الرياض

دليل العطل الرسمية السعودية 2023 : إجازات 2023 السعودية

العطل الرسمية السعودية 2023 م كثيرة لهذا العام، وهي بالذات تلك العطل التي تمنحها المملكة العربية السعودية للمواطنين خلال العام، من موظفين، وعمال، وطلاب مدارس والجامعات وكافة فئات المجتمع.

ويتم منح هذه العطل بمناسبات وطنية أو دينية أو اجتماعية، ونظراً لاهمية هذه المناسبات ، وما تعنيه وتمثله من قيمة معنوية وأثر بقلوب المواطنين السعوديين.

وذلك لإفساح المجال أمامهم للاحتفال وإقامة الطقوس الخاصة بكل مناسبة وأخذ قسط من الراحة والتوجه للسياحة والتنزه ضمن العطل الرسمية السعودية 2023.

ومن قائمة العطل الرسمية في السعودية في عام 2023:

  • يوم التأسيس السعودي
  • إجازة عيد الفطر.
  • إجازة عيد الأضحى.
  • إجازة اليوم الوطني.

والمزيد من العطل الرسمية السعودية 2023، والإجازات الرسمية في السعودية 1444 التي أقرت بها الحكومة سنستعرضها وإياكم في هذا المقال.

العطل الرسمية السعودية 2023

مواعيد الاجازات الرسمية في السعودية لعام 2023:

1. يوم التأسيس السعودي:

إنها العطلة الأولى لهذا العام من العطل الرسمية السعودية 2023 التي تمنحها الحكومة للشعب السعودي، وقد تم اعتماده كعطلة رسمية بموجب مرسوم ملكي صادر من الملك سلمان بن عبد العزيز.

حيث يصادف هذا اليوم يوم الأربعاء 22/ 2/ 2023 ويوافق بالتاريخ الهجري 2 شعبان 1444 هـ، وهي واحدة من العطلات الثابتة في مواعيد العطل الرسمية في السعودية في العام 2023.

2. إجازة عيد الفطر 2023 في السعودية:

بالترتيب هو ثاني العطل ضمن عام 2023، وبالطبع من المعروف أن موعد هذه العطلة يحدد استناداً لرؤية هلال شهر شوال وفق ما تنص عليه الشريعة الإسلامية.

وحسب التقويم الفلكي لعام 2023 فإن حسابات البحوث الفلكية ترجح بدء إجازة عيد الفطر 2023 في السعودية ومصر أيضاً يوم الجمعة الموافق لـ 21 نيسان / أبريل 2023 والموافق لـ 1 إلى 4 شوال من عام 1444.

وللتنويه فإن بداية شهر رمضان 1444 في السعودية من المتوقع فلكياً أن يصادف بتاريخ 23 آذار لعام 2023.

قد يهمك: أهم المناطق المجانية في موسم الرياض 2023 التي يمكنك زيارتها

قائمة العطل الرسمية في السعودية في عام 2023

3. إجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية:

وهي الإجازة الثالثة للمواطنين السعوديين خلال عام 2023، وكذلك لايمكن من الآن تحديد موعدها بدقة كونها تحدد من قبل الحكومة بناء على رؤية هلال ذي الحجة.

والذي عنده يبدأ موعد البدء بشعائر الحج، كتحديد يوم النحر والوقوف بعرفات ورمي الجمرات… الخ، وحسب المنظومة الفلكية من المتوقع أن موعد الوقوف بعرفات لهذا العام سيكون في التاسع من شهر ذي الحجة والذي سيصادف الثلاثاء 27 حزيران / يونيو 2023.

وبالتالي يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 28 يونيو / حزيران وتستمر العطلة لغاية يوم السبت 1 يوليو / تموز 2023.

وتحدد وزارة الموارد البشرية ووزارة التنمية الاجتماعية عطلة عيد الأضحى لكل عام، لكافة القطاعات العامة والخاصة، من العاشر من ذي الحجة وحتى اليوم الثالث عشر منه، وهو يختلف بالتقويم الميلادي في كل عام.

4. إجازة اليوم الوطني 2023 في السعودية:

وهو رابع وآخر الإجازات الرسمية التي يتم الاحتفال بها ضمن المملكة العربية السعودية، وتم تحديده كعطلة رسمية للشعب السعودي كاملاً لما له من أثر على المملكة.

حيث تم بهذا اليوم توحيد المملكة وتغيير اسمها لتصبح المملكة العربية السعودية بدلاً من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، ويصادف هذا اليوم لهذا العام يوم السبت 23 سبتمبر 2023، ويوافق بالتاريخ الهجري 8 ربيع الأول 1145 هـ.

مواعيد العطل الرسمية في السعودية 2023

العطل الرسمية في السعودية 2023 للمدارس:

شرحنا أعلاه العطل الرسمية السعودية 2023 لكافة فئات الشعب السعودي، وانقسمت إلى عطل وطنية وعطل دينية.

وتخص هذه العطل الموظفين والطلاب على حد سواء، ولكن وبخلاف هذه العطل هناك العطل الرسمية السعودية 2023 للمدارس خصيصاً.

حيث ينقسم الفصل الدراسي ضمن مدراس المملكة العربية السعودية إلى ثلاث فصول دراسية، وقد بدأ التقويم المدرسي يوم 28 أغسطس 2022 وهو يعتبر بداية الفصل الدراسي الأول.

ثم يليه الفصل الدراسي الثاني والذي بدأ يوم 4 ديسمبر 2022، والفصل الدراسي الثالث والأخير هو الوحيد لهذا العام من السنة الدراسية الحالية ويبدأ يوم 12 آذار 2023.

ومن المقرر أن تتزامن العطل الرسمية في السعودية 2023 للمدارس مع إجازة يوم التأسيس في 22 شباط 2023.

تليه إجازة عيد الفطر كما ذكرنا في الأعلى، فتبدأ إجازة نهاية العام الدراسي يوم 22 حزيران 2023 أي قبل موعد عطلة عيد الأضحى المبارك.

وأما من يتساءل عن موعد رأس السنة الهجرية لعام 1445 هـ فهو سيصادف هذا العام يوم الأربعاء 19 تموز 2023.

ولكن يجب التنويه أنه لا يعتبر من الإجازات الرسمية في السعودية للموظفين، حيث يعتبر يوم عمل طبيعي ولا تمنحه المملكة كيوم إجازة من إجازات 2023 السعودية.

وبعد أن استعرضنا العطل الرسمية السعودية 2023، من المؤكد أنك بحاجة الآن لتتعرف على أفضل الأماكن الترفيهية التي يمكن أن تمنحك إجازة ترفيهية مميزة.

العطل الرسمية السعودية 2023

أفضل الوجهات السياحية خلال العطل الرسمية في عام 2023:

حيث تسعى الوجهات الترفيهية والسياحية لاستقبال روادها وتقديم الأفضل لهم في الإجازات والعطل الرسمية ليحصلوا على إجازة سعيدة ومريحة.

وكما في كل عام فإن العديد من الوجهات السياحية في المملكة جهزت البرامج الترفيهية في العطل الرسمية السعودية 2023.

ولذلك تعتبر هذه العطل فرصة ثمينة للسفر ولاستكشاف أميز الوجهات السياحية ضمن المملكة، ونحن اليوم سنرشدك إلى أبرز الأماكن.

1. منطقة العلا:

حيث يمكنكم التوجه إلى العلا في العطل الرسمية السعودية 2023، والتي تتميز بتاريخها العريق، وطبيعتها الجميلة، إضافة إلى الاستمتاع بالعديد من الفعاليات والأنشطة الأخرى، مثل سينما في الهواء الطلق في العلا تحت رعاية كارفان من هابيتاس، وبانيان تري العلا.

منطقة العلا

2. واجهة الرياض: 

تعد واجهة الرياض أهم المناطق الترفيهية في المملكة العربية السعودية، وهي المكان الأمثل لقضاء أجمل الأوقات أثناء العطل الرسمية السعودية 2023.

حيث تضم الكثير من الأماكن الترفيهية والمطاعم والكافيهات المميزة، بالإضافة إلى السينما، إنها من أكثر الأماكن التي سيحبها الأطفال. 

3. روضة خريم:

وهي من المحميات الطبيعية التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها في العطل الرسمية السعودية 2023، تتميز بالمناظر الخلابة والغابة كثيفة الاشجار، إنها وجهة ممتازة في الشتاء، وهي تصلح للأفراد أكثر منها للعوائل.

4. حديقة البجيري التراثية:

وهي خيار مميز لرحلة عائلية في العطل الرسمية السعودية 2023، تضم الكثير من المقاهي ومطاعم العوائل المتنوعة التي تقدم المأكولات من جميع أنحاء العالم، وأجواء الحديقة الساحرة مكان مثالي للتخلص من ضغوطات الحياة.

منطقة البجيري

5. منطقة قصر الحكم:

وهي من الأماكن الرئيسية هذا العام التي سيقام فيها احتفالات عيد الأضحى، لذا فهي مناسبة قضاء العطل الرسمية السعودية 2023 الخاصة بعيد الأضحى المبارك.

وذلك ضمن أجواء تقليدية تراثية تقدم خلالها العروض والمسابقات للأطفال والكبار، ومن أهم الأماكن في هذه المنطقة: سوق الزول، ساحة القضاء، شارع المثيري، المصمك.

6. مركز التسوق والمولات:

وهي كثيرة ومتشعبة جداً في مدينة الرياض بحيث يمكنك استثمار العطل الرسمية السعودية 2023 في شراء حاجاتك وحاجات العائلة والأطفال وقضاء وقت مميز معهم أثناء التسوق ثم الاستمتاع بوجبة شهية في احد المطاعم.

حيث تعج المولات ومراكز التسوق بالمطاعم العالمية والكافيهات المميزة، التي يمكنك أن تحصل فيها على أجواء عائلية رائعة مع وجبة شهية.

تعرفنا ضمن هذا المقال على العطل الرسمية السعودية 2023، والتي تتلخص بإجازة عيد التأسيس وإجازة عيد الفطر، وإجازة عيد الأضحى، والعطل الرسمية الخاصة بالمدارس وإجازة اليوم الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى