حدائق جدة

حديقة الاندلس في جدة: أوقات العمل، الأنشطة، الخدمات

عندما يتم ذكر مدينة جدة فإن أول شيء نفكر فيه هو منشآتها الخدمية والترفيهية التي جعلت منها مقراً للسياحة والتسوق والتسلية، فقد قامت بتشييد الكثير من المولات الضخمة وافتتحت العديد من الأسواق الشاملة والمتخصصة ومؤخراً وجهت اهتمامها بالمساحات الخضراء والحدائق الترفيهية المفتوحة على الهواء الطلق، وأحد حدائقها المشهورة والمعروفة حديقة الاندلس في جدة التي سنتناولها في مقالنا لليوم.

تم افتتاح حديقة الاندلس في جدة في عام 2018 من قبل أمين محافظة جدة في حي الأندلس المعروف بعراقته، واحتلت الحديقة من أرض الحي مساحة 25 ألف متر مربع مقسمة بين أشياء مختلفة، فكان نصيب المساحات الخضراء فيها هو الأكبر حيث غطت قرابة 14975 متر مربع، وخصصت منطقة لتسلية الأطفال تحوي على الألعاب المتنوعة والتي يبلغ عددها 10 بمساحة 830 متر مربع تقريباً، وبلغ طول الممرات ضمنها ما يقارب 990 متر طولي، وتم وضع المظلات في الحديقة لتفيء على الزوار ويبلغ عددها 6، وحجزت من مساحة الحديقة لمواقف السيارات 2500 متر مربع، أما المساحة الخضراء فهي مزروعة بعدد من نخلات جوز الهند والتي بلغت 68، و60 نخلة بلدية و70 شجرة متنوعة بالإضافة لشجيرات قصيرة وصلت ل3000 غرسة.

وقد أقر المدير العام للحدائق والمرافق المهندس ياسر المفتي أن حديقة الأندلس في جدة تابعة لمشاريع الأمانة السعودية والتي غايتها تطوير الوجه الحضاري للمدينة وتوفير خيارات سياحية وترفيهية إضافية للسكان.

عنوان حديقة الاندلس في جدة

عنوان حديقة الاندلس في جدة

تقع حديقة الاندلس في جدة في مكان مميز من المدينة في منطقة الكورنيش الأوسط على طريق الأندلس في حي العزيزية، هي حديقة مفتوحة على طريق الملك عبد العزيز السريع وقريبة من البحر وهذا الموقع أعطاها أهمية ومقصد كبير للمتنزهين، ولا تعتقد أن فسحتك انتهت بزيارة هذا المكان بل يمكن أن تبدأ بعدها من الجوار المميز حيث أن حديقة الاندلس في جدة قريبة من معالم سياحية مشهورة كنافورة الملك فهد التي تبعد عنها مسافة 6 كم وكورنيش الحمراء ومجموعة من الحدائق الأخرى كحديقة البيئة والتنمية المستدامة وبينهما مسافة 2 كم وحديقة دي جي للحيوانات الأليفة والتي تبعد مسافة 2.4 كم وأقرب مول إليها هو التحلية مول.

توجد أيضاً عدة فنادق فخمة قريبة منها أفضلها الريتز كارلتون جدة وهو من فنادق النجوم الخمسة ويبعد عن الحديقة مسافة 2.6 كم، وفندق كراون بلازا الذي يقع على بعد 2.9 كم، لتتعرف على موقع الحديقة وجوارها على الخريطة اضغط هنا.

مواعيد العمل والأسعار في حديقة الاندلس في جدة

إن حديقة الاندلس بجدة لا تحدد ساعات معينة لعملها حيث أنه بإمكانك الذهاب إليها مع عائلتك في أي وقت تشاء فهي مفتوحة على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، ولحسن الحظ أن الدخول إليها لا يتطلب أي معاملات مالية أو دفع نقدي أو الكتروني أو حجز فهي مجانية متاحة للجميع ومناسبة جداً لأصحاب الدخل المحدود حيث تؤمن لهم فسحة جميلة وبأقل التكاليف الممكنة.

الأنشطة الترفيهية والخدمات في حديقة الاندلس في جدة

الأنشطة الترفيهية والخدمات في حديقة الاندلس في جدة

عندما تفكر مع عائلتك للذهاب للحديقة دائما ما تبحث عن أفضل حدائق جدة لتختارها لقضاء وقت ممتع بالنشاطات والخدمات التي تمنحها لك، وفي حديقة الاندلس في جدة ستصادف الكثير من النشاطات التي يمكنك القيام بها بالإضافة للخدمات التي توفرها للمنتزهين، لنتعرف عليها سويةً.

المشي أو الجري:

لممارسة رياضة الصباح الباكر تجد حديقة الاندلس في جدة أنسب مكان لذلك لأن بداخلها ممرات طويلة مرصوفة مخصصة للمشي أو الهرولة بسهولة بدون عقبات طرقية فيها، لذلك استمتع بممارسة هذه الرياضة في مكان هادئ وجميل بين الأشجار الخضراء.

القراءة:

لمحبي القراءة في الطبيعة يمكنهم اختيار حديقة الاندلس في جدة لذلك، فهي تحوي على المقاعد المريحة لتستمتع بمطالعة كتابك المفضل بين المساحات الخضراء مع منظر البحر الأحمر الرائع وأصوات زقزقة العصافير في جو من الاسترخاء والرقي المميز.

الرحلات:

تعتبر الحديقة أفضل مكان للرحلات العائلية أو لأولاد المدارس، فمساحتها الواسعة جعلت منها مكاناً مناسباً للمجموعات فيستمتعوا بيوم جميل في الهواء الطلق مع اصطحاب مأكولاتهم ووسائل لتسليتهم، حيث يمكن الجلوس على الأرض في الأماكن المعشبة ويمكن جلب الكراسي والطاولات فالخيارات أمامك مفتوحة لذلك.

الرياضة:

تحتوي حديقة الاندلس في جدة عدد من الأجهزة الرياضية لمن يحب اللياقة البدنية وممارسة الرياضة اليومية، حيث أنك تستطيع استخدام هذه الأجهزة في أي وقت تريده وبشكل مجاني وبذلك أصبح بإمكانك متابعة اللياقة اليومية لجسمك بمكان مناسب بين أحضان الطبيعة وبدون تكاليف.

منحوتات جميلة:

تقتني حديقة الاندلس في جدة عدد لابأس به من التصاميم المنحوتة بشكل مميز وفريد، لذلك يمكن للسياح زيارة هذه الحديقة ومشاهدة فن النحت بأيادي خبيرة ومحترفة من الفنانين الذين عبروا بكل منحوتة من الموجودات عن شيء معين عكست مكنوناتهم الداخلية.

التأمل:

لمن يميل إلى جلسات التأمل سواء لإراحة النفس أو الإبداع الكتابي سيلقى مبتغاه في حديقة الاندلس في جدة، فهي تضم أماكن للجلوس متفرقة ومنفردة فتجد نفسك في مكان هادئ بعيداً عن ضجيج الناس ومطوقاً بالأشجار العالية واللون الأخضر الذي يبعث الطمأنينة في النفس البشرية ويحثها على الابتكار.

مكان ألعاب للأطفال:

إذا أردتم الخروج في نزهة مع أطفالكم فلا تترددوا في اختيار حديقة الاندلس في جدة لأنها ستكون نزهة موفقة تستمتعوا بوقتكم ويلهو أطفالكم ضمن المكان المخصص لهم في الحديقة والحاوي على ألعاب مسلية يستعملوها بشكل مجاني وآمن، فلا حاجة للقلق عليهم لأنهم سيفرحون كثيراً بتلك النزهة.

كورنيش بحري:

أن أحد ممرات حديقة الاندلس بجدة يطل على الكورنيش البحري، فإذا أردت أن تتمشى مع صديق أو حبيب في مشوار مسائي هادئ والاستمتاع بمنظر البحر مع ضوء القمر والجو اللطيف، لا تتوانى عن زيارة هذا الممر ضمن الحديقة لأنه من الخيارات المميزة لفسحة مسائية لطيفة.

سيارات للأطفال مع الشحن:

بالإضافة لوجود مكان لألعاب الأطفال كذلك يوجد ضمن الحديقة سيارات كهربائية صغيرة للأولاد ليتمتعوا بالقيادة في ممرات حديقة الاندلس بجدة، فهي تشحن باستمرار لتؤدي الغاية المطلوبة منها.

مواقف للسيارات:

لا تقلق حيال سيارتك عندما تقرر الذهاب للتنزه في حديقة الاندلس في جدة، لأنها خصصت مواقف لسيارات الزوار لكي تبقى بمأمن من الحوادث، وبالرغم من أن هذه المواقف ليست قريبة كثيراً من الحديقة إلا أنها خطوة جيدة جداً تشكر عليها أمانة جدة.

المواصلات العامة:

نظراً لقرب حديقة الاندلس في جدة من الطرق الرئيسية والسريعة، جعلها مكاناً مؤمناً من حيث المواصلات فتستطيع بسهولة الوصول إليها وكذلك الذهاب منها إلى المكان الذي تريده بمجرد خروجك إلى أحد تلك الشوارع، وبذلك يمكنك قصدها ببساطة إذا كنت لا تملك سيارة.

كشك:

يوجد في حديقة الاندلس في جدة كشك وحيد هو كشك الحارثي الذي يؤمن متطلبات الزوار من المثلجات والشوكولاتة والحلويات اللذيذة والشيبسات وغيرها.

برامج ترفيهية:

يمكن للزوار القيام بأي نشاط ترفيهي لا يؤذي الغير ضمن الحديقة كممارسة لعبة المضارب مثلاً أو اللعب بالورق أو طاولة الزهر او ركوب الدراجات العادية، كنوع من الألعاب التي تسلي وتملأ الوقت مع العائلة والأصحاب.

الصور الفوتوغرافية:

يمكن لجميع الزوار توثيق لحظاتهم الممتعة داخل حديقة الاندلس في جدة بالتقاط الصور المميزة لهم ولعائلاتهم سواء مع المنحوتات أو بين الأشجار المتنوعة والنخيل الرائع، أو بخلفية بحرية مطلة على الكورنيش وغيرها الكثير من الخيارات.

مطاعم حديقة الاندلس في جدة

مطاعم حديقة الاندلس في جدة

لا يوجد ضمن حديقة الأندلس بجدة مطاعم خاصة بها وتحتوي فقط كما نوهنا سابقاً عن كشك وحيد يسمى الحارثي، ولكن موقع الحديقة الفريد جعلها تتوسط العديد من المطاعم المميزة التي سنورد ذكرها الآن.

مطعم توينا للمأكولات البحرية:

يقع في طريق الكورنيش الفرعي في الحمراء جنوب غرب حديقة الاندلس في جدة، مختص بالمأكولات البحرية كالأسماك بأنواعها والجمبري والصيادية وغيرها.

مطعم نينو الإيطالي:

يقع في شارع فلسطين في حي الحمراء، يقدم مأكولات كلاسيكية كالبيتزا والريزوتو والمعكرونة، ويقع جنوب الحديقة ويصنف ب4.1 نجوم.

مطعم جوني روكتس:

يقع في شارع الاندلس حي الحمراء، تابع لسلسلة مطاعم عالمية تقدم جميع أنواع البرغر والبطاطا المقلية والمشروبات المخفوقة، ويقع في جنوب الحديقة ويصنف ب أربع نجوم.

مطعم شيليز:

هو مطعم واقع في شارع فلسطين، شارع الاندلس، حي الحمراء، يقدم مأكولات التكس مكس والوجبات الأمريكية الكلاسيكية مثل تكساس فرايز وبلاك بينس، ويقع جنوب الحديقة ويصنف بأربع نجوم.

مطعم ريحانة:

يقع في حي الحمراء، يقدم الطعام ضمن بوفيه مفتوح ووجبات عربية وغربية، وأشهر أطباقه السوشي ويقدم مشروبات متنوعة باردة وكوكتيلات غريبة، ويقع شرق الحديقة تقريباً ويصنف بأربع نجوم.

مطعم أبو السيد:

هو مطعم مصري يقع في شارع إسماعيل أبو داوود في حي الأندلس، يقدم الأطباق المصرية الشعبية والعربية كالكشري وأم علي والمصقعة والملوخية وغيرها، تجده شمال حديقة الاندلس في جدة ويصنف بأربع نجوم.

مطعم سالتز:

مطعن فخم يقع في الكورنيش الجنوبي في حي الحمراء ضمن فندق الريتز كارلتون، يقدم الأكل الغربي بأنواعه والحلويات الشهية والسلطات، تصادفه في الجنوب الغربي من الحديقة ويصنف ب4.3 نجوم.

مطعم النافورة:

هو مطعم مرتفع يقع في منتجع بارك حياة ويطل على البحر في حي الحمراء، لديه جلسات خارجية ويقدم مأكولات دول البحر المتوسط والمشويات، تلاقيه جنوب غرب الحديقة ويندرج تحت تصنيف 4.1 نجوم.

مطعم السدة:

يقع مقابل مستشفى سليمان الفقيه في شارع فلسطين، يقدم الأكل الخليجي المعروف مثل مندي اللحم ومدفون اللحم والكبسة والمضغوط بالإضافة للحلويات الشرقية كالكنافة وغيرها، تجده في جنوب شرق الحديقة ويصنف ب4.2 نجوم.

في ختام هذا المقال وجدنا أن حديقة الاندلس في جدة من الحدائق المميزة في المدينة والتي تساعدك على الاسترخاء والابداع كما أنها ملاذ جيد لك ولعائلتك للخروج في فسحة خارجية بين أرجاء الطبيعة الخلابة، لقد قدمنا لك جميع المعلومات الخاصة بهذا المكان ابتداءً من الموقع على الخريطة وصولاً إلى مطاعم الجوار، سارع في مرافقة العائلة والأصحاب الى هذه الحديقة واستمتع بيوم جميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى