المدينة المنورةحدائق المدينة المنورة

حديقة سكة الحديد بالمدينة المنورة: الأنشطة والخدمات

إنَّ الحدائق العامة من أكثر الأماكن المرغوبة للذهاب إليها وزيارتها باستمرار من قبل غالبية فئات المجتمع، لأنها تبعث راحة نفسية وهدوء وسلام داخلي عميق في الأرواح البشرية، فضلًا عن ذلك يمكن للشخص أن يجلب عائلته وأصدقائه لقضاء أوقات ممتعة ومسلية وصنع الكثير من الذكريات اللطيفة الّتي لا تُنسى وتنعش الروح وتعيد السكينة للنفس وتجدد النشاط للمرء.

حيث أنَّ في المدينة المنورة يوجد هنالك حدائق عدّة تولّد الطمأنينة والراحة وتهدّأ الأعصاب، ومن أجمل تلك الحدائق حديقة سكة الحديد بالمدينة المنورة، لما فيها من جمالٍ أثري وفني واهتمام في النظافة والتنسيق عدا عن الهدوء النفسي الّذي تجلبه لأي شخص يجلس بها، مما جعل الناس تقصدها بكثرة سواء لقضاء الوقت مع نفسها أو للعب مع الأصدقاء والمرح.

فهي عبارة عن مجموعة أشجار خضراء ملتفة حول متحف سكة الحديد في المدينة المنورة والكثير من الأزهار الجميلة وكأنها بقعة مأخوذة من الخيال، كما يمكن الجلوس على مقاعد مخصصة والاستمتاع بالطبيعة الخلّابة، وفي هذا المقال سنتعرّف معًا على هذا المكان بكل تفاصيله الجذّابة.

معلومات عامة عن حديقة سكة الحديد بالمدينة المنورة

معلومات عامة عن حديقة سكة الحديد بالمدينة المنورة

المدينة المنورة من أكثر المدن التاريخيّة الإسلامية العريقة والّتي لها شأنٌ عظيم عند المسلمين، ولهذا اهتموا بها اهتمامًا خاصًا ووفروا للأشخاص العامة الحياة الآمنة من ضروريات أو رفاهيات، وتتمتع هذه المدينة المقدّسة بأماكن أثرية تاريخية جميلة تمَّ تطويرها والعمل عليها كي تصبح مكانًا للثقافة والراحةِ في آنٍ معًا، ومن أهم هذه الأماكن هو المتحف الأثري المعروف باسم “متحف سكة الحديد بالمدينة المنورة”.

وهو عائدٌ لأيام العصر العثماني في أثناء حكم السلطان حميد الثاني وذلك لما حدث وقتها من قفزة نوعية في حياة المسلمين من ترفٍ وعزّ وجمال تشكيلي وهندي وعمراني إلى جانب إيمانهم القوي ودينهم، وهو عبارة عن أربع قاعات كبيرة يترأسها مجموعة باحثون تاريخيون ومشرفون على المكان يوضحون للعوام مراحل تاريخية عظيمة مرت بها المدينة المنورة وعلى وجه الخصوص في أثناء الفترة النبوية الشريفة.

كما أنه يُطلق عليه أسماء عدّة مثل: متحف قطار الحجاز، متحف دار المدينة، وفي الباحة الخارجية للمتحف حديقة كبيرة عائدة له وسُميت باسمه، تعطي منظرًا ساحرًا للناس والأطفال، حيث أنها تمتلك جمالًا خاصًا تجعلها مقصد للجميع لأجل الترفيه والترويج عن أنفسهم.

مواعيد العمل والأسعار لحديقة سكة الحديد بالمدينة المنورة

يتم فتح أبواب حديقة سكة الحديد بالمدينة المنورة لاستقبال الزوّار بين أحضان الطبيعة والهواء الطلق النظيف في تمام الساعة التاسعة صباحًا حتّى الثانية عشر ظهرًا، وذلك يوميًا باستثناء يوم الجمعة لأنه يوم عطلة أسبوعية في المدينة المنورة، وسعر تذكرة الدخول 25 ريال للبالغين و15 ريال للأطفال.

الأنشطة الترفيهية والخدمات في حديقة سكة الحديد بالمدينة المنورة

الأنشطة الترفيهية والخدمات في حديقة سكة الحديد بالمدينة المنورة

تضم حديقة سكة الحديد في المدينة المنورة مجموعة أنشطة ترفيهية مهمة ويرغبها جميع الزائرين مما يجعلها تكون أفضل حديقة في المدينة المنورة وأكثرها شهرةً واحتواء للعوام، ومن أهم هذه المميزات والأنشطة قررنا أن نجمع لكم المفيد ونقدّمها إليكم على النحو التالي:

مقاعد وكراسي للجلوس: في حديقة سكة الحديد يوجد الكثير من مقاعد الاستراحة المريحة الّتي يحتاجها الزائر، وتكون موزعة بطريقةٍ منتظمة تداعب الأشجار الخضراء وتبعد الجالس عن ضجيج العالم.

مكان للثقافة والتسلية: حيث أنَّ المتحف الّذي يضم الحديقة مملوءة بالكثير من الأدوات التراثية القديمة والّتي تحمل حكايات تاريخية رائعة من الجميل أن يسمعها الأطفال ويتعلمون منها بجانب لعبهم في الباحة الخارجية.

المطاعم الشعبية: يوجد هنالك مطاعم شعبية تدور حول المتحف، بحيث يمكن للزائر أن يقضي وقت استراحته وهو يتأمل الطبيعة ويريح أعصابه ومن ثمَّ يذهب ويأكل ما يريد خارجًا.

المساجد الدينية: يوجد بالقرب من المتحف مسجد يدعى “مسجد العنبرية” ويعتبر أيضًا من المساجد العثمانية العريقة.

ممارسة الهوايات الفردية: لشدّة الهدوء والصفاء يمكن للمرء أن يمارس نشاطات مختلفة يهواها كالعزف على آلة موسيقية والرسم والكتابة واليوغا وغيرها من الأمور الّتي تحتاج لتركيز عالٍ وعزلة روحية.

وجود سلات قمامة: وهذا الأمر ضروري جدًا لأنه يجب على شخص أن يحافظ على نظافة المكان الّذي يجلس فيه، وخاصةً إن كان هذا المكان رائع لهذه الدرجة، فسلل القمامة تتوزع بطريقةٍ مرتبة وأنيقة حول مقاعد الحديقة.

دورات المياه: أيضًا من الأمور الضرورية الّتي يجب الاعتناء بوجودها ونظافتها، كما أنَّ هنالك حمامات مخصصة للنساء وأخرى للرجال.

الاندماج مع المناظر الطبيعية: يمكن للزائر أن يكوّن كونًا خاصًا به في هذه الحديقة لما فيها من جمال طبيعة خلّابة وأزهار متنوعة الأشكال ونباتات مميزة وورود فضلًا عن ذلك يمكنه الاحتماء تحت ظلّ الأشجار المثمرة هناك.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا المتمحور حول حديقة سكة الحديد بالمدينة المنورة ونكون تعرّفنا على أهم ميزاتها وأوقات عملها والأنشطة الترفيهية الموجودة فيها، ويمكننا القول أنَّ هذه الحديقة تحديدًا ليست كغيرها من الحدائق فهي متفردة الجمال والهدوء والثقافة والجميع يحب الذهاب إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى