جدة

أفضل شوارع جدة يمكنك زيارتها لعام 2024

تحظى بعض شوارع جدة بأهمية كبيرة مقارنة بباقي الشوارع، وذلك لوجود المعالم السياحية فيها أو بالقرب منها، ولتوفر جميع الأماكن الترفيهية من المراكز التجارية الشهيرة والمطاعم والمقاهي التي توفر الأصناف المختلفة من الأطعمة والمشروبات لتناسب جميع الأذواق، ونتيجة لأهمية هذه الشوارع قررنا عرضها بشكل مفصل في هذا المقال.

أفضل شوارع جدة

من المرجح أنك تحب السفر والتجول في شوارع المدن واستكشافها لا سيما شوارع جدة الشهيرة، ولكي تحظى برحلة شيقة سنعرض لك أفضل سبعة شوارع يمكنك زيارتها والقيام بالأنشطة العديدة التي يمكننا توضيحها في التالي:

1. شارع قريش جدة

من شوارع جدة الرئيسية التي تتميز بحيويتها وأهميتها الكبيرة للسكان المحليين والسائحين أيضاً، حيث يمكنهم ممارسة العديد من الأنشطة في شارع قريش منها التجول وسط الأشجار العديدة التي تزين جانبي الشارع الذي يرصد المعالم الثقافية لمدينة جدة ويجسدها بشكل واقعي؛ مما يضفي هذا متعة كبيرة لدى الزائرين، ومن الأنشطة التي يمكن القيام بها أيضاً التسوق؛ إذ توجد محلات تجارية متنوعة على أرصفة الشارع توفر سلعاً كثيرة لا غنى عنها.

يمكن تناول أصناف الطعام والمشروبات المفضلة في المقاهي والمطاعم المتوفرة على جانبي شارع قريش، والتي تناسب الأذواق المختلفة، كما يمكن زيارة المناطق السياحية التي تقع بالقرب من الشارع بعد الانتهاء من التجول، حيث يوجد دوار التاريخ الذي يبعد عن شارع قريش بـ 3.54 كيلومترات.

2. شارع حراء جدة

شارع حراء جدة

إذا أردت التجول في أحد شوارع جدة التاريخية لا تنسى زيارة شارع حراء الشهير الذي يفضل العديد من الناس التجول فيه؛ نظراً لأنه من شوارع جدة التي تسرد تاريخ المنطقة بأكملها والحياة الاجتماعية فيها على مر العصور، وهذا ما يتيح لك القيام بالعديد من الأنشطة كالتجول والاستمتاع برؤية معالمه الجذابة، والقيام برحلة ثقافية من خلال زيارة إحدى المكتبات المتوفرة بداخله، كما يمكنك زيارة المحلات التجارية على جانبي الشارع لشراء ما تحتاجه.

يوجد العديد من المطاعم والمقاهي في شارع حراء التي يمكنك اختيار إحداها للذهاب إليه وتناول الوجبات الشهية والمشروبات المفضلة بالنسبة إليك، ولا مانع من التجول لرؤية المعالم السياحية القريبة من الشارع؛ نتيجة لتمتعه بموقع استراتيجي، وعلى رأس هذه المعالم نافورة الملك فهد التي تقع على بعد 5.27 كيلومترات.

3. شارع صاري جدة

لا يمكن أن تخلو السياحة في جدة من زيارة شارع صاري الشهير الذي يمكنك إمضاء بعض الوقت الممتع فيه من خلال استكشاف الأنشطة التي يمكن القيام بها، ومن أهمها الاستمتاع برؤية التراث الثقافي عبر معالمه أثناء التجول وسط الأشجار المزينة لأطراف الشارع، والتسوق في المحلات التجارية المميزة الموجودة في هذا الشارع.

كما يمكن أخذ قسط من الراحة وتناول الأطعمة والمشروبات في المطاعم والمقاهي المتوفرة قبل الإقبال على زيارة المعالم السياحية التي تقع بالقرب منه نحو فقيه أكواريوم جدة الذي يقع على مسافة 8.75 كيلومترات من شارع صاري.

4. شارع فلسطين جدة

شارع فلسطين جدة

يربط شارع فلسطين بين شوارع جدة القديمة التي تقع في قلب المدينة وشوارع جدة الحديثة التي تقع في شمال المدينة، وهو من أكثر الشوارع التي ننصحك بزيارتها في البداية؛ لأنه يتمتع بالطابع التاريخي الذي يضفي متعة كبيرة أثناء التجول فيه وزيارة معالمه الجذابة، حيث يمكنك التسوق في المحلات التجارية العديدة لا سيما مركز الشرق الأوسط التجاري الذي حاز على لقب أكبر المراكز التجارية في العالم العربي في الثمانينات.

يتوفر في شارع فلسطين ممشى فلسطين الذي يقع قريباً من شارع جبل العرب ليتيح للزائرين التمتع بالحرية الكاملة أثناء السير أو العدو، بالإضافة إلى توفر أفضل المطاعم والمقاهي على جانبي الشارع لتحقيق مزيد من المتعة عند تناول الأطعمة والمشروبات الشهية، ومن أشهرها مطعم مشويات الحمراء ومطعم نينو للمأكولات الإيطالية ومطعم البيك ومطعم السدة وبيانو كافيه وبون كافيه وكافيه لمار.

5. شارع الأمير سلطان جدة

يجب أن لا تخلو زيارتك لمدينة جدة من استكشاف شارع الأمير سلطان الشهير الذي يعج بالنشاط والحيوية طوال اليوم؛ إذ يجمع بين الحماس والحركة المستمرة في الصباح والمساء وسط الأضواء البراقة، وذلك لتوفر العديد من المتاجر التي يمكنك التسوق فيها، بالإضافة إلى وجود باقة من أشهر المطاعم والمقاهي المتنوعة التي تقدم لك أشهى المأكولات المحلية والعالمية والمشروبات المفضلة للجميع.

من المطاعم التي يمكنك زيارتها أثناء التجول في شارع الأمير سلطان مطعم ستيك هاوس الشهير ومطعم شرمب فايبز ومطعم خيال، ومن المقاهي الشهيرة الموجودة فيه هيلة كافيه وثلث كافيه ودار القهوة كافيه، ولمضاعفة الإثارة يمكنك زيارة العديد من المعالم السياحية التي تقع بالقرب من الشارع، مثل: دوار الكرة الأرضية الذي يقع على مسافة 9.69 كيلومترات من الشارع.

6. شارع الأمير محمد بن عبد العزيز

شارع الأمير محمد بن عبد العزيز

اُشتهر هذا الشارع باسم شارع التحلية قديماً لوجود محطة لتحلية الماء المالح في نهايته، وقد بقي هذا الاسم عالقاً في الأذهان حتى هذا اليوم، ويصنف هذا الشارع ضمن شوارع جدة الفخمه الحضارية المليئة بالحيوية، حيث يوجد به مراكز تجارية وبنوك ومطاعم مميزة نحو مطعم تكساس ومطعم نوزمي ومطعم شوبك ومطعم البيك، كما يتميز بوجود أعرق وأهم الأندية الرياضية بالمملكة، ألا وهو نادي الأهلي السعودي الذي منح هذا الشارع قيمة جمالية جعلته فريداً مقارنة بباقي شوارع جدة.

7. شارع المكرونة جدة

أُطلق على شارع المكرونة هذا الاسم نتيجة لوجود مصنع معكرونة في السابق، وكان يُطلق عليه أيضاً شارع الثمانين، وهو شارع يوجد في حي العزيزية يقطع مدينة جدة من وسطها إلى شمالها مروراً بمطار الملك عبد العزيز في نهايته، وهو يتقاطع مع شوارع رئيسة عديدة أهمها شارع التحلية.

يتميز شارع المكرونة بوجود مطاعم للمأكولات الشعبية والمشويات والأطعمة السودانية والباكستانية، مثل: مطعم الجديد الحديث، مطعم الخرطوم، مطعم شواية الباشا، مطعم الغامدي، كما يوجد بعض المقاهي الشهيرة فيه، مثل: بارن كافيه، بوردرلاين كافيه، مقهى المذاق المغربي.

قدمنا لك تقريراً مفصلاً عن أشهر شوارع جدة وما يميزها عن غيرها، وما يمكنك فعله من أنشطة أثناء زيارتها، كما تطرقنا إلى عرض بعض المعلومات غير المعروفة بالنسبة للكثيرين نحو سبب التسمية لبعض شوارع المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى