مكة

أفضل منتزهات مكة لعام 2024 بالتفصيل

يبحث الكثير من الناس في فترة الإجازات الأسبوعية والعطلات الصيفية عن أماكن ترفيهية لقضاء أوقات ممتعة بصحبة العائلة والأصدقاء ولإيجاد مواقع لعب آمنة للأطفال، ولقد حرصت أمانة البلديات في المحافظات السعودية على توفير العديد من المنتزهات العامة والخاصة للمواطنين والوافدين والسياح، ومنها مدينة مكة المكرمة التي تمتاز بوجود العديد من المنتزهات الجميلة.

وفي مقالنا هذا سنتعرف على أفضل منتزهات مكة والتي تتوزع في أحيائها وشوارعها الرئيسية، وسنحاول إعطاء فكرة شاملة عنها وعن طبيعة النشاطات الترفيهية الموجودة فيها والخدمات التي توفرها لزائريها فكونوا معنا.

أفضل منتزهات مكة

عند زيارتك مدينة مكة المكرمة ستصادف العديد من المنتزهات والحدائق والملاهي فيها والتي تستقبل يومياً مئات الزوار من سكان المدينة والمقيمين بهدف عيش لحظات ممتعة بصحبة الأهل والمعارف.

وسنسلط الضوء على أفضل منتزهات مكة المكرمة والتي تعتبر أماكن سياحية وترفيهية مهمة بما تحتويه من ملاهي وألعاب مميزة للأطفال سواء الحركية منها والكهربائية والإلكترونية والمائية، ومسارات المشي والتنزه وركوب الدراجات الهوائية، وأماكن الجلوس الجميلة المتوفرة في تلك المنتزهات، وحفلات الشواء المميزة التي يمكن للزوار إقامتها فيها، والخدمات الموجودة فيها من أكشاك وعربات أطعمة ومطاعم وكافيهات ودورات مياه ومواقف سيارات.

1- حديقة الحسينية العامة

حديقة الحسينية في مكة

حديقة الحسينية من الحدائق العامة المعروفة في مدينة مكة المكرمة، وتستقبل يومياً الكثير من الزوار، وتمتد على مساحة واسعة تبلغ 150 ألف متر مربع، وتقع في حي المشاعر وتفتح أبوابها على مدار اليوم، وتضم مسطحات خضراء كبيرة تتوزع فيها العديد من أماكن الجلوس للاسترخاء والاستجمام في ظل أشجار النخيل الوارفة واستنشاق الهواء العليل.

وتتصف الحديقة بكونها أفضل منتزهات مكة المكرمة حيث تحتوي على مسارات كبيرة لممارسة رياضة المشي والجري، إضافة إلى ركوب الدراجات الهوائية، وفيها ملعب ضخم لممارسة كرة القدم والطائرة والتنس، ومنطقة ألعاب ترفيهية للأطفال تضم زحاليق ومراجيح وألعاب قفز وحركة، مع وجود أكشاك قرب الحديقة لتناول المشروبات والوجبات الخفيفة والسناكات وباعة متجولين.

2- حديقة شبه الجزيرة العربية

حديقة شبه الجزيرة العربية

تم تأسيس هذا المنتزه على مساحة 170 ألف متر مربع على مفترق طريق مكة جدة وطريق مكة الطائف، وتقع الحديقة في جنوب مدينة مكة وهي من أفضل أماكن للتنزه في مكة حيث تعد ملتقى ومتنفس للعائلات والأطفال لقضاء أجمل الأوقات الترفيهية في ظل وجود مساحات خضراء واسعة مع ممرات طويلة للمشي والتنزه، إضافة إلى وجود صالة معدات رياضية متنوعة وقاعة للاحتفالات وإقامة المناسبات الخاصة، كما تقع فيها ملاهي الحكير الترفيهية التي تضم ألعاب كهربائية وإلكترونية مع سلسلة مطاعم وكافيهات مميزة تقدم أشهر المأكولات المحلية والعالمية والمشروبات اللذيذة.

3- الحديقة المائية

الحديقة المائية مكة المكرمة

من الأماكن الترفيهية المميزة وأحد أفضل منتزهات مكة المائية، وتضم الحديقة مساحات خضراء واسعة مع أشجار مورقة وورود جميلة، وأماكن جلوس مظللة للعوائل والشباب، وتقع الحديقة على طريق العوالي في حي الهدا وتبعد عن الحرم المكي نصف ساعة، وتفتح أبوابها كل أيام الأسبوع.

وتضم مجموعة من المسابح النظيفة والمعقمة مخصصة للكبار مع مسابح قليلة العمق للصغار فيها مجموعة من الألعاب المائية المتنوعة مثل المنزلقات المائية والزحاليق والنطاطات المطاطية والرشاشات والنوافير، إضافة إلى وجود منطقة ألعاب حركية تضم مراجيح وزحاليق، وتوجد ضمن الحديقة خدمات مميزة من دورات مياه ومواقف سيارات وأكشاك لبيع السناكات والمسليات للأطفال.

4- ملاهي الحكير تايم

ملاهي الحكير في مكة

تقع ملاهي الحكير في حديقة شبه الجزيرة العربية على طريق المدينة المنورة في حي الزاهر في مكة المكرمة وتصنف ضمن أماكن ترفيهية في مكة بسبب احتوائها على ثلاث صالات مميزة وهي صالة سكاي زون وصالة سباركيز وصالة الثلج، وتضم هذه الصالات مختلف الألعاب الحركية والكهربائية والإلكترونية، وتناسب مختلف الفئات العمرية من صغار وكبار، وتتوفر جلسات رائعة للأهالي في ظل وجود مجموعة من المطاعم العالمية التي تقدم أشهى الوجبات السريعة، إضافة إلى المقاهي التي تقدم المشروبات الباردة والساخنة إضافة إلى الحلويات والآيس كريم.

يوجد ضمن الملاهي متاجر لبيع هدايا وألعاب الأطفال، ولقد تميزت ملاهي الحكير بكونها أفضل منتزهات مكة بسبب أسعارها المعقولة وعروضها الأسبوعية على الألعاب، وخدماتها المميزة وتنوع ألعابها، بحيث تعتبر أكبر مدينة ترفيه مغلقة ومفتوحة في مكة والمملكة العربية السعودية.

5- حديقة الفنون الخضراء

حديقة الفنون الخضراء

تقع حديقة الفنون الخضراء في محافظة خليص التابعة لمكة المكرمة، وتشتهر بكونها أفضل منتزهات مكة الترفيهية فهي تضم مساحات خضراء واسعة، وتجمع الحديقة بين الإبداع والترفيه حيث تنتشر في أرجائها مجسمات حيوانية مصنوعة من النباتات الخضراء بشكل يبهر الزائرين ويضيف لمسات جمالية إلى المكان، إضافة لذلك تضم الحديقة مسارات للمشي والجري وممارسة الرياضة مع أماكن مظللة مخصصة للجلوس، ويقام في الحديقة العديد من الفعاليات الترفيهية والثقافية والتعليمية، إضافة إلى كونها مقراً للرحلات المدرسية خلال الموسم الدراسي.

6- غار ثور

غار ثور

منطقة طبيعية مشهورة في شمال مدينة مكة يأتي إليها الزوار والسياح والحجاج لمشاهدة الكهوف والمغارات والمنحدرات الصخرية فيها، بحيث يكون من أفضل منتزهات مكة الطبيعية، ويقع الغار في أعلى جبل الثور وهو عبارة عن فجوة صخرية كبيرة لجأ إليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بصحبة رفيقه أبو بكر الصديق عليه السلام أثناء رحلتهما إلى المدينة المنورة، وزيارة هذا المكان تعتبر زيارة في قمة الجمال لمشاهدة هذا الجوف الصخري العظيم وإبراز قدرة الله تعالى وإبداعه، إضافة إلى روحانية المكان وقدسيته وعظمته ويناسب المكان العوائل والمجموعات.

7- منتزه مكة الوطني

منتزه مكة الوطني

تبلغ مساحة منتزه مكة الوطني حوالي 15 مليون متر مربع، ويقع ضمن حدود مشروع بوابة مكة ويلاصق حدود الحرم المكي الشريف من جهة الغرب ويبعد عنه مسافة 2 كم، ويبعد تقريباً 50 كم عن مدينة جدة ويحده من جهة الجنوب طريق مكة جدة السريع، ومن جهة الشمال طريق مكة القديم، ومن جهة الغرب منطقة جبلية وعرة ومن جهة الشرق النقطة الفاصلة التي تربط بين طريقي جدة مكة القديم وجدة مكة السريع.

ويتضمن المنتزه نشاطات ترفيهية كثيرة تتجاوز ال 425 نشاط ليكون ضمن أفضل منتزهات مكة، وتناسب تلك النشاطات جميع الفئات العمرية من صغار وكبار مع القيام بفعاليات ثقافية وتعليمية وفنية واجتماعية لخلق مزيد من الإبداع بالنسبة للأطفال، ولقد تم تقسيم منتزه مكة الوطني إلى خمس مناطق وهي منطقة الواحات ومنطقة التخييم ومنطقة الشاليهات ومنطقة الملاهي ومنطقة النشاط الرياضي المتنوع.

8- حديقة الملك عبد الله

حديقة الملك عبد الله

تقع حديقة الملك عبد الله في حي المشاعر في مكة، وهي أحد أفضل منتزهات مكة حيث تجد فيها مساحات خضراء واسعة مع أماكن مخصصة للجلوس وممرات مشي طبيعية، وتحيط بالحديقة مجموعة من الجبال والسهول الجميلة مما يزيد من سحر الحديقة، وفيها منطقة ألعاب ترفيهية للأطفال تتألف من مراجيح وزحاليق وألعاب كهربائية مثل السيارات والدبابات، إضافة إلى منطقة ألعاب رياضية بمعدات ثابتة، وهناك مسار للمشي والجري وركوب الدراجات الهوائية، وتجد في الحديقة كافتيريات وأكشاك لتناول المشروبات والحلويات والوجبات الخفيفة، وتجذب الحديقة عدداً كبيراً من الزوار لقضاء أفضل الأوقات في ظل أجواء هادئة ومنعشة للجميع.

9- حديقة أراك

حديقة أراك

تقع الحديقة قبالة مسجد عائشة الراجحي، وتضم مجموعة من المروج والمساحات الخضراء المزروعة بالورود والأشجار الجميلة، وفيها مساحات عديدة للعب مع ممرات مخصصة للمشي والجري والتنزه بحيث أصبحت من أفضل منتزهات مكة، وتتضمن الحديقة منطقة ألعاب آمنة للأطفال فيها سيارات كهربائية مع تأجير الدبابات والاسكوترات والدراجات الهوائية، ويمكن للعوائل والأطفال الاستمتاع بجلسات مميزة تحت ظلال أشجار النخيل، وتناول أشهى المأكولات والوجبات الخفيفة والمشروبات بوجود عربات الفود ترك والأكشاك المتنوعة.

10- جبل النور

جبل النور

يتوافد الكثير من الزوار وسكان مدينة مكة المكرمة وحجاجها ومعتمريها خلال فترة الحج والعمرة لزيارة هذا المكان الجميل كونه أفضل منتزهات مكة الطبيعية والبرية.

ويقع جبل النور في شمال شرق الحرم المكي الشريف ولقد سمي بهذا الاسم لظهور نور النبوة فيه حيث كان الرسول محمد صلوات الله عليه يختلي بنفسه في هذه البقعة المباركة لعبادة الله تعالى والتأمل في خلقه وإبداعه في غار حراء الموجود ضمن هذا الجبل، ويبلغ ارتفاع الجبل 642 م، وينحدر على شكل زاوية قائمة لتبدو قمته بشكل سنام الجمل أو شبه القبة، والدخول إلى المكان مجاني، ويوفر إطلالات رائعة على مدينة مكة المكرمة.

في ختام هذا المقال قمنا بالتعرف على أفضل منتزهات مكة المكرمة الطبيعية منها من جبال وكهوف والصناعي منها مثل الحدائق والملاهي الترفيهية، وتم ذكر أهم النشاطات والمرافق الخدمية الموجودة فيها مع ذكر موقعها في مدينة مكة المكرمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى