حدائق الرياض

دليل حديقة السلام الرياض 2024 – أسعار الدخول – المواعيد

تُعتبر الحدائق من الأماكن الهامة والحيوية في مدينة الرياض حيث يقصدها المئات أو الآلاف بشكل يومي هرباً من صخب الحياة وبحثاً عن الهدوء والسكينة، فالحدائق والمساحات الخضراء مفيدة للغاية في جعلك مساعدتك على الاسترخاء والشعور بالراحة النفسية.

من بين الكثير من الحدائق والمنتزهات التي يمكن أن تجدها يظهر دوماً اسم حديقة السلام الرياض كواحد من أهم المقاصد السياحية والترفيهية لكل من السكان المحليين في المنطقة والسياح الذين يريدون قضاء وقتٍ ممتع في الرياض، في هذا المقال سوف نُساعدكم على التعرف على حديقة السلام بشكلٍ أفضل ونرشدكم لأفضل الأنشطة والفعاليات التي يمكن القيام بها هناك.

حديقة السلام الرياض

إنّ حديقة السلام الرياض هي واحدة من أكبر وأهم منتزهات الرياض الترفيهية وهي إحدى اجمل حدائق الرياض وأبرز المقاصد السياحية والترفيهية المحبوبة في الرياض والمملكة، تأسست هذه الحديقة في عام 2003 وكان الهدف منها هو توفير مكان مثالي لتأمين جو من الهدوء والراحة للعوائل في الرياض بحيث تكون ملجاً يقصده من يرغب بالهروب من صخب الحياة وتعب العمل إلى أحضان الطبيعة للاستمتاع بالمناظر الساحرة واستنشاق الهواء النقي والنسمات العليلة.

حديقة السلام الرياض

وحتى مع تاريخ تأسيسها الحديث نسبياً تمكنت حديقة سلام بالرياض أن تحصد واحدةً من أهم الجوائز العالمية وهي الجائزة البرونزية للمشاريع البيئية والترفيهية وهو بالطبع أمرٌ لا يستدعي الدهشة عندما نعلم أنّها صممت لتتضمن مساحاتٍ خضراء واسعة وبحيرات ومسطحات مائية شاسعة بما يكفي لخلق جو لطيف ومريح.

بحيرة حديقة السلام الرياض

تحتل البحيرة الصناعية جزءً كبيراً من المساحة الكلية لحديقة السلام فهي تشغل قرابة 33 ألف متر مربع وهو ما يُقارب 13% من مساحة الحديقة، وقد تم تصميم هذه البحيرة بشكلٍ خاص وفق المعايير القياسية والعالمية وذلك بهدف توفير حركة مستمرة للمياه ومنعها من التحول إلى مياه راكدة تؤدي لتجمع الحشرات والبعوض وتتسبب بإزعاج الزوار والسكان.

تم حفر البحيرة الاصطناعية على عمق 5 أمتار في الأرض مع إضافة طبقات من الطين الكتيم للماء كي لا تتسرب المياه لجوف الأرض وتبقى موجودةً كمسطحٍ مائي واسع يُساعد في تلطيف الجو في حديقة السلام الرياض.

عند التوجه إليها سوف تلاحظ وجود ممشى ومسار خاص يمر عبر بحيرة منتزه سلام الرياض ويقسمها إلى قسمين خُصص أحدهما ليكون مكاناً للعديد من النشاطات والفعاليات المائية الممتعة، أما القسم الثاني وهو القسم الأكبر فهو يتضمن نافورة الماء الكبيرة والشهيرة والتي تقوم بإمتاع الزوار بمجموعة من العروض الجميلة والتي تتلون بألوان مميزة باستخدام مجموعة من الأضواء الليزرية الخاصة.

الفعاليات المائية ضمن البحيرة تتنوع لتناسب كافة رغبات رواد الحديقة من كافة الأعمار من الأطفال للكبار، وذلك يتضمن:

  • الذهاب في جولات بالقارب ضمن البحيرة
  • الدخول إلى قلب الكرات البلاستيكية وترك الرياح تتلاعب بك في أرجاء البحيرة
  • القيام بجولات ضمن البحيرة في البدلات المائية
  • الاستمتاع بمجموعة من قوارب التحكم عن بعد
  • جولات في قوارب التجديف ضمن البحيرة

منطقة التلال في حديقة السلام الرياض

نتيجة عمليات الحفر التي تم القيام بها من أجل إنشاء البحيرة على هذا المدى الواسع نتجت كميات كبيرة من التربة والتي تم استغلالها من أجل توفير قسم خاص من التلال المتباعدة ضمن الحديقة فيما يُسمى اليوم ببيئة التلال. بيئة التلال في الحديقة تحتل المنطقة الوسطى من الحديقة وتُشكل القسم الأساسي لمسارات المشي ضمن الحديقة.

بسبب الانحدار البسيط للتلال المتشكلة في هذا القسم تم إنشاء مجموعة من مسارات المشي للمخصصة كي تناسب الزائرين من محبي المشي من كافة الأعمار، كما تم استغلال المناطق المنبسطة الواقعة بين هذه التلال في إنشاء مجموعة من ملاعب الأطفال والتي تسمح للعوائل بإبقاء أعيتهم على الأطفال أثناء اللعب مما يجعلهم يشعرون بالمزيد من الأمان.

ومع كون هذه التلال مكسوة بالعشب الأخضر فإنّك ستمتلك الخيار بالتجول على المسارات ضمن منطقةٍ خضراء أو الجلوس على العشب والاستمتاع بوقتك مع العائلة أو مع الأصدقاء. ولهذا من الطبيعي أن تجد كثيراً من الزوار يفضلون التوجه فوراً لمنطقة التلال حال الدخول إلى الحديقة

بيئة المزرعة في حديقة السلام الرياض

في السابق وقبل أن توجد الحديقة المعروفة اليوم باسم حديقة السلام كانت هذه الأرض عبارةً عن مزرعةٍ خاصة تُسمى بمزرعة السلام، وقد كانت مزرعة السلام أرضاً واسعة تتميز بأشجار النخيل المرتفعة وعالية الجودة وحتى بعد أن تعرضت المزرعة لحادث أدى لحرق قسم منها بقي هناك العديد من أشجار النخيل التي تمكنت من النجاة.

حديقة السلام الرياض

اليوم يمكنك أن تجد القسم المزروع بأشجار النخيل في القسم الشمالي من الحديقة وقد تم استغلاله عبر زراعة المزيد من أشجار النخيل حتى وصل عدد أشجار النخيل الإجمالي في بيئة المزرعة إلى 1250 نخلة تقريباً، وجود أشجار النخيل وكثافتها العالية يُساعد على تأمين منطقة مظللة في معظم أوقات اليوم ولهذا فإنّ بيئة المزرعة تحولت إلى ملجأ للعوائل الراغبين في الهرب من الحر والشمس

المنطقة البيئية في حديقة سلام الرياض

ربما تكون هذه المنطقة هي الأقل إثارة لاهتمام الزوار وتقع في القسم الجنوبي الشرقي من منتزه سلام بالرياض، فحيث أنّ طبيعة هذه المنطقة تتسم بالتلال المنخفضة وبعض المسطحات المائية الممتدة من البحيرة أصبحت بيئة مثالية لنمو أشكالٍ مختلفة من الحياة الفطرية.

تُدرك إدارة حديقة السلام الرياض أنّ أنواع الفطر التي تنمو في هذا القسم حساسة للغاية وتحتاج إلى عناية خاصة ولهذا يتوجب على رواد الحديقة التواجد في هذا القسم بإشراف خاص من إدارة الحديقة.

أنشطة يمكن القيام بها في حديقة سلام الرياض

سواء كنت تريد التوجه إلى حديقة سلام الرياض وحيداً أو برفقة العائلة أو مع الأصدقاء فمن المؤكد أنك سوف تجد الكثير من الأنشطة الممتعة للقيام بها، فالحديقة لا تتميز بمساحتها الشاسعة وحسب بل وبوجود الكثير من الأقسام التي تضمن لك إمكانية ممارسة فعاليات وأنشطة المسلية. من أهم الأمور التي تستطيع القيام بها ضمن منتزه السلام بالرياض:

حديقة السلام الرياض
حديقة السلام الرياض
  • رياضة الجري أو المشي: تتضمن حديقة السلام في الرياض العديد من المماشي العريضة والمنتشرة في مختلف أنحاء حديقة السلام الرياض وهو ما يمكنك من الجري أو المشي في الأرجاء بين المساحات المكسوة بالعشب أو أشجار النخيل مما سوف يُشعرك بالمزيد من الراحة
  • التنزه مع العائلة: تتيح لك الحديقة أن تجلس مع العائلة وسط الطبيعة وذلك إما على المساحات المغطاة بالأعشاب الخضراء أو في منطقة مزرعة النخيل، قد تكون المساحات المفتوحة المكسوة بالعشب خياراً أفضل في وقت المساء ولكنّ منطقة المزرعة تضمن لك الجلوس في الظل وتحميك من أشعة الشمس الحارة في فترات النهار.
  • التجول في المحمية: تحتوي المنطقة البيئية محمية تتضمن مجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور والأسماك وحتى النباتات والتي يمكنك الاستمتاع بمشاهدتها والتعرف عليها عن قرب. يمكن أن تجد في المحمية عدداً من المرشدين الذين سوف يُقدمون إليك العديد من المعلومات بشأن المحمية
  • ألعاب الأطفال في حديقة السلام الرياض: يمكن أن تجد في بيئة التلال مجموعة من الملاعب الخاصة التي تتضمن بعض الألعاب التي يستمتع كافة الأطفال باللعب فيها.
  • تناول الطعام أو الحصول على مشروب: يمكن أن تجد عدداً من المطاعم والمقاهي وحتى المحلات التجارية والتي يمكن أن تحصل منها على وجبات خفيفة أو سناك أو مشروبات ساخنة وباردة
  • مشاهدة النافورة: النافورة المضيئة هي واحدة من المعالم المميزة لحديقة السلام حيث تقدم حديقة السلام الرياض عروضاً مميزة للزوار بشكل يومي، من الممكن لك أن تُشاهد عروض النافورة أثناء وجودك على جوانب البحيرة الاصطناعية أو أثناء تجولك على الممر الذي يقسم البحيرة.
  • الاستمتاع بالألعاب المائية: يرغب الكثير من رواد الحديقة بالاستمتاع بالأنشطة المائية وخاصة في فصل الصيف، كما ذكرنا سابقاً فهنالك العديد من الأنشطة المائية الممكنة مثل ركوب القوارب أو التجديف أو الدخول ضمن الكرات البلاستيكية في البحيرة.
  • قراءة الكتب والمطالعة: الجو الهادئ في حديقة السلام قد يجعلها مكاناً مثالياً لك كي تستمتع بقراءة كتاب ما أو رواية بين الأشجار أو على العشب

مهما كان نوع النشاط الذي تفضله أُناء تواجدك في حديقة السلام بالرياض فعليك ألا تنسى التقاط الصور التذكارية كي تتذكر الوقت الممتع الذي قضيته فيها وربما تُرسل الصور للأصدقاء.

مواعيد حديقة السلام بالرياض

إن كنت تريد الدخول إلى حديقة السلام بالرياض فيمكنك ذلك من يوم الأحد وحتى يوم الجمعة إذ يفتح المنتزه أبوابه للزوار بدءاً من الساعة 4 عصراً وحتى الساعة 2 صباحاً، أما يوم السبت فيعتبر العطلة الرسمية للمنتزه.

موقع حديقة السلام بالرياض

يقع منتزه حديقة السلام الرياض في منتصف الرياض في منطقة قريبة من قصر الحاكم والعنوان الدقيق هو حي الديرة، قرب قصر الحاكم وبجانب طريق الملك فهد. ويمكنك الوصول إلى موقع المنتزه على خرائط جوجل من هنا

اسعار تذاكر منتزه السلام بالرياض

الدخول إلى حديقة السلام في الرياض ليس مجانياً وستكون بحاجة إلى شراء تذكرة من أجل زيارة حديقة السلام بالرياض ولكن اسعار دخول منتزه السلام بالرياض أقرب إلى الرمزية، ويتم تقاضي سعر التذكرة كالتالي:

  • للبالغين: سعر التذكرة 5.25 ريال
  • اسعار دخول منتزه السلام بالرياض للأطفال فوق سن 3 سنوات 5 ريال

أما الأطفال الصغار دون سن الـ3 فيمكن لهم الدخول بشكل مجاني إلى حديقة السلام الرياض وكذلك الأمر للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة. ومن الجدير بالذكر أنّ الإدارة تقوم بالسماح للأفراد بالدخول بشكل مجاني في بعض المناسبات الخاصة وذلك ضمن شروط يتم الإعلان عنها مسبقاً

رقم هاتف منتزه سلام بالرياض

من الممكن لك التواصل مع إدارة منتزه سلام في الرياض عبر الاتصال على رقم الهاتف التالي:

+966114144209

إن كنت تعيش في منطقة قريبة من منتزه حديقة السلام الرياض فقد يكون من المغري لك أن تجعل زيارتك إليه واحدةً من العادات المتكررة فهو يوفر لك الحصول على الراحة والهدوء وبسعر قليل، باختصار إنه مكان مثالي سواء كنت تريد الذهاب لوحدك أو مع أشخاصٍ آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى