حدائق جدة

أفضل 11 حديقة حيوان في جدة: الأنشطة والخدمات

تشتهر مدينة جدة بكونها من المدن السياحية التي تحتوي على الكثير من المرافق الخدمية والسياحية والتي تستقطب عدداً كبيراً من الزوار من داخل المملكة إضافة إلى السياح القادمين من خارجها أيضاً، وتحتوي جدة على عدد كبير من الحدائق والمنتزهات الطبيعية، وهناك حدائق خاصة بالحيوانات ضمن المدينة يتم فيها عرض مجموعة مختلفة من الحيوانات الأليفة والمفترسة، إضافة إلى وجود محميات طبيعية تقوم بتربية أنواع حيوانية ونباتية مهددة بالانقراض.

وإن كنت ترغب بالتعرف على حديقة حيوان في جدة مثيرة للإعجاب والدهشة، فإن هذا المقال يوفر لك كافة المعلومات المتعلقة بأفضل حدائق الحيوانات الموجودة ضمن المدينة والتي نالت شهرة واسعة على مستوى المملكة وحظيت بتقييم ممتاز من قبل مختلف الزائرين لها.

أهم حديقة حيوان في جدة:

إن كنت من عشاق المغامرة والغموض وحب استكشاف عالم الحيوانات البرية والبحرية فإن زيارة حديقة حيوان في جدة سوف تتيح لك التعرف على هذا العالم المثير للاهتمام، وهناك العديد من حدائق الحيوانات المتنوعة في جدة حيث تجد حدائق لتربية الحيوانات الأليفة من كلاب وقطط وقرود ونعام وأرانب وأغنام، وحدائق مخصصة لعرض الطيور النادرة والجارحة والزواحف، وحدائق لتربية الخيول الأصيلة والجمال.

إضافة إلى معارض خاصة لمحبي الحياة البحرية الموجودة في البحر الأحمر، والتي يتم نقلها بصورة أحواض سمك ضخمة أو مجسمات ضوئية لتعريف الزوار بجمال البيئة البحرية وتنوعها الكبير في مدينة جدة دون الحاجة إلى تجربة الغوص إلى أعماق البحار، وتعتبر هذه المعارض ضمن التقنيات الحديثة والمتطورة التي أذهلت الكثيرين ممن زاروها.

وأغلب حدائق الحيوانات في جدة يتم تشييدها في مواقع مميزة وفي مناطق ذات مناظر طبيعية خلابة إن كانت بحار أو صحاري أو مسطحات خضراء، مع توفير كافة الخدمات فيها من مواقف ومداخل ودورات مياه وكافتيريات، إضافة لذلك يمكن اعتبارها مناطق تسلية وترفيه للأطفال حيث تحتوي بعض الحدائق على مسابح وملاعب وألعاب هوائية ومائية ومسارح، ويقام فيها مختلف الفعاليات والمهرجانات ومختلف أنواع المسابقات والعروض بهدف زيادة الحماس وأجواء المتعة والفرح عند زيارة الحديقة، وأغلب الحدائق الدخول إليها مجاني أو مقابل رسوم بسيطة.

1- جدة جنغل:

جدة جنغل

يعتبر جدة جنغل من المنتزهات البرية الرائعة في مدينة جدة، ويمتاز بكونه مكاناً سياحياً وترفيهياً ضخماً حيث يستقبل عدداً كبيراً من الزوار والسياح من خارج المملكة وداخلها، ويمكن اعتباره مقصد رائع لعشاق المغامرات ومحبي الغموض والرحلات الاستكشافية، ولقد تم افتتاح هذا المنتزه عام 1999م وتم تسميته بأرض الأدغال حيث تجد الطابع الصحراوي وتصميم يشبه بيئة الأدغال الأفريقية.

يعيش الزائر متعة الحياة البرية والحيوانية ويخوض تجارب مثيرة مع وجود مجموعة من الفعاليات والمعارض ليستمتع الضيف برحلة ترفيهية وتعليمية معاً، ويضم المنتزه حديقة كبيرة لذلك تعد كأفضل حديقة حيوانات بجدة حيث يتوفر ضمن هذه الحديقة حوالي 1000نوع من الحيوانات المختلفة، إضافة إلى 200نوع من الطيور الفريدة والنادرة.

ومن أهم الحيوانات الموجودة فيها القطط البرية والمها العربي والغزلان والنعام والقرود والطيور الجارحة مثل الصقور والنسور والببغاوات، وهي حديقة حيوان في جدة الوحيدة التي تحتضن حوالي 3 نمور نادرة من نوع النمور الذهبية من أصل 30 نوعاً موجوداً في بقية العالم، وتعطي الزائر فرصة لقضاء رحلة ممتعة في عالم الحيوانات المفترسة مثل النمور الذهبية والنمور البيضاء والنمور البنغالية والأسود البيضاء وغيرها من الأنواع المفترسة النادرة والمهددة بالانقراض.

ويتوفر في جدة جنغل مداخل صالحة لمرور الكراسي المتحركة ومواقف سيارات كافية ودورات مياه نظيفة، وتوجد طاولات وكراسي للجلسات العائلية وتناسب الأطفال والعوائل.

وهناك منطقة خاصة بألعاب الأطفال مع وجود كافتيريا لتناول الوجبات الخفيفة والمشروبات الباردة والساخنة، وإن كنت ترغب في عيش أجواء المغامرة الحقيقية في بيئة برية مفعمة بالمتعة والحماس، فإن جدة جنغل حديقة الحيوانات في جدة الأولى من نوعها، والتي اكتسبت شهرة واسعة في كافة أنحاء المملكة، وتم اعتبارها كمحمية للحيوانات المفترسة والنادرة.

معلومات عن جدة جنغل في جدة:

  • عنوان حديقة جدة جنغل: شارع الرياض، جدة ويمكن تتبع موقع جدة جنغل على الخريطة بزيارة الرابط التالي.
  • رسم الدخول لجدة جنغل: يبلغ رسم الدخول للشخص الواحد حوالي 35 ريال سعودي والأطفال من عمر السنتين وما دون يدخلون مجاناً.
  • موعد العمل لجدة جنغل: مفتوحة في جميع أيام الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الجمعة من الساعة 11ص-9م.

2- حوض السمك في جدة:

حوض السمك في جدة

يعتبر حوض السمك في جدة من أكبر أحواض السمك في العالم وتحديداً في منطقة المطارات حيث يوجد حوض السمك هذا في مطار الملك عبدالله بن عبد العزيز الدولي غرب المملكة العربية السعودية، وهو مكان سياحي رائع حيث بمجرد نزول الراكب من الطائرة سوف يستمتع بمشاهدة معلم سياحي بني على أيدي أمهر المختصين في المجال الهندسي والتكنولوجي.

يبلغ ارتفاع حوض السمك حوالي 14م أما قطره فهو 10م وتبلغ سماكة جدار الحوض حوالي 300 ملم، والحوض عبارة عن حوض زجاجي كبير يتألف من 10 قطع، وكل قطعة تزن تقريباً 12 طن ويتسع الحوض لكمية مليون لتر من المياه، وهذه المياه تشبه مياه البحر المالحة حيث تم معالجتها وإضافة ملح خاص غني بالمواد الكيماوية، وفي أسفل الحوض توجد 4 خزانات مياه مختلفة لتجهيزها قبل الاستخدام.

وقبل إدخال المخلوقات البحرية إلى حوض السمك يتم عزلها في أحواض منفصلة لكي تتأقلم مع بيئتها الجديدة وللتأكد من سلامتها يتم استخدام ثلاث أنظمة من الحجر الصحي تحت إشراف مجموعة من المختصين.

ويتم تغذية الأسماك وصيانة الحوض من قبل غواص يتم تعيينه ليشرف على هذه المهمة، ويمكن اعتبار حوض السمك في مطار الملك عبدالله بن عبد العزيز بمثابة أهم حديقة حيوان في جدة، حيث يحتوي الحوض على بيئة بحرية متكاملة بدءاً من الشعاب المرجانية الحمراء المصنوعة من السيليكون واللاتكس، وانتهاء بالمخلوقات البحرية الموجودة بداخل الحوض، والتي يبلغ عددها حوالي 2000 كائن بحري فيها حوالي 65 نوع من أشهر أنواع السمك في منطقة البحر الأحمر مثل القرش والمونو والتريفالي واللخمة.

إضافة لذلك هناك نظام إضاءة متطور وحديث شبيه بدورة الحياة اليومية، ويتم التحكم بالإضاءة عن طريق تركيب 16 مصباح هالوجيني لإضاءة النهار و10 مصابيح من نوع LED لإضاءة الليل، ويصنف حوض الأسماك كأفضل حديقة حيوانات في جدة تعطي صورة كاملة عن أبرز المخلوقات البحرية التي تعيش في البحر الأحمر دون الحاجة إلى الغوص إلى الأعماق البحرية.

معلومات عن حوض السمك في جدة:

  • عنوان حوض السمك بجدة: مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي، غرب مدينة جدة ويمكن تتبع موقع حوض السمك عبر الخريطة بالضغط على الرابط التالي.
  • موعد العمل لحوض السمك بجدة: مفتوح على مدار 24ساعة كل أيام الأسبوع.
  • رسم الدخول لحوض السمك بجدة: مجاني كونه مزار سياحي عام.

3- محمية الحيوانات في جدة:

محمية الحيوانات في جدة

تعتبر المحمية أفضل حديقة حيوان بجدة حيث تحتوي الحديقة على مساحات خضراء واسعة مع مكان مخصص لتربية الكلاب الصغيرة والكبيرة والتي تنتمي لأنواع مختلفة، مع وجود مجموعة من القطط والقرود والنعام والأرانب، وهي حديقة حيوان في جدة مناسبة للأطفال والعوائل.

تحتوي على جلسات عائلية مطلة على الحيوانات مع منطقة مخصصة لألعاب الأطفال مكونة من مراجيح وزحاليق، ويتوفر في المحمية مقهى صغير لتناول المشروبات الباردة والساخنة، وهناك كافتيريا تقدم وجبات خفيفة ووجبات سريعة.

يتوفر في الحديقة سلات للقمامة ومواقف سيارات كافية للزوار ودورات مياه نظيفة، ويوجد في المحمية فريق عمل مختص ومتعاون يقدم الخدمات ويقوم بالعناية بنظافة الحيوانات مع تقديم كامل الرعاية وتأمين الشراب والطعام لها.

معلومات عن محمية حيوانات في جدة:

  • عنوان محمية الحيوانات: حائل، حي الأندلس، جدة ويمكن تتبع موقع محمية الحيوانات عبر الخريطة بزيارة الرابط التالي.
  • موعد العمل لمحمية الحيوانات: تفتح أبوابها في جميع الأيام من الساعة 4,30م-10م.
  • رسم الدخول للمحمية: رسم الدخول للكبار 25 ريال سعودي ورسم الدخول للصغار 15 ريال سعودي والأطفال ممن هم أقل من 3 سنوات او من أصحاب الاحتياجات الخاصة فإن الدخول لهم مجاني وسعر كيس طعام الحيوانات 5 ريال سعودي.

4- محمية الرفيعة في جدة:

محمية الرفيعة في جدة

تعتبر محمية الرفيعة من أفضل المحميات الطبيعية في جدة والتي تختص بالحياة الفطرية الحيوانية والنباتية، وتقع هذه المحمية على بعد حوالي 20 دقيقة عن وسط مدينة جدة على طريق عسفان، وتعود ملكية المحمية إلى صاحب السمو الأمير عبد الله بن خالد بن عبد العزيز، ويقوم نجله سمو الأمير بندر بالإشراف عليها، وهي حديقة حيوان في جدة تم تنسيقها وتنظيمها لتناسب الحياة البرية.

تمتاز بسحر الطبيعة والمناظر الخلابة ويوجد فيها تنوع حيواني كبير حيث نجد فيها الزواحف والفطريات والطيور الجارحة والنادرة من صقور ونسور، إضافة إلى الحيوانات الأليفة من قطط وكلاب وخيول ونعام، ومع حديقة الحيوانات تشهد المحمية وجود كائنات نباتية عديدة.

وتمتد المناطق الخضراء فيها على مساحات واسعة، ومن اسمها محمية فهي قطعة من الأرض يتم حماية كافة المخلوقات فيها النباتية والحيوانية ورعايتها لحفظها من الانقراض، ويتوفر فيها مداخل صالحة للكراسي المتحركة ومواقف سيارات كافية، وهي من حدائق حيوانات في جدة المناسبة للأطفال والعائلات.

معلومات عن محمية الرفيعة في جدة:

  • عنوان محمية الرفيعة: شارع الرياض، مدينة جدة على طريق عسفان ويمكن تتبع موقع المحمية على الخريطة بزيارة الرابط التالي.
  • موعد العمل لمحمية الرفيعة: من يوم السبت إلى يوم الجمعة من الساعة 6ص-6م.
  • موقع المحمية علي فيسبوك: اضغط هنا.

5- حديقة الوادي في جدة:

حديقة الوادي في جدة

حديقة الوادي من حدائق الحيوان في جدة الجميلة والمنظمة، ويتوفر فيها مجموعة من الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والنعام والبط والأرانب، وفيها اسطبل مخصص للخيول العربية الأصيلة والخيول التي شاركت في أبرز مسابقات الجمال، وهي حديقة حيوان في جدة مناسبة للعوائل والأطفال.

ويتوفر فيها أماكن خاصة للجلسات والتجمعات الكبيرة، وتضم مسطحات خضراء واسعة وممرات مميزة للمشي والتنزه، وتمتاز الحديقة بالنظافة والترتيب، ويوجد فريق عمل متعاون ومحترف يقدم كافة الخدمات المتعلقة برعاية الحيوانات والاهتمام بطعامها وشرابها، وتأمين العلاج الطبي لها في حال تعرضها للمرض.

وتتوفر في الحديقة مساحات لألعاب الأطفال مثل المراجيح والمنزلقات، وهناك مساحة رملية لملعب كرة قدم وطائرة وسلة، وتعتبر حديقة الوادي من أفضل حدائق جدة فهي آمنة بالنسبة للأطفال، وتتوفر فيها كافة المرافق الخدمية من مواقف سيارات ودورات مياه وأكشاك صغيرة لتناول الوجبات الخفيفة والسناكات المسلية، وتعتبر مكان ترفيهي رائع ومليء بكافة النشاطات الرياضية المختلفة، إضافة إلى التمتع برؤية الحيوانات الجميلة والتقاط أجمل الصور التذكارية معها.

معلومات عن حديقة الوادي في جدة:

  • عنوان حديقة الوادي: طريق هدى الشام، جدة ويمكن تتبع موقع الحديقة على الخريطة بزيارة الرابط التالي.‬‏.
  • رقم الهاتف الخاص بالحديقة: 966550449273+
  • موعد عمل الحديقة: يوم الخميس والجمعة والسبت من الساعة 7,56ص-8,30م وباقي أيام الأسبوع مغلق.

6- سعودي جنغل في جدة:

سعودي جنغل في جدة

سعودي جنغل هي أفضل حديقة حيوان جدة والتي تم تصميمها بشكل جميل لتناسب جميع الفئات العمرية من كبار وصغار، وتضم هذه الحديقة مجموعة مميزة من الحيوانات والتي يتم عرضها بصورة منظمة من قبل فريق شبابي مختص ومحترف مع استقبال وترحيب مميز بالزائرين.

ومن أبرز الحيوانات الموجودة في الحديقة القطط والكلاب والنعام والقرود والطيور مع وجود عرض للأفاعي والثعابين والزواحف الأخرى، وهناك اسطبل مخصص للخيول العربية الأصيلة، ويمكن تصنيف سعودي جنغل كحديقة حيوان في جدة التي تمتاز بكونها منطقة ترفيهية مميزة للصغار والكبار.

وتقدم عروض متنوعة وفعاليات مهمة تتيح للجميع مشاهدة الحيوانات بكافة أنواعها وأشكالها، وإضافة إلى الحيوانات هناك ساحة ألعاب هوائية مخصصة للأطفال ومساحة لركوب الخيل، ويوجد ملعب لكرة القدم، وتتوفر مواقف سيارات ومداخل للحديقة صالحة لمرور الكراسي المتحركة، وهناك دورات مياه نظيفة.

معلومات عن سعودي جنغل في جدة:

  • عنوان سعودي جنغل: عسفان، جدة ويمكن تتبع موقع سعودي جنغل إلى الخريطة بزيارة الرابط التالي.
  • رقم هاتف سعودي جنغل: 966566866253+
  • موعد عمل سعودي جنغل: كل أيام الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الجمعة من الساعة 5م-2ص.
  • رسم الدخول لمنتزه سعودي جنغل: سعر الدخول للشخص الواحد 75 ريال سعودي والأطفال سعر الدخول 45 ريال سعودي.
  • موقع المنتزه الالكتروني: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه على الانستغرام: اضغط هنا.

7- حديقة دي جي للحيوانات الأليفة في جدة:

حديقة دي جي للحيوانات الأليفة في جدة

حديقة دي جي من أجمل حدائق حيوان في جدة والتي تختص برعاية الحيوانات الأليفة واللطيفة، وتضم الحديقة مجموعة متنوعة من الحيوانات من كلاب صغيرة وكبيرة وقطط ونعام وبط وديوك ودجاج وقرود وببغاوات وبوم، ويشرف على الحديقة فريق عمل احترافي يقوم برعاية الكلاب وتدريبها وتنظيفها، وتقديم خدمات الاستضافة والرعاية للحيوانات الأليفة الأخرى، مع تنظيف أمكنة الحيوانات باستمرار وتأمين الغذاء والماء لها.

وهي أفضل حديقة حيوان في جدة مناسبة للأطفال بمختلف فئاتهم العمرية ولا خوف عليهم من الحيوانات حيث تتوفر في الحديقة كافة سبل الأمان والحماية للأطفال، وهناك مساحة صغيرة فيها مراجيح وزحاليق ليتسلى الأطفال بها، وتوجد كافتيريا صغيرة عند بوابة الحديقة تبيع الوجبات الخفيفة والمشروبات اللذيذة، ويوجد مقهى داخل الحديقة فيه جلسات للعوائل وقهوة ومشروبات باردة وساخنة، وتتوفر في الحديقة أماكن خاصة بالجلوس والاستراحة لمراقبة الأطفال، وتوجد دورات مياه نظيفة ومغاسل معقمة وسلات للقمامة.

معلومات عن حديقة دي جي للحيوانات الأليفة في جدة:

  • عنوان حديقة دي جي: شارع محمد علي الحركان، حي الأندلس، جدة ويمكن تتبع موقع الحديقة على الخريطة بزيارة الرابط التالي.‏
  • رقم الهاتف للحديقة: 966504350350+
  • رسم الدخول للحديقة: دخول الكبار ب 25 ريال سعودي، دخول الصغار ب15 ريال سعودي والأطفال تحت عمر السنتين دخولهم مجاني وسعر كيس إطعام الحيوانات 5 ريال سعودي.
  • موعد العمل للحديقة: جميع أيام الأسبوع من الساعة 4,30م-10م.
  • صفحة الحديقة على الانستغرام: اضغط هنا.

8- مزرعة يزن في جدة:

مزرعة يزن في جدة

من مزارع جدة الرائعة والمناسبة لقضاء أفضل الأوقات بصحبة العائلة والأصدقاء وللقيام بمختلف الفعاليات والأنشطة الترفيهية لمختلف الفئات العمرية من كبار وصغار، وتشمل المزرعة منطقة لبيع الفراش النباتية الصحراوية والتي تنتج خضراوات عضوية بطريقة الاستزراع السمكي، وتعتبر هذه الزراعة إحدى الزراعات المستدامة للمحافظة على سلامة البيئة.

وتضم المزرعة حديقة حيوان في جدة مؤلفة من اسطبلات للخيول تختص بإيواء وتدريب وإنتاج الخيول الأصيلة، وحظائر حيوانات متنوعة من غزلان وأغنام وإبل وكلاب وقطط وطيور، وتضم المزرعة مسارات خاصة بالمشي وركوب الخيل، وفيها مضمار واسع للدبابات الرباعية ومضمار آخر للدبابات الرملية، وهناك حقل لرمي السهام وملعب رملي لكرة الطائرة، وملعب جولف صغير.

ويوجد ضمن المزرعة منطقة ألعاب ترفيهية للصغار من مراجيح وزحاليق، وفيها مسرح لألعاب الخفة والدمى المتحركة، ويحيط بالمزرعة منطقة طبيعية رائعة من الجبال الصخرية والأودية الجميلة والكثبان الرملية الملائمة للرحلات البرية وركوب سيارات الدفع الرباعية، وتقدم المزرعة مسابقات وعروض عديدة للخيول العربية الأصيلة، وفيها أماكن جلسات متنوعة من خيم عربية وبيوت شعر ومجالس مكيفة، ودورات مياه نظيفة وتتوفر أماكن لبيع الوجبات الخفيفة والرئيسية والمشروبات الباردة والساخنة.

وهي مركز مهم من مراكز السياحة البيئية في المنطقة، وحديقة حيوان في جدة متكاملة تتوفر فيها مختلف الأنشطة من رماية وركوب خيل وركوب دراجات ودبابات، وتسلق جبال وركوب خيول وجمال، والتعرف على الحيوانات المختلفة.

معلومات عن مزرعة يزن في جدة:

  • عنوان مزرعة يزن: مزرعة سياحية وحديقة حيوان في جدة تقع شمال المدينة قرب محافظة عسفان على طريق الغولاء ويمكن تتبع موقع المزرعة على الخريطة عبر زيارة الرابط التالي..
  • رقم هاتف المزرعة: 966553339504+
  • سعر الدخول: فوق عمر ال6 سنوات سعر الدخول ب25 ريال سعودي فقط لمشاهدة الحيوانات، سعر الدخول للمزرعة مع الجلسات بدون طلبات 50 ريال سعودي، سعر الدخول للمزرعة مع جلسات وطلبات 120 ريال سعودي.
  • موقع المزرعة الالكتروني: اضغط هنا.
  • صفحة المزرعة على الانستغرام: اضغط هنا.
  • صفحة المزرعة على التويتر: اضغط هنا.
  • صفحة المزرعة على الفيس بوك: اضغط هنا.

9- المزرعة الحجازية في جدة:

المزرعة الحجازية في جدة

المزرعة الحجازية من المزارع الجميلة في مدينة جدة ومكان مميز للعوائل والأطفال لقضاء أفضل الأوقات والاستمتاع بالأنشطة الترفيهية المختلفة، وتضم المزرعة الحجازية مجموعة من الحيوانات المتنوعة من طيور مختلفة وزواحف وأرانب وكلاب وقطط وأحصنة وحيوانات برية والتي تعرف كحديقة حيوان في جدة مميزة ونظيفة ومرتبة ومنسقة بشكل جيد، وفيها نادي خاص بالفروسية وتدريب ركوب الخيل، وهناك مساحة مخصصة للألعاب الهوائية وملاهي مائية ضمن مسابح للكبار والصغار.

وتوجد جلسات عائلية مميزة قرب المسبح مكونة من كراسي وطاولات، ويتم في المزرعة إجراء العديد من الفعاليات مثل معرض الزواحف وحديقة الصبار ومحمية الطيور، وفيها ملعب خاص بكرة القدم والطائرة، ويتم تقديم العديد من العروض المسرحية الجميلة مع ألعاب الخفة وإجراء المسابقات والعروض في فترة العطل الصيفية والإجازات، وتضم المزرعة مواقف سيارات صالحة لمرور الكراسي المتحركة ومداخل وطاولات للنزهة وفيها كافتيريا تقدم مشروبات باردة وساخنة وسندويتشات، وفيها دورات مياه لكلا الجنسين.

معلومات عن المزرعة الحجازية في جدة:

  • عنوان المزرعة الحجازية: يمكن تتبع موقع المزرعة على الخريطة بزيارة الرابط التالي.‏
  • رقم هاتف المزرعة: 966544252519+
  • موعد العمل للمزرعة: الخميس والجمعة والسبت من الساعة 4,30م-11,30م وباقي أيام الأسبوع مغلق.
  • رسم الدخول للمزرعة: رسم الدخول للشخص الواحد 40 ريال سعودي لعمر فوق السنتين.
  • صفحة المزرعة على الانستغرام: اضغط هنا..

10- فقيه أكواريوم في جدة:

فقيه اكواريوم جدة

فقيه أكواريوم من المعارض الخاصة بالأحياء المائية في مدينة جدة، ويقع في شمال المدينة على طريق الكورنيش، ويعتبر أول معرض بحري في المملكة العربية السعودية تم تشييده على ساحل البحر الأحمر بشكل أنفاق وأحواض كبيرة تشكل الأكواريوم، ويضم هذا المعلم السياحي الضخم حوالي 200 نوع من الأسماك حوالي 85%منها موجودة في شعاب جدة المرجانية.

ويتيح المعرض للزوار اكتشاف عجائب البحر الأحمر مع كتابة كافة المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن للزائر التعرف على أكبر حديقة حيوان في جدة تهتم بموضوع الكائنات البحرية المختلفة من قناديل البحر الأرجوانية والزرقاء والخضراء والسمك الصخري الشديد السمية والقاتل للإنسان، والسلحفاة البحرية الضخمة المهددة بالانقراض، وأسماك القرش والهامور العملاق وقيثارة البحر، إضافة إلى مجموعة من البطاريق العائدة لنوع هامبولدت القادمة من دولة البيرو ومجموعة من الحيوانات البحرية من منطقة الخليج العربي واليابان وأستراليا والمالديف.

وإلى جانب مشاهدة الأسماك والكائنات البحرية في الأحواض يمكن الاستمتاع بمشاهدة عروض خاصة بالدلافين البحرية وهي ترقص على أنغام الموسيقى الجميلة مع إمكانية السباحة مع الدلافين، ويمكن للزوار حضور عروض كلب البحر الممتعة، ويتوفر في منتزه أكواريوم المائي جلسات خارجية وداخلية بإطلالات مميزة على البحر.

وهناك مقهى مميز يدعي بلو أوشن لتناول الوجبات الخفيفة والمشروبات اللذيذة، ويوجد مصعد داخل المعرض ومصلى ودورات مياه للجنسين، وهناك حديقة صغيرة بكراسي وطاولات للجلوس وأماكن جلوس في الساحة الداخلية من المعرض، ومواقف كافية للجميع مع وجود متجر خاص ببيع الهدايا والتذكارات وألعاب الأطفال.

معلومات عن فقيه أكواريوم في جدة:

  • عنوان فقيه أكواريوم: في مدينة جدة في منطقة الكورنيش الشمالي ويمكن تتبع موقع المعرض على الخريطة عبر زيارة الرابط التالي.‏
  • موعد العمل لفقيه أكواريوم: من يوم السبت إلى يوم الخميس من الساعة 10ص-11م، يوم الجمعة من الساعة 1,30م-11م.
  • سعر الدخول للمعرض: 55 ريال سعودي للشخص الواحد ومن عمر تحت السنتين الدخول مجاني، مشاهدة عرض الدلافين 60 ريال سعودي.
  • رقم الهاتف للمعرض: 966126066144+
  • موقع المعرض الالكتروني: اضغط هنا.
  • صفحة المعرض على الانستغرام: اضغط هنا.
  • صفحة المعرض على الفيس بوك: اضغط هنا.
  • صفحة المعرض على التويتر: اضغط هنا..

11- حديقة الوهج في جدة:

حديقة الوهج في جدة

لنتعرف علي حديقة الحيوان في جدة الجديدة والتي تم بناؤها بشكل فني مع إدخال التكنولوجيا والتقنية الحديثة، وهي عبارة عن مجسمات حيوانية ونباتية طبق الأصل عن الموجودة بشكل طبيعي حيث ينتقل الزائر عند زيارته لحديقة الوهج إلى عالم افتراضي جميل من الحياة البرية والبحرية بمجسمات جمالية مركبة على حواف المسطحات الخضراء الجميلة في الحديقة، وهذه المجسمات لكائنات بحرية من أسماك وقرش وشعاب مرجانية ومختلف المخلوقات في البحر الأحمر الواسع، وتم إنشاء هذه المجسمات من قبل أكثر من 70 مختص وعالم، وتم إضاءة المجسمات بطريقة ملفتة للنظر ليتمكن الزوار من الاستمتاع بمشاهدتها مع التقاط أجمل الصور التذكارية قربها.

وسميت الحديقة بهذا الاسم بسبب بروز الحديقة في ساعات الليل من البعيد نتيجة الإضاءة بتقنية ألوان قوس قزح الليزرية والتي تنعكس على المباني والمواقع السكنية وتضيف لمسات من الجمال للمكان، ويمكن الاستمتاع بالمشي والتنزه في ظل أجواء الإضاءة والأنوار المبهرة والتعرف على جمال الحديقة الداخلي.

وهي حديقة حيوان في جدة مميزة بنظافتها وترتيبها، ومتنفس جميل للزوار على شاطئ البحر، وفيها جلسات خارجية هادئة، وتتوفر فيها منطقة لألعاب الأطفال وأكشاك لبيع الحلويات والوجبات الخفيفة ومتاجر لبيع الإكسسوارات والتذكارات والهدايا، وهناك باصات نقل داخل الحديقة لنقل الزوار ودورات مياه نظيفة، ويقام كل سنة مهرجان ضوئي مفتوح في الهواء الطلق ضمن هذه الحديقة ينفرد بتقديم لوحات فنية وقطع نادرة من عالم البحر الأحمر العميق.

معلومات عن حديقة الوهج في جدة:

  • عنوان حديقة الوهج: حي الحمراء أمام نافورة الملك فهد، جدة ويمكن تتبع موقع حديقة الوهج على الخريطة عبر زيارة الرابط التالي.
  • موعد العمل لحديقة الوهج: تفتح أبوابها في جميع أيام الأسبوع من الساعة 7م-12منتصف الليل على مدار 24ساعة.
  • سعر الدخول لحديقة الوهج: الدخول مجاني إلى الحديقة ولا يوجد رسم دخول إليها.

في ختام مقالنا نتمنى بأن نكون قدمنا معلومات شاملة عن أهم حديقة حيوان في جدة من خلال ذكر مجموعة من حدائق الحيوانات المعروفة والمشهورة على مستوى المدينة سواء كانت محميات طبيعية أو معارض فنية أو منتزهات برية، وتم ذكر أهم الأنشطة والمرافق الخدمية في تلك الحدائق وتفصيل عناوينها ومواعيد عملها ورسوم الدخول إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى