جدة

أفضل 10 أماكن ركوب الخيل في جدة لعام 2024

من المعتقدات الخاطئة التي يظنها البعض بشأن مدينة جدة أن السياحة فيها تقتصر فقط على مشاهدة المعالم التاريخية، أو التسوق أو الاستجمام بروعة شواطئها، ولكن هذا غير صحيح البتة إذ تحفل المدينة بالعديد من الأنشطة الترفيهية الكفيلة بجعل عطلتك مثالية سواء كنت أجنبياً أو مقيماً بمدينة جدة.

ومن هذه الأنشطة والهوايات المفضلة لدى الكثير ركوب الخيل، تلك الرياضة المتأصلة في الثقافات والتقاليد العربية وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية، لذلك سوف يتمحور مقال اليوم حول أماكن ركوب الخيل في جدة التي يمكنك التوجه إليها للحصول على تجربة مفعمة بالحماسة والإثارة. 

أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة

ركوب الخيل والفروسية عشق لا ينتهي لدى الكثير من الأشخاص، حيث لا تتوقف حسب كونها هواية شيقة تمنحك الإحساس بالحركة والحرية بل تعد رياضة مهمة أيضًا تساهم بشكل كبير على التركيز وتقوية العضلات، ويجدر التوضيح أن هذا النوع من الرياضة يتبع أكثر من نظام تبعاً لسلالة الخيول ويكون الأمر أكثر متعة عند ركوب الخيل العربي المعروف بأصالته وبنيته القوية التي تمكنك من اكتساح مضمار المنافسة بكل سهولة.

لذلك في حال كنت ترغب في خوض مثل هذه التجربة الشيقة في مدينة جدة بمفردك، أو بصحبة أصدقائك، سوف نقدم تالياً قائمة بأفضل أماكن ركوب خيل في جدة يمكنك اختيار من بينها الإسطبل الذي يروق لك، ومن ثم تقرب إلى الخيول الموجودة به وشاهدها عن كثب، وامتطي أحدها ممسكاً باللجام، كي تتعلم مهارات جديدة في ترويض الخيل تحت إشراف أمهر المدربين ومن هذه الأماكن:

1- إسطبل سيتي هورس

إسطبل سيتي هورس

يأتي أعلى قائمة أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة إسطبل سيتي هورس، ذلك المكان الشهير بكونه أفضل المدارس المتخصصة في الفروسية، إذ يتألف من كوكبة من المدربين والمدربات على قدر عالي من الكفاءة، علاوة على كونهم متخصصين لتأهيل الفرسان الناشئين منعدمي الخبرة إلى أن يصبحوا ذوي مهارات فروسية متقدمة.

وعقب اجتياز جميع الدورات التدريبية يمنح هؤلاء المتدربين شهادة اجتياز معتمدة من قبل الاتحاد السعودي للفروسية، ومن الجدير بالذكر أن إسطبل سيتي هورس يستهدف شرائح المجتمع المختلفة، إذ يتوفر به قسماً للعوائل وآخر للشباب، وآخر للسيدات تم عزله بشكل مثالي، لذا ينصح بزيارته في حال البحث عن أماكن ركوب الخيل في جدة للنساء. 

لا تتوقف أهمية إسطبل سيتي هورس أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة حسب كونه مركز تدريب للفروسية فحسب، بل يعد واحد من أهم مراكز إيواء الخيل، حيث يوفر للخيول جل ما تحتاج من متابعة غذائية وصحية وخلافه، ناهيك عن كونه مقراً لإقامة الفعاليات والمهرجانات، واستضافة البطولات.

في حال كنت تنوي الذهاب إلى هذا المكان يتعين عليك الحجز المسبق كي تتمكن من تلقي دروس الفروسية عند ذهابك، ومن أبرز ما يميز المكان أنه ذو مساحة واسعة ومنظم بشكل جيد ومرفق به موقف للسيارات، ولكن يعيبه أنه يقع في منطقة بعيدة عن الخدمات، كما أن الطريق المؤدي إليه بحاجة إلى بعض التعديلات. 

معلومات عن إسطبل سيتي هورس

العنوان: أم حبلين، طريق، جدة. 

مواعيد العمل: جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الأحد، وتمتد ساعات العمل من الرابعة حتى العاشرة مساءً. 

رقم الهاتف: 966530155592+

صفحة الإنستجرام: اضغط هنا.

الموقع الإلكتروني: اضغط هنا.

2- إسطبل الدكتور حامد المطبقاني

إسطبل الدكتور حامد المطبقاني

من أرقى أماكن ركوب الخيل في جدة هو إسطبل الدكتور حامد المطبقاني، وهو مكان مخصص لتعليم الفروسية لمختلف الفئات العمرية مع التركيز على تعليم الأطفال، ويجدر القول أن هذا النادي مصنف بكونه من أجمل نوادي الفروسية في المملكة العربية السعودية، إذ تم تعزيزه بعدة إمكانيات فريدة من نوعها من حيث الخيول والمرافق والبرامج التعليمية.

إذ نلاحظ احتوائه على عدد كبير من الإسطبلات ذات التصميم المميز والتهوية الجيدة يصل عددهم إلى حوالي 120 إسطبل ومنهم 40 إسطبل تم تزويدهم بالمكيفات. 

أما عن الخيول فيوجد هناك مجموعة رائعة من البوني المستوردة والخيول العربية الأصيلة وجميعهم يتمتعون بحالة صحية جيدة، يتوفر بالنادي أيضاً ميادين التدريب المزودة بعدد كافي من الأنوار، كما يوجد بوتيك يمكنك من خلاله شراء كل ما تحتاجه من مستلزمات تعليم الفروسية سواء للفارس أو الجواد.

ودعنا لا ننسى توضيح أن الدورات التدريبية هناك تتم على يد أبطال عالميين في الفروسية، وفي هذا الإسطبل تقام وتنظم الكثير من البطولات الدولية والمحلية، وللعلم يوجد بالنادي مسبح للخيول يتم استخدامه كعلاج طبيعي لهم، كما يوجد هنا خدمات ورعاية بيطرية مذهلة لا تضاهى. 

معلومات عن إسطبل الدكتور حامد المطبقاني

العنوان: بريمان، جدة. 

مواعيد العمل: جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الأحد وتنقسم مواعيد العمل إلى فترة صباحية 7 إلى 9:30ص، وفترة مسائية 5 إلى 9:30م.

رقم الهاتف: 966505676000+

صفحة الإنستجرام: اضغط هنا.

3- نادي مهرة للفروسية النسائية

نادي مهرة للفروسية النسائية

استكمالاً لحديثنا عن أماكن ركوب الخيل بجدة كان لا بد الإشارة إلى إلى نادي مهرة للفروسية الذي يعد المقصد للكثير من الراغبات في تعلم ركوب الخيل والفروسية؛ لأنه مكان مخصص لتعليم السيدات والأطفال فحسب تحت إشراف مدربات ذوات خبرات واسعة في الفروسية يهدفن إلى تعليم المتدربات من الصفر حتى الاحتراف.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الموجودات بالنادي يلتزمن بالحجاب الشرعي أثناء التدريب، ولكن نادي مهرة للفروسية النسائية الذي يعد أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة قد لحقه بعض العيوب مثل عدم نظافة النادي بالقدر الكافي،

علاوة على ارتفاع سعر الحصة الواحدة بشكل مبالغ فيه على الرغم من قصر مدتها، إذ تبلغ قيمة الحصة 120 وتكون مدتها نصف ساعة أو أقل، لذا يرجى إعادة النظر بهذا الشأن. 

معلومات حول نادي مهرة للفروسية النسائية

العنوان: الفردوس، جدة. 

مواعيد العمل: النادي مفتوح طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الاثنين وتمتد ساعات العمل من 4:30 إلى 11م.

رقم الهاتف: 966565844090+

صفحة الإنستجرام: اضغط هنا

4 أكاديمية الحمدانية للفروسية

أكاديمية الحمدانية للفروسية

من أماكن ركوب الخيل بجدة المرموقة هي مربط وأكاديمية الحمدانية التي تزخر بالعديد من الخدمات وأهمها وجود ميدان لركوب الخيل، بالإضافة إلى إيواء الخيل وتوفير العناية البيطرية لها والاهتمام بحوافرها، تقديم دورات تدريبية لجميع الأعمار من الجنسين، ولكن يتم الاهتمام بصورة أكبر مع صغار السن.

ويجدر التوضيح أن تعليم فنون الفروسية بالأكاديمية لشخص المبتدئ يتم على ثلاث مستويات أولها المبتدئ، ثم المستوى المتوسط، وأخيراً المستوى المتقدم، ويصل عدد الحصص في هذا الكورس 12 حصة ومدة كل حصة نصف ساعة وتبلغ التكلفة 1000 ريال سعودي مع وجود بعض العروض والتخفيضات أحياناً. 

ومن مزايا أكاديمية الحمدانية أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة أن العاملين والمدربين هناك على مستوى عالي من الذوق والرقي، بالإضافة إلى وجود قسم خاص بالعوائل، كما يوجد مدرب خاص لذوي الهمم يقوم بتدريبهم بشكل مبسط، يعيب الأكاديمية أنها صغيرة المساحة نوعاً ما، وأن الأسعار قد تكون مرتفعة بالنسبة للبعض. 

معلومات حول أكاديمية الحمدانية لتعليم الفروسية

العنوان: طريق عسفان، الفروسية، جدة. 

مواعيد العمل: طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الأحد وتمتد ساعات العمل من 4:30 إلى 11م. 

رقم الهاتف: 966550077922+

صفحة الإنستجرام: اضغط هنا.

5- نادي تيجان للفروسية

نادي تيجان للفروسية

من نوادي الفروسية الشهيرة في مدينة جدة، والذي يتم خلاله تدريب مختلف الفئات العمرية من كلا الجنسين، أي يوجد بالنادي أيضًا قسم خاص بالنساء، وبالنظر إلى أسعار ركوب الخيل بالنادي نلاحظ أن النصف ساعة لصغار السن تبلغ 50 ريال بينما للكبار تبلغ 80 ريال سعودي مع العلم في حالة الاشتراك بالنادي تكون الحصة الأولى مجانية.

وفي حال كنت ترغب في إيواء الخيل الخاص بك مع توفير الأكل والشرب سيبلغ السعر 1600 ريال سعودي، وبتسليط الضوء على مرافق نادي تيجان للفروسية أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة نجد أنه ذو مساحة متوسطة يوجد به دورات مياه نظيفة، كما يوجد به كافية يتوفر به العديد من المشروبات.

ويوجد أيضًا قسم خاص بالنساء معزول تمامًا، ولكن لا يوجد به مصلى، كما أنه بحاجة إلى المزيد من النظافة كي يتم القضاء على الذباب والناموس نهائياً. 

معلومات عن نادي تيجان للفروسية

العنوان: أم حبلين شرق كوبري القاعدة الجوية، قرية مرسال، جدة. 

مواعيد العمل: طوال أيام الأسبوع من الخامسة حتى الحادية عشر مساءً.

رقم الهاتف: 966500098123+

رابط الإنستجرام: اضغط هنا.

6- نادي رويالتي للفروسية

نادي رويالتي للفروسية

يقدم النادي خدمة تعليم الفروسية وركوب الخيل لجميع الأفراد باختلاف الفئة العمرية بدءًا من عمر الخامسة، إذ يهتم بتعليم أساسيات الفروسية بشكل نظري وعملي كذلك، مع الأخذ بكافة معايير الأمان والخصوصية، الأمر الذي يتلائم مع أفكار العوائل المحافظة.

ومن الجدير بالذكر أن نادي رويالتي للفروسية أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة يوفر للأطفال منطقة ألعاب بخلاف برامج الفروسية، وذلك بهدف منح الطفل المزيد من الفرحة والاستمتاع بزيارة النادي.

أما عن فروع النادي فهم ثلاث فروع الفرع الرئيسي منها يقع بجوار قرية مرسال تلك القرية التي تعد أحد أعلام السياحة في جدة، وبالنظر لرسوم الدخول بالنادي فاصل 30 ريال سعودي لسعر الزيارة الواحدة، أما عن العضوية الشهرية تبلغ 400 ريال سعودي، أما الاشتراك في برامج الفروسية الشهري يبلغ 900 ريال سعودي. 

 من مميزات نادي رويالتي للفروسية أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة أنه منظم ونظيف بشكل مرضي، كما أن المدربين هناك متميزين وماهرين للغاية، أما عن الخيول فهي أليفة وتم تدريبها جيدًا، من مزايا النادي أيضًا أنه يوجد به جلسات مريحة، كما يوجد هناك مقهى صغير، ومحل لبيع المستلزمات الخاصة بالفروسية والخاصة بالاعتناء بالخيل. 

 معلومات حول نادي رويالتي للفروسية

العنوان: حبلين شرق القاعدة الجوي طريق قرية مرسال، جدة. 

مواعيد العمل: يوميًا من 4:30 إلى 10م.

رقم الهاتف: 966555757275+

صفحة الإنستجرام: اضغط هنا.

7- نادي مزرعة الصواري

نادي مزرعة الصواري

مزرعة الصواري هي مزرعة غنية عن التعريف، إذ تعد من أشهر مزارع الخيول بالمملكة العربية السعودية التي تقدم خدماتها في إنتاج الخيول العربية الأصيلة، كما تشتهر أيضًا باستقبالها العديد من البطولات وأهمها الجمال للجواد العربي التي تقام سنويًا، علاوة على إقامة وتنظيم بطولات قفز الحواجز.

يقام بمزرعة الصواري أيضًا مزادات على الخيول العربية، ناهيك عن كونها أكاديمية لتعليم الفروسية ومهارات ركوب الخيل، ومن أبرز ما يميز النادي أن الإسطبل نظيف كما أنه مصمم بشكل جيد، إذ يوجد بالمزرعة جلسات مظلة على الإسطبل وأخرى بعيدة عنه، علاوة على احتوائه على مقهى بها العديد من الخيارات. 

وللعلم أن المزرعة لا تقتصر فقط على الخيول بل تحتوي أيضًا على أنواع كثيرة من الطيور الجميلة، ومن أهم المزايا التي تروق للكثير أن الدخول مجاني للمزرعة في المهرجانات.

أما عن سلبيات مزرعة الصواري أن الخيول الموجودة بها منهكة كما أنها غير مدربة، لذا تناسب المبتدئين فقط، كما أن سعر الخدمة هناك مرتفعة مقارنةً بأماكن ركوب الخيل الأخرى، حيث يصل سعر النصف ساعة حوالي 150 ريال سعودي وهو سعر مبالغ فيه، كما أن مساحتها ليست كبيرة بالقدر الكافي، لكنها متوسطة الحجم. 

معلومات حول نادي مزرعة الصواري

العنوان: شارع قرية مرسال، جدة. 

مواعيد العمل: يوميًا ما عدا يوم الأحد وتمتد ساعات العمل من الرابعة حتى العاشرة مساءً. 

رقم الهاتف: 966532739900+

صفحة الفيس: اضغط هنا.

صفحة الإنستجرام: اضغط هنا.

الموقع الإلكتروني: اضغط هنا.

8- نادي الجزيرة للفروسية

نادي الجزيرة للفروسية

يُعرف هذا النادي كواحد من أكبر أماكن ركوب الخيل في جدة بل بالمملكة العربية السعودية أجمع، وهو عبارة عن مركز تدريب الفروسية للمبتدئين و الخيالين المحترفين كذلك، ومن أسرار شهرة هذا النادي احتوائه على العديد من إسطبلات الخيل التي تم تجهيزها على أكمل وجه، كما يحتوي على غرف إيواء الخيل.

علاوة على حلقات تدريب الخيل، بالإضافة إلى مضمار السباق، ومن المرافق الموجودة بالنادي أيضاً استراحات جلوس المتدربين والعائلات، وملاهي للأطفال، كما يوجد مقهى. 

أما عن أهم الخدمات التي يقدمها نادي الفروسية أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة أنه يمنحك فرصة التعلم على ركوب الخيل والقفز بالحواجز، وتعلم ترويض الخيل، كما يتوفر به تعليم تربية الخيل والعناية بها، كما يؤهلك كمتدرب إلى سباقات الحواجز، من الخدمات التي يوفرها تأجير الإسطبل لأصحاب الخيل، وتأجير العربات لهم أيضاً التي تساعد على نقل الخيل.

النادي به أيضاً كل ما يلزم من رعاية بيطرية وفحص دوري للخيول، يتوفر به كذلك بيع لوازم ركوب الخيل، أما عن برامج التعلم بالمكان فهي تتكون من 10 حصص، كل حصة تصل مدتها نصف ساعة لمن هم دون سن السابعة، أما من يتخطى سن السابعة يكون مدة الحصة 40 دقيقة، وبالنظر لقيمة الباقات في النادي نجد أن تتدرج من 650 ريال سعودي إلى 900 ريال سعودي على حسب سن المتدرب. 

معلومات حول نادي الجزيرة للفروسية

العنوان: وادي أم حبلين، جدة. 

مواعيد العمل: يومياً ما عدا يوم الأحد وساعات العمل من 4:30م إلى 9:30م.

رقم الهاتف: 966555819819+

صفحة الإنستجرام: اضغط هنا.

9- إسطبل السلطان

إسطبل السلطان

من أماكن ركوب الخيل في جدة أيضاً التي حصلت على تقييمات مرتفعة من قبل الزوار، هو إسطبل السلطان ذلك الإسطبل الذي يفتح أبوابه على مصرعيه لكل من يريد تعلم ركوب الخيل ومهارات الفروسية،

ويجدر القول أنه يوجد به عدد كبير من الخيول غير العربية والعربية المدربة بشكل احترافي تتطلب منك فقط أن تمتطيه مثل الفرسان المحترفين؛ كي تمنحك تجربة لا مثيل لها، كما يحتوي على عدد كبير من الإسطبلات المجهزة للتدريب بشكل جيد.

أما عن المدربين هناك فهم على قدر عالي من الحرفية والمهارة، وبالنسبة لأسعار الخدمة هناك يصل سعر الحصة 60 دقيقة حوالي 230 ريال سعودي وهو سعر مرتفع للغاية،

أما عن دخول الأطفال لمن هم دون الثامنة فهو مجاني، ولكن يُأخذ على إسطبل السلطان أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة أن السيّاس هناك لا يهتم بنظافة الخيل بالقدر الكافي، إذ يحتاج الخيل إلى حس الشعر أو الغسيل اليومي؛ كي لا يصاب بالتقرحات نتيجة ارتفاع الحرارة، كما يجب على السيّاس أيضاً الاهتمام بنظافة مستلزمات الخيل من ألجمة وسروج.

معلومات عن إسطبل السلطان

العنوان: أم حبلين، جدة. 

مواعيد العمل: جميع أيام الأسبوع من الرابعة حتى الحادية عشر مساءً. 

رقم الهاتف: 966548940041+

صفحة الإنستجرام: اضغط هنا.

10- شاطئ السيف في جدة

شاطئ السيف في جدة

هل تبحث عن أماكن ركوب الخيل في جدة على البحر، كي تكون مغامراتك في ركوب الخيل ممزوجة بالسحر والجمال والحماسة، إذاً لا بد أن تتوجه إلى شاطئ السيف، إذ يمكنك هناك ركوب الخيل والمشي بهدوء على شاطئ البحر لاستنشاق الهواء العليل والتأمل بالمياه الزرقاء الصافية.

كما يمكنك أيضاً الهرولة بالخيل إذا أردت ذلك للحصول على المزيد من الإثارة والحماسة، مع التقاط بعض الصور التذكارية للاحتفاظ بهذه اللحظات المدهشة التي يأتي البحر والطبيعة الخلابة خلفية لها، ومن الجدير بالذكر أن أنشطة شاطئ السيف لا تقتصر على الفروسية وركوب الخيل فقط بل يوجد العديد من الأنشطة الأخرى التي يمكنك الاستمتاع بها دون كلل أو ملل. 

معلومات حول شاطئ السيف

العنوان: الشاطئ الجنوبي بمدينة جدة، غرب المملكة العربية السعودية. 

ختاماً، ذكرنا لك في طيات موضوعنا أفضل أماكن ركوب الخيل في جدة يمكنك أن تتوجه إليها في حال كنت فارساً ماهراً أم كنت مجرد محباً للفروسية، فقط اختر من بين هذه الأماكن ما يناسب ميزانيتك، وأعلم أنك حيثما تذهب سوف تكتسب مهارات الفروسية كما يجب أن تكون على يد أمهر المدربين، وأخيراً لا تنسى عزيزي القارئ أن تقوم بالتقاط بعض الصور الجميلة وأن تمتطي الخيل لتحتفظ بهذه اللحظات السعيدة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى