الرياض

الرياض والأماكن التي لا يجب أن تفوتك رؤيتها قبل سفرك إلى السودان

تعد الرياض مركزًا ثقافيًا يقدم لنا الحصون القديمة وناطحات السحاب الزجاجية الحديثة، حيث المزج بين العراقة والصالة وأحدث الصيحات العالمية في عالم المباني، في خليط يبرز التفرد ويجعلها الوجهة المثالية للسفر الدولي، لذا سنكون معاً في جولة سريعة في العاصمة السعودية ومن ثم نسافر إلى السودان عبر طيران من الرياض إلى الخرطوم وأعلى مستويات الفخامة التي تنقلنا إلى بلد عربي شقيق، هيا بنا إلى السودان ولكن لا تنسوا سنكتشف أسرار السياحة في الرياض قبل أنا نغادر.

اكتشف الرياض وتعرف على مناطق الجذب السياحي بها

الرياض تضم أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في المملكة وما الذي لا يجب أن تفوتك رؤيته هناك؟ نحن على موعد للسفر في رحلة جوية إلى السودان وبالتحديد إلى العاصمة الخرطوم ولكننا سنتعرف قبل سفرنا على أهم أماكن السياحة في الرياض ومن ثم نسافر عبر طيران من الرياض إلى الخرطوم. والآن اكتشف معنا أهم معالم المدينة التاريخية والحديثة. 

أهم الأماكن التاريخية للزيارة في الرياض

حتى أن بعض المعالم التاريخية الأكثر إثارة للاهتمام الموجودة في المدينة قد تجاوزت تاريخ المملكة العربية السعودية نفسها. لقد كانت الرياض في قلب المملكة العربية السعودية منذ إنشائها في عام 1901 ولكن العديد من المواقع الأثرية والحصون يزيد عمرها عن 1000 عام. 

قلعة المصمك في الرياض، المملكة العربية السعودية 

من بين أفضل الأشياء التي يمكن زيارتها في الرياض قلعة المصمك الشهيرة. تعد من أهم المواقع التاريخية في مدينة الرياض. “المصمك” تعني “القوي” ، وتشير الأسطورة المحلية إلى أنه إذا سقطت هذه القلعة ، فسوف تسقط المملكة معها.

لعبت هذه القلعة المصنوعة من الطين والطوب الطيني المحفوظة جيدًا والتي تعود إلى القرن التاسع عشر دورًا حيويًا في استعادة مدينة الرياض عام 1902 – بقيادة ابن سعود – مما عزز دورها في توحيد المملكة العربية السعودية. القلعة الآن متحف يتيح للزوار العودة إلى تلك اللحظة الحاسمة في التاريخ وما وراء تاريخ الرياض كعاصمة للمملكة.

أنا شخصياً استمتعت بالقطع الأثرية المحفوظة جيدًا والهندسة المعمارية للقلعة نفسها – بما في ذلك غرفة الجلوس العربية التي تم صيانتها جيدًا (تسمى الديوان) والمزودة بمفروشات فاخرة وعرش. المتحف مجاني للزيارة ولكن تحقق من القبول مقدمًا، أنا أوصي بشدة بالحصول على تاريخ الرياض وجولة المصمك ذاتية التوجيه للمشي للحصول على تجربة أكثر عمقًا في القلعة والمناطق المحيطة بها دون الحاجة إلى جولة جماعية.

سوق الديرة بالرياض، المملكة العربية السعودية 

يُعرف أيضًا باسم سوق الثميري (لأنه يقع على طول شارع الثميري) وسوق الزل ، ويقع سوق الديرة في الجزء القديم من المدينة بالقرب من قلعة المصمك. تشتهر بسوق الذهب وأقسام سوق التحف.  تعرض المئات من المتاجر الصغيرة عددًا كبيرًا من المنتجات التي تتراوح من السجاد والذهب والفضة والهدايا التذكارية والملابس والأدوات التقليدية والتحف وحتى الأثاث. ويتحدث معظم أصحاب المتاجر بعض اللغة الإنجليزية، لذا فإن هذا السوق مناسب جدًا للسياح. قفز من متجر إلى متجر ولا تخاف من المساومة .

في رأيي، هذا ليس فقط أحد أشهر مناطق الجذب في الرياض ولكنه أيضًا أكثر الأسواق إثارة للاهتمام التي زرتها هناك حيث يمكنك رؤية لمحة من التاريخ من خلال العديد من القطع الأثرية التي يتم بيعها هناك. إذا كنت تستطيع زيارة سوق في الرياض فقط ، فتأكد من أنه هذا السوق! من ناحية أخرى ، إذا كان لديك متسع من الوقت وترغب في الخروج من المدينة، يمكنك زيارة سوق الجمال – الذي يقع على بعد 30 كم شمال وسط المدينة.

هذا هو أحد أكبر أسواق الجمال في شبه الجزيرة العربية ، لذلك سيكون لديك بالتأكيد تجربة ثقافية مثيرة للاهتمام هناك ، خاصة إذا قمت بتقديم عرض. نظرًا لأن المنطقة قيد التطوير، اسأل السكان المحليين عن حالة السوق الحالية وموقعه.

قصر المربع ومركز الملك عبد العزيز التاريخي

يقدم مركز الملك عبد العزيز التاريخي رحلة فريدة عبر تاريخ المملكة العربية السعودية. على الرغم من أن المركز مبني على نسخة حديثة من العمارة الملكية السعودية ، إلا أنه يحيط بالقصر الملكي السابق الأصيل في المربع – والذي يستحق الزيارة.

ستجد فيه فناء منزل مهجور ومجموعة سيارات تاريخية ومجلس قديم وبرج مياه قديم. سترى أيضًا مسجدًا أعيد تشكيله ، بناءً على المسجد الملكي الأصلي الذي خدم القصر. يعتبر المركز الآن القلب الثقافي لمدينة الرياض الحديثة. في الواقع، المركز ليس فقط مجمع قصر المربع هذا، إنه يتكون من العديد من المباني التاريخية في جميع أنحاء المدينة ، بما في ذلك قلعة المصمك. 

الدرعية في الرياض بالمملكة العربية السعودية 

تقع الدرعية في الضواحي الشمالية الغربية للمدينة ، وكانت في يوم من الأيام موطنًا للعائلة المالكة السعودية والعاصمة السعودية الأولى. كان موقع اليونسكو للتراث العالمي أحد أكبر المدن في شبه الجزيرة العربية حتى تم تدميره ودُمر فعليًا في أوائل القرن التاسع عشر خلال الحصار الذي دام عامًا حيث اشتبك الجيشان العثماني والسعودي.

أصبحت المدينة الآن وجهة سياحية حيث يمكن للزوار الاستمتاع عن قرب بالعمارة الطينية القديمة والعديد من الحدائق ومساحاتها المثيرة للاهتمام – بما في ذلك قصر سعد بن سعود الذي يشتهر بساحته. يمكنك الوصول إلى الدرعية عن طريق ركوب سيارة أجرة إلى ضواحي المدينة ، أو يمكنك الاستمتاع بجولة متعمقة لمدة نصف يوم مثل هذه .

أفضل الأماكن الحديثة  للزيارة في الرياض

الجناح الحديث بالمتحف الوطني بالرياض بالمملكة العربية السعودية 

على الرغم من أن المتحف الوطني مليء بالقطع الأثرية التاريخية ويقع بجوار قصر المربع مباشرة ، إلا أنه يقع في مبنى حديث ، وهذا هو سبب وجوده في هذه الفئة. كما أنها جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي. يحتوي المتحف على مجموعة واسعة من كل ما يميز الثقافة السعودية وشعبها. كل شيء معروض من الحفريات ، إلى العمارة والهياكل القديمة ، وطرق التجارة ما قبل الإسلام ، وعناصر من الممالك العربية. وتبلغ رسوم الدخول 10 ريال سعودي للبالغين وهي مجانية للأطفال. هناك عروض تقديمية صوتية ومرئية باللغتين الإنجليزية والعربية.

جسر السماء في مركز المملكة

تريد أن ترى الرياض من فوق؟ ثم هذا هو المكان المناسب للقيام بذلك! يقع جسر السماء في الطابق الخمسين من برج المملكة ، والذي يعد حاليًا ثالث أطول ناطحة سحاب في الرياض. يمنحك جسر السماء الذي يبلغ طوله 65 مترًا إطلالة بانوراميه مثالية على المدينة من ارتفاع 300 متر فوق سطح الأرض. في قاعدة البرج يوجد مركز المملكة مول حيث يمكنك العثور على جميع أنواع العلامات التجارية الفاخرة. المناظر ليلا ونهارا مذهلة ، ولكن من المحتمل أن تكون أفضل في الليل عندما يمكنك رؤية أضواء المدينة وناطحات السحاب الأخرى المتوهجة بألوان مختلفة.

برج الفيصلية في الرياض، المملكة العربية السعودية 

برج الفيصلية هو برج مبدع آخر في أفق الرياض. شكله المدبب نحو السماء والكرة الذهبية اللامعة في قمته يجعله لا يُفوت – تصميم هندسي يشير إلى التصميم العربي التقليدي الذي سيطر على المدينة ذات يوم. يتكون هذا البرج من 44 طابقًا ، وهو رابع أطول برج في المدينة ويبلغ ارتفاعه 267 مترًا فوق مدينة الرياض. تمامًا كما هو الحال مع برج المملكة ، يمكنك الصعود إلى وجهة نظره في الأعلى والعثور على مركز تسوق في قاعدته. أوصي باختيار برج أو آخر لزيارة جسر السماء.

والآن سنقارن بين الرحلات الرخيصة من الرياض إلى وجهتك المختارة ببساطة عن طريق النقر على مربع البحث أعلاه ، واختيار الرياض واختيار “كل مكان” والذي سيعطيك قائمة بالدول وشركات الطيران والأسعار المباشرة وغير المباشرة التي يمكنك السفر من الرياض إليها. والأفضل من ذلك أنه إذا كنت مرنًا في التعامل مع التواريخ ، فسيكون بإمكان Skyscanner أن يوضح لك أرخص وقت للسفر من الرياض.

هل تحتاج إلى حجز فندق من أجل إقامتك؟ 

للحصول على أفضل عروض الفنادق في الرياض، ألق نظرة على وستحصل على أروع الصفقات وإذا وجدت سعرًا رائعًا لرحلاتك من الرياض ، فضع إشارة مرجعية على Skyscanner وارجع للبحث والحجز مجانًا على مئات شركات الطيران وآلاف الوجهات حول العالم.

الدرجة الأولى للسفر على الخطوط السعودية

يستمتع المسافرون بخدمة مميزة مع القهوة العربية ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأطباق والمقبلات عالية الجودة ، ونظام ترفيهي بمجموعة متنوعة من المرئيات ، والحصول على حقيبة هدايا تحتوي على وسائل ترفيه تمنحك الراحة أثناء الرحلة ، فضلًا عن فسيحة ورحبة. مقاعد يتم التحكم فيها إلكترونيًا.

درجة الأعمال:

تم تصميم هذه الفئة لتلبية متطلبات أصحاب الأعمال من خلال تزويدهم بالراحة المتمثلة في الحصول على مهمة عملية أو إمكانية العمل والانتهاء على متن الرحلة. سيتمتع ركاب هذه الدرجة بنفس الامتيازات التي يتمتع بها ركاب الدرجة الأولى بالإضافة إلى تهيئة بيئة تشغيل مريحة.

فئة الضيافة:

تتمتع درجة الضيافة على متن الطائرة في “السعودية” بجودة تنافسية لفئات مماثلة على شركات الطيران الرئيسية في الشرق الأوسط والعالم ، وذلك بفضل المقاعد الأكثر راحة ومرونة التي يمكن التحكم فيها ، وأنظمة الترفيه والاتصالات المتقدمة ، والهدايا تحتوي الحقيبة على أطقم وأدوات للنوم والراحة تُمنح في بعض الرحلات ، إلى جانب مجموعة متنوعة من الوجبات على الرحلات الطويلة محليًا ودوليًا.

حجز رحلات الخطوط السعودية

أسعار تذاكر الخطوط الجوية السعودية معقولة حيث يمكن للعملاء الاختيار من بين 3 درجات طيران. 

معلومات إنجاز إجراءات السفر للخطوط الجوية العربية السعودية

بالنسبة للركاب الذين لديهم تذكرة إلكترونية مؤكدة ، يمكن تسجيل الوصول عبر الإنترنت بين 48 ساعة و 60 دقيقة قبل موعد المغادرة. تسجيل الوصول عبر الإنترنت متاح لجميع الرحلات الداخلية والرحلات الدولية المختارة وتسجيل الوصول عبر الإنترنت غير متاح حاليًا للمسافرين الذين لديهم طلبات خدمة خاصة مثل الكراسي المتحركة أو ضعاف البصر / السمع أو المقاعد الإضافية أو الحيوانات الأليفة المصحوبة.

  • تغلق بوابات المغادرة قبل 20 دقيقة من موعد المغادرة المحدد لكل من الرحلات الداخلية والدولية.
  • يمكن للمسافرين إصدار تصاريح الصعود إلى عدادات تسجيل الوصول أو عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق إيصال بطاقة الصعود المطبوعة (الورقية).
  • قد تختار السعودية إلغاء المقاعد المحجوزة من خلال إنجاز إجراءات السفر عبر الإنترنت في حالة:
  • الوصول متأخرًا عند بوابة الصعود إلى الطائرة.

ملاحظة : يُطلب من الركاب الذين يستخدمون تسجيل الوصول عبر الإنترنت إبراز بطاقة هوية سارية تحمل صورة باستخدام بطاقة الصعود إلى الطائرة للتخليص الأمني ​​والصعود إلى الطائرة (جواز السفر / بطاقة هوية تحمل صورة رسمية). سيؤدي عدم الامتثال لهذه القاعدة إلى رفض الصعود إلى الطائرة. 

أسئلة وأجوبة للخطوط الجوية العربية السعودية

هل تسمح الخطوط الجوية العربية السعودية بتسجيل الوصول عبر الإنترنت؟

نعم ، تسمح الخطوط الجوية العربية السعودية بتسجيل الوصول عبر الإنترنت.

هل توفر الخطوط الجوية العربية السعودية خدمة اختيار المقاعد عبر الإنترنت؟

نعم ، تقدم الخطوط الجوية العربية السعودية اختيار المقاعد عبر الإنترنت مقابل رسوم رمزية أو مجانًا. يعتمد ذلك على حجز رحلتك.

حاول الحصول على أرخص صفقة طيران في اللحظة الأخيرة للسفر من الرياض إلى الخرطوم

احجز رحلتك من الرياض إلى الخرطوم. فيما يلي بعض النصائح حول حجز أرخص تذاكر الطيران.في حال رغبتك في تقليل تكاليف السفر الجوي وتخفيض سعر تذكرة رحلتك، يمكنك ببساطة الاطلاع على الأفكار التالية:

  • احجز تذاكرك في أقرب وقت ممكن.
  • احجز رحلات الترانزيت إن أمكن. 
  • اذهب إلى شركات الطيران ذات الميزانية المحدودة.

قم بتنزيل أشهر تطبيقات السفر للحصول على أسعار مخفضة حصريًا لرحلات الطيران وعروض الفنادق وباقات السفر وتعرف على أهم أدلة الأمتعة لشركات الطيران الشهيرة المتجهة إلى الخرطوم. اكتشف المزيد عن حد الأمتعة المسموح به من خلال شركات الطيران المختلفة قبل اتخاذ أي خطوة.

ابحث عن أفضل عروض رحلات السفر واختر شركة الطيران المفضلة لديك:

سافر من الرياض إلى الخرطوم مع المسافر بأسعار مناسبة. اختر تذكرتك في أفضل رحلات طيران من الرياض إلى الخرطوم بسعر لا يتجاوز 1.697 ريال سعودي. للحصول على خيارات أرخص احجز تذكرتك بسعر متوسط ​​1.035 ريال سعودي على طيران ناس. الخرطوم .. عاصمة السودان وقبل السفر تأكد من اختيار أرخص أسعار تذاكر الطيران عبر التطبيقات الشهيرة.

السفر إلى الخرطوم عبر طيران من الرياض إلى الخرطوم ممتع جداً لأنها وجهة آسرة للزيارة، حيث تقدم مزيجًا فريدًا من التراث والثقافات جنبًا إلى جنب مع التاريخ القديم. الخرطوم هي مركز للتجارة والاتصالات كنقطة اتصال بين النيل الأبيض والنيل الأزرق. على الرغم من أن الخرطوم هي واحدة من أكبر المدن الإسلامية في شمال إفريقيا، إلا أنه يمكنك العثور على كنائس وكاتدرائيات مختلفة مثل كاتدرائية القديسين في الخرطوم وكاتدرائية القديس ماثيو والخرطوم والكنيسة القبطية الأرثوذكسية. استكشف هذه المدينة الودية وقم بزيارة أسواق المدينة سواء كنت تتسوق لشراء المجوهرات الذهبية والسلع الجلدية والمنسوجات.

أماكن رائعة تستحق الزيارة في الخرطوم.

متحف السودان القومي: يستضيف المتحف أكبر مجموعة من الفن النوبي في العالم. تحتوي الحديقة على مقابر ومعابد رائعة لا يمكنك تفويتها.  

مرجان: من أهم معالم الخرطوم حيث يلتقي النيل الأبيض والنيل الأزرق. هذه الحديقة هي موطن للحدائق، فضلاً عن منتزه ترفيهي حيث يمكنك الاستمتاع برحلة بحرية بالقارب.  

النقا: مدينة النقا مُدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو. يوجد معبدين بهما نقوش محفوظة جيدًا (معبد آمون ومعبد أبديماك)  كذلك “الكشك الروماني”. 

Afra Mall 

استمتع بتجربة تسوق لا تُنسى في Afra Mall. يمكن للمسافرين التسوق من متاجر الملابس المختلفة أو الاستمتاع بتناول المشروبات في المقهى في مكان واحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى