حدائق جدة

حديقة الشلال في جدة: الأنشطة، الخدمات، المواعيد

في فترة الإجازات الأسبوعية والعطل المدرسية يرغب الأهل باصطحاب الأطفال إلى أماكن ترفيهية مميزة بهدف التسلية والاستمتاع بأوقات مليئة بالفرح والسعادة، ومدينة جدة من المدن السعودية المعروفة بكثرة أماكنها السياحية والترفيهية، وتجد فيها خيارات كثيرة للتسلية من منتجعات واستراحات وشاليهات ومنتزهات وحدائق وغيرها.

والحدائق إحدى أهم مراكز الترفيه في المدينة، والتي تستقطب الكثير من الزوار بسبب تواجدها في أماكن قريبة من الأحياء السكنية إضافة إلى رخص أسعارها بشكل عام، وحديقة الشلال في جدة من أشهر الحدائق وأجملها، ولقد ذاع صيتها في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية بحيث تستقبل الكثيرين من خارج المدينة، ويتوفر في منتزه الشلال كافة مقومات التسلية والأنشطة الترفيهية إضافة إلى الخدمات الممتازة، وفي هذا المقال سنحاول إلقاء الضوء على أهم ما يميز حديقة الشلال والتعرف على أبرز الأنشطة والخدمات فيها فانضموا إلينا.

وصف لحديقة الشلال في جدة:

حديقة الشلال من المدن الترفيهية الجميلة في جدة وإحدى الأماكن السياحية الهامة التي تجذب الكثير من الزوار حيث يصل عدد القادمين إليها حوالي مليون زائر في السنة، ومنتزه الشلال الترفيهي في جدة من المنتزهات الشعبية المعروفة على مستوى السعودية، وقد قامت أمانة وبلدية جدة باتخاذ العديد من الخطوات الجذرية حيث تم تطوير وتجديد القسم الأكبر من مدينة الشلال الترفيهية في جدة.

وتم الاهتمام بالمرافق الخدمية في حديقة الشلال في جدة وإعدادها بشكل جيد لتأمين كافة وسائل الراحة للزوار، ويمتد منتزه الشلال بجدة على مساحة واسعة وكبيرة تبلغ حوالي 40 ألف متر مربع، وهي عبارة عن مساحات خضراء جميلة يتوسطها مبنى ضخم مؤلف من طابقين، ويتوفر داخل المبنى حلبة خاصة بالتزلج ومنطقة ألعاب الكترونية للشباب، ومجموعة ألعاب متنوعة للأطفال الصغار والبالغين والعوائل، ومرافق رياضية مختلفة، ومرافق تعليمية وترفيهية مميزة، ومطاعم ومقاهي ومتاجر للتسوق، وصالات لإقامة الحفلات والمناسبات الخاصة.

وخارج المبنى هناك مساحة خضراء تقدر بحوالي 1800 متر مربع تم بناؤها بشكل شبيه بغابات الأمازون وتسمى منطقة الأمازون، وتحتوي هذه المنطقة على مجموعة من المجسمات الحيوانية والتي تبدو حقيقية مع إضافة مختلف التأثيرات الضوئية والصوتية لها، وهناك بحيرة كبيرة ينحدر من أعلاها شلال صناعي جميل على ارتفاع 15م مع توفر نوافير مائية صغيرة تعطي المكان سحر وجمال إضافي.

وهناك مجموعة من الألعاب المائية المناسبة للفئات الأكبر عمراً للاستمتاع بأجمل وأحلى الأوقات، وأينما توجهت في منتزه الشلال في جدة ستجد وسيلة للتسلية والترفيه، ولن تشعر بأي حالة ملل وستحتاج إلى وقت إضافي لتجربة كافة الألعاب والملاهي الموجودة فيه.

عنوان حديقة الشلال في جدة:

عنوان حديقة الشلال في جدة

تقع حديقة الشلال الترفيهية على طريق الكورنيش في جدة في حي الشاطئ على ساحل البحر الأحمر الخلاب وتمتاز بإطلالة رائعة على الشاطئ، وهي على بعد أمتار قليلة من واجهة جدة البحرية التي تجذب عدداً كبيراً من الزوار والسياح، وهذا الموقع المميز لحديقة الشلال بجدة ساهم في سهولة الوصول إليها إضافة إلى قربها من الكثير من المعالم السياحية البارزة في المدينة مثل نافورة الملك فهد وبيت نصيف ومراكز التسوق والمولات المعروفة في المدينة، ويمكن تتبع موقع حديقة الشلال في جدة على الخريطة عبر الضغط على الرابط التالي.

مواعيد عمل حديقة الشلال في جدة:

حديقة الشلال من الحدائق المفتوحة بشكل يومي للزوار بسبب كثرة الراغبين بزيارتها، وتختلف مواعيد عمل ملاهي الشلال بجدة حسب الجنس وحسب اليوم، وفيما يلي مواعيد العمل للحديقة:

  • موعد ملاهي الشلال بجدة يوم الرجال: يحق للرجال الدخول إلى ملاهي الشلال بجدة في جميع أيام الأسبوع عدا يوم الأربعاء، وذلك من الساعة 4,30 مساء إلى 1 صباحاً في أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، ومن الساعة 4,30 مساء إلى الساعة 1,30 صباحاً يومي السبت والجمعة.
  • موعد ملاهي الشلال بجدة يوم العوائل: يحق لكافة أفراد العائلة الدخول إلى ملاهي الشلال في جدة في جميع أيام الأسبوع عدا يوم الأربعاء، وذلك من الساعة 4 مساء حتى الساعة 1 صباحاً ماعدا يومي السبت والجمعة من الساعة 4 مساء إلى الساعة 1,30 صباحاً.
  • موعد ملاهي الشلال بجدة يوم النساء: يحق للنساء الدخول إلى منتزه الشلال في جدة فقط يوم الأربعاء، وقضاء أجمل الأوقات مع الحرية الكاملة في اللباس والخصوصية التامة، وذلك من الساعة 4,30 مساء وحتى الساعة 1 صباحاً.

أسعار الدخول لحديقة الشلال في جدة:

بما أن حديقة الشلال الترفيهية في جدة زاخرة بالأنشطة والخدمات ووسائل التسلية والترفيه، وباعتبارها أفضل حديقة في جدة فإن أسعار ملاهي الشلال بجدة تختلف بحسب طبيعة الألعاب التي يقوم الزائر باللعب بها مع اتباع نظام حجز التذاكر والأساور، ويتم إقامة مختلف العروض والخصومات على الألعاب خلال فترة المناسبات والعطل ومواسم الصيف والدراسة والرحلات المدرسية، وفيما يلي أسعار تذاكر ملاهي الشلال بجدة:

  • سعر تذكرة الدخول الإلزامية لكل شخص: هي 35 ريال سعودي.
  • سعر اللعب في صالة التزلج: هو 24 ريال سعودي ولمدة نصف ساعة فقط.
  • سعر تذكرة إسوارة الألعاب الخارجية: والتي تتضمن معظم الألعاب هو 75 ريال سعودي.
  • سعر دخول السينما: هو 25 ريال سعودي.
  • سعر ركوب القوارب المائية: لمدة 15 دقيقة هو 35 ريال سعودي.
  • سعر لعبة سكاي فول: هو 23 ريال سعودي.
  • سعر لعبة النوبيلة: هو 25 ريال سعودي.
  • سعر صالة البولينغ: هو 30 ريال سعودي.
  • سعر الألعاب الإلكترونية: يبدأ من سعر 10 ريال سعودي.
  • سعر الألعاب الخماسية: هو 25 ريال سعودي.
  • دخول الأطفال تحت عمر السنتين: مجاني.

وسائل التواصل الإلكترونية لحديقة الشلال في جدة:

  • رقم ملاهي الشلال في جدة: 966126063993+
  • موقع ملاهي الشلال الالكتروني: اضغط هنا..
  • صفحة ملاهي الشلال على الانستغرام: اضغط هنا.
  • صفحة ملاهي الشلال على الفيس بوك: اضغط هنا.
  • صفحة ملاهي الشلال على التويتر: اضغط هنا.

الأنشطة التي يمكن ممارستها في حديقة الشلال في جدة:

الأنشطة التي يمكن ممارستها في حديقة الشلال في جدة

تضم مدينة الشلال الترفيهية بجدة العديد من الأنشطة المميزة والتي تناسب كافة الفئات العمرية من الصغار والكبار، والتي تضمن قضاء أوقات سعيدة وممتعة برفقة العوائل والأصدقاء، إضافة إلى توفر مجموعة من المرافق الخدمية الحديثة والتي توفر وسائل الراحة لكافة الزائرين تحت إشراف فريق عمل متعاون ونشيط ومن أبرز هذه الأنشطة:

1- الألعاب الترفيهية:

يتضمن منتزة الشلال الترفيهي في جدة مجموعة كبيرة من الألعاب الكهربائية والهوائية والتي تختلف بحسب عمر الإنسان، حيث توجد منطقة مخصصة لألعاب الأطفال الصغار مثل لعبة الغواصة وجولة في باريس ولعبة المصعد الكهربائي مع توفير كامل الأمان والسلامة للأطفال، وهناك منطقة خاصة بألعاب العائلات مثل لعبة القرصان وبرج السامبا وغابة الأمازون.

وتوجد ألعاب خاصة بالبالغين الكبار وأصحاب القلوب القوية مثل لعبة النوبيلة ولعبة الرولر كوستر، وإن تنوع الألعاب في حديقة الشلال في جدة ساهم في جذب العدد الهائل من الزوار، وخصوصاً السفينة الدوارة والتي تعد أكبر سفينة على مستوى المملكة العربية السعودية.

2- منطقة الأمازون:

تمتاز حديقة الشلال في جدة بوجود مساحة خضراء كبيرة تتخللها البحيرات والبرك والشلالات المرتفعة والتي تنحدر بمنظر جميل، إضافة إلى توزع مجموعة من مجسمات حيوانية بتأثير ضوئي وصوتي تمثل الحياة في غابة الأمازون الطبيعية، وتتوفر في المنطقة ألعاب مائية متنوعة وقوارب مائية ونوافير ورشاشات وألعاب إثارة وتشويق للشباب.

ويتم الدخول إلى منطقة الأمازون عبر حجز تذاكر خاصة للتنزه فيها، والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة والتقاط أفضل الصور التذكارية بقرب المجسمات الحيوانية، واللعب في الألعاب المائية المميزة.

3- صالة الألعاب الإلكترونية:

تتوفر داخل المبنى الترفيهي في حديقة الشلال صالة خاصة بالألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو والبلاي ستيشن المحببة للصغار والكبار، وبأسعار معقولة وألعاب حديثة ومتطورة.

4- القبة السماوية:

مكان مثير وعجيب يأخذك إلى عالم الفضاء والكون عبر الدخول إلى قاعة تشبه القبة فيها شاشة كبيرة تقوم بعرض فيلم وثائقي عن النجوم ورجال الفضاء واستكشاف المجرات، والقيام برحلة تعليمية مميزة مما يجعله مكان ترفيهي وتثقيفي بآن معاً.

5- صالة سينما خماسية الأبعاد:

تتوفر في حديقة الشلال في جدة صالة سينما كبيرة تقوم بعرض أفضل الأفلام الوثائقية والترفيهية والكوميدية والعالمية والعربية مع وجود قسم خاص بأفلام الكرتون للأطفال الصغار.

6- مرافق رياضية:

توجد ضمن مبنى حديقة الشلال في جدة صالتين خاصتين بالبولينغ والبلياردو، وتناسب هذه الألعاب الأطفال الصغار والشباب وفق أسعار معقولة ومناسبة للجميع.

7- صالة التزلج:

صالة التزلج

تتواجد في حديقة الشلال في جدة حلبة خاصة بالتزلج على الجليد، وهي الأولى من نوعها على مستوى المدينة، وتناسب الصالة الكبار والصغار، ويمكن إدخال معدات التزلج من قبل الأشخاص أو استئجارها من قبل الصالة، ويوجد فريق تدريب مختص يقوم بالإشراف على حسن سير عمل الصالة ويعلم الأطفال الصغار والمبتدئين على التزلج مع المراقبة لضمان سلامتهم وعدم تعرضهم لأي خطر.

8- مسرح كوميدي كلوب:

مسرح كبير يقوم بعرض أفضل العروض الترفيهية والكوميدية والإبداعية للأطفال والكبار في صالة كبيرة ومكيفة ومقاعد مريحة، مع وجود فريق من المهرجين المضحكين الذين يقومون بتحضير المسابقات وتقديم الجوائز للأطفال وإضافة أجواء من المرح والمتعة للجميع.

9- متحف طريق الحرير:

متحف جميل وتراثي يقوم بعرض صور ووثائق وأدوات ومعدات خاصة بصناعة الحرير من دودة القز، مع توفير مجلات ومعلومات كاملة عن هذا الموضوع الشيق والمثير ليتعلم الصغار مبدأ هذه الصناعة التقليدية وأخذ فكرة كاملة عنها.

10- قاعة المناسبات:

تتوفر عدة قاعات وصالات في حديقة الشلال في جدة والخاصة بإقامة المناسبات والحفلات وأعياد الميلاد للأطفال والتجمعات للأصدقاء والشباب.

11- مسارات المشي والتنزه:

تتوفر في المنطقة الخضراء المحيطة بمبنى حديقة الشلال في جدة مسارات منظمة وخاصة بالمشي والتنزه واستنشاق هواء الطبيعة العليل، ويمكن للزوار الافتراش على العشب الأخضر والجلوس والاسترخاء تحت ظلال الأشجار، كما يمكن الجلوس على المقاعد الخشبية والكراسي والطاولات الموزعة في أنحاء الحديقة، وهناك إمكانية للتجول بالقوارب المنتشرة على شاطئ البحر والقيام بجولات بحرية جميلة كون حديقة الشلال قريبة من الشاطئ.

12- متاجر التسوق:

يوجد في حديقة الشلال في جدة مجموعة من المتاجر الخاصة ببيع ألعاب الأطفال والهدايا والتذكارات والملابس والاكسسوارات ومستحضرات التجميل والعطور وبأسعار منافسة ومناسبة لكافة الزائرين، ومن أشهر المحلات المتوفرة في حديقة الشلال متجر دب وعسل ومتجر كات كول للملابس.

13- الجلوس في المطاعم والمقاهي:

يوجد في حديقة الشلال في جدة مجموعة من المطاعم والمقاهي والتي يوجد فيها جلسات هادئة ومميزة سواء الخارجية منها والداخلية، مع تقديم ألذ الأطباق والأطعمة والمشروبات اللذيذة، وإمكانية تدخين الشيشة في بعض المقاهي، ومن أشهر المقاهي الموجودة في حديقة الشلال في جدة أزو كافيه ومقهى شاطئ جدة، وتتوفر فيهما عروض حية وشاشات لمشاهدة المباريات الرياضية.

14- مرافق الخدمة:

تتوفر مواقف سيارات مجانية وكافية للعدد الكبير من الزوار، كذلك توجد دورات مياه في غاية النظافة ومنفصلة للرجال وأخرى للنساء، وهناك مداخل صالحة لمرور الكراسي المتحركة وأماكن جلوس في الهواء الطلق.

15- المساجد:

يوجد عدة مصليات في حديقة الشلال في جدة، ومنها مصليات للنساء ومصليات للرجال، وهي مجهزة بكامل التجهيزات ومكيفة ونظيفة مع وجود مشرف عليها لأداء الصلاة في أوقاتها.

التعليمات الواجب مراعاتها لدخول حديقة الشلال في جدة:

التعليمات الواجب مراعاتها لدخول حديقة الشلال في جدة

هناك مجموعة من التعليمات تم تحديدها من قبل مشرفين على عمل ونظام ملاهي الشلال بجدة، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة الزوار مع ضرورة التقيد بها ومن أهم هذه الإجراءات:

  • ضرورة المحافظة على نظافة الأماكن الموجودة في حديقة الشلال في جدة وعدم رمي القمامة والأوساخ فيها وإنما وضعها في الأماكن المخصصة لها.
  • التقيد بعدم التدخين في الأماكن المغلقة والمفتوحة في الحديقة.
  • التقيد باللباس المحتشم ومنع ارتداء الملابس القصيرة.
  • ضرورة ارتداء إسوارة الألعاب في داخل حديقة الشلال في جدة.
  • التأكيد على عدم إدخال أي نوع من الأطعمة والمشروبات.
  • التأكيد على عدم اصطحاب الحيوانات الأليفة.
  • الحفاظ على نظافة دورات المياه والمرافق الخدمية الأخرى.
  • عدم تسلق الجدران والسور الخارجي للحديقة وعدم تجاوز الأدوار المنظمة وزيادة مشكلة الازدحام والتقيد الكامل بالنظام.

المطاعم الموجودة في حديقة الشلال في جدة:

تتوفر مجموعة من المطاعم الجميلة والمميزة داخل حديقة الشلال الترفيهية في جدة ويبلغ عددها حوالي 7 مطاعم، ومطاعم منتزه الشلال بجدة متنوعة وتقدم مأكولات عالمية غربية وشرقية، وتمتاز بجلساتها الهادئة والمريحة، وتناسب هذه المطاعم كافة الأعمار من أطفال وشباب وعوائل، ومن أبرز هذه المطاعم:

1- مطعم هاينان الصيني:

من أهم مطاعم ملاهي الشلال بجدة حيث تتوفر فيه أماكن جلوس خارجية وفي الهواء الطلق، وتحيط به الأشجار من كل جانب، وله ديكور مميز وحديث، ويجمع بين طبيعة إندونيسيا وماليزيا، ويقدم تشكيلة متنوعة من أشهر وأشهى المأكولات الآسيوية والصينية من وجبات رئيسية وخفيفة ومأكولات ليلية متأخرة ووجبات فطور وغداء وعشاء وأصناف من الحلويات، يوفر المطعم العديد من خيارات الخدمة المميزة من تسليم دون تلامس وطعام سفري وخدمة تزويد طعام وأكل داخل المكان وخدمة توصيل، مع وجود أماكن جلوس ومواقف سيارات ومداخل صالحة لمرور الكراسي المتحركة.

2- مطعم الضيعة اللبناني:

مطعم مميز يقوم بتقديم أشهى المأكولات اللبنانية من أطباق رئيسية ومقبلات وسلطات ومشويات وحلويات ومأكولات ليلية ووجبات خفيفة، مع وجود فريق عمل رائع وبشوش وخدمة ممتازة وسريعة، ويتضمن المطعم جلسات جانبية مميزة وتتوفر خدمات توصيل وطعام سفري وأكل داخل المكان وتسليم الطعام دون تلامس، وفيه وجبات إفطار متأخر وغداء وعشاء ويناسب المطعم العائلات بشكل كبير.

3- باسكن روبنز:

من أشهر المطاعم والمتاجر الخاصة ببيع المثلجات والآيس كريم بمختلف النكهات مع وجود خدمة مميزة ونظافة، وفريق عمل متمرس، وخدمة توصيل وطعام سفري وإمكانية التسوق داخل المكان.

4- مطعم برجر جو:

مطعم خاص بتقديم الوجبات السريعة من برجر الدجاج وأصابع الدجاج المقرمشة والبطاطا المقلية والمقبلات والمشروبات، مع توفير وجبات عشاء ومأكولات ليلية في ساعات متأخرة وإمكانية التسليم دون تلامس والتوصيل للمنازل والأكل داخل المكان.

5- مطعم ستيك هاوس:

مطعم خاص بالوجبات السريعة والمأكولات الأمريكية الخاصة بستيك اللحم والدجاج ومشويات اللحم والدجاج، مع تقديم الوجبات الخفيفة والمشروبات والمقبلات والحلويات، ويناسب المطعم الأطفال والمجموعات، ويتضمن خدمات عديدة من أكل داخل المكان وتسليم دون تلامس وطعام سفري وخدمة توصيل للمنزل.

6- مطعم كابلو غريلو:

مطعم إيطالي مميز يقدم وجبات سريعة من برجر اللحم ومشويات اللحم البقري بلمسة ونكهة إيطالية فريدة من نوعها بالصوص والبهارات، ويقدم المطعم خدمة التوصيل والطعام السفري والأكل داخل المكان، ويضم أجواء مريحة وغير رسمية ويقدم وجبات عشاء وليلية متأخرة.

7- مطعم ايطاليا الصغيرة:

مطعم خاص بالمأكولات الإيطالية المشهورة من سباغيتي ومعكرونة وبيتزا ويقدم المطعم وجبات غداء وعشاء ووجبات خفيفة، إضافة إلى تقديم الحلا الإيطالية اللذيذة ويناسب المطعم الصغار والكبار.

8- مطعم التنين:

مطعم خاص بالمأكولات الصينية المعروفة، وتتوفر فيه إمكانية الأكل داخل المكان ويمتاز بالخدمة السريعة والنظافة، مع وجود فريق عمل متعاون ونشيط.

9- مطعم جيل الشطائر:

مطعم جيل الشطائر

مطعم يقوم بتقديم الفطائر المشكلة والسندويتشات والوجبات الخفيفة، ويضم أجواء غير رسمية وهادئة وفيه خدمات توصيل وأكل داخل المطعم وطعام سفري، ويقدم وجبات عشاء ووجبات في ساعات متأخرة من الليل.

10- مطعم قصر الشاورما:

مطعم خاص بالمأكولات السريعة من شاورما دجاج ولحم وتقديمها بشكل وجبات وبشكل سندويتشات بأجواء مريحة وغير رسمية، مع توفير خدمة التوصيل للمنازل والتسليم دون ملامسة وطعام سفري والأكل داخل المكان.

في نهاية مقالنا تم التعرف على حديقة الشلال في جدة، وأهم مميزاتها وأنشطتها الترفيهية والمرافق الخدمية الموجودة فيها، وتم تحديد أسعار الدخول إلى ملاهي الشلال، وتوضيح مواعيد العمل فيها، والتعرف على الشروط والتعليمات الخاصة بالمكان، وذكر المطاعم والمقاهي الموجودة في الحديقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى