجين، سي كاي، مكياجي، وينفرد الضيافة مول عن غيره من الأسواق القريبة من الحرم باحتوائه على السلالم الكهربائية.

9- مجمع أريام الدولي

يضم مجمع أريام الدولي مجموعة كبيرة من المحلات التجارية المتكاملة التي تضم كافة المنتجات منها الملابس والعطور والهدايا والأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية بأسعار مناسبة، وهو أحد أفضل أسواق مكة القريبة من الحرم والذي يقع بجوار صيدلية النهدي.

10- مول ميركاتو

مول ميركاتو

يعد مول ميركاتو الحل الأمثل للباحثين عن الموضة وأحدث صيحاتها، فهو من المولات المتخصصة في بيع أجود أنوع الأقمشة والملابس الجاهزة ذات الماركات العالمية.

11- سوق شارع الستين

يضم سوق الستين العديد من المحلات التجارية المتخصصة في بيع الملابس الراقية، ومحلات بيع الذهب والفضة والحلويات الشهية، إلى جانب محلات بيع العطور والأجهزة الكهربائية بأسعار مناسبة لجميع الفئات، وتمتد هذه المحلات على طول الشارع بمسافة كبيرة تصل إلى 3 كم، وهي من أقدم الأسواق الشعبية القريبة من الحرم الموجودة بالمدخل الرئيسي في يمين مدينة مكة المكرمة.

تشتهر مكة بوجود العديد من الأسواق التي تضم كافة المحلات التجارية ذات الماركات العالمية، وبالتالي يتجه الحجاج وزوار الحرم المكي إلى أسواق مكة القريبة من الحرم، وذلك من أجل اقتناء أفخم الهدايا التذكارية للأصدقاء والأحباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى