وجهات الرياض

افخم احياء الرياض 2024 بالترتيب

ما هي افخم احياء الرياض ياترى؟! وأين تتواجد في أي المناطق من هذه المدينة؟! يبدو أنك وصلت إلى هنا وأنت تبحث عن افخم احياء الرياض بالترتيب، ويسعدني أن اصطحبك في جول بين هذه الأحياء للتعرف إليها بشكل مفصل.

ان الرياض عاصمة الجمال فهي تضم العديد من الاحياء الفخمة والراقية، وفيها أكبر المؤسسات والمنشآت والمراكز التجارية، كما تتميز الرياض بمساحتها الكبيرة والتي تبلغ 380.000 كم2 أي حوالي 20%، من مساحة المملكة العربية السعودية.

وتتواجد فيها معظم المراكز الحكومية والمنشآت السياحية الفخمة، وقد أصبحت في الآونة الأخيرة مقصداً للسياحة من كل أنحاء العالم.

حيث تجمع بين عراقة وأصالة الماضي، وتطور الحاضر بالإضافة انها تعتبر قلب المملكة العربية السعودية، ولذلك اجتهدت الحكومة السعودية في الاهتمام بالانشاء المعماري الفخم والقصور الفارهة، ولهذا نجد فيها افخم الأحياء بالرياض والمملكة العربية السعودية ككل.

وتنقسم مدينة الرياض إلى 4 قطاعات سكنية أساسية تدعى البلديات هي شمال المدينة، غربها، شرقها، وجنوبها ويضمّ كل قطاع العشرات من احياء الرياض السكنية المُتفاوتة والمُتنوعة، فمنها الحديث، الهادئ، الراقي، العصري، الشعبي بما يلائم كل الأذواق وفئات السكان.

وسنعرض لكم افخم احياء الرياض بالترتيب، لتكون دليلكم عند البحث عن السكن الراقي والمريح.

افخم احياء الرياض في الشمال:

تتميز افخم احياء الرياض في المنطقة الشمالية بانها الجزء الحديث من المدينة نتيجة التمدد العمراني الكبير، وتعد ارقى المناطق في مدينة الرياض، وتضم الأحياء الفخمة في مدينة الرياض.

حيث تتوفر فيها كافة الخدمات الأساسية والأماكن الترفيهية، ومراكز التسوق والمحلات التجارية وغيرها الكثير وافخم حي في الرياض هو:

حي الصحافة

1. حي الصحافة:

يعد حي الصحافة ارقى افخم احياء الرياض، وتعود تسميته بهذا الاسم لوجود المنشآت الإعلامية فيه، مثل وكالة الانباء السعودية ومقر جريدة الجزيرة وجريدة الرياض.

وتبلغ مساحة الحي حوالي سبعة مليون متر مربع وعدد سكان حي الصحافة شمال الرياض 72 ألف نسمة، واشتهر الحي بتخطيطه العمراني الحديث وأبراجه الشاهقة كبرج ريتال وبرج رافال ،ويقع في الحي بلدية شمال الرياض ونادي الشباب السعودي.

انعكس التصميم العمراني العصري على توافر جميع الخدمات والمرافق وتوزيعها في الحي، بشكل راقي ومميز، ويقع الحي على طريق القصيم شمال الرياض ويحده العديد من الطرق الهامة.

حيث يحد الحي من الشمال طريق أنس بن مالك ومن الشرق طريق الملك عبد العزيز، ومن الغرب طريق الملك فهد ومن الجنوب طريق الثمامة، ويتخلله العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية وهي:

• طريق الامام سعود بن فيصل وطريق العليا

• شارع الأمير عبد الله بن سعود بن عبد الله بن صنيتان آل سعود

• شارع الأمير ناصر بن سعود بن فرحان آل سعود

• شارع محمد بن عبد العزيز الدغيثر

• شارع الأمير سلمان بن محمد بن سعود آل سعود و طريق الملك عبد العزيز

يضم الحي العديد من الخدمات والمرافق الضرورية ففيه 29 مدرسة لجميع المراحل التعليمية، وثلاثة رياض أطفال، كما يضم 28 مسجد و14 جامع.

بالإضافة الى 6 حدائق و مركزين للدفاع المدني والعديد من المنشآت الصحية الحكومية والخاصة ويتوفر في الحي كافة خدمات الانترنت والاتصال والتغطية ممتازة، وتم تغطية الحي بالالياف الضوئية من STC.

ويتوزع في الحي 18 بقالة فيها جميع الاحتياجات اليومية للسكان واكثر من 100 مطعم من جميع الفئات مثل مطابخ مكي وشاورمر والناضج وشريمبلس وغيرها.

بالإضافة الى مراكز تسوق ومتاجر كبيرة مثل اسواق التميمي ووبندة والسدحان والمزرعة، كما يوجد العديد من النوادي الرياضية مثل نادي بودي ماستر ووقت اللياقة ونادي فتنس فيرست العالمي ونادي الشباب السعودي الواقع ضمن حدود الحي.

وكذلك يتوفر7 محطات وقود بكافة خدماتها وفنادق شهيرة وبارزة مثل فندق انتور الرياض وفندق برج رافال وفندق بودل الصحافة.

إقرأ أيضاً: دليل أفضل احياء شمال الرياض 2024 | الخدمات- الاسعار – المرافق

حي الورود

2. حي الملقا:

يعتبر حي الملقا من الاحياء الفخمة في مدينة بالرياض، وهو واجهة الرياض الشمالية، ويشهد إقبالا واسعاً للباحثين عن السكن الحديث والمريح.

ويتميز الحي بالهدوء والفخامة والحداثة في التصميم العمراني العصري، وتوافر جميع الخدمات كما ينفرد الحي بموقعه الاستراتيجي الهام جنوب شارع الخير شمال الرياض.

وبين شارع الإمام سعود بن فيصل و شارع انس بن مالك يحده من الشمال طريق الملك سلمان ومن الشرق طريق الملك فهد، ومن الجنوب طريق الامام سعود بن فيصل ومن الغرب طريق أنس بن مالك رضي الله عنه، ويقع بالقرب منه ارقى احياء الرياض مثل العقيق والياسمين والصحافة.

تبلغ مساحة الحي 21 مليون متر مربع وعدد السكان 61 ألف شخص، ويتوفر في الحي أهم المرافق والخدمات من مدارس ومساجد وجوامع وحدائق ومراكز صحية ومنشآت ترفيهية ونوادي رياضية ومطاعم وكل مايحتاجه المواطن للحياة الكريمة الهانئة.

يبلغ متوسط سعر المتر المربع لأراضي حي الملقا /3.100/ ريال، ومتوسط سعر ايجار الشقق /27.000/ ريال

3. حي الياسمين:

يعتبر حي الياسمين من افخم الاحياء في الرياض، ومن الاحياء الهادئة والراقية، فالمباني جديدة وممتازة، وموقعه حيوي واستراتيجي حيث يقع في منطقة محورية بين عدة طرق حيوية.

ويحد حي الياسمين من الشمال طريق الملك سلمان بن عبد العزيز، ومن الجنوب طريق أنس بن مالك، ومن ناحية الشرق طريق أبي بكر الصديق، ومن الغرب طريق الملك عبد العزيز.

تبلغ مساحة حي الياسمين 12.720604 متر مربع، ويبلغ عدد سكانه أكثر من 100 ألف نسمة ويعد حي الياسمين اكثر احياء الشمال بالرياض رقياً وطلباً للسكن، لذا تتوافر فيه الخدمات المتنوعة والمرافق العديدة .

الياسمين

أهم المرافق والخدمات:

  • يتوفر في الحي 15 مدرسة ورياض أطفال و42 مسجد و 18 جامع و 7 حدائق وثلاث مراكز صحية حكومية و عيادات خاصة.
  • يحتوي مراكز تسوق كبيرة مثل أسواق التميمي ولولو هايبر ماركت والعثيم وغيرها واكثر من 80 مطعم مثل مطعم الرومانسية ومطعم ماء وورد وبياتو والقرية النجدية والعديد من النوادي الرياضية.
  • يوجد 5 محطات وقود وثلاث مجمعات تجارية.

تتراوح الأسعار في حي الياسمين الذي يعتبر افخم احياء الرياض كما يلي: سعر الأرض السكنية تتراوح بين 1800-2100 للمتر المربع، وتتراوح أسعار ايجار الشقق بين 13.000 -45.000 ريال.

4. حي حطين:

يعد من افضل وافخم احياء الرياض وينقسم الحي إلى جزأين حي حطين النموذجي وحي حطين الثغر، حيث يحد الحي من الجنوب الطريق الدائري الشمالي وحي النحيل، ومن الغرب طريق الملك خالد وحي الدرعية.

أما من الشمال طريق الأمير سعود بن فيصل وحي الملقا، ومن الشرق طريق الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز وحي العقيق وتبلغ مساحة الحي 18.28كم2.

وأيضاً تتوفر في الحي جميع الخدمات والمرافق والأماكن الترفيهية، وتتصف أسعار حي حطين بارتفاعها مقارنة باحياء الرياض الأخرى.

يبلغ متوسط سعر متر الأراضي في الحي 3647 ريال، يبلغ متوسط أسعار ايجارالشقق في حي حطين 30.809 ريال.

5. حي الورود:

يعتبر من الأحياء المميزة في مدينة الرياض وافخم احياء الرياض، يتبع لبلدية العليا شمال الرياض اما حدود الحي فمن الشرق طريق الملك عبدالعزيز وحي صلاح الدين.

ومن الجنوب طريق العروبة وحي السليمانية، ويحده من الغرب طريق الملك فهد وحي الرحمانية، ومن الشمال طريق الملك عبدالله وحي الملك فهد، وتبلغ مساحة الحي حوالي 4.41 كيلومتر مربع.

ويمتاز حي الورود بالفخامة والرقي والهدوء، فهو من ارقى الاحياء في مدينة الرياض، وموقعه استراتيجي قريب من اهم الأماكن في الرياض مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية، وبرج المملكة، وجامعة الأمير سلطان، ووزارة التعليم، وحياة مول.

أما الأسعار فيبلغ متوسط سعر ايجار الشقق 30.557 ريال، ومتوسط سعر متر الأراضي 3090 ريال.

افضل احياء الرياض

افخم أحياء الرياض الجنوبية:

يوجد في جنوب الرياض العديد من الأحياء الراقية في مدينة الرياض، تتميز بوجود المراكز التجارية والتعليمية فيها وقربها من طريق الحجاز تصاميمها فخمة وراقية، و ارقى أحياء الرياض الجنوبية هي:

1. حي العزيزية:

يعد حي العزيزية افخم احياء الرياض الجنوبية، حيث يحده من الشرق طريق الخرج وحي المناخ، ومن الجنوب طريق عرفات وحي الدار البيضاء، ومن الغرب طريق الحائر وحي المصانع، ومن الشمال طريق الدائري الجنوبي وحي المنصورة.

يتميز بموقعه الاستراتيجي وسط احياء جنوب الرياض وتقدر مساحة الحي حوالي 20.81 كيلومتر مربع، ويعتبر حي العزيزية افضل حي للسكن في الرياض للعائلات خاصة.

تتوفر في الحي جميع المرافق والخدمات التي يحتاجها السكان من مدارس ومراكز صحية ومجمعات طبية ومساجد ومتاجر ومراكز تسوق إضافة الى الأماكن الترفيهية والحدائق العامة والمطاعم والمقاهي….

بالنسبة للاسعار في حي العزيزية فمتوسط سعر المتر المربع للأراضي السكنية 1575 ريال سعودي، ومتوسط سعر ايجار الشقة 14.527 ريال.

2. حي بدر:

من افخم احياء الرياض، ويقع في جنوب العاصمة، حيث يمتاز الحي بالهدوء والشوارع الواسعة والمنظمة ويعتبر من احياء الرياض الجديدة والجميلة، وله موقع استراتيجي بين مجموعة من الطرق الرئيسية.

ويحد الحي من الشرق وادي حنيفة وحي الدار البيضاء وحي المصانع، ومن الجنوب حي عريض، ويحده من الغرب حي عكاظ، ويحده من الشمال طريق ابن تيمية وحي الشفا وحي المروة.

كما يشهد الحي ازدهاراً سكانياً وتطور عمراني كبير، ويتميز بتوفر كافة الخدمات التي يحتاجها المواطن من مساجد وجوامع ومدارس ومراكز تجارية وصحية وحدائق عامة ومراكز ترفيهية مما يجعله افضل حي في الرياض.

حي لخليج

ارقى احياء شرق الرياض:

1. حي الخليج:

يعد حي الخليج من الاحياء الراقية في شرق الرياض، فلا يمكن الحديث عن افخم احياء الرياض دون ذكر هذا الحي، يتبع لبلدية الروضة، كما يحد الحي شرقاً طريق الشيخ جابر الأحمد الصباح وحي المعيزلة ويحده من الغرب شارع عبدالرحمن الناصر وحي الملك فيص ومن الشمال طريق الملك عبدالله وحي اشبيلية ومن الجنوب شارع الامير بندر بن عبدالعزيز وحي النهضة.

وتبلغ مساحة الحي حوالي 10.31 كيلومتر مربع، وتتوفر في الحي جميع الخدمات الضرورية التي تجعله أحد افضل احياء الرياض.

2. حي الرمال:

هو أحد الاحياء الراقية في شرق الرياض يتبع لبلدية الروضة يعد حي جديد وهادئ وراقي وشهد الحي مؤخراً صيحة معمارية هائلة حيث تميز بجمال مبانيه والتصميم العصري الرائع مما جعله مقصد للباحثين عن السكن المريح والراقي.

يحد الحي من الشرق طريق الجنادرية وحي الشرق، ويحده من الجنوب طريق الدمام وحي القادسية، ويحده من الغرب شارع النجاح و شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح وحي المونسية ومطار الملك خالد ، ويحده من الشمال شارع محمد بن فرج، وشرق طريق الجنادرية.

وكون الحي من افخم احياء الرياض الجديده، فالخدمات في تطور مستمر، ويتوفر في الحي جميع المرافق والخدمات التي تهم المواطن وتلبي جميع احتياجاته.

يعتبر حي الرمال من الأحياء المناسبة لفئات عديدة، من حيث أسعار العقارات، فأسعار شقق للايجار السنوي يتراوح بين 11.000 إلى 19.000 ريال، ومتوسط سعر المتر (أراضي) 1,619 ريال.

حي الرمال

أرقى أحياء غرب الرياض

تعد أرقى المناطق على الإطلاق في مدينة الرياض هي المناطق الغربية وتضم بالطبع عدد من افخم احياء الرياض، وقريبة من جامعة الملك سعود، لذا تعتبر المنطقة مقصد للطلاب والمغتربين ومن أرقى أحياء غرب الرياض:

1. حي طويق:

يعد حي طويق من ارقى الاحياء  في الغرب وأولى افخم احياء الرياض، ويتبع بلدية العريجاء، ويبعد عن قلب الرياض مسافة 54.2 كيلو متر عبر طريق جدة.

كما يحتوي على مراكز طبية وترفيهية ومدارس ومتاجر ومولات ومراكز تسوق مميزة، ومراكز تجارية كبيرة، وفيه جبل طويق وهو جبل عظيم ويعد من المعالم السياحية المهمة في المدينة، كما يتميز الحي بتنوع البنايات وعراقة التصاميم.

2. حي نمار:

يعد احد اجمل الاحياء في مدينة الرياض وبالطبع افخم احياء الرياض، ويشتهر الحي بالمناظر الطبيعية الخلابة، حيث تزيده رقياً ورفاهيةً يقع غرب الرياض، وفيه العديد من المساكن الراقية المثالية للسكن وتتوفر في الحي كافة الخدمات الأساسية وأساليب الترفيه المختلفة.

وبهذا قدمت لكم افخم احياء الرياض بالترتيب، من شمالها وجنوبها الى شرقها وغربها لكل الباحثين عن السكن الراقي المميز، أصبح بإمكانكم الآن اختيار الحي المناسب لكم.

ولمزيد من المعلومات حول افخم احياء الرياض وكافة الأحياء إليك خريطة الرياض كاملة بكافة أحيائها يمكنك قراءة هذا المقال: دليل خريطة احياء الرياض كاملة 2024 – غربية – جنوبية – شمالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى