جدة

دليل خريطة أحياء جدة لعام 2024

مدينة جدة من مدن المملكة العربية السعودية المعروفة، وهي ثاني أكبر مدينة في المساحة وعدد السكان وتطل المدينة على البحر الأحمر وتلقب بعروس البحر الأحمر، وتعرف بتخطيطها العمراني الجميل وتصميمها المعماري الفريد، فهي من من مدن المملكة السياحية التي تشهد ازدهاراً كبيراً في كافة المجالات الاقتصادية والعمرانية؛ عند الدخول إليها سينبهر الزائر بجمال المدينة التي قسمت وفق خريطة أحياء جدة إلى أربعة أقسام وهي شرق وشمال وجنوب ووسط جدة، ويضم كل منها عدداً كبيراً من الأحياء، وبداخل كل حي مرافق خدمية وتعليمية وطبية وترفيهية مميزة، وعقارات تميزت بأناقة وحداتها السكنية بالإضافة للمشاريع التجارية الفخمة والمتنوعة وبأسعار متباينة.

وفي هذا المقال سنتعرف على تلك الأحياء بأهم ميزاتها والتي صنفت بحسب خريطة أحياء جدة إلى منطقة جدة القديمة ومنطقة جدة الجديدة والحديثة، وكلا المنطقتين تضمان عدد كبير من الحارات الراقية والمنظمة التي سنبدأ في ذكرها جميعها فكونوا معنا.

دليل أحياء جنوب جدة

أحياء جنوب جدة

منطقة جنوب جدة من مناطق جدة المميزة، والتي تشهد ازدحاماً كبيراً بالسكان كونها من المناطق الحيوية الهامة ولقربها من الكثير من المعالم السياحية المعروفة في المدينة، وتضم منطقة جنوب جدة عدداً كبيراً من الأحياء الراقية والهادئة والمتطورة في مرافقها الخدمية والمنظمة بشكل جيد، ويبلغ عدد الأحياء وفق خريطة أحياء جدة حوالي 27 حي، وسنتعرف على أفضل هذه الأحياء وأشهرها بحسب تقييمات السكان ومستوى الخدمات فيها وأسعار العقارات، ومن خلال الاستعانة بخريطة أحياء جدة كاملة بما تحويه من معلومات عن كافة الأحياء الموجودة في المدينة.

1- حي الواحة

حي الواحة

حي الواحة من أحياء جدة الجنوبية الحديثة والتي تتبع لبلدية أم السلم الفرعية كما ورد في خريطة أحياء جدة، ونشأ الحي منذ حوالي 6 سنوات، وتجد فيه مباني سكنية مبنية على الطراز العصري والحديث، إضافة إلى تمركز العديد من الهيئات الحكومية والدبلوماسية على مستوى المملكة العربية السعودية مثل الهيئة العامة للمسح الجيولوجي وقنصلية الفلبين وإندونيسيا وهيئة الدفاع المدني.

الموقع

يقع حي الواحة في الجنوب، وهو أحد أحياء جنوب جدة المعروفة بقربها من مركز المدينة حيث يبعد عنها حوالي 8,89 كم، ويبعد حوالي 27,58 كم عن شاطئ البحر الأحمر، ويحد حي الواحة من الجنوب حي النخيل وطريق فلسطين، ومن الشمال حي التوفيق والأجواد، ومن الشرق حي الشروق، ومن الغرب حي الرحاب وطريق الحرمين السريع، وتقدر مساحة الحي بحوالي 7,22 كم مربع.

المميزات

يمتاز حي الواحة بكونه من أكثر أحياء جنوب جدة هدوءاً ونظافة وتنظيماً، ويساعد مناخه الساحلي المعتدل شتاء والحار صيفاً والذي بينته خريطة أحياء جدة على جذب عدداً كبيراً من الزوار والمستثمرين، وتجد فيه مرافق خدمية متنوعة وعقارات سكنية وتجارية مميزة.

الخدمات

حي الواحة من الأحياء التي تتوفر فيها الكثير من الخدمات ووسائل الترفيه المختلفة، والتي تهدف إلى تأمين كافة وسائل الراحة والأمان وتلبية كافة الاحتياجات الضرورية لسكان الحي، حيث تجد المنشآت التعليمية لمختلف المراحل من الحضانة والمدارس والجامعات، ومن أشهر دور الحضانة في الحي عالم المبدعون وعالم نون لضيافة الأطفال، وبالنسبة للمدارس هناك مدارس البيت السعيد ومدارس المبدعون العالمية، أما الكليات والجامعات فتجد جامعة الملك عبد العزيز وجامعة دار الحكمة وكلية الفيصل.

وهناك خدمات طبية عديدة عبر المستشفيات والمستوصفات الموزعة بشكل سليم بحسب خريطة أحياء جدة مثل مستشفى جدة الأهلي ومستشفى المستقبل، أما بالنسبة للترفيه فتجد مطاعم ومقاهي وحدائق ومنتزهات عديدة في الحي، إضافة إلى التسوق في الأسواق الشعبية والمولات التجارية المنتشرة فيه.

أسعار العقارات

تختلف أسعار العقارات في حي الواحة حسب نوع العقار إن كان تجارياً أو سكنيا،ً وبحسب موقعه الجغرافي ضمن الحي ومساحته وقربه من المناطق الحيوية، وتوجد في الحي عقارات سكنية مؤلفة من شقق وفيلات وهي معدة للبيع والإيجار، إضافة إلى وجود أراضي واسعة للبيع.

ويبلغ متوسط سعر المتر المربع من أراضي حي الواحة حوالي 3188 ريال سعودي، ومتوسط سعر فيلا تبلغ مساحتها 350 متر مربع حوالي 1017800 ريال سعودي، وإيجار شقة مكونة من ثلاث غرف حوالي 19503 ريال سعودي.

2- حي الجامعة

حي الجامعة

حي الجامعة من أكبر أحياء مدينة جدة ويشهد اكتظاظ وضغط سكاني هائل لوجود العديد من المرافق الخدمية المميزة، والتي تستقطب المقيمين والمستثمرين إلى ذلك الحي، وسمي بحي الجامعة نسبة إلى وجود جامعة الملك عبد العزيز، وهي من أكبر وأشهر الجامعات على مستوى المملكة والوطن العربي.

الموقع

يقع حي الجامعة في منطقة الجنوب من مدينة جدة، ووفق خريطة أحياء جدة يتبع الحي لبلدية الجامعة الفرعية، ويعد من أفضل أحياء جدة بسبب موقعه الاستراتيجي والهام، فهو قريب من عدة أحياء هامة مثل حي الروابي وحي الفيحاء.

المميزات

يمتاز حي الجامعة بمساحته الكبيرة، وبسبب وجود جامعة الملك عبد العزيز فيه فإن الكثير من الطلاب يتوجهون إلى هذا الحي بغرض الاستئجار والسكن، وهذا أدى إلى ضرورة الاهتمام بموضوع المرافق الخدمية وزيادة حركة البناء للشقق والوحدات السكنية، وتوفير الأماكن الترفيهية للطلاب.

الخدمات

حي الجامعة من أحياء مدينة جدة الأكثر غنى بالمرافق الخدمية المتنوعة والمراكز الترفيهية المميزة، ويحتوي الحي على مطاعم وكافيهات مهمة مثل مطعم الشعبيات وحضرموت، وحدائق ومنتزهات جميلة مثل حديقة الفؤاد، وتتوفر في الحي مؤسسات تعليمية معروفة مثل مؤسسة الإمام القرطبي والكلية التقنية للبنات وجامعة الملك عبد العزيز.

وفيه العديد من مراكز الاستشفاء والخدمات الصحية مثل مستشفى الصقر، إضافة إلى المولات والأسواق التجارية والمحلات الفخمة لتوفير حاجات السكان الأساسية من مواد غذائية واستهلاكية ولباس وغيرها.

أسعار العقارات

يشتهر حي الجامعة بكثرة العقارات السكنية والتجارية، ويشهد حركة تطور عقارية مستمرة لكثرة الراغبين في استثمار وشراء الأراضي وإقامة المشاريع التجارية وبناء الوحدات السكنية بغرض البيع والإيجار للطلاب والسياح، وتناسب أسعار العقارات مختلف الفئات الاجتماعية، ويبلغ متوسط سعر متر الأرض في حي الجامعة حوالي 1376 ريال سعودي، ويبلغ متوسط الإيجار السنوي لشقة مكونة من ثلاث غرف 15000 ريال سعودي، بينما يبلغ سعر الشقق حوالي 528424 ريال سعودي.

3- حي النسيم

حي النسيم

حي النسيم من أحياء جنوب جدة المميزة لكثرة مرافقه الخدمية وبنائه السكني والعمراني الفخم، وفيه مداخل ومخارج متعددة مما يسهل إمكانية الوصول إليه، ويشهد الحي إقبال عدد كبير من الناس للسكن فيه والاستثمار وبناء المشاريع التجارية والعقارية المتطورة.

الموقع

يقع حي النسيم إلى الجنوب الشرقي من مدينة جدة، وللحي إطلالة على طريق الملك عبد الله حيث يبعد 5,7 كم عن جامعة الملك عبد العزيز، وبناء على خريطة أحياء جدة يحد الحي من جهة الجنوب حي الفيحاء، ومن جهة الشمال حي بني مالك، ومن جهة الشرق الطريق الدائري، ومن جهة الغرب حي الورود وطريق الملك عبد الله، وتبلغ مساحة حي النسيم حوالي 6,79 كم مربع، ويتبع الحي لبلدية الشرفية.

المميزات

يعد حي النسيم أحد أحياء جنوب جدة الهادئة، وتزداد الرغبة في السكن فيه بسبب قربه من جامعة الملك عبد العزيز وقربه من مطار الملك عبد العزيز الدولي حيث يبعد عنه حوالي 20 دقيقة فقط، والحي منظم وشوارعه نظيفة ومداخله ومخارجه تسهل للناس إمكانية الوصول إليه.

الخدمات

حي النسيم من أحياء جدة المثالية، وفيه مرافق خدمية متنوعة ومعالم سياحية مهمة مثل محطة قطار الحرمين السريع وقاعدة طيران الأمن بمنطقة مكة المكرمة وشرطة محافظة جدة، ويضم العديد من المطاعم العالمية والمحلية المعروفة مثل مطعم مشاوي حلب ومطعم مذاق الجزيرة، وفيه حدائق ومنتزهات عديدة للترفيه وقضاء أوقات ممتعة بصحبة الأهل والأصدقاء مثل حديقة الشرق وممشى الحرمين وملعب النسيم.

ولمحبي التسوق هناك أسواق وأماكن عديدة للتسوق في حي النسيم مثل الصالة الاقتصادية ومركز ومخابز الفجر للتسويق، أما بالنسبة للمنشآت التعليمية فتجد ضمن الحي مدارس للمراحل كافة مثل مدرسة أطفال الحكمة الابتدائية، إضافة إلى الروضات المميزة مثل دار التميز، وفي الحي جامعة مشهورة وهي جامعة الأكاديمية السعودية للطيران المدني، ويتوفر في الحي مستشفيات ومراكز طبية وصيدليات مهمة مثل مركز السامرية الطبي وصيدلية الدواء، وهناك بنوك وصرافات آلية ومساجد وأماكن لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم.

أسعار العقارات

تتحكم بأسعار العقارات في حي النسيم عدة نواحي، ومن أهمها القرب والبعد من المعالم والنقاط السياحية الهامة، ونوع العقار ومساحته، وتوجد العديد من الوحدات السكنية المكونة من شقق وفيلات بغرض البيع أو الإيجار، أما بالنسبة للأراضي فيحرص الكثير من المستثمرين على شراء الأراضي القريبة من المرافق الخدمية المعروفة لضمان الراحة للمواطنين، ويبلغ متوسط سعر المتر المربع الواحد من الأراضي في حي النسيم حوالي 4059 ريال سعودي، وتعتبر أسعار العقارات في الحي من متوسطة إلى مرتفعة.

4- حي السليمانية

حي السليمانية

حي السليمانية من أكثر أحياء جدة المثالية للسكن بسبب الموقع الحيوي والهام، ومستوى الخدمات المميز سواء تعليمياً وترفيهياً، إضافة إلى أسعار العقارات السكنية والتجارية المناسبة لمختلف الطبقات الاجتماعية.

الموقع

يتبع حي السليمانية بحسب خريطة أحياء جدة لبلدية الجامعة الفرعية، وهو قريب من عدة أحياء حيوية ومعروفة مثل حي الفيحاء والنسيم والنخيل.

المميزات

يمتاز حي السليمانية بكونه من أحياء جدة المنظمة بشكل كبير، حيث تم تقسيم الحي كما هو موجود في خريطة أحياء جدة إلى عدة شوارع وطرق حيوية مميزة مع سهولة الوصول إلى أطراف ومخارج الحي مثل طريق الملك عبد الله، إضافة لذلك تجد في الحي العديد من المشاريع التجارية العملاقة، والتي توفر فرص عمل استثنائية لكثير من المواطنين، ويشهد الحي حركة بناء عمراني واسعة لزيادة عدد الراغبين بالسكن فيه.

الخدمات

تجد في حي السليمانية خدمات عديدة حديثة ومتطورة تلبي احتياجات معظم الساكنين والوافدين إلى الحي من بنوك ومصارف وصرافات آلية، ومنشآت تعليمية لكافة المراحل العمرية ابتداءً بالحضانات والمدارس وانتهاءً بالجامعات والمعاهد، إضافة إلى المساجد ودور العبادة وأماكن تعليم القرآن.

وبالنسبة للمواقع الترفيهية فإن حي السليمانية يزدحم بالمطاعم والكافيهات المميزة مثل مطعم برجر وبيت الهريس، وتوجد عدة حدائق جميلة ضمن الحي مثل حديقة السليمانية وحديقة النسيم، أما بالنسبة لمراكز التسوق فهناك مركز السليمانية بلازا للتسوق، وبالنسبة للسياح والوافدين تتوفر عدة أماكن مميزة للإقامة مثل فندق الريم وسويت للأجنحة الفندقية، ومن أبرز معالم حي السليمانية وكالة سناس للشحن الجوي.

أسعار العقارات

هناك عدة شقق سكنية وفيلات فخمة الطراز للإيجار والبيع ضمن حي السليمانية، إضافة إلى وجود الأراضي الصالحة لإقامة المشاريع التجارية الضخمة، ويبلغ متوسط سعر المتر المربع الواحد من الأراضي حوالي 3507 ريال سعودي، بينما يبلغ متوسط سعر الشقة حوالي 5256 ريال سعودي، ومتوسط سعر الفيلا حوالي 5926 ريال سعودي.

5- حي الثغر

حي الثغر

حي الثغر أحد أحياء مدينة جدة والتي تتمركز في منطقة الجنوب، ويشهد الحي تطوراً كبيراً في مختلف المجالات العمرانية والخدمية والاقتصادية والسياحية، وتجد فيه الوحدات السكنية الراقية والحديثة الطراز، والتي تكون على شكل شقق أو فيلات فخمة.

الموقع

يتميز حي الثغر بموقع حيوي هام ويطل على طريق مكة القديم وتبين خريطة أحياء جدة حدود الحي حيث يحد الحي من الشرق طريق الجامعة، ومن الغرب طريق الملك خالد، ومن الشمال طريق باخشب، وهو قريب من عدة أحياء مهمة مثل حي السليمانية وحي الفيحاء وحي الجامعة.

المميزات

يمتاز حي الثغر بكونه من الأحياء المنظمة في شوارعه ومداخله، ويشهد الحي حركة ازدحام هائلة بسبب وجود العديد من المعالم السياحية الهامة والمرافق الخدمية ومراكز الترفيه، ويحظى الحي باهتمام المستثمرين لبناء مشاريع تجارية مهمة تؤمن فرص العمل لعدد كبير من الناس.

الخدمات

يضم حي الثغر باقة متميزة من الخدمات والمعالم البارزة وأماكن الترفيه الجميلة، ومن أشهر معالمه مؤسسة الناصرية للخدمات العقارية وشركات كهرباء كيلو 3، ويتوفر في الحي عدة مطاعم لتناول المأكولات اللذيذة مثل مطاعم البيك اكسبريس وبيت الفطائر، وهناك مراكز تسوق مشهورة في الحي مثل الجامعة بلازا ومركز تيتانيوم للياقة السيدات، وتجد في الحي روضات ومدارس ومستشفيات مهمة مثل مستشفى الثغر ومستشفى المستقبل، إضافة إلى الجوامع والبنوك والصرافات الآلية.

أسعار العقارات

تبين خريطة أحياء جدة توزع الوحدات السكنية والعقارات التجارية في حي الثغر، وتتحدد أسعار العقارات في هذا الحي بحسب الميزانية التي يتطلبها المشروع المراد إقامته، وبحسب احتياجات السادة العملاء، ويبلغ متوسط سعر المتر المربع من الأرض في حي الثغر حوالي 4023 ريال سعودي.

6- حي الفيحاء

حي الفيحاء

حي الفيحاء من أجمل أحياء جنوب مدينة جدة حيث له إطلالة ساحرة على ساحل البحر الأحمر، وهذا الموقع جعله تحت أنظار مختلف المستثمرين لبناء المشاريع التجارية والترفيهية، إضافة إلى رغبة الكثيرين بالإقامة فيه ضمن وحداته السكنية المعروفة ببنائها الفخم العصري والحديث.

الموقع

يقع حي الفيحاء في مكان رائع جعله من أشهر أحياء جدة، ويمتد جنوب المدينة بالقرب من شاطئ البحر الأحمر ووسط جدة بين طريق الملك فهد وطريق الأمير ماجد، ويجاور حي الفيحاء حي الجامعة وحي السليمانية بحسب خريطة أحياء جدة الموضوعة من قبل اختصاصيين في مجال المواقع الجغرافية.

المميزات

حي الفيحاء من أكبر أحياء جدة حيث يمتد على مساحة واسعة بمناظر جميلة على البحر الأحمر ويمتاز الحي بالطابع الترفيهي، وهو قريب من جامعة الملك عبد العزيز، وأقيمت فيه العديد من المشاريع العقارية والتجارية الضخمة والمميزة مثل مجمع رزيدنسز السكني ومشروع أبراج الهلال ليستوعب العدد الهائل من المقيمين، وفي الحي شوارع وطرق منظمة ونظيفة مع مرافق خدمية ممتازة.

الخدمات

تجد في حي الفيحاء مختلف الخدمات المميزة والمرافق الترفيهية الجميلة، وهناك منشآت طبية من مستشفيات ومجمعات وصيدليات مثل مجمع المجد الطبي ومستوصف القوات البرية وصيدلية النهدي، وفي الحي حضانات للأطفال مثل حضانة البيت الدافئ، ومدارس مختلفة مثل مدرسة أولاد الفيحاء ودوحة الجزيرة للبنات، إضافة إلى جامعة دار الحكمة، أما بالنسبة للحدائق فهناك حديقة الفيحاء والرحمة وممشى الفيحاء الشهير، وتجد فنادق عديدة للإقامة مثل فندق لاتين وفنادق الأندلس، وهناك مولات عديدة للتسوق مثل مول الأندلس مول السلام، ومطاعم عالمية ومحلية متنوعة مثل مطعم ستيك هاوس ومطعم بياتو.

أسعار العقارات

يمكن التعرف على أسعار العقارات ضمن حي الفيحاء بحسب موقع وصلت، والذي يحدد أسعار العقارات بحسب نوعها ومساحتها وموقعها ضمن الحي، ويبلغ متوسط سعر المتر المربع من الأرض المخصصة للبيع أو الإيجار حوالي 4023 ريال سعودي، بينما يبلغ متوسط سعر الشقق حوالي 4540 ريال سعودي، ومتوسط سعر الفيلات 5800 ريال سعودي.

7- حي الروابي

ي الروابي

يقع حي الروابي في جنوب مدينة جدة ويضم تنوعاً اقتصادياً واسعاً من معالم سياحية ومراكز تجارية ضخمة ومشاريع سكنية مهمة مثل مشروع البركة ومشروع إسكان الروابي، وهذا التنوع زاد من أهمية الحي وجذب عدد كبير من المقيمين والراغبين بإقامة المشاريع التجارية المميزة ضمن هذا الحي.

الموقع

يقع حي الروابي وفق خريطة أحياء جدة في مكان مميز، ويضم مخطط بن لادن الشهير، ويرتبط بالعديد من الأحياء ومن أهمها حي الجامعة.

المميزات

حي الروابي من الأحياء المفعمة بالحيوية في جنوب جدة، وفيه العديد من الطرق الحيوية والشوارع الداخلية التي تقوم بتنظيم الحي، ومن أبرز الطرق التي يطل عليها الحي طريق مكة القديم والطريق الدائري وطريق بن لادن.

الخدمات

يضم حي الروابي العديد من المرافق التعليمية المميزة من حضانات وروضات خاصة بالأطفال ومدارس ابتدائية وثانوية، وتقع جامعة الملك عبد العزيز على بعد 5,5 كم منه، وفيه عدة مساجد لأداء الصلاة ويحوي أماكن تسوق مميزة مثل لولو هايبر ماركت ومتجر العائدون للبن والهيل ومخابز الروابي، أما بالنسبة للمنشآت الطبية تجد ضمن حي الروابي عدة مستشفيات ومستوصفات وصيدليات للتعافي.

وهناك بنوك ومصارف ومراكز مالية عديدة، وفي الحي مطاعم مميزة مثل مطعم البيك ومطعم الشواية، وهناك أماكن ترفيهية عديدة مثل حديقة الجاحظ وحديقة الروابي، إضافة إلى معالم سياحية بارزة مثل بلدية الجامعة والدفاع المدني وبنك الأهلي السعودي.

أسعار العقارات

تتوفر في حي الروابي وحدات سكنية للإيجار والبيع، وهي إما شقق أو فيلات وتكون بمساحات ومواقع مختلفة أو عقارات تجارية تضم مساحات شاسعة من الأراضي المخصصة للبيع بهدف إقامة المشاريع التجارية، ويبلغ متوسط سعر المتر المربع الواحد من الأراضي حوالي 1979 ريال سعودي، ومتوسط سعر الشقق 3711 ريال سعودي، ومتوسط سعر الفيلات 7239 ريال سعودي.

8- حي الأجاويد

حي الأجاويد

حي الأجاويد من أحياء جنوب جدة الهادئة والقليلة التعداد السكاني كونها تقع في منطقة وعرة وجبلية، ووفق خريطة أحياء جدة يتبع الحي لبلدية الجنوب الفرعية، ويتميز بوجود المرافق الخدمية، وفيه العديد من الأحياء السكنية الراقية والمساحات الشاسعة من الأراضي التي تلائم مختلف أذواق واحتياجات العملاء.

الموقع

حي الأجاويد تبلغ مساحته 13,81 كم مربع، ويحد الحي من جهة الشرق حي الشفا، ومن جهة الجنوب حي الهدى، ومن جهة الغرب حي الأمير عبد المجيد، ومن جهة الشمال طريق مكة السريع وحي الفضل.

المميزات

حي الأجاويد من أحياء جدة التي تتسم بالهدوء كونه يقع في منطقة جبلية على طريق مكة/جدة السريع كما هو واضح في خريطة أحياء جدة، ويضم الحي شوارع ممهدة ومقسمة بطريقة هندسية منظمة وصحيحة بحيث يضمن المحافظة على النظام وراحة المقيمين مع سهولة التنقل والتجول داخل الحي، والمباني في الحي موزعة بشكل جيد مع استغلال كامل للمساحة.

الخدمات

في حي الأجاويد معالم سياحية هامة مثل محطة كهرباء الألفية وجمعية نماء الخيرية، وفيه مؤسسات تعليمية مميزة مثل مدرسة الأجاويد ومدرسة أنجال الثقافة للبنات، وهناك روضات للأطفال مثل روضة مواهب الصغار، ويتوفر في الحي خدمات طبية عديدة مثل مجمع عائلتي الطبي ومركز الأجاويد الصحي، وبالنسبة للمطاعم في الحي مطاعم عديدة وخاصة بالوجبات السريعة مثل مطعم ماكدونالدز والبادية ويمكن التسوق وشراء المستلزمات الضرورية من أسواق سما الأندلس وأسواق ومخابز الهندي وسوبر ماركت العزيزية.

أسعار العقارات

تتوفر عدة عقارات تجارية وسكنية ضمن حي الأجاويد وبأسعار مختلفة تبعاً لنوع العقار والموقع الموجود فيه ومناسبته لميزانية العميل والمستثمر، وتجد فيلات وشقق مجهزة بأعلى المستويات الخدمية وبأقل الأسعار، ويبلغ متوسط سعر المتر المربع الواحد من الأراضي في حي الأجاويد حوالي 1613 ريال سعودي، وتعد أسعار عقارات حي الأجاويد من أرخص أسعار العقارات في مدينة جدة.

ولقد ذكرت خريطة أحياء جدة بأن هناك أحياء أخرى في منطقة جنوب جدة مثل حي الأمير فواز الجنوبي والشمالي وحي الأمير عبد المجيد وحي الحرازات وحي الكرنتينة، وحي الثعالبة وحي الهنداوية، وحي غليل وحي السبيل وحي النزلة وحي المنتزهات وحي السنابل، وحي العدل وحي المحجر، وكلها أحياء صغيرة المساحة وبعضها أحياء عشوائية.

دليل أحياء شمال جدة

تضم منطقة جدة الشمالية مجموعة من الأحياء المميزة حيث التنظيم والرقي في التصميم والتوزيع للعقارات السكنية والتجارية ويتوفر في هذه الأحياء الكثير من الخدمات ومناطق الترفيه إضافة إلى بعض المعالم السياحية المعروفة مثل نافورة الملك فهد وجامعة الملك عبد العزيز وجامعة جدة وإن موقعها المميز القريب من شاطئ البحر جعلها تحت محط أنظار الكثير من الناس الراغبين بالإقامة فيها للاستمتاع بالمناظر الخلابة والاستفادة من الخدمات فيها وفيما يلي سنتعرف على أفضل هذه الأحياء وفق تقييم السكان:

1- حي الروضة

حي الروضة مكة

حي الروضة من أشهر أحياء شمال جدة وله إطلالة مميزة على البحر الأحمر، وهذا أعطاه أهمية إضافية ويضم الحي عدداً كبيراً من الدوائر والمؤسسات الحكومية، ويشهد ازدحاماً كبيراً من قبل العملاء والمستثمرين لإقامة المشاريع العقارية الضخمة، حيث يضم عدداً من المشاريع البارزة مثل عمارة الروضة ومجمع ديار الروضة السكني.

الموقع

يقع حي الروضة في موقع مميز شمال غرب مدينة جدة بحسب خريطة أحياء جدة، ويحده من جهة الجنوب شارع التحلية، ومن الشرق شارع المدينة المنورة، ومن الغرب طريق الأمير سلطان، ومن الشمال شارع صاري، ويتبع الحي لبلدية جدة الجديدة، ويجاور أحياء معروفة مثل حي السلامة وحي الفيصلية وحي الأندلس.

المميزات

حي الروضة من أحياء جدة الراقية والنابضة بالحياة، وقربه من البحر الأحمر يجعله وجهة لعدد كبير من المقيمين والمستثمرين، والحي مقسم إلى شوارع منظمة مع وجود مخارج تربطه ببقية الأحياء الأخرى عبر شبكة من الطرق، وهذا يسهل الوصول إليه.

الخدمات

يوفر حي الروضة عدداً كبيراً من الخدمات والمؤسسات المهمة، والتي تقوم بتوفير كافة متطلبات القاطنين في الحي، حيث تجد مصارف خاصة مثل مصرف الراجحي وشركات خدمات الشحن والسياحة ويضم الحي منشآت تعليمية لمختلف المراحل التعليمية، وتتنوع بين الحضانات مثل حضانة عالم الصغار والمدارس مثل مدرسة جيل الندى العالمية للبنات ومدرسة المبدعون الأوائل العالمية، وبين الجامعات مثل جامعة الأعمال والتكنولوجيا.

أما بالنسبة للخدمات الطبية فإن حي الروضة يتكفل بتقديم كافة الخدمات والدعم الصحي للمواطنين عبر مجموعة من المراكز الصحية المتكاملة، ومنها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز لاميرا الطبي، وللأماكن الترفيهية حصة كبيرة في الحي حيث تجد حديقة الروضة وممشى التحلية وحديقة النهضة، ويمكن التسوق عبر مراكز تجارية ضخمة ومعروفة مثل سوق جدة الدولي ومول أنا غير والتحلية مول، وفي حي الروضة مطاعم ومقاهي فاخرة مثل مطعم الياسمين الدمشقي ومطعم ميدوز برجر ومطعم كومار لتمضية أفضل الأوقات مع تناول الطعام اللذيذ.

أسعار العقارات

معدل أسعار العقارات في حي الروضة مرتفع بشكل عام لارتفاع مستوى الخدمات والمرافق المقدمة من قبل الحي، ويتوفر فيه عقارات متعددة سواء شقق سكنية وفيلات وأراضي مخصصة للبيع وإقامة المشاريع، وتختلف الأسعار بحسب الموقع الجغرافي والقرب من المواقع الحيوية والمساحة، ويبلغ متوسط سعر الأراضي في حي الروضة 4144 ريال سعودي، ومتوسط سعر الفيلات 7212 ريال سعودي، ومتوسط سعر الشقق 5084 ريال سعودي.

2- حي الخالدية

حي الخالدية

حي الخالدية من أفخم أحياء مدينة جدة، ويقع في شمال المدينة وفق خريطة أحياء جدة، ويقترب من وسطها بشكل كبير، ويمتاز لامتلاكه أفضل مراكز التسوق مع الخدمات المميزة، وتتوفر فيه العديد من الأماكن الترفيهية، وهو من أفضل الأحياء السكنية للعائلات.

الموقع

يقع حي الخالدية غرب طريق الملك عبد العزيز باتجاه الطريق المؤدي إلى منطقة الكورنيش البحرية، ويحده من الشمال شارع التحلية التجاري وشارع صاري، ويطل على طريق سعود الفيصل، ويجاور أحياء الأندلس والروضة، وتوضح خريطة أحياء جدة مساحة الحي والتي تقدر ب 54 كم مربع، وعدد السكان البالغ 14457 نسمة.

المميزات

حي الخالدية من أحياء جدة الراقية والهادئة، ويضم أكبر الشركات السعودية والشركات العالمية، وفيه العديد من الوحدات السكنية الفخمة والمرافق الخدمية الممتازة، إضافة إلى تنظيم شوارع الحي وتقسيمها بشكل هندسي مميز.

الخدمات

عند الدخول إلى حي الخالدية ستشاهد الكثير من المرافق الخدمية والمناطق الترفيهية المميزة، حيث يوجد في الحي حوالي 14 مدرسة للبنات والبنين بمختلف المراحل التعليمية مع وجود مدارس عالمية، وهناك مساجد لأداء الصلاة بعدد 13، ويتوفر في الحي حوالي 4 مستشفيات ومن أشهرها مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة ومستشفى الملك فهد التخصصي، وفيه حدائق عديدة مثل حديقة الأندلس والتحلية والروضة.

وهناك مقرات للدفاع المدني وأقسام الشرطة ومحطات للوقود، ويضم الحي حوالي 100مقهى ومطعم وحوالي 15سوبر ماركت ومتاجر ومحلات عديدة ومراكز تجارية معروفة مثل فلامينغو بارك وجدة مول، إضافة إلى امتلاك شبكات إنترنت مميزة ونوادي رياضية للياقة البدنية.

أسعار العقارات

على الرغم من أن حي الخالدية حي سكني إلا أنه حي تجاري من الدرجة الأولى، وأغلب الأراضي يتم عرضها للإيجارات، وهي مخصصة للأغراض التجارية، ويبلغ متوسط سعر المتر من الأرض حوالي 480 ريال سعودي للإيجار، أما للبيع يبلغ سعر المتر المربع الواحد من الأراضي بين 1300-4000 ريال سعودي، وبالنسبة للأراضي السكنية تتراوح بين 700-900 ريال سعودي للمتر المربع الواحد.

3- حي النعيم

حي النعيم

حي النعيم أحد أحياء شمال مدينة جدة السكنية، ويمتاز الحي بموقع حيوي ومفعم بالحياة، ويضم عدد كبير من الأسواق التجارية والمرافق الترفيهية من مطاعم وكافيهات وحدائق، ويشمل عقارات سكنية متاحة للبيع، ويعد مكان مهم لاستقرار الأفراد والعائلات.

الموقع

يقع حي النعيم في منطقة شمال جدة، وهو قريب من حي النهضة والمحمدية والنزهة وحي السلامة، وهو امتداد لأهم الطرق في المدينة مثل طريق المدينة المنورة وطريق الأمير سلطان، وتبلغ مساحته 6,4 كم مربع، ويبلغ عدد سكانه 28,152 نسمة، ويبعد حوالي 15 دقيقة عن مطار الملك عبد العزيز الدولي.

المميزات

يضم حي النعيم منطقة سكنية وتجارية ويقع في موقع استراتيجي على مقربة من الواجهة البحرية وخريطة أحياء جدة تبين بأن الحي منظم وفيه شوارع ممهدة ومقسمة بشكل مميز للمحافظة على حالة الأمان والنظام ضمن الحي ويمتاز الحي بكثرة المداخل والمخارج مما يسهل تنقلات الناس ضمن الحي وفيه العديد من الشوارع الحيوية مثل شارع الثلاثين وشارع الحمراء.

الخدمات

يضم حي النعيم العديد من الخدمات المميزة من مؤسسات تعليمية وخدمات رعاية صحية وأسواق تجارية مهمة لتأمين مستلزمات السكان الضرورية وحدائق ومنتزهات ومطاعم ومقاهي مختلفة وخدمات إنترنت مميزة ومحطات وقود ومواقف سيارات ومساجد ودور عبادة وفنادق خاصة للإقامة مثل فندق كراون جدة وفندق الدار البيضاء جراند.

أسعار العقارات

يضم حي النعيم شقق مخصصة للإيجار مكونة من 4 غرف نوم أو من غرفة واحدة تشبه الاستديو وفيه فيلات سكنية مصممة بطراز فخم مع إمكانية الاستئجار ويصل سعر متوسط المتر المربع من الفيلات 4120 ريال سعودي ومتوسط سعر المتر المربع من الشقق 4031 ريال سعودي ومتوسط سعر المتر المربع من الأراضي السكنية 3702 ريال سعودي ومتوسط سعر المتر المربع من الأراضي التجارية 6181 ريال سعودي.

4- حي الشاطئ

حي الشاطئ

أحد الأحياء السكنية والسياحية الراقية والمميزة، والتي تشتهر بموقعها الهام على شاطئ البحر الأحمر، ولذلك فهو من أجمل أحياء مدينة جدة ومكان لتهافت السكان والسياح من كل المناطق حيث الأماكن الترفيهية من مطاعم وكافيهات وفنادق، إضافة إلى الفرص الجيدة للاستثمار من خلال بناء الشقق المفروشة والفندقية للإيجارات، والاستمتاع بأجواء مثيرة قرب البحر.

الموقع

يقع حي الشاطئ في مكان استراتيجي شمال مدينة جدة من جهة الغرب من ساحل البحر الأحمر، ويجاور الحي عدة أحياء سكنية مميزة مثل حي السلامة والزهراء شرقاً وحي المرجان شمالاً وحي الأندلس جنوباً، ومن الناحية الشرقية من الحي يمتد طريق الملك عبد العزيز.

المميزات

عند النظر إلى خريطة أحياء جدة والتمعن في حي الشاطئ تجد بأن الحي يمتاز ببنية تحتية قوية وتخطيط عمراني فريد من نوعه، والشوارع في الحي واسعة ومنظمة، ويتم توزيع المرافق الخدمية والتجارية بشكل جيد لتأمين مستلزمات سكان الحي بالكامل دون الحاجة إلى الخروج منه.

الخدمات

الحي غني بالخدمات المميزة، وتتوفر فيه مؤسسات تعليمية عالية المستوى ولمختلف المراحل حيث تجد روضات جميلة للأطفال الصغار مثل روضة أفكار الصغار وروضة الخطوة الأولى، ومدارس ذات سمعة ممتازة مثل أكاديمية عالم جدة العالمية ومدرسة الطفولة المبدعة الأهلية، وتوجد جامعات قريبة من الحي مثل جامعة جدة التي تبعد حوالي عشرين دقيقة عن الحي والجامعة العربية المفتوحة التي تبعد 9 دقائق عنه.

أما بالنسبة للعيادات والمستشفيات فإن الحي يوفر الدعم الصحي للجميع، وتوجد عيادات عديدة مثل عيادة الدكتورة نهاد إسلام ومجمع عيادات بيديا كير الطبي ومستشفى المرجان، ويشتهر الحي بوجود المسجد العائم على طريق الكورنيش، إضافة إلى معالم سياحية مشهورة مثل دوار الكرة الأرضية ومركز آيس لاند الترفيهي، وهناك أسواق تجارية غنية بالبضائع والسلع مثل أسواق الدانوب ومانويل ماركت.

أسعار العقارات

متوسط سعر العقارات سواء السكنية والتجارية في حي الشاطئ تحددها مجموعة من الضوابط والتي تتحكم في القدرة الشرائية للعملاء، وهذه الضوابط هي موقع العقار ونوعه ومساحته والقرب والبعد عن المعالم الحيوية في الحي، وبشكل عام أسعار العقارات مرتفعة في حي الشاطئ لتصاميمها المميزة وقربها من البحر، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الشقق حوالي 8665 ريال سعودي، ومتوسط سعر المتر الواحد من الفيلات 6931 ريال سعودي، ومتوسط سعر المتر الواحد من الأراضي 5014 ريال سعودي.

5- حي المحمدية

حي المحمدية

الحي من أحياء شمال جدة القريبة من الساحل، ويحتضن الحي كامل الخدمات والمرافق السكنية والتجارية والترفيهية سواء العامة الحكومية أو الخاصة الاستثمارية.

الموقع

يقع الحي في منطقة شمال جدة قرب شاطئ البحر الأحمر، ويقع بجوار مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة كما نشر في خريطة أحياء جدة، ويحده من جهة الجنوب حي النهضة، ومن جهة الشمال حي البساتين وشارع السلام، ومن جهة الغرب حي الشاطئ وطريق الملك عبد العزيز، ومن جهة الشرق مطار الملك عبد العزيز وطريق المدينة المنورة، والحي شديد الارتباط مع أحياء جنوب وغرب جدة.

المميزات

يمتاز حي المحمدية بالهدوء، وموقعه الجغرافي الاستثنائي يوفر جميع الخدمات لكافة قاطني الحي والأحياء المجاورة له، وشوارع الحي ممهدة ومقسمة بشكل هندسي رائع.

الخدمات

يتوفر في حي المحمدية معالم حيوية وحكومية عديدة وهيئات دبلوماسية مثل الهيئة العامة للاستثمار وقنصلية سلطنة عمان وقنصلية الولايات المتحدة الأمريكية، ويوجد في الحي منشآت تعليمية مثل المدرسة الأمريكية العالمية بجدة ومدارس المكتشف العالمية، وتنتشر في الحي عدة مراكز طبية مثل مجمع عيادات الصفا الرائدة ومركز ذات الخاص الطبي، ويتم التسوق عبر مولات معروفة في الحي مثل مول جوهرة وجدة مول وآية مول وجرير مول وأسواق النجمة، وهناك مراكز ترفيهية مميزة من مسارح وحدائق وملاعب، إضافة إلى المطاعم والكافيهات الجميلة مثل مطعم ترياق ومطعم البيك وكافيه هايد أوت.

أسعار العقارات

في الحي تجد شقق سكنية وفيلات فخمة، وتكون مخصصة للبيع أو الإيجار، إضافة إلى وجود أراضي واسعة للبيع من أجل إقامة المشاريع التجارية والترفيهية المميزة، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الفيلات حوالي 8143 ريال سعودي، ومتوسط سعر المتر الواحد من الأراضي 3840 ريال سعودي.

6- حي الصفا

حي الصفا

من أقدم أحياء جدة وأرقاها، ويقع في مكان استراتيجي مميز بقرب البحر الأحمر، ويقدم الحي خدمات متنوعة، وفيه عقارات سكنية وتجارية بأسعار مناسبة.

الموقع

بالنسبة لموقع حي المحمدية فإن خريطة أحياء جدة توضح بأن الحي يتمركز في منطقة شمال جدة، ويحده من جهة الشرق حي الربيع وحي المنار، ومن جهة الجنوب شارع الأمير محمد بن عبد العزيز، ومن الشمال شارع الشيخ عبد العزيز بن باز وحي المروة، ومن جهة الغرب طريق الأمير ماجد وحي الفيصلية.

المميزات

يجمع حي الصفا بين الرقي والتنظيم، وله امتداد لعدة شوارع حيوية وهامة، وشوارع الحي منظمة وهادئة ونظيفة، وتحتضن عدة عقارات سكنية مميزة، ويبعد الحي عن مطار الملك عبد العزيز حوالي 22 دقيقة، وقربه من شاطئ البحر الأحمر يجعله مقصداً لعدد كبير من الناس للاستفادة من كافة الخدمات.

الخدمات

حي الصفا غني بالمرافق الخدمية مثل المؤسسات التعليمية العالية المستوى، والتي تحتضن كافة المراحل العمرية بدءاً من دور الحضانة وانتهاء بالجامعات، ومن أشهر الروضات روضة إبداع الطفل والرواد الصغار ومدارس براعم الوطن وثانوية الرضوى، وهناك جامعات مميزة في الحي مثل جامعة جدة التي تبعد مسافة 12 دقيقة عن الحي والجامعة السعودية الإلكترونية التي تبعد 8 دقائق عن الحي.

وفي الحي مستشفيات وعيادات كثيرة مع كامل الدعم الصحي للمقيمين مثل مجمع عيادات الصفا الطبي ومستشفى عبد اللطيف جميل، وهناك دور للعبادة والمساجد مثل مسجد البر والتقوى، ويتم التسوق وشراء الاحتياجات الضرورية عبر مجموعة من المولات مثل الياسمين مول وسوق المرجان، وبالنسبة للترفيه تتوفر حدائق ومنتزهات جميلة مثل حديقة المجد وحديقة الصفا وابن النفيس وملاهي سباركيز وسكاي زون، ويتم تناول المأكولات العالمية والمحلية اللذيذة في مطاعم مميزة مثل مطعم الفيروز التركي ومطعم آسيان ومطعم الخيالة، إضافة إلى وجود خدمات إنترنت ممتازة ومواقف سيارات كثيرة.

أسعار العقارات

العقارات في حي الصفا منظمة وتتضمن فيلات وشقق سكنية بتصاميم فاخرة وعصرية وهناك خيارات عديدة لاستئجار الشقق والفيلات مع إمكانية الشراء إضافة إلى وجود الكثير من الأراضي الخاصة ببناء المشاريع السكنية والتجارية ويبلغ متوسط المتر المربع من الأراضي السكنية حوالي 2959 ريال سعودي ومتوسط سعر المتر الواحد من الأراضي التجارية 6283 ريال سعودي ومتوسط سعر المتر الواحد من الشقق للبيع حوالي 2894 ريال سعودي.

وبالإضافة إلى هذه الأحياء فإن خريطة أحياء جدة بينت وجود أحياء أخرى في منطقة شمال جدة مثل حي الربوة وحي البوادي والنزهة والسلامة والنهضة وحي أبحر شمالية وحي البساتين وحي المرجان.

دليل أحياء شرق جدة

هي مجموعة من الأحياء الراقية الواقعة في شمال شرق المدينة، ووفق خريطة أحياء جدة تعد هذه الأحياء من أفضل وأجمل أحياء المدينة، وتعتبر واجهة جدة الجديدة والحديثة من حيث التخطيط العمراني المتطور بالنسبة للوحدات السكنية والمشاريع التجارية الفخمة، وتعتبر أسعار العقارات في أحياء شرق جدة معتدلة وتناسب كافة الشرائح الاجتماعية، وتمتاز شوارع الأحياء بالمساحة الواسعة وتبتعد عن العشوائية، ومن أهم هذه الأحياء:

1- حي المنار

حي المنار

من أحياء شرق جدة المميزة والحيوية، وفيه مجموعة رائعة من الخدمات والتي تلبي احتياجات سكان الحي بشكل كامل دون الحاجة إلى الخروج من الحي، والحي مقسم إلى مناطق سكنية وتجارية مع وجود منطقة خاصة بالمستودعات والتي تكون بعيدة عن المناطق السكنية، ويضم الحي مراكز تعليم وصحة ومطاعم ومتاجر عديدة، ويعد من أفضل أحياء شرق مدينة جدة من حيث الموقع والخدمات.

الموقع

يقع حي المنار في شمال شرق مدينة جدة، ويتبع لبلدية بريمان الهادئة بحسب خريطة أحياء جدة الكاملة، ويحد حي المنار من جهة الشمال طريق هدى الشام، ومن الجنوب حي السامر ومن جهة الشرق حي الأجواد، ومن جهة الغرب جسر بريمان، ويبعد عن مطار الملك عبد العزيز حوالي 12,9 كم والياسمين مول 2,2 كم.

المميزات

حي المنار من الأحياء النابضة بالحياة، وفيه شوارع رئيسية ومنظمة تفصله عن باقي الأحياء، ومن الشوارع الهامة فيه شارع صالح بن إبراهيم الزهري الذي يربط بينه وبين حي الأجواد، وفي جنوب الحي يوجد شارع الأجواد الذي يفصله عن حي السامر، وهناك شارع المنار الذي يتمركز في منتصف الحي ويربط بينه وبين حي الأجواد، إضافة إلى شارع قيس بن زهيد ووهيب بن عميرة اللذان يربطان المنطقة الشمالية والجنوبية من الحي.

الخدمات

هناك أماكن عديدة للاستمتاع بجلسات هادئة مع تناول الطعام والشراب اللذيذ في حي المنار مثل المطاعم والمقاهي، ومن أشهرها مطعم باولو ومطعم كانتون، أما بالنسبة للحدائق فهناك عدة حدائق ضمن الحي وتتوفر فيها كل مقومات الترفيه مثل حديقة المنار وحديقة ابن خلدون، ويضم الحي مدارس عديدة مثل مدرسة دار الفنار، ويتم التسوق ضمن الحي بوجود أسواق ومولات معروفة مثل الياسمين مول والمنار بلازا وأسواق المزرعة، وفي الحي خدمات طبية مميزة مثل مجمع المنار الطبي وصيدليات النهدي، إضافة إلى وجود المساجد ومحطات الوقود والنوادي الرياضية ومراكز اللياقة البدنية وصالونات التجميل وغيرها من المرافق الخدمية الممتازة.

أسعار العقارات

بما أن حي المنار من أحياء شرق مدينة جدة الراقية، فإن أسعار العقارات فيه مرتفعة نوعاً ما ويضم الحي مشاريع سكنية وتجارية متكاملة وفخمة، ويستطيع الراغب بالإقامة في الحي شراء الشقق السكنية أو الفيلات بأسعار تنافسية، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الشقق المخصصة للبيع حوالي 3604 ريال سعودي، وسعر متوسط المتر الواحد من الفيلات 4872 ريال سعودي، بينما يبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الأراضي المخصصة لإقامة المشاريع حوالي 2543 ريال سعودي.

2- حي السامر

حي السامر

حي السامر من الأحياء الشرقية المميزة في مدينة جدة، وهو حي نابض بالحيوية إضافة إلى وفرة الخدمات والمرافق الترفيهية فيه مما يجعله من أفضل أماكن استقرار العوائل والشباب، وتجد في الحي تنوع كبير في العقارات مع التصاميم الحديثة والتخطيط العمراني الجيد.

الموقع

يقع حي السامر شرق مدينة جدة، وتبلغ مساحته حوالي 12 كم مربع بحسب تقارير مبينة على خريطة أحياء جدة، ويبعد حوالي نصف ساعة عن مطار الملك عبد العزيز الدولي، ويجاور الحي مجموعة من الأحياء المعروفة مثل حي المنار من جهة الشمال وحي الربيع من جهة الغرب وحي الأجواد من جهة الشرق وحي التوفيق من جهة الجنوب.

المميزات

من الأحياء السكنية الهادئة والمنظمة والصالحة لإقامة وحدات سكنية وتجارية مميزة وفخمة، ويعد من الأماكن المناسبة للاستثمار العقاري الصحيح، ويضم شوارع واسعة ونظيفة ومن أشهرها شارع أنقرة وشارع الأجواد.

الخدمات

أينما توجهت في حي السامر ستحظى بكافة الخدمات سواء التعليمية منها والصحية والترفيهية، وبالنسبة للتعليم هناك مدارس ودور حضانة عديدة، ومن أشهر المدارس في الحي مدرسة الزهور المبدعة ومدرسة معن بن عدي الابتدائية، ويدعم الحي المرافق الصحية، ويضم مستشفيات وصيدليات وعيادات متخصصة مثل عيادات السامرية ومستوصف السامر، وتوجد عدة مساجد للصلاة مثل مسجد أبي ذر الغفاري.

ويمكن التسوق عبر مجموعة من المولات الشهيرة، ومن أبرزها الياسمين مول والمنار بلازا، وأماكن الترفيه تتوفر بكثرة في الحي بدءاً بالحدائق مثل حديقة السامر وانتهاء بالملاهي مثل بيلي بيز، ويمكن لسكان الحي زيارة مطاعم وكافيهات عديدة منتشرة وموزعة ضمن الحي بشكل جيد مثل مطعم البيك والكبة الدمشقية، إضافة إلى توفر صالونات التجميل ومراكز اللياقة والنوادي الرياضية ونوادي خاصة بالنساء مثل ليدي جيم.

أسعار العقارات

العقارات في حي السامر متنوعة والأكثر طلباً من قبل العائلات هي الفيلات فضلاً عن وجود شقق خاصة بالبيع والإيجار والتي تعتبر مناسبة للعوائل الصغيرة والشباب مثل الاستديوهات، مع توفر الشقق المفروشة الخاصة بالإقامة المؤقتة، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الأراضي السكنية في حي السامر 1700 ريال سعودي، بينما يبلغ سعر المتر الواحد من الأراضي التجارية 2489 ريال سعودي، وهذه الأسعار متوسطة مقارنة مع باقي الأحياء الشرقية الراقية.

3- حي الأجواد

حي الأجواد

حي الأجواد من الأحياء الواقعة في شرق جدة، ويمتاز الحي بوفرة المرافق الخدمية من مدارس وأسواق ومراكز صحية وترفيهية، إضافة إلى التطور الكبير في مجال العقارات السكنية والتجارية، والتي تناسب مختلف الطبقات الاجتماعية.

الموقع

بناء على خريطة أحياء جدة يتبع حي الأجواد لبلدية البريمان، ويطل الحي على طريق حيوي وهو طريق مكة-جدة، ويقع حي المنار وحي السامر في جهة الغرب من الحي وحي المنتزه في جهة الشرق، ويجاور حي الأجواد حي الريان في جدة.

المميزات

من الأحياء السكنية الهادئة التي تمتاز بفخامة الوحدات السكنية والمشاريع التجارية، ويضم شوارع منظمة وحيوية تربطه مع الأحياء الأخرى، بحيث يمكن التنقل بسهولة والوصول إليه دون أية عوائق.

الخدمات

يضم الحي مراكز تعليمية لمختلف المراحل من دور حضانات ومدارس وجامعات، وفيه عدة جوامع ومعاهد دينية، وهناك أماكن تسوق عديدة ومراكز تجارية مهمة لشراء كافة مستلزمات الأسر في الحي، ويتم العناية بصحة الأهالي عبر وجود منشآت صحية من مستشفيات وعيادات ومجمعات طبية، إضافة إلى وجود مراكز ترفيهية مميزة مثل الحدائق والمنتزهات والملاهي والمطاعم والكافيهات.

أسعار العقارات

أسعار العقارات في حي الأجواد ضمن الحدود المتوسطة، ويمكن امتلاك شقق سكنية وفيلات فخمة أو استئجارها بغرض الإقامة المؤقتة، كذلك توجد أراضي يتم بيعها بهدف إقامة المشاريع التجارية المميزة، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الأرض في حي الأجواد حوالي 2384 ريال سعودي، ويبلغ سعر الشقق السكنية بالمتوسط 430000 ريال سعودي، وسعر الفيلات حوالي 1850000 ريال سعودي.

4- حي الفروسية

حي الفروسية أحد أحياء شرق جدة المثالية للسكن حيث يزخر الحي بمختلف الخدمات المميزة، إضافة إلى وجود عدة عوامل مناسبة للاستثمار وبناء المشاريع التجارية الحديثة، وهذا يجعل الحي أحد أحياء المدينة المناسبة للإقامة والاستقرار.

الموقع

يقع حي الفروسية في شرق المدينة ويحيط به عدداً من الأحياء السكنية الراقية مثل حي الرياض وحي الرحمانية وحي الفلاح والبشائر، وعند تمعن خريطة أحياء جدة تجد بأن الحي يمتد على طريق عسفان الحيوي والذي يقوم بربط حي الفروسية بمختلف أحياء مدينة جدة، ويسهل الحركة والتنقل للمقيمين في الحي.

المميزات

الحي مناسب لمقومات الحياة الميسرة حيث وسائل الراحة والترفيه المميزة من مطاعم وكافيهات وحدائق ومراكز تسوق وملاعب وملاهي، وإضافة لذلك في الحي معالم سياحية مهمة مع مراكز تعليمية وصحية وخدمية تلبي احتياجات ومتطلبات المقيمين المختلفة، ويضم الحي شوارع رئيسية ومن أشهرها طريق الفروسية وطريق عسفان.

الخدمات

يشمل الحي مجموعة متكاملة من الخدمات الحديثة والتي يحتاجها السكان في حياتهم اليومية، ويضم الحي مراكز تعليمية مؤلفة من روضات ومدارس وكليات، ومن أهم مدارس الحي مدرسة النصر الأهلية وفيه كلية الهندسة التابعة لجامعة جدة التي تبعد عن الحي دقائق معدودة، ويتوفر الدعم الصحي في الحي عبر المراكز الصحية والعيادات مثل مركز الرعاية الصحية وعيادة شاهين، ويتم أداء الفروض الدينية في مساجد متعددة مثل مسجد الريان، أما بالنسبة لعشاق التسوق تتوفر لهم مراكز تسوق ومحلات تجارية متنوعة مثل الفلاح بلازا ومشارف سنتر، ومن أشهر المطاعم التي يرتادها سكان الحي للتمتع بالوجبات العالمية والمحلية اللذيذة مطعم وكافيه الفروسية والفروسية لاونج.

أسعار العقارات

أسعار العقارات في حي الفروسية تتماشى مع الميزانية المتوسطة للمقيمين، وهناك شقق سكنية وفيلات وأراضي، وبعضها بمساحات كبيرة ومواقع مميزة، ويمكن وضعها ضمن إمكانية البيع أو الإيجار ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الفيلات 2570 ريال سعودي، ومتوسط سعر المتر الواحد من الشقق بغرض البيع 2428 ريال سعودي، ومتوسط سعر المتر الواحد من الأراضي 1023 ريال سعودي.

5- حي الحمدانية

حي الحمدانية

يعد الحي من أهم أحياء شرق مدينة جدة، ويمتاز الحي بتنوع الوحدات السكنية والعقارية، إضافة إلى تصاميمها الحديثة والمواكبة للحداثة، ويضم الحي تشكيلة مميزة من المرافق الخدمية مما يجعله أحد أفضل الوجهات للسكن والاستثمار.

الموقع

لحي الحمدانية موقع مميز في شرق جدة وفق خريطة أحياء جدة، ويربط الحي بين عدة أحياء ضمن المدينة، ويحد الحي من جهة الشرق حي الصالحية ومن جهة الجنوب حي الكوثر ومن جهة الشمال حي الفلاح، ويبعد عن مطار الملك عبد العزيز دقائق قليلة.

المميزات

حي هادئ وقريب من منطقة معروفة في جدة وهي منطقة أبحر الجنوبية وما يوجد حولها من معالم ترفيهية مميزة وشواطئ جميلة، ويحتضن الحي عدة مشاريع عقارية سواء سكنية وتجارية، ومن أشهر معالم الحي استراحة الحمدانية.

الخدمات

عند الرغبة في شراء مستلزمات واحتياجات وسلع استهلاكية ضرورية لمختلف الأسر في حي الحمدانية فإن ذلك ليس بالأمر الصعب، حيث يوجد في الحي عدة مراكز للتسوق مثل أسواق النهدي ولولو هايبر ماركت، ويتم إرسال الأطفال إلى مدارس الحي المتميزة مثل مدرسة أزهار السعودية للبنات ومدارس الأوائل النموذجية، ويمكن زيارة العديد من المراكز الطبية بغرض الاستشفاء مثل مجمع روشان الصحي ومركز الرعاية الصحية الأولية، وهناك مراكز ترفيهية مميزة في الحي مثل المطاعم والكافيهات والملاهي والحدائق.

أسعار العقارات

أسعار العقارات في الحي متفاوتة تبعاً لموقع العقار ومساحته ونوعه وقربه من المناطق الحيوية في الحي، وتعتبر الفيلات من أكثر العقارات المطلوبة وتتوافر بمساحات وتصاميم مختلفة، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الفيلات المعدة للبيع 4354 ريال سعودي، بينما يبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الشقق 3684 ريال سعودي، وبالنسبة للأراضي المعدة لبناء المشاريع يبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الأرض 1651 ريال سعودي.

6- حي الرحمانية

حي الرحمانية

حي الرحمانية من الأحياء السكنية الهادئة ضمن مدينة جدة، وللحي موقع مثالي ومميز في شرق المدينة ويحيط به العديد من المعالم السياحية المعروفة، بحيث يشهد الإقبال الشديد من الناس بغرض السكن وإقامة الاستثمارات التجارية المختلفة.

الموقع

يقع حي الرحمانية شرق مدينة جدة، ويتبع لبلدية طيبة، والحي قريب من مطار الملك عبد العزيز الدولي، ويجاور حي الفروسية وحي الفلاح وحي الصالحية وحي الحمدانية، وله امتداد واسع على العديد من الطرق الحيوية والهامة، ومن أشهرها شارع الفروسية.

المميزات

من الأحياء التي تضم شوارع عريضة وواسعة مع تنظيم وتخطيط عمراني مميز ومواقع حيوية وتجارية هامة، والحي قريب من منطقة شرم أبحر، ويتوفر فيه مستوى عالي من الخدمات ومرافق ترفيهية حديثة.

الخدمات

يضم الحي مختلف الخدمات التعليمية من مدارس وحضانات ومنشآت صحية توفر الدعم الصحي لمختلف المواطنين من خلال وجود مستشفيات ومجمعات طبية وعيادات وصيدليات مختلفة، ويمكن لسكان الحي اصطحاب الأطفال في فترة الإجازات الأسبوعية إلى الحدائق والمنتزهات لقضاء أوقات ممتعة ومميزة أما بالنسبة لشراء المواد والسلع الغذائية ومختلف الاحتياجات من لباس وغذاء، فإن الحي يؤمن هذه الأمور عبر عدة مراكز تسوق مثل الفلاح بلازا ومشارف سنتر وسوبر ماركت السلطانة، ويوجد في الحي عدة مطاعم فاخرة مثل مطعم الريان ومطعم بيت الشاورما.

أسعار العقارات

يوجد في الحي عقارات مناسبة للبيع أو الإيجار سواء كانت سكنية أو تجارية، ومعدل أسعار العقارات يتراوح بين الأسعار العالية والمتوسطة، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الأراضي 1187 ريال سعودي، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الفيلات 4300 ريال سعودي.

دليل أحياء وسط جدة

يطلق على منطقة وسط جدة المنطقة التاريخية أو جدة القديمة، وتضم هذه المنطقة مجموعة من الأحياء التي حافظت على الطابع التاريخي والتراثي للمملكة العربية السعودية بحسب نشرات خريطة أحياء جدة، وذلك من حيث شكل البيوت والمساجد مع وجود الأسواق الشعبية المحاطة بالأسوار التاريخية، ولقد عملت بلدية جدة على تطوير هذه الأحياء مع الاحتفاظ بالصبغة التراثية، وهناك قسم من الأحياء في هذه المنطقة قد دخل ضمن خريطة إزالة أحياء جدة مثل حي الورود وحي بن مالك، وسنتعرف في هذا المقال على أهم أحياء وسط مدينة جدة:

1- حي العزيزية

حي العزيزية

أحد الأحياء القديمة والراقية في قلب مدينة جدة كما هو موجود ضمن خريطة أحياء جدة، والذي يمتاز بتوفر كافة الخدمات من تعليمية وصحية وتجارية مع وجود هيئات حكومية، ويتوفر في الحي عقارات سكنية واستثمارية بغرض التجارة.

الموقع

حي العزيزية من أحياء وسط جدة القريبة من جهة الشمال، وتم تقسيم الحي بحسب معطيات خريطة أحياء جدة إلى حوالي 11 جزء بدءاً من العزيزية رقم 1 وانتهاء بالعزيزية رقم 11 ويجاور الحي أحياء عديدة مثل حي الرحاب وحي المشرفة وحي الفيصلية وحي الروضة.

المميزات

من الأحياء الضخمة والمزدحمة، والتي تحتوي على عدد من الطرق الرئيسية الهامة والحيوية مثل طريق الأمير ماجد وطريق الأمير فهد حيث يمران من منتصف الحي، إضافة إلى طريق المدينة المنورة الذي يقع على حدود هذا الحي، وتشكل هذه الطرق منافذ ومخارج الحي مما يسهل الوصول إليه، والحي قريب من الواجهة البحرية لجدة، ويبعد حوالي 24 دقيقة عن مطار الملك عبد العزيز.

الخدمات

يقدم الحي كافة الخدمات الأساسية من تعليمية وصحية وتسويقية، وتتوفر فيه مدارس وروضات وجامعات مهمة مثل روضة الحادية والأربعون ومدارس العزيزية الأهلية وثانوية الفيصلية وجامعة جدة التي تبعد عن الحي حوالي 5 دقائق، ويتم الاهتمام بموضوع الصحة بشكل كبير من خلال انتشار المستشفيات والعيادات الصحية مثل مستشفى العزيزية وجدة الأهلي، ويتم الصلاة في عدة مساجد مثل مسجد الفردوس وخالد بن تركي، ويضم الحي مراكز تسوق مميزة مثل جدة بارك والعزيزية سكوير.

أما بالنسبة للترفيه فإن الحي قريب من عدة شواطئ معروفة مثل الكورنيش الجديد وشاطئ النورس والواجهة البحرية، وفي الحي عدة حدائق جميلة مثل حديقة تهامة والزهرة، وتتوزع عدة مطاعم فاخرة ضمن الحي مثل مطعم رويال الذهبية ومطعم نيرالا.

أسعار العقارات

يضم الحي عقارات خاصة بالسكن والاستثمارات التجارية، وتشمل العقارات السكنية شقق وفيلات للبيع والإيجار، أما الاستثمارات تكون عن طريق بيع الأراضي، وتعد أسعار العقارات في حي العزيزية من الأسعار المناسبة لكافة العوائل والأفراد، ويبلغ متوسط سعر المتر المربع من الشقق للبيع 3005 ريال سعودي، ومتوسط المتر المربع الواحد من الأراضي السكنية 4156 ريال سعودي وللأراضي التجارية 4248 ريال سعودي.

2- حي الأندلس

حي الأندلس

من الأحياء الساحلية المميزة في مدينة جدة، والتي تشهد حركة عمرانية متطورة لبناء أفضل المشاريع التجارية والسياحية من فنادق ومنتجعات كونها تطل على البحر الأحمر مما جعله تحت محط أنظار مختلف المستثمرين والمقيمين كونه مكان مثالي للعيش والعمل.

الموقع

يقع حي الأندلس وسط مدينة جدة بإطلالة مميزة على البحر الأحمر، ويحده من الشمال حي الروضة وحي الشاطئ ومن الجنوب حي الحمراء ومن الشرق حي العزيزية.

المميزات

يضم الحي شوارع منظمة وحيوية، ويحيط به عدة طرق حيوية تربطه مع باقي الأحياء في المدينة ويطل من جهة الشرق على طريق المدينة المنورة السريع، ومن جهة الشمال على شارع الأمير محمد بن عبد العزيز، ومن الجنوب على طريق غرناطة، ويقطع طريق الملك عبد العزيز السريع الحي من الشمال إلى الجنوب.

الخدمات

يشتهر حي الأندلس بوجود العديد من المؤسسات الحكومية والقنصليات الدولية مثل قصر السلام الملكي وديوان الملكي السعودي وقنصلية دولة المغرب، وتجد في الحي مرافق تعليمية عديدة لمختلف المراحل العمرية مثل روضة وجد الأمل للرعاية النهارية ومدارس الأمانة العالمية، وهناك خدمات صحية متنوعة عبر مستشفيات وصيدليات الحي مثل مستشفى الملك فهد العام وصيدلية النهدي ومستوصف الدفاع الجوي.

ويتم شراء الحاجات الضرورية للأهالي عبر مراكز تسوق مختلفة مثل جدة مول وأسواق الدانوب وجاليريا مول، أما بالنسبة للمرافق الترفيهية فهناك مطاعم وكافيهات عديدة ضمن الحي مثل مطعم المشوي العنابي وأوت باك، مع توفر حدائق ومعالم سياحية مميزة مثل حديقة الأندلس ونافورة الملك فهد.

أسعار العقارات

في الحي تجد العقارات المتنوعة من سكنية وتجارية وإدارية، ومقارنة مع باقي الأحياء فإن أسعار العقارات في الحي مرتفعة نوعاً، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الشقق 2591 ريال سعودي، وهناك غزارة واضحة في كمية العقارات المعدة للبيع والإيجار كون المنطقة سياحية وقريبة من شاطئ البحر.

3- حي الحمراء

حي الحمراء

من أحياء جدة الأكثر تطوراً وازدهاراً وهو من أفضل أحياء جدة ويعد مركز انطلاق واسع نحو التطور العمراني الحديث بسبب وجود الحي في مكان استراتيجي بقرب البحر الأحمر مما جعل الطلب على العقارات في ازدياد مستمر.

الموقع

عند تمعن خريطة أحياء جدة تجد بأن الحي يتوسط مدينة جدة بقرب البحر الأحمر، ويحده من جهة الشمال حي الروضة ومن جهة الشمال الشرقي حي العزيزية، ومن جهة الشمال الغربي حي الأندلس، ومن الجنوب حي الرويس، ومن الشرق حي المشرفة.

المميزات

من الأحياء المفعمة بالحياة الصاخبة ويرتبط مع باقي الأحياء في الغرب والشرق عبر مجموعة من الطرق السريعة والحيوية، ويحده من الشرق طريق المدينة المنورة، ومن الجنوب شارع فلسطين والمعادي ومن الشمال شارع عرفات، ويفصله عن البحر طريق الكورنيش الفرعي من جهة الغرب.

الخدمات

هناك مؤسسات حكومية وهيئات دبلوماسية عديدة في حي الحمراء مثل القنصلية التركية والفرنسية وفرع وزارة الدفاع السعودية، ويضم الحي مرافق تعليمية وصحية عديدة مثل مدرسة دار التربية ومستشفى الحمراء، ويتم التنزه ضمن حدائق ومنتزهات كثيرة ضمن الحي مثل حديقة الحمراء، وينتشر في الحي عدداً من المطاعم المميزة مثل مطعم الشرافة ومطعم كوريانا، ويتم التسوق عبر عدة مراكز تجارية وأسواق مهمة مثل مركز النخيل التجاري.

أسعار العقارات

تتنوع أشكال وخيارات العقارات ضمن حي الحمراء بسبب قربه من شاطئ البحر الأحمر، وتعد الأسعار مرتفعة عند مقارنتها مع أسعار باقي الأحياء كون الحي من الأحياء الساحلية والسياحية المهمة في المنطقة، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الشقق 2591 ريال سعودي.

4- حي الورود

حي الورود

من أكبر الأحياء القديمة في مدينة جدة والتي تجذب كافة الملاك والمستثمرين لبناء المشاريع الضخمة، والحي غني بالمرافق الخدمية والمعالم السياحية البارزة مثل الفنادق.

الموقع

يقع حي الورود في مكان مميز في وسط مدينة جدة، ويطل الحي على طريقين رئيسيين هما طريق الملك فهد من الغرب وطريق الأمير ماجد من الشرق، ويعد حي النسيم وحي الفيحاء وحي الشرفية وحي بن مالك وحي البغدادية الأقرب إليه.

المميزات

حي الورود من الأحياء القديمة التي تحتاج إلى تجديد وتطوير، وهناك خطة لإزالة هذا الحي العشوائي بناء على تقارير وضعتها بلدية جدة من خلال خريطة أحياء جدة الكاملة، ويضم الحي شوارع رئيسية مهمة مثل شارع عبد الله سليمان وشارع رفاعة عرادة وشارع نافع النوفلي، والشوارع ضيقة وقليلة العرض، ولكن يتم العمل على تقسيم الحي بشكل صحيح ليسهل الوصول إليه مع تنظيم مداخله ومخارجه وتخفيف حالة الازدحام فيه.

الخدمات

هناك عدة نواحي إدارية وحكومية ضمن حي الورود مثل محكمة الأحوال الشخصية وهيئة الأمن الدبلوماسي والمركز الوطني للأرصاد، ويضم الحي عدة مراكز تعليمية مهمة ومنشآت صحية مع وجود مرافق ترفيهية عديدة من حدائق ومنتزهات ومطاعم وكافيهات، إضافة إلى مراكز التسوق المتنوعة.

أسعار العقارات

يضم حي الورود مزيج من العقارات السكنية والتجارية مع توفير مختلف فرص الإقامة من خلال وجود الشقق السكنية سواء للبيع والإيجار، وتتباين أسعار العقارات في الحي لتناسب كامل الشرائح الاجتماعية ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الشقق حوالي 4138 ريال سعودي.

5- حي الشرفية

حي الشرفية

من أحياء وسط مدينة جدة المليئة بالحيوية والنشاط، وتكثر فيه العقارات السكنية والتجارية، ويوفر الحي كافة الخدمات للمقيمين، وله موقع مميز حيث يبعد عن الواجهة البحرية أمتار قليلة.

الموقع

يقع حي الشرفية في قلب مدينة جدة، ويجاور الحي عدة أحياء رئيسية مثل حي الرويس وحي الحمراء اللذان يفصلانه عن الواجهة البحرية لمدينة جدة ويحيط به أيضاً حي الورود وحي العزيزية.

المميزات

موقع الحي القريب من واجهة جدة البحرية يعطي الحي أهمية كبيرة للسكن وإقامة المشاريع، ويبعد الحي حوالي 26 دقيقة عن مطار الملك عبد العزيز الدولي، ويضم الحي عدة شوارع مهمة ومفعمة بالحياة، ويربط الحي مع الأحياء الأخرى عدة طرق حيوية.

الخدمات

في الحي مدارس عالمية ومحلية مثل المدرسة البنجلاديشية العالمية ومدارس الفيصل الثانوية، وهناك عدة عيادات ومجمعات طبية للعلاج مثل مستشفى الحياة الخيري ومستشفى الشرفية، ويطل الحي على معلم سياحي مشهور وهي نافورة الملك فهد الجميلة، وتوجد عدة أسواق تجارية لشراء كافة مستلزمات الأسر اليومية مثل سوق الرويس التجاري، ويمكن الاستمتاع بأوقات جميلة عبر زيارة المطاعم مثل مطعم الرومانسية الشرفية ومطاعم الورد الشامي، مع إمكانية التنزه ضمن الحدائق والمنتزهات مثل حديقة الدلافين.

أسعار العقارات

يضم حي الشرفية عقارات مختلفة سواء عمارات سكنية أو شقق سكنية أو فيلات بتصاميم عصرية، مع توفر محلات استثمارية ومشاريع تجارية مهمة، ويبلغ متوسط سعر المتر الواحد من الشقق 1808 ريال سعودي، ومتوسط سعر المتر المربع الواحد من الأراضي السكنية 2500 ريال سعودي والأراضي التجارية 4621 ريال سعودي.

ويتوفر في منطقة وسط جدة عدة أحياء قديمة كما جاء في خريطة أحياء جدة مثل حي الصحيفة وحي البلد وحي العمارية وحي البغدادية الشرقي والغربي وحي بني مالك وحي الرحاب وحي الرويس وحي الكندرة وحي النخيل.

في نهاية مقالنا تم التعرف على خريطة أحياء جدة بالكامل، وتم ذكر أهم الأحياء في مناطق جدة الأربعة الشمالية والشرقية والجنوبية والوسطى، مع تحديد مميزاتها ومواقعها وأسعار العقارات فيها، والخدمات المميزة الموجودة فيها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى