حدائق جدة

حديقة الغدير في جدة: أوقات العمل، الأنشطة، الخدمات

الحدائق عبارة عن مساحات من الأرض تزرع بشكل طبيعي أو من قبل الإنسان بمختلف أنواع الأشجار والشجيرات والزهور الجميلة، ويتم تنسيقها والاهتمام بها لتكون مكان ومتنفس رائع للناس من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة من التنزه والاستجمام والجلوس تحت ظل أشجارها والهروب من أشعة الشمس الحارقة، وتزود الحدائق بخدمات عديدة من نوافير وبحيرات مائية صناعية أو طبيعية ومسارح وملاعب رياضية وألعاب أطفال، ومدينة جدة من المدن التي تزخر بالحدائق سواء الطبيعية والصناعية.

وحديقة الغدير في جدة إحدى الحدائق التي تم الاهتمام والعناية بها، ويأتيها الزائرين من سكان المنطقة التي توجد فيها إضافة إلى سكان الأحياء القريبة منها، وهي جزء من التخطيط العمراني لمدينة جدة وتعتبر متنفساً ومكاناً لإراحة الأعصاب والهروب من ضغوط العمل وتسلية الأطفال، وفي هذا المقال سنتعرف على حديقة الغدير بالتفصيل وما تحتويه من خدمات وأنشطة مميزة فانضموا إلينا.

حديقة الغدير في جدة وأهم صفاتها:

مدينة جدة من المدن الساحلية والسياحية وتعتبر ثاني أكبر مدن السعودية، وتشتهر مدينة جدة بمنتزهاتها وحدائقها الجميلة، وتوجد العديد من الحدائق العامة والخاصة في المدينة، وحديقة الغدير في جدة من الحدائق المميزة والتي تمتاز بالإطلالات الساحرة والخلابة، وتمتد هذه الحديقة على مساحة واسعة بين البيوت في شارعين ضخمين من شوارع جدة ضمن أحياء مزدحمة بالسكان، ولقد بنيت تلك الحديقة لتكون بمثابة استراحة ومكان تنزه جميل تقضي فيه العائلة والأطفال والأصدقاء أوقاتاً جميلة مع ممارسة مختلف الأنشطة الترفيهية.

بمجرد دخولك إلى الحديقة ستسحرك المسطحات الخضراء الرائعة وكثافة العشب الأخضر مع وجود مختلف أنواع الأشجار من نخيل وأكاسيا وكينا وشجيرات مزهرة تبعث في النفس السرور والراحة، مع انتشار أحواض مزروعة بأنواع مختلفة من الأزهار والورود الملونة، والتي يتم العناية بها من قبل بستاني محترف، وتعتبر حديقة الغدير من الحدائق الهادئة والتي تمتاز بالبساطة والتنظيم وتتوفر فيها جلسات عائلية مميزة وهي مكان ترفيهي رائع لسكان المنطقة.

عنوان حديقة الغدير في جدة:

عنوان حديقة الغدير في جدة

تقع حديقة الغدير في جدة في منطقتين ضمن مدينة جدة، حيث يتواجد المنتزه الأول ضمن حي البساتين في شارع أبي القاسم بن خضير، ويعتبر حي البساتين من الأحياء المعروفة والجميلة ضمن المدينة ويتواجد في منطقة الواجهة البحرية، ويوجد ضمنه العديد من المولات والفنادق والمطاعم والكافيهات إضافة إلى الحدائق والمنتزهات.

أما المنطقة الثانية لحديقة الغدير فهي في حي العزيزية في شارع عبد الله النديم في قلب مدينة جدة، وحي العزيزية من الأحياء المزدحمة والتي يحتاج فيها المرء إلى وجود منتزهات وحدائق عديدة للهروب من صخب الحياة مع توفير أماكن خاصة لتسلية الأطفال، ويمكن الوصول إلى موقع حديقة الغدير في جدة بتتبع موقعها على الخريطة من خلال الضغط هنا.

موعد العمل والأسعار لحديقة الغدير في جدة:

بالنسبة لحديقة الغدير بجدة فإن الحديقة تفتح 24 ساعة، وتصنف حديقة الغدير في جدة ضمن الحدائق المجانية حيث لا يحتاج الشخص إلى دفع الرسوم من أجل الدخول إلى الحديقة.

الأنشطة الترفيهية والخدمات في حديقة الغدير في جدة:

تضم حديقة الغدير الكثير من الأنشطة الترفيهية والخدمات المميزة التي تجعلها أفضل حديقة بجدة حيث تستقطب الحديقة عدداً كبيراً من الزوار كل يوم، وتزدحم بشكل كبير أيام العطلات والإجازات الرسمية بسبب كبر مساحتها مع إمكانية اصطحاب الأكل والشراب إلى داخل الحديقة كونها عامة ومجانية، ومن أبرز الأنشطة والخدمات:

مقاعد الجلوس:

تنتشر أماكن الجلوس المريحة من مقاعد خشبية وحجرية وإسمنتية، ولقد تم توزيع هذه المقاعد بشكل منظم وأنيق، وبعضها قريب من ألعاب الأطفال ليتمكن الوالدين من مراقبة الطفل أثناء اللعب.

الجلسات الشعبية على الأرض:

يمكن للأهالي الافتراش على العشب الأخضر الذي يغطي أجزاء كبيرة من الحديقة، والاستمتاع بجمال الطبيعة وسحرها الجذاب مع ضرورة التركيز على نظافة الحديقة دائماً وعدم رمي الأوساخ والأكياس في أرض الحديقة.

حفلات الشواء:

حفلات للشواء

يمكن للعوائل الذين يرغبون بتناول الطعام المشوي اصطحاب اللحوم معهم، وتناول ألذ المشويات مع وجود شوايات خاصة ضمن الحديقة لسهولة الطهي، ويمكن جلب مرافق الشوي من قبل الأهالي أيضاً، وهنا يجب الانتباه إلى ضرورة عدم إشعال النيران خوفاً من حدوث الحرائق.

وجود سلات للقمامة:

هناك سلات قمامة موزعة في كافة أنحاء الحديقة لرمي الأوساخ، مع وجود فريق نظافة يشرف على الحديقة ويقوم برمي الأوساخ في مكبات القمامة الكبيرة مع تفريغ السلات ضمن الحديقة.

دورات المياه:

توجد دورات مياه عامة للرجال والنساء، وهي نظيفة ومعقمة مع وجود مختلف مواد التنظيف من صابون ومحارم حمام، إضافة إلى وجود عمال نظافة يشرفون على تنظيفها بشكل دائم.

ممرات المشي والرياضة:

إن حديقة الغدير في جدة تكثر فيها الممرات والطرق المنظمة لممارسة مختلف أنواع الرياضات من المشي والهرولة والركض بهدف المحافظة على اللياقة البدنية والرشاقة، إضافة إلى استنشاق الهواء العليل وتركيز الذهن والاستمتاع بمشاهدة الطبيعة الجميلة.

ممارسة رياضة الدراجات الهوائية:

عشاق الدراجات الهوائية يمكنهم اصطحاب دراجاتهم، والقيام برحلة برية عبر مسارات الحديقة المميزة والاستمتاع بالمناظر الخضراء الساحرة ونسيم الغابات المنعش.

الاستجمام والتأمل:

يمكن للزائر قضاء أوقاتاً ممتعة تحت ظل الأشجار الجميلة الموجودة في حديقة الغدير في جدة والهروب من حرارة الصيف العالية، وتأمل الطبيعة وممارسة هواية القراءة في أجواء الحديقة الهادئة.

ممارسة التمارين الخفيفة:

ويمكن القيام بالتمارين الخفيفة ضمن الحديقة ومد الجسم بالطاقة اللازمة له واعتباره رقعة صغيرة خاصة بالرياضة.

ألعاب الأطفال الترفيهية:

ألعاب الأطفال الترفيهية

يمكن تمضية الأوقات المميزة بالجلوس على المسطحات الخضراء بصحبة العائلة، وتناول المشروبات والأطعمة اللذيذة مع سماع ضحكات الاطفال وهم يمارسون مختلف الألعاب من ركض ورقص ولعب كرة ونط الحبل، إضافة إلى وجود ألعاب بسيطة ضمن الحديقة والتي تعتبر آمنة بشكل كبير بالنسبة لهم، إضافة إلى كونها مجانية بالكامل من مراجيح خشبية بمقعد واحد أو مراجيح معدنية بعدة مقاعد ومنزلقات بلاستيكية ومعدنية، ويمكن للأطفال التجول في جميع أنحاء الحديقة دون الخوف من أي شيء بسبب إجراءات الأمن والأمان المتوفرة في الحديقة.

الجوائز والمسابقات والفعاليات:

تقام في حديقة الغدير في جدة العديد من النشاطات الترفيهية والثقافية والمعارض والمهرجانات، وهناك معرض خاص بالطيور حيث يتم إحضار مجموعة من الطيور النادرة والجميلة وعرضها في مكان خاص بها ضمن الحديقة مثل الصقور والببغاوات وطيور الزينة، ويتيح المعرض للزوار الاستمتاع بمشاهدة مختلف أنواع هذه الطيور والتعرف عليها مع توفير طعامها والاعتناء بنظافة المكان بشكل دائم.

وجود الأكشاك الخاصة والباعة الجوالة:

يتواجد ضمن حديقة الغدير في جدة العديد من الأكشاك الخاصة، والتي تحتوي على أطعمة خاصة بالأطفال من بسكوت وشيبس وشوكولا وحلويات والأيس كريم والمثلجات والعصائر، وتسمح الحديقة بدخول الباعة المتجولين والذين يقومون ببيع الذرة والفوشار وغزل البنات وغيرها من المواد الغذائية المحببة من قبل الأطفال.

النوافير:

يوجد ضمن حديقة الغدير في جدة العديد من النوافير الصغيرة والجميلة، والتي تصب مياهها ضمن بحيرة مع وجود أضواء ملونة تعطيها منظراً خلاباً خاصة بعد غياب الشمس.

الإضاءة الجميلة:

توجد ضمن حديقة الغدير في جدة العديد من نظم الإضاءة الحديثة من البرجورات، مع المحافظة على التراث من خلال وجود المصابيح والفوانيس التقليدية الملونة لزيادة جمالية الحديقة.

الأرصفة الإسمنتية والحجرية:

حديقة الغدير في جدة مقسمة إلى مسطحات خضراء وأرصفة حجرية وإسمنتية دائرية ومستطيلة تتخللها ممرات المشي المميزة، مع إحاطتها بالأزهار الملونة والأشجار الخضراء وهي مناطق مناسبة للعب الأطفال وتسليتهم.

المطاعم والمقاهي القريبة من حديقة الغدير في جدة:

تضم حديقة الغدير في جدة العديد من الأكشاك الصغيرة ولكن لا يوجد ضمن الحديقة مطاعم، ويمكن للعائلة اصطحاب الطعام والمشروب معها أو شراء الطعام من خارج الحديقة أو تناول الطعام بإحدى المطاعم القريبة من الحديقة، والاستمتاع بجلسات مميزة وهادئة ضمنها، ومن أشهر المطاعم والكافيهات الموجودة بالقرب من حديقة الغدير في مدينة جدة:

مطعم مزة لاونج:

مطعم مشهور في منطقة حي البساتين بجدة، وهو مكان واسع نابض بالحياة وفيه أجواء هادئة وراقية ويناسب المجموعات، ويقدم أشهى المأكولات العالمية من وجبات خفيفة ورئيسية ومأكولات في ساعة متأخرة من الليل ومشروبات كالقهوة، إضافة إلى تدخين الشيشة ويمتاز بالموسيقى الحية وهناك خدمات متنوعة من خدمة توصيل وإيصال إلى السيارة وطعام سفري مع إمكانية الأكل داخل المكان، وهناك أماكن جلوس صالحة للكراسي المتحركة وموقف سيارات ومداخل صالحة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويقدم خيارات فطور وغداء وعشاء وحلويات وإفطار متأخر مع خدمة تزويد بالطعام، وتوجد دورات مياه والمطعم يقبل الحجوزات.

مطعم مارملاد ( Marmalade):

مطعم مارملاد ( Marmalade)

مطعم يقع في حي المرجان المجاور لحي البساتين في جدة، وهو قريب من حديقة الغدير في جدة، وتتوفر فيه وجبات خفيفة وخيارات فطور وغداء وإفطار متأخر وحلويات، وفيه خدمة توصيل وتزويد بالطعام وخدمة تسليم بدون تلامس وطعام سفري، وهو يناسب المجموعات وفيه أجواء مريحة غير رسمية، ويتقبل الحجوزات ويضم أماكن صالحة للجلوس ومرور الكراسي المتحركة.

مطعم من وسلوى:

يقع مطعم من وسلوى في شارع الخوارزمي ضمن حي العزيزية في جدة، ويقدم المطعم وجبات خفيفة بأجواء غير رسمية وهادئة وفيه طعام سفري وأكل داخل المكان، وهناك مداخل صالحة لمرور الكراسي المتحركة، ويقدم خيارات فطور وغداء وعشاء بأجواء غير رسمية.

مطعم علي ناجي الحربي للكباب:

مطعم شعبي في شارع الأمير ماجد ضمن حي العزيزية فيه وجبات خفيفة ومأكولات متأخرة من الليل، ومداخل ومواقف سيارات صالحة لمرور الكراسي المتحركة، وفيه خدمة تسليم دون ملامسة وطعام سفري وأكل داخل المكان وخدمة توصيل، وهو يناسب المجموعات ويضم أجواء هادئة غير رسمية، وفيه وجبات غداء وعشاء وإفطار متأخر.

مطعم الفلفل الأحمر:

مطعم في شارع العبادة في حي العزيزية فيه وجبات خفيفة وخيارات صحية ونباتية ومأكولات ليلية في ساعة متأخرة، وخدمة توصيل وإيصال سيارة وطعام سفري وأكل داخل المكان، وأماكن جلوس ومداخل صالحة لمرور الكراسي المتحركة، ووجبات إفطار متأخرة وغداء وعشاء وحلويات مع دورات مياه، ويناسب المطعم المجموعات والأطفال والأجواء فيه غير رسمية وهادئة.

كافيه مالقا القهوة:

يقع الكافيه ضمن حي المرجان وفيه أجواء هادئة غير رسمية، ويناسب المجموعات مع خدمة تسليم دون تلامس وخدمة توصيل وطعام سفري وأكل داخل المكان وأماكن جلوس في الهواء الطلق، ويقدم الكافيه وجبات طعام جاهزة وحلويات ومشروبات ساخنة وباردة وقهوة مع وجود خدمة واي فاي مجانية ودورات مياه، ويتم الدفع نقداً أو ببطاقات السحب الآلي أو ببطاقات الائتمان أو عبر أجهزة الجوال.

مطعم وكافيه لايكون:

يقع المطعم في شارع الأمير سلطان ضمن حي البساتين في مدينة جدة، وهو قريب من حديقة الغدير في جدة، ويقدم المطعم مشروبات باردة وساخنة بطريقته الخاصة مع أفضل الأطباق والخدمات الممتازة، وفيه وجبات خفيفة وقهوة وأطعمة جاهزة ومأكولات في ساعة متأخرة في الليل وحلويات، وفيه أجواء مريحة وهو يناسب المجموعات والعائلة مع وجود خدمة التوصيل وخدمة إيصال إلى السيارة وطعام سفري وأكل داخل المكان وتسليم دون ملامسة، ويقدم المطعم عروض حية وموسيقى حية، وفيه خدمة واي فاي مجانية ودورات مياه وأماكن جلوس في الهواء الطلق.

مطعم كافيه وأوتار البحر:

مطعم كافيه وأوتار البحر

مطعم أوتار البحر في شارع عبد العزيز الفرعي في حي البساتين في جدة وفيه أجواء مريحة ويناسب المجموعات، وهناك مكان لمشاهدة المباريات الرياضية وأماكن جلوس صالحة للكراسي المتحركة ومواقف سيارات، ويقدم المطعم وجبات خفيفة وقهوة ومأكولات متأخرة ووجبات فطور وغداء وعشاء وإفطار متأخر وحلويات، مع وجود خدمة تزويد طعام ودورات مياه ويتقبل المطعم الحجوزات.

بارستارز كوفي شوب:

يقع الكافيه على طريق الملك عبد العزيز في حي البساتين، ويضم أصناف من القهوة المختصة الساخنة والباردة مثل سبانيش لاتيه وكراميل لاتيه وكابتشينو وأمريكانو وقهوة عربي وموهيتو، ويضم أماكن جلوس في الهواء الطلق ووجبات خفيفة، وفيه أجواء مريحة وغير رسمية مع خدمة تسليم دون تلامس وأكل داخل المكان، وأماكن جلوس ومداخل صالحة لمرور الكراسي المتحركة ومواقف سيارات ودورات مياه مع وجود كراسي عالية، ويناسب الكافيه العائلة وهو غير رسمي.

مطعم البيك:

يقدم مطعم البيك وجبات سريعة أمريكية تتمثل بوجبات الدجاج الشهية والكريسبي وجوانح الدجاج المقلية وكنتاكي والبيتزا والبطاطا المقلية والبرجر بالدجاج واللحم مع المشروبات الغازية، ووجود أجواء مريحة غير رسمية وتوصيل الطعام وإمكانية الأكل داخل المكان والطعام السفري.

في ختام مقالنا تعرفنا على حديقة الغدير في جدة وأهم المرافق الخدمية الموجودة فيها، مع وصف الحديقة بالكامل وموقعها ومواعيد عملها، وذكر الأنشطة الترفيهية التي يمكن للزائر ممارستها فيها مع أهم الهوايات والرياضات الموجودة فيها، والمعارض والفعاليات التي يمكن القيام بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى