وجهات الرياض

أفضل أماكن سياحية في الرياض 2024 موصى بها

في ظل نمط الحياة الروتيني المتعب الذي نعيشه كان من الضروري أن نقوم بين الحين والآخر بأخذ إجازة والسفر إلى مكان ما لقضاء عطلة، عند ذكر الرحلات السياحية فقد تخطر على البال كثير من الأماكن السياحية مثل مصر أو إيطاليا أو بعض الجزر الأستوائية ولكن هل فكرت يوماً في السياحة في الرياض أو البحث عن أفضل أماكن سياحية في الرياض؟

سواء كنت مقيماً في المملكة العربية السعودية أو في بلدٍ آخر فقد يكون ذهابك إلى رحلة سياحية للرياض فكرة مميزة لن تندم عليها إذ يمكن لك أن تجد أماكن سياحية في الرياض مناسبة لمختلف الاهتمامات، إن كنت تريد مشاهدة الآثار أو الذهاب في رحلة للطبيعة (لصحراوية منها أو ذات العشب الأخضر) أو الاستجمام والاسترخاء فهناك مكانٌ تقصده في الرياض، فالسياحة في الرياض تناسب العوائل ومجموعات الأصدقاء والجميع.

اماكن سياحية في الرياض لاستكشاف التراث

إن كنت من محبي التاريخ والتراث فهناك الكثير من أفضل أماكن سياحية في الرياض التي يمكن أن تزورها، من المدن التراثية القديمة إلى القصور الملكية الفخمة التي تعكس نمط العمارة القديمة وتعيدك في رحلة عبر تاريخ المملكة. وإن كنت تريد أن تعود إلى التاريخ البعيد فهنالك بعض الأماكن شديدة القدم التي تعود لما قبل مرحلة الإسلام حتى.

إضافة إلى ذلك فالرياض تتضمن العديد من المتاحف المختلفة التي يمكن أن تزورها من أجل مشاهدة المقتنيات القديمة والتعرف على الآثار التي خلفتها الحضارات السابقة. إليك بعضاً من أهم الأماكن السياحية التراثية في الرياض

  • مدينة الدرعية التاريخية في الرياض

تعتبر مدينة الدرعية التاريخية من أهم أماكن سياحية في الرياض حيث أنّها من أبرز المناطق التاريخية في الرياض وذلك يعود لدورها الهام في تشكل المملكة العربية السعودية الحالية من ناحية ولغناها بالمناطق الأثرية من جهة أخرى، فقد كانت مدينة الدرعية المكان الذي تقيم فيه الأسرة الحاكمة ما جعلها تحتوي الكثير من القصور الهامة.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

حي البجيري هو واحد من الأحياء الهامة التي ينبغي عليك أن تزورها في الدرعية وهناك ستجد العديد من الفعاليات والأنشطة الفولكلورية حيث تم الاعتناء بهذا الحي بشكل خاص والعمل على تطوير وترميم مرافقه، من أهم الأماكن الموجودة في حي البجيري:

  • مسجد الشيخ محمد بن عبدالوهاب: يقع هذا المسجد في قلب حي البجيري ويعتبر من أهم المرافق ولذلك فقد تم ترميمه بشكلٍ يناسب نمط العمارة الفريد والتراثي للحي
  • مسجد الظويهرة: وهو من المساجد القديمة التي تم بناؤها على الطراز القديم فهو يتميز بجدرانه الطينية ذات الشكل المقوس.
  • ساحة البجيري: وهي المكان حيث يمكن أن تجد المتاجر المختلفة والمطاعم والمقاهي، زيارة الساحة أمر ضروري وخاصة في المواسم السياحية حيث تكون المكان الذي يستضيف أهم الفعاليات التقليدية والمهرجانات
أماكن سياحية في الرياض
افضل أماكن سياحية في الرياض

حي طريف هو الآخر هو من المناطق التي يتوجب عليك التوجه إليها لأنّ حي طريف هو الحي الأقدم في مدينة الدرعية التاريخية ويظهر هذا بشكلٍ واضح في الأبنية القديمة والأسوار المحيطة به مما يجعله بحد ذاته متحفاً مفتوحاً في الهواء الطلق. من أهم المرافق الأثرية في حي طريف:

  • قصر السلوى: وهو من المعالم السياحية المسجلة في اليونسكو وقد تم إنشاء القصر في عام 1765 حيث كان مقراً لسكن العائلة الحاكمة آنذاك، ويتضمن قصر السلوى متحف الدرعية الذي يعرض العديد من المقتنيات الهامة حيث يمكن لك أن تستعرض تاريخ الدولة السعودية الأولى
  • قصر سعد بن سعود: وهو من القصور الهامة المبنية على الطراز القديم التقليدي، وهو يتكون من طابقين مع جدران مزينة بأشكال هندسية مميزة.
  • حي سمحان: يعتبر من الأحياء الأثرية الهامة في الدرعية ويتضمن أزيد من 30 مبنى تراثي قديم مبني من الطين كما يتم إنشاء متحف خاص في هذا الحي من أجل عرض أهم المقتنيات القديمة في الحي.

هنالك الكثير من الآثار الأخرى الموجودة في مدينة الدرعية والتي تحتاج إلى مقال منفصل من أجل الحديث عنها، وفي حال قررت التعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية سيكون من الضروري لك أن تزورها وتقوم باستكشافها بنفسك.

  • قرية الغاط التراثية

قرية الغاط التراثية هي واحدة من القرى القديمة ضمن منطقة الرياض والتي تحتوي العديد من الأبنية القديمة التي تم تشييدها على طراز البناء الإسلامي، ولكن تاريخ هذه القرية أقدم من ذلك بكثير فهي تحتوي الكثير من الآثار التي تعود للفترة بين 900 قبل الميلاد وعام 400 ميلادي وتعد من أبرز أماكن سياحية في الرياض.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

اليوم تحتوي قرية الغاط كثيراً من المباني الحديثة ولكنك ستجد بجوارها عدداً من المباني القديمة المبنية من الطين على الطراز القديم، وعندما تدخلها سوف يكون أهم ما يجذب انتباهك هو مكتبة الرحمانية ذلك المبنى الطيني الكبير المحاطة بحديقة خضراء ونافورة مياه.

من الآثار الشهيرة في قرية الغاط لدينا قصر الإمارة والذي يُعرف أيضاً بقصر الغاط وهو قصر ذو شكلٍ مستطيل مبني من الطين والخشب، ويتضمن هذا القصر ثلاث وحدات للسكن تحتوي عدداً من الغرف بالإضافة إلى مسجد صغير. وتمتاز جدران هذا القصر بوجود الكثير من الزخارف الهندسية الجميلة.

وأخيراً لا يجب عليك أن تذهب إلى قرية الغاط دون المرور بالسوق الشعبي القديم والذي تعرض للترميم وأصبح مكاناً يعمل فيه السكان المحليون ويبيعون العديد من البضائع التراثية واليدوية وخاصة في مواسم الأعياد والمهرجانات والأعياد حيث يمكنك شراء الهدايا التذكارية المميزة

  • قصر الحمراء في الرياض (القصر الأحمر)

إنّ قصر الحمراء والمعروف أيضاً باسم القصر الأحمر هو أحد أهم القصور في الرياض حيث يزيد عمره عن 75 عاماً وقد كان أول القصور المبنية من الإسمنت والحديد المسلح في الرياض والذي بني كي يكون مسكناً للأمير سعود بن عبدالعزيز وذلك بعد احتراق قصره السابق.

يتميز قصر الحمراء بشكل خاص بلونه المائل للحمرة والذي كان السبب في تسميته بقصر الحمراء، ويعتبر قصر الحمراء في الرياض أحد أهم معالم الرياض السياحية فهو من ناحية تحفة معمارية فريدة ومن ناحية أخرى شاهدٌ هام على العديد من الأحداث التاريخية فقد زاره بعضٌ من أهم الشخصيات التاريخية في الماضي

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

يتكون قصر الحمراء من 16 جناحاً وغرفة جميعها مصممة بشكل يجعل القصر منيراً على مدار النهار، كما أنّ قصر الحمراء يحتوي على سلالم ومصاعد كهربائية لسهولة التنقل في الأرجاء. أما من الخارج فالقصر محاط بحدائق واسعة من الواجهة الأمامية والخلفية كما أنّ الجدران مزينة بطريقة مميزة.

بعد أن كان قصر الحمراء مقراً لسكن ولي العهد انتقلت ملكيته إلى الدولة ليصبح مقراً لمجلس الوزراء وبعدها أصبح مقراً لديوان المظالم في الرياض وأخيراً أصبح اليوم متحفاً يمكن للجميع زيارته بعد أن تم افتتاحه للعامة في عام 2019. وفي هذا المتحف يمكن لك أن تُشاهد كيف كانت طبيعة الحياة وتتعرف على بعض المقتنيات القديمة والتاريخية لملوك المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى التعرف على بعض المواضيع المتعلقة بحرب الخليج الثانية.

  • المتحف الوطني في الرياض

المتحف الوطني في الرياض هو مكان مثالي لمحبي التاريخ وهو أحد أبرز أماكن سياحية في الرياض والتي تجذب العائلات والأفراد وطلاب المدارس حيث تعتبر زيارة المتحف الوطني نشاطاً عائلياً مميزاً يسمح لك بتوفير تجربة تعليمية غير تقليدية لطفلك يتعرف فيها على الكثير من الأحداث التاريخية وتجعله يرى التاريخ والتعلم كتجربة ممتعة وكل ذلك مع فرصة لقضاء الوقت مع العائلة.

المتحف الوطني في الرياض كان يستقطب الزوار منذ أن تم افتتاحه في عام 1999 وهو واحد من أفضل المتاحف في المملكة، وعلى مدى السنوات التالية تم العمل على تحسين وتطوير المتحف وإضافة العديد من المقتنيات الجديدة والأفلام الوثائقية والوسائل التصويرية.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

ينقسم المتحف الوطني إلى عدة قاعات مختلفة تتخصص كل منها بفترة معينة، فهناك قاعة الإنسان والكون والتي تُعتبر أكبر القاعات الموجودة وتتحدث عن تاريخ الإنسان منذ القدم وحتى اليوم الحالي كما أنّ هذه القاعة تحتوي بقايا من شهاب كبير عُثر عليه في صحراء الربع الخالي ويستطيع الزوار فيها التعرف على الحياة والجيولوجيا لشبه الجزيرة العربية والأنشطة القديمة للبشر (الإنسان الحجري) إضافة لبعض الهياكل العظمية المهيبة لحيوانات منقرضة مثل فيل الماستادون وبعض الأشجار المتحجرة.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

قاعة الممالك العربية وهي القاعة التي يتم فيها عرض الآثار التي تعود إلى الممالك السابقة التي قامت على شبه الجزيرة العربية وبالتحديد بين فترة 400 قبل الميلاد وعام 400 ميلادي، ستجد في هذه القاعة عدداً من الألواح الصخرية الكبيرة ومخطوطات مكتوبة قديمة وعدداً من المقتنيات القديمة كالعملات مثلا.

إضافة لذلك هناك قاعات أخرى مثل قاعة العصر الجاهلي وقاعة البعثة النبوية فضلاً عن قاعة الإسلام والجزيرة العربية التي تعرض للزوار طبيعة حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم منذ الهجرة للمدينة وصولاً للفترة الأموية، وستجد هناك بعض الآثار القديمة من العصر العباسي والعصر العثماني.

المهتمون بالتاريخ الحديث للملكة يمكن لهم التوجه إلى قاعة الدولتين السعودية الأولى والثانية وقاعة توحيد المملكة حيث يمكن لك أن ترى معروضات من الدرعية وتستعرض طبيعة الحياة وتُشاهد العديد من الأفلام الوثائقية التي تعرض لك تفاصيل تاريخ قيام المملكة العربية السعودية منذ البداية وصولاً إلى الفترة الحالية.

  • متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام بالرياض

يختلف هذا المتحف بعض الشيء عن الشكل المعتاد للمتاحف فهو يعرض الآثار العلمية ويهدف إلى تعريف الزوار بدور العلماء والمفكرين المسلمين في التطور العلمي وأنّ التطور العلمي كان نتيجة مساهمة البشرية جمعاء ولم يكن حكراً على شعب معين.

يستعرض متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام تاريخ العلوم التي عمل عليها العلماء المسلمون في الفترة بين القرن الثالث والقرن العاشر الهجري، ويتألف من بناء من ثلاثة طوابق مقسمة بحسب أنواع المقتنيات والتي يمكن لك أن تجد فيها مئات المعروضات العلمية الهامة.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

تم تقسيم المتحف إلى أقسام مختلفة يتخصص كل منها في نوع من الأدوات، ففي الطابق الأول سوف تجد قسماً للطواحين الهوائية وقسما لنوافير المياه ومضخات المياه، كما يمكن أن تجد في قسم الساعات أشكالاً مختلفة من الساعات المائية أو الشمعية

في الطابق الثاني هناك قسم خاص لآلة الإسطرلاب التي كان يستخدمها علماء المسلمين في تحديد الاتجاهات وتعيين الأجرام في السماء والملاحة، وقسم آخر للعمارة الإسلامية كنماذج للمساجد والمستشفيات إضافة لبعض الآلات الحربية والآلات المستخدمة في دراسة علوم البصريات والأجهزة التي كانت تُستخدم في علوم الطب

اماكن سياحية في الرياض للتسوق

قد يبدو من الغريب للبعض أن نتحدث عن التسوق كجزء من السياحة ولكن التسوق جزء أساسي من الرحلات السياحية، بل قد يكون في الحقيقة هدفاً أساسياً للسياحة وخاصة في المواسم الخاصة بالتسوق حيث تقام العديد من مهرجانات التسوق في الرياض والتي تتزامن مع العديد من الأنشطة الترفيهية المميزة للأفراد والعوائل.

إن كنت ترغب بالتسوق وشراء بعض المقتنيات أو الهدايا فإنّك سوف تجد الكثير من الاماكن السياحية في الرياض حيث تتوفر العديد من البضائع المميزة سواء كنت تبحث عن البضائع اليدوية التقليدية التراثية أو كنت راغباً بشراء بعض البضائع الحديثة. فالرياض تحتوي عدداً من الأسواق الشعبية التقليدية وبعض المراكز التجارية العملاقة التي توفر تجربة تسوق فريدة.

  • غرناطة مول

إنّ غرناطة مول هو واحد من أبرز مراكز التسوق ضمن مدينة الرياض وقد كان منذ أن تأسس في عام 2005 من المقاصد الأساسية للراغبين في التسوق، فما يجعل غرناطة مول واحدا من أهم أماكن سياحية في الرياض للعائلات هو أنه يجمع بين المتاجر وأماكن الترفيه المختلفة إضافة لوجود العديد من المنشآت الخدمية المحيطة بالمركز والصرافات الآلية

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

ضمن غرناطة مول يمكن أن تجد أقسام متعددة للبضائع فهناك:

  • متاجر الألبسة: هناك تشكيلة كبيرة من متاجر الألبسة حيث يمكن أن تجد أزياء رجالية ونسائية بتصاميم متنوعة، فهنالك الملابس الرسمية والثياب العصرية ذات التصاميم الجديدة المواكبة لأحدث صيحات الموضة
  • متاجر الألبسة الرياضية: يوفر هذا القسم تشكيلة من الملابس الرياضية المناسبة لممارسة الأنشطة الرياضية وبعض الإكسسوارات الضرورية لهذه الرياضيات، يمكنك أن تجد مختلف أنواع الألبسة الرياضية وحتى الأحذية الرياضية عالية الجودة ضمن متاجر غرناطة مول
  • متاجر ألبسة الأطفال: يمكن أن تعثر على مجموعة متنوعة من ملابس الأطفال الجميلة ذات الألوان الجذابة والجودة العالية، وهذه المتاجر تعرض ألبسة تناسب الأطفال بمختلف الأعمار من المواليد الجدد وحتى عمر ال5 سنوات.
  • متاجر الأحذية والحقائب: بما أنّ اختيار الحذاء المناسب أمرٌ ضروري فإنّك سوف تكون مسرورا أثناء وجودك في هذا القسم، فهناك سوف تجد تشكيلة مميزة من الأحذية الرجالية والنسائية بتصاميم حديثة وعصرية إضافة للأحذية الطبية المريحة أثناء المشي، كما تتضمن هذه المتاجر أيضاً حقائب نسائية وحقائب للسفر بجودة عالية
  • محلات العطور والمواد التجميلية: هذا القسم مهم بشكل خاص للنساء ويتضمن محلات شهيرة تبيع منتجات محلية وعالمية من العطور ومستحضرات العناية بالبشرة
  • قسم المطاعم: قسم المطاعم في غرناطة مول يتضمن عدداً كبيراً من المطاعم، فهناك مطاعم الوجبات السريعة والمطاعم التي تقدم الطعام الإيطالي والأطعمة المحلية التقليدية. جميع المطاعم الموجودة في غرناطة مول تقدم وجبات شهية وتناسب كافة الأذواق
  • قسم الكافيهات: في هذا القسم يمكن أن تجد فروعاً مختلفة من أشهر المقاهي في الرياض والتي تتميز بمشروباتها الساخنة والباردة مثل د. كيف كافيه ولوركا وكافيه بيني وستاربكس.
  • قسم ألعاب الأطفال: من أجل توفير تجربة مميزة للأطفال أثناء وجودهم في المول تم تجهيز أقسام الأطفال بمجموعة من ألعاب الملاهي المميزة مثل ألعاب الطباق الطائرة وألعاب السيارات الكهربائية والألعاب الإلكترونية. أقسام ألعاب الأطفال في المول تضمن حصول الأطفال على الترفيه والأمان في ذات الوقت.

إضافة لتجربة التسوق في غرناطة مول فهناك بعض الفعاليات التي تقام بشكل دوري منا ما هو فني وموسيقي ومنها ما يحمل طابعاً تعليمياً ترفيهياً للأطفال وهو ما يجعل غرناطة مول واحداً من الأماكن السياحية في الرياض التي تستقطب الكثير من الزوار من داخل وخارج الرياض.

  • العثيم مول

إنّ كنت تبحث عن اماكن سياحية الرياض فمن الضروري أن تزور العثيم مول في الرياض والذي يعتبر من أهم المراكز التجارية في العاصمة، فهذا المركز التجاري هو واحد من أكبر مولات الرياض بمساحة تقارب 190 ألف متر مربع تحتوي أكثر من 600 متجر تتوفر فيها مختلف أنواع البضائع.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

يتوفر في العثيم مول كل ما قد تحتاجه أو ترغب بشرائه فهو يوفر تجربة تسوق وشراء لا مثيل لها سواء من حيث توفر البضائع عالية الجودة أو من حيث الأسعار المناسبة، ومن أهم الأقسام قي العثيم مول:

  • قسم الملابس: ستجد في العثيم مول الكثير من متاجر الملابس بتشكيلة واسعة، فلا يهم إن كنت تريد شراء ملابس رسمية أو ملابس متوافقة مع أحدث صيحات الموضة لأنك ستجد كافة الأنواع بماركات عالمية ومحلية مرتفعة الجودة
  • قسم الحلي والذهب: إن كنت تخطط لشراء بعض المصاغ الذهبي فهناك العديد من متاجر الذهب والحلي في العثيم مول الرياض والتي تعرض تصاميم مميزة وفريدة من نوعها.
  • قسم الإكسسوارات النسائية: ستجدين في العثيم مول تشكيلة واسعة من الإكسسوارات النسائية الجذابة والتي تحتاجها جميع النساء.
  • قسم العطور: في متاجر العطور ضمن العثيم مول هناك مختلف أنواع العطور الفاخرة سواء الفرنسية منها أو المصنعة بشكل يدوي والتي تتميز بروائحها المميزة وجودتها العالية، وهناك يمكن أن تجدي عطورا نسائية ورجالية كما يوجد عطور للأطفال أيضاً
  • قسم مستحضرات التجميل: تتضمن أنواعاً مختلفة من مساحيق التجميل العالمية ومستحضرات العناية بالبشرة، باختصار إنها توفر كل ما تحتاجه المرأة من أجل العناية ببشرتها والحفاظ على جمالها
  • قسم الأحذية: ستجدين الكثير من المتاجر التي تعرض أفضل أنواع الأحذية الفاخرة من مختلف الأشكال والتصاميم، فهنالك الأحذية المناسبة للحفلات والسهرات وأخرى المريحة الطبية التي تسمح لك بالحركة بخفة. هذه المتاجر توفر أحذية للرجل والمرأة وحتى الأطفال وتعرض مختلف التصاميم الجميلة والعصرية
  • قسم المواد الغذائية: يمكن أن تتسوق من مول العثيم وتشتري كافة لوازم المنزل من مختلف المواد الغذائية.
  • قسم الصيدليات: يوجد صيدليتين في مول العثيم يوفر لك كافة الأدوية الأساسية
  • قسم الساعات: بما أنّ الساعات تعتبر من أساسيات الأناقة للكثير من الرجال والنساء فهناك الكثير من متاجر الساعات الفخمة الرجالية والنسائية والتي يمكنك أن تشتريها لك أو كهدية لشخص ما
  • قسم البصريات: يوجد العديد من المتاجر حيث يمكنك شراء النظارات الطبية والشمسية بمختلف التصاميم
  • القسم الترفيهي: القسم الترفيهي في العثيم مول هو أحد أهم الأقسام وقد يكون أكثر ما يميز المول عن غيره، فهذا القسم الترفيهي سوف يوفر لكل من الأطفال والكبار فهناك قسم سفوري لاند وهي مدينة ألعاب تتضمن عدداً من الألعاب الترفيهية الضخمة ومتوسطة الحجم مثل ألعاب سباق السيارات وألعاب التسلق إضافة إلى ألعاب الفيديو، وفي أيام الإثنين هناك فعالية اثنين المرح وتتضمن عدداً من العروض والفعاليات الترفيهية
  • الفيصلية مول

لا يشتهر الفيصلية مول لكونه من أفضل مراكز التسوق وحسب بل بسبب موقعه الحيوي ضمن برج الفيصلية الشهير في الرياض. وبذلك يُصبح الفيصلية مول من الاماكن السياحية في الرياض التي تجمع بين العديد من الأنشطة الترفيهية وأنشطة التسوق في وقتٍ واحد.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

يحتل الفيصلية مول ثلاثاً من طوابق البرج والتي تتضمن أكثر من 150 من المتاجر العالمية والمحلية حيث يمكن أن تجد مختلف أنواع البضائع التي يمكن أن ترغب بشرائها. يتضمن مول أقساماً تجارية مختلفة مثل:

  • متاجر الملابس والأزياء التي تتضمن أحدث تصاميم الأزياء من الماركات العالمية عالية الجودة والمتوفرة للرجال والنساء
  • قسم مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي تعتبر من الأقسام الهامة للنساء والتي يمكن أن تجدي فيها جميع ما قد تحتاجينه من أجل الحصول على بشرة نضرة
  • قسم العطور الرجالية والنسائية سواء كانت المحلية أو العطور الفرنسية
  • قسم ألعاب الأطفال والتي تتضمن ألعابا مناسبة لكافة الأعمار حيث يمكن أن تجد هناك ألعاباً الكترونية أو ألعاباً تعليمية للأطفال
  • قسم الالكترونيات: حيث يمكن أن تجد الحواسيب والهواتف الذكية والشاشات إضافة إلى الأجهزة التقنية والإكسسوارات الضرورية من أجلها.
  • قسم المفروشات: حيث يمكن أن تجد تصميمات مختلفة تناسب كافة الأذواق وتوفر الراحة والديكورات الجميلة، وتتضمن هذه الأقسام مفروشات ومستلزمات الديكور الكمالية المستخدمة من أجل الزينة

يتضمن مول الفيصلية قسماً خاصاً لألعاب الأطفال حيث يتاح لهم الاستمتاع بوقتهم كي تكون جولة التسوق ممتعة لكافة أفراد العائلة، كما يمكن لكم التوجه إلى ساحة المطاعم حيث تجدون أشهى أنواع الطعام من المطابخ العالمية ويمكن لكم تجربة الأطباق اليابانية والمكسيكية مثلا.

أماكن سياحية في الرياض لاستكشاف الطبيعة

مع تحول نمط الحياة وحيث أنّ معظم أوقاتنا أصبحت تنحصر في المدن والمناطق الحضرية أصبحت المناطق التي مازالت تظهر فيها لمسات الطبيعة أكثر جاذبية من السابق وباتت تغري السياح باستكشافها وقضاء الوقت في أحضانها، هناك عدد من أماكن سياحية في الرياض تتيح للسياح أن يعيشوا في أحضان الطبيعة ويستكشفوها بعيداً عن أجواء المدن.

خيارات السياحة في الرياض واستكشاف الطبيعة متعددة، فهناك الكثير من الأماكن السياحية في الرياض التي تمكنت من الحفاظ على نفسها بعيداً عن التقدم العمراني وتأثير البشر، ومن أهمها:

  • كهف درب النجم

كهف درب النجم هو أحد الكهوف الشهيرة في منطقة شمال الرياض ويحمل اسم درب النجم بسبب اعتقاد القدماء أنّ هذا الكهف تشكل بسبب سقوط نجم في الماضي على الصحراء.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

يمتاز كهف درب النجم بفتحة كبيرة يصل كل من قطرها وعمقها تقريباً إلى 100 متر ولا يمكن للزوار النزول إلى الكهف إلا باستخدام حبل موجود خصيصاً لهذا الغرض. استكشاف كهف درب النجم هو أحد الأنشطة المميزة في النهار وذلك أنّ انعكاسات ضوء الشمس تخلق لوحات فنية فريدة لا يجب عليك أن تفوتها.

  • كهف عين هيت

إنّ كهف عين هيت هو أحد أهم أماكن سياحية في الرياض خلال يومنا هذا وقد كان هذا الكهف معروفاً منذ القدم حيث كانت القوافل تمر عليه من أجل التزود بالماء أثناء رحلاتها في الصحراء. يمتاز كهف عين هيت بشكل خاص بدرجة حرارته الباردة على مدار السنة مما يجعله مقصداً مثالياً في كافة الفصول.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

يمتلك مدخل كهف عين هيت شكلاً قريباً من شكل العين وهذا هو السبب الأساسي في اسم الكهف، ومن أجل الوصول إلى الكهف عليك النزول في منحدر صخري شديد بمسافة تقارب 100 متر لتصل أخيراً إلى البحيرة المائية الجوفية في الكهف ذات المياه الصافية والباردة.

لطالما كانت بحيرة كهف هيت مقصداً أساسياً للمغامرين وخاصة أولئك الذين يهوون الغوص فيقوم هؤلاء بجلب عدة الغطس والاستمتاع بجولة تحت الماء في رحلة غوص في قلب الصحراء للتجول في أعماق البحيرة.

السياحة في كهف عين هيت ليست خياراً جيداً للعوائل فالطريق إلى الكهف يمكن أن يكون وعراً كما أنّ تجول الأطفال ضمن الكهف قد يحمل لهم بعض الخطورة، ولكن إن كنت تبحث مع أصحابك عن مغامرة في مكان خاص ضمن الرياض فنحن ننصحك بزيارة هذا الكهف ونضمن لك أنّك سوف تحصل على تجربة لن تُنسى.

  • كهف الطحالب

إنّ كهف الطحالب هو الآخر هو أحد الكهوف المميزة في المملكة العربية السعودية فهذا الكهف الواقع في المنطقة الشمالية الشرقية من منطقة الرياض يعتبر من الكنوز الوطنية الهامة فهو يُساعد المختصين على معرفة الكثير عن التاريخ الجيولوجي للمنطقة والتعرف على أنواع مختلفة من الأحجار الكلسية المتشكلة في أعماق الكهف.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

ولكن بعيداً عن الأهمية العلمية لهذا الكهف فهو يمتلك أهمية جمالية حيث أنّ الصخور التي تكونت بداخل هذا الكهف على مدى ملايين السنين شكلت عامل جذب هام لهواة الطبيعة حيث يقصد الكثيرون هذا الكهف بهدف استكشافه والتقاط الصور التذكارية فيه.

أما عن اسمه فقد جاء نتيجة وجود الكثير من الطحالب التي تنتشر في أرجاء الكهف بسبب الرطوبة العالية الموجودة بداخل الكهف.

  • حافة نهاية العالم من أشهر أماكن سياحية في الرياض

لطالما كانت صور منحدرات وادي الجراند كانيون في الولايات الأمريكية المتحدة تسحر الجميع في كافة أنحاء العالم وتجعلهم يرغبون في زيارة هذا المكان، ولكن ما قد يبهرك بحق هو وجود أماكن سياحية في الرياض مشابهة لها وبالتحديد منطقة حافة نهاية العالم.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

حافة نهاية العالم هي حافة شديدة الانحدار موجود في نهاية سلسلة جبال طويق بارتفاع يزيد عن 100 متر، عبر هذا الارتفاع المذهل يكشف الجرف عن عدة طبقات من الصخور بمنظرٍ مذهل يخطف الأبصار حيث يذهب الكثيرون من أجل الاستمتاع بمشاهدة منظر غروب الشمس في حالة تجعلك تشعر وكأنك تقف فعلاً على حافة العالم.

الوقوف على حافة نهاية العالم أمرٌ ممتع دون شك ولكن الطريق إليها هو النشاط الأكثر متعةً وخاصة إن كنت من محبي المشي لمسافات طويلة، فهناك العديد من المسارات المتفاوتة في درجات الصعوبة والتي يمكن السير فيها من أجل الوصول إلى هذه الحافة ليكون الأمر مغامرةً لا مثيل لها.

وبعد الوصول يمكنك أن تقضي الليلة هناك مع أصدقائك وذلك بعد نصب خيمة تحت السماء الصافية وإشعال موقد نار قرب هذه الحافة. هذه المغامرة تتطلب السير في الكثير من الطرق الوعرة ولذلك من الضروري الاستعداد جيداً عن طريق ارتداء ملابس مريحة وأحذية متينة تناسب طبيعة هذه الطرق والمناطق الصخرية الجبلية لجبال طويق.

أماكن سياحية في الرياض وفنادق فخمة

إن كنت تزور الرياض من مدن المملكة الأخرى أو حتى من خارج المملكة فسوف تجد الكثير من الفنادق السياحية المميزة لقضاء إجازتك وخاصة إن كنت ترغب بالاسترخاء في أماكن فخمة تحصل فيها على أفضل الخدمات وتشعر فيها بالراحة.

من أهم الفنادق في مدينة الرياض:

  • فندق الريتز كارلتون

إنّ اسم فندق الريتز كارلتون هو أحد الأسماء الشهيرة فهذا الفندق يعتبر من الاماكن السياحية في الرياض والتي يميل الكثير من السياح للحجز فيها، فهذا الفندق الفخم يوفر كافة سبل الراحة والرفاهية بداية بالغرف المجهزة بمفروشات مريحة وعالية الجودة وديكور مميز.

من المرافق الأساسية في الفندق وجود مسبحٍ داخلي كبير يتيح للزوار السباحة في كافة الأجواء كما يحتوي أكثر من 6 مطاعم تقدم ألذ وأشهى الوجبات من مختلف المطابخ العالمية والمحلية وبذلك سوف يكون لديك الخيار بين الاستمتاع بوجباتك المفضلة أو تجربة مأكولات جديدة

يمكنك أثناء وجودك ضمن الفندق أن تستمتع بالسبا ومركز العناية الذي يتضمن مركزاً للمساج وحمام جاكوزي إضافة لغرفة بخار، وهناك عددٌ من الأنشطة المسلية ضمن الفندق مثل قاعات البولينج وصالة البلياردو.

  • فندق فيرمونت الرياض

إنّ فندق الفيرمونت هو واحد من الفنادق الفخمة في الرياض والتي تضمن لك إقامة مريحة وممتعة، فغرف الفندق مجهزة بأثاث فخم ومريح وديكورات جميلة وجذابة كما أنّ مرافق الفندق توفر لك العديد من الأنشطة الممتعة والمسلية

يمكنك أن تبدأ نهارك بالسباحة في المسبح الداخلي أو حتى بالذهاب إلى مركز العافية حيث يمكن لك الحصول على خدمات المساج أو الاسترخاء في غرفة البخار أو في المياه الحارة ضمن الجاكوزي الذي يجعلك تشعر بالراحة متناسياً كافة همومك.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

بالنسبة للطعام فيوجد بداخل الفندق مطعمان فاخران يقدم كل منهما العديد من الأطباق الشهية مثل الأطعمة الآسيوية والإيطالية والمطبخ الشرق أوسطي، ويمكن لك أيضاً أن تطلب وجبات مخصصة إن كنت تتبع نظاماً غذائياً معيناً.

وبما أنّ فندق فيرمونت موجود في قلب مدينة الرياض فأنت سوف تكون قريباً من كافة الأماكن والأنشطة والفعاليات التي يمكن أن ترغب بزيارتها وخاصة مطار الملك خالد الدولي مما يعني أنه سوف يكون قريباً عند وصولك أو مغادرتك للرياض.

  • فندق الفورسيزونز الرياض

إنّ اسم الفورسيزونز هو أحد الأسماء الشهيرة في عالم الفنادق ولكن أكثر ما قد يميز هذا الفندق في الرياض هو موقعه المميز في برج المملكة الذي يعتبر أهم ناطحة سحاب في عاصمة المملكة العربية السعودية. يحتل الفندق الطابقين الأول والثاني من البرج حيث توجد العديد من المرافق الترفيهية بينما تقع غرف الضيوف بين الطوابق 30 و50 وهو ما يوفر للضيوف إطلالة مميزة على كامل مدينة الرياض ومشهداً ساحراً بشكل خاص في الفترة الليلية.

يتوفر في فندق الفورسيزونز الذي يعتبر من أبرز أماكن سياحية في الرياض العديد من المرافق التي تضمن لك تجربة مميزة فهناك صالة كبيرة للرياضة مجهزة بأحدث الأدوات الرياضية وصالة رياضية مخصصة للنساء فقط، كما يمكنك أن تستمتع بالراحة في المنتجع الصحي والاسترخاء في الجاكوزي أو الساونا.

في المسبح الخارجي الكبير يمكن لك أن تستمتع بالسباحة ويمكن لأطفالك التمتع بالألعاب المائية، وفي النهار يمكن لك الاسترخاء تحت المظلة، وإن كنت مهتماً بالتعرف على معالم الرياض يمكن لك الاستفادة من الجولات السياحية التي يقيمها الفندق وتتعرف على أهم المناطق الحيوية في الرياض

بالنسبة لخيارات الطعام فهنالك بوفيه مفتوح مجاني لزوار الفندق لوجبات الفطور حيث يمكن لك أن تختار ما ترغب بتناوله من تشكيلة واسعة من المأكولات، أما بالنسبة لوجبة الغداء فهنالك قائمة غنية بأهم الوجبات الشهية من الأطعمة الشرقية والغربية والحلويات والمعجنات. ويمكن أن تجد كثيراً من الوجبات سريعة التحضير والمأكولات المخصصة للأطفال إضافة للمشروبات الشهية.

أسعار الحجز في الفندق تعتمد على نوع الغرفة وتاريخ الإقامة ولكن الأسعار عموماً تتراوح بين 300$ و550$ لليلة الواحدة للشخصين.

قد يهمك: افضل اماكن حلوه بالرياض 2024 تستحق الزيارة

معلومات عن الرياض

من الضروري قبل أن تقرر أنك سوف تذهب في إجازة سياحية نحو الرياض أن تبحث عن بعض المعلومات الأساسية عن المنطقة، فمعرفة معلومات عن الرياض سوف يساعدك في انتقاء المواعيد المناسبة لطبيعة الإجازة والأنشطة التي ترغب في القيام بها من ناحية وفي تحديد الأماكن والمسار الذي ستسلكه.

إضافة لذلك من الضروري لك أن تعلم بشأن مواعيد الفعاليات والأنشطة التي تقام في أحد أماكن سياحية في الرياض وذلك إما بهدف استغلال العروض التي تنتشر في هذه الفترات أو من أجل تجنب هذه الفترات حيث تكون أسعار الإقامة في الفنادق أكثر تكلفة بكثير.

الطقس والمناخ في منطقة الرياض

من الضروري استباق خطة السياحة في الرياض بالتعرف على طبيعة الطقس والمناخ وذلك من أجل اختيار الموعد الأفضل للزيارة، وما يجب عليك معرفته هو أنّ منطقة الرياض تتميز بكونها منطقة صحراوية ولذلك سوف يكون من الطبيعي أن تكون درجات الحرارة شديدة الارتفاع وخاصة في فصل الصيف الذي يشغل حصةً كبيرة من العام، ففي فترات الصيف تتراوح درجات الحرارة بين 45 مئوية و52 مئوية في ساعات النهار.

في فصلي الخريف والشتاء يكون المناخ في الرياض أكثر اعتدالاً فتكون درجات الحرارة مناسبة بشكل أكبر من أجل الأنشطة الخارجية مثل أنشطة الاستكشاف والتخييم في الطبيعة. ولهذا من الطبيعي أن تنشط السياحة في الرياض بين محبي الطبيعة. ولكن يجب عليك أيضاً أن تحسب حساباً للهطولات المطرية حيث تكون غزيرة بشكل خاص من شهر ديسمبر وحتى شهر فبراير علماً أنّ الهطولات المطرية غير منتظمة ما يعني أنها تتغير من عام لآخر.

الطبيعة في الرياض

تقع مدينة الرياض بشكل أساسي على هضبة وتقع على ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر، كما أنّ هناك بعض الوديان المجاورة لها وخاصة وادي حنيفة الذي يمتد بطول يزيد عن 100 كيلومتر حتى شمال الرياض. ومن الشائع أن تجد بعض المناطق الجبلية والصخرية في المناطق المحيطة بالرياض ولكن التلال هي الأكثر انتشاراً.

التطور العمراني في الرياض

تعتبر الرياض من المدن التي تتوسع بشكل متسارع حيث تضاعفت مساحة البناء العمراني بمقدار الضعف تقريباً خلال الـ50 سنة التي تلت إنشاء المدينة، واليوم أصبحت مدينة الرياض تمتلك الكثير من المعالم العمرانية المميزة والتي قد يكون أهمها ناطحات السحاب والأبراج تشق عباب السماء.

اليوم يمكنك أن تجد في مدينة الرياض عدداً كبيراً من الأبنية الحديثة والفنادق الفخمة التي تنافس بجمالها وروعة تصميمها أهم المدن العالمية والعديد من مراكز التسوق العملاقة التي توفر كل ما قد تحاجه من مشتريات وأنشطة ترفيهية تحت سقفٍ واحد. والكثير من هذه الأبنية أصبحت أماكن سياحية في الرياض تنافس حتى في أهميتها المناطق الأثرية مثل أبراج الرياض الشاهقة.

المناطق الأثرية في الرياض

رغم سيطرة الطابع الحداثي على الرياض إلا أنّ الرياض من المدن التراثية القديمة وهو ما يظهر واضحاً في العديد من المناطق القديمة التي ما زات بيوتها ومعالمها القديمة قائمةً حتى اليوم، يمكن لك بسهولة أن تجد الكثير من المناطق الأثرية القديمة في الرياض والتي قد يعود بعضها إلى أكثر من ألفي عام وأخرى من العصر الإسلامي وتعد من أهم أماكن سياحية في الرياض.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

وقد ذكرنا في هذا المقال عدداً من المناطق الأثرية والاماكن السياحية في الرياض التي تُشكل نقاط جذبٍ هامة للكثير من السياح.

الثقافة في الرياض

عندما تبحث عن معلومات عن الرياض فمن المهم أن نذكر لك أنّ للرياض أهمية ثقافية كبيرة، ففي عام 2000 حصلت مدينة الرياض على لقب عاصمة الثقافة العربية في عام 2000 وذلك بسبب المناخ الثقافي المميز فيها، وبشكل عام يوجد اهتمام كبير بالثقافة في الرياض فيمكن أن تجد العديد من المهرجانات الثقافية في الرياض ومن أهمها:

  • معرض الرياض الدولي: ويعتبر من أهم المهرجانات الثقافية في مدينة الرياض والتي تقام بشكل سنوي، حيث يتم في كل عام عرض مئات الآلاف من الكتب الجديدة ويتوجه الملايين إلى الرياض من أجل المشاركة والاستفادة من الأجواء الثقافية.
  • مهرجان الجنادرية الثقافي: وهو مهرجان ثقافي سنوي يقام في شهر فبراير من كل عام حيث يتضمن العديد من الفعاليات والندوات والمحاضرات الثقافية ويلتقي آلاف الأدباء والمفكرين والشعراء في مكان واحد.

اماكن سياحية في الرياض للعوائل 2022

ندرك جميعاً أهمية قضاء الوقت مع العائلة ولكن ساعات العمل الطويلة للأهل وقضاء الأطفال لوقت طويل في مدارسهم وعلى الأجهزة الإلكترونية قد يقلل من الوقت الذي يمكن أن تقضيه مع عائلتك وأطفالك. ولهذا فقد تكون الإجازات فرصة لا تعوض من أجل قضاء بعض الوقت معهم.

المشكلة التي قد تواجه البعض هي أنّ الأطفال لا يمتلكون الاهتمامات ذاتها التي يمتلكها الأهل ولهذا سوف نساعدكم ونقدم لكم أماكن سياحية في الرياض للعوائل 2022 حيث يمكن لكافة أفراد العائلة الاستمتاع معاً

  • منتزه السلام في الرياض

منتزه السلام في الرياض هو واحد من أماكن سياحية في الرياض للعائلات والذي يبرز دوماً كأحد الخيارات المميزة فهو منتزه كبير المساحة يقدم الكثير من الأنشطة المميزة لكافة أفراد العائلة من الأطفال والبالغين.

أماكن سياحية في الرياض
أماكن سياحية في الرياض

فكونه من الحدائق الشهيرة في الرياض يعني أنّه مكان مثالي من أجل نزهة في الهواء الطلق حيث يمكن لكم افتراش العشب الأخضر والتظلل بأشجار النخيل الباسقة وتناول وجبة عائلية شهية معاً كما أنّ بحيرة المنتزه العملاقة تخلق جواً معتدلاً ورطباً مما يجعل النزهة مريحة للجميع.

في منتزه السلام يمكن للأطفال الاستمتاع بالألعاب المميزة والملاهي إضافة إلى فرصة اللعب في قسم الألعاب المائية من البحيرة كالدخول في الكرات الهوائية وترك الرياح تحركك كما تشاء، ويمكن أيضاً استئجار بدلات مائية والتنزه في أنحاء البحيرة جميعاً أو المشي على الجسر الذي يمر في قلب البحيرة، وإن كان هذا غير كافٍ فالنافورة الراقصة في البحيرة سوف تحرص على أسركم بالعرض المميز.

  • مدينة الثلج في الرياض

بسبب المناخ ذو الطبيعة الصحراوية في الرياض ودرجات الحرارة المرتفعة طوال العام كان وجود الثلج غير مألوف في مدينة الرياض، ولكن ستكون مخطئاً إن اعتقدت أنّك ستكون عاجزاً عن ممارسة الأنشطة الثلجية لأنّ كل ما عليك فعله للاستمتاع بالثلوج والبرد هو التوجه إلى مدينة الثلج أو سنو سيتي في العثيم مول بالرياض التي تعتبر من أهم أماكن سياحية في الرياض.

مدينة الثلج هي واحدة من أهم الاماكن السياحية في الرياض التي يحصل فيها كافة أفراد العائلة على المتعة والتسلية والتي كانت مقصداً للعوائل منذ افتتاحها في عام 2016. فمدينة الثلج توفر لك مكانا بارداً بحرارة تصل لما دون -3 مئوية بمساحة تقارب 25 ألف متر مربع لتشعر وكأنك انتقلت في لحظات إلى إحدى الدول الباردة.

يمكن لك أن تتوجه إلى مدينة الثلج وتستمتع باللعب بالثلوج وتقاذف الكرات الثلجية أو صنع المجسمات الثلجية، كما سيكون باستطاعتك التزلج على الجليد أو التدرب على ذلك بإشراف مدربين مختصين. مهما كان النشاط الثلجي الذي تفضل القيام به مع عائلتك وأطفالك فنحن سوف نضمن لك أنّك سوف تحظى بوقتٍ ممتع.

  • ملاهي سفوري لاند

إن كنت تريد تخصيص العطلة بشكل خاص لأطفالك فقد تكون ملاهي سفوري لاند من أهم أماكن سياحية في الرياض للعائلات حيث يحظى كافة أفراد العائلة بالمرح كباراً وصغاراً.

أماكن سياحية في الرياض

ملاهي سفوري لاند الموجودة ضمن العثيم مول بالرياض توفر الكثير من الأنشطة الممتعة والمسلية للأطفال حيث تتوفر أهم الألعاب الميكانيكية المميزة وألعاب الفيديو الحديثة وألعاب الأركيد وألعاب الجوائز المميزة التي يمكن أن يُكافأ فيها الطفل على فوزه بجوائز قيمة.

بعيداً عن الألعاب فمن الممكن أن تجد بعض الأنشطة مثل نشاط الرسم على وجوه الأطفال وألعاب الذكاء، كما تقدم سفوري لاند للأطفال عروضاً ترفيهية مميزة مع الشخصيات المحببة للطفل مثل شخصيات سلاحف النينجا.

هناك أشكال مختلفة من السياحة في الرياض وذلك أنّ مدينة الرياض تعمل بشكل مستمر من أجل توفير كافة أشكال الرفاهية والاهتمام بالثقافة والتراث مع الاهتمام المتزايد بالعديد من أماكن سياحية في الرياض وهو ما يستقطب الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى