جدة

دليل أفضل أحياء جدة لعام 2024

توجد في كل دولة مدينة مميزة بها من ناحية المساحة والعمران والتطور، وتعتبر جدة هي الفتاة المدللة للمملكة الأم، حيث تحتل موقع مميز جغرافيًا على البحر ومساحة كبيرة وهذا ما أعطاها الأهمية فكثرت أحيائها وتنوعت بين الراقي والمتوسط والفقير العشوائي الذي خطط لإزالته مستقبلًا، فهي تتألف من شوارع رئيسية تعتبر شريان المدينة في المواصلات وطرق النقل والشحن الخارجي والدولي وتنتمي جميعها لأحياء من الطبيعي أن تكون أحسن من غيرها.

وبجولة موسعة على تفاصيل المدينة سنتعرف على أفضل أحياء جدة في هذا التقرير من حيث الموقع والميزات التي يتفرد بها، بالإضافة لأسعار العقارات ضمن كل حي والخدمات التي يؤمنها لسكانه، لذلك اقرأ معنا بتمعن وتعرف على حارات جدة عن كثب.

دليل أفضل أحياء جدة

إذا كنت من سكان جدة وترغب باقتناء أو استئجار عقار جديد فإن أول ما تبحث عنه هو أفضل الأحياء في جدة، حيث تصنف على أساس قربها من مركز المدينة وبعدها عن البحر وطبيعة السكان فيها، بالإضافة لعمارتها فيما إذا كانت حديثة أو قديمة وعوامل أخرى كثيرة تلعب دورًا أساسيًا في تصنيفها كأفضل أحياء جدة، وفيما يلي سنشاهد قائمة مرجعية تبين أجود المناطق التي صنفها المخطط التنظيمي للمدينة وفقاً لمهندسي المحافظة.

1. حي الروضة

حي الروضة

بالنظر إلى خريطة أحياء جدة المعروفة سنجد حي الروضة نقطة علام واضحة فيها، فهو مكان لتجمع أثرياء المدينة من السعوديين والعرب الأجانب، ومما ميزه عن غيره هو قربه من البحر فإطلالته الساحرة على الساحل جعلت منه واحدًا من أفضل أحياء جدة والوجهة الأولى لمن يبحث عن إقامة مريحة وفخمة، لنتعرف على موقعه بدقة.

الموقع

من أحياء جدة الراقية الذي يحتل الجزء الشمالي الغربي منها وتحده من الجهات الأربعة شوارع وأحياء مميزة ومعروفة حيث يحده من الشمال شارع الأنصاري ويتجاور مع حي السلامة من نفس الجهة، أما من الغرب فتكون حدوده على طريق الأمير سلطان، وشارع التحلية وحي الحمراء يقعان في جنوبه، ويفصله عن حي الفيصلية من الناحية الشرقية شارع المدينة المنورة، أما عن مميزاته فسنعرفها في التالي.

المميزات

باعتباره افخم الأحياء في جدة فهذا يعني أنه يتسم بالعديد من الفوارق المهمة التي جعلته كذلك، فهو حي نظيف وهادئ ومتابع دائمًا من قبل بلدية جدة الجديدة وبالطبع أبنيته فخمة معمولة على الطراز الحديث وتغلب عليها الفلل والقصور الباهظة، كما أن موقعه المهم جعله مقصدًا لكثير من رجال الأعمال لافتتاح المشاريع الناجحة فيه سواء سكنية أو خدمية فهو أفضل أحياء جدة من حيث الخدمات والبنية التحتية التي سنجد تفاصيلها فيما يلي.

الخدمات

يقدم حي الروضة لسكانه خدمات كثيرة تجعلهم يستغنون عن الخروج منه سواء للترفيه أو التسوق أو العلاج وغيرها، فمن ناحية التعليم يضم عدة مدارس منها المرجان ودار جنى العالميات، وتقع ضمنه مشفى الملك فيصل التخصصي وعيادات ومراكز اختبار مشهورة، كما أنه يحتوي على المرافق الترفيهية والمطاعم مثل التحلية مول وسنتربوينت ومطعم شبابيك وغيرهم، بالإضافة لأماكن خدمية متفرقة مثل مصرف الراجحي، جامع الأمير فهد بن سلطان، وزارة الإسكان، قنصلية الجمهورية العربية المصرية وشركات لخدمات السياحة والسفر والشحن.

الأسعار

بشكل بديهي حي بهذا الرقي بالتأكيد ستكون أسعار العقارات فيه مرتفعة سواء بالتمليك أو بالآجار، فقد بلغ متوسط سعر المتر المربع للشقة السكنية 3700 ريال سعودي، بينما متوسط المتر المربع من الفيلا بلغ 4990 ريال سعودي، أما الأراضي فقد وصل متوسط سعرها حوالي 3017915 بالنسبة للسكنية و27171640 للتجارية و 586403 ريال سعودي للزراعية.

2. حي أبحر الشمالية

حي أبحر الشمالية

عند التحري عن أحياء شمال جدة المميزة سنجد هذا الحي من الخيارات الأولى المرشحة التي ستستدل عليها فهو يعتبر تجمع متوسط بمساحة لا تزيد عن ٢٣ ألف متر مربع، تقطنه العائلات المرفهة والمرتاحة ماديًا لأنه من أحياء جدة الفخمة والملاصقة تمامًا للبحر وهذا ما أعطاه المجال ليكون مركزًا يستقطب سياح المملكة صيفًا، أما عن موقعة المميز فسنرى التفاصيل بدقة تابع معنا.

الموقع

يقع في المنطقة الشمالية الغربية من مدينة جدة مع حدود بحرية بحتة متمثلة بالبحر الأحمر من الغرب وأبحر الجنوبية وشرم أبحر من الجنوب، أما من الشرق فحده هو طريق المدينة المنورة الذي يفصله عن حي الأصالة، وفي الشمال تجاوره عدة أحياء هامة وهي الشراع، الفردوس، والأمواج، كما يصل بين شرقه وغربه مرورًا بالجنوب واحد من أهم شوارع جدة وهو شارع الأمير عبد الله الفيصل ومنه يخرج شارع القارات الذي يؤدي شمالًا لغير مكان.

المميزات

إن أبحر الشمالية من الأحياء السياحية الهامة التي تنعش السياحة في المدينة فهو من أفضل أحياء جدة البحرية وأكثرها حيويةً، لأنها منطقة سكنية وخدمية وترفيهية وتصلح للاستثمارات الكبيرة التي تعود بدخول ممتازة للمستثمرين سواء كانوا ملاك عاديين أو كانت جهة تابعة للمحافظة والحكومة، كما أن نظام البناء فيها حديث يعتمد في الغالب على الفلل بالإضافة للشقق السكنية ضمن أبراج مخدمة ومزودة بكامل وسائل الراحة.

الخدمات

يضم باقة كبيرة من الخدمات لسكانه فالمواصلات ضمنه مؤمنه لاحتوائه على شوارع رئيسية تربط أطراف المدينة ببعضها، كما أنه قريب من مطار الملك عبد العزيز الدولي بفارق زمني ربع ساعة فقط وهذا ما شجع المستثمرين على إقامة المنتجعات فيه وأماكن التسوق مثل منتجع لافونتين وقرية الأندلس السياحية وأبحر مول.

كذلك يوفر المدارس والحضانات والمعالم الترفيهية والعيادات المتخصصة مثل مدارس الرياض للتعليم المطور ومجمع الملك فهد الطبي وكلية البترجي الطبية، بالإضافة لمراكز خدمية متنوعة كوزارة الرياضة ومسجد العباسي وقرية الغوص ولا ننسى ذكر المطاعم والكافيهات المميزة فيه كمطعم سمبل وبارن كافيه وغيرها، لتعرف نطاق الأسعار بالمنطقة تابع الفقرة القادمة.

الأسعار

على الرغم أن أبحر الشمالية من أفضل أحياء جدة إلا أن الأسعار تعتبر فيها متوسطة وغير باهظة بالنسبة للأحياء الراقية الأخرى، فقد وصل متوسط سعر الشقق السكنية حوالي 435 ألف ريال سعودي، ومتوسط الفيلا بلغ تقريبًا مليون و700 ألف ريال سعودي، بينما سعر المتر المتوسط من الأراضي السكنية سجل 1448864 والتجارية 1974693 ريال سعودي.

3. حي الجامعة

حي الجامعة

وإذا انتقلنا إلى الجهة المعاكسة من الخريطة سنجد حي الجامعة من أحياء جنوب جدة الشهيرة والذي أخذ اسمه من مجاورته لأهم وأكبر جامعات جدة وهي جامعة الملك عبد العزيز التي تضم كليات كثيرة والمشفى التابع لها، فقد شهد الحي نهضة عمرانية كبيرة وتطورًا هائلًا أدت لانتعاش المنطقة اقتصاديًا عن طريق إقامة العديد من المشاريع السكنية وتنشط سوق الآجار وخاصة من الطلاب الجامعة المجاورة، فموقعه مميز ومفعم بالحياة والحركة.

يتبع إداريًا إلى بلدية الجامعة الفرعية والتي لم تتوانى عن الاهتمام بنظافة الشوارع الدائمة ومتابعة أعمال البنى التحتية لتبقى تؤدي وظيفتها على أحسن حال، وهذا ما جعله من أفضل أحياء جدة في الجنوب، لتتعرف على الموقع بشكل أقرب تابع التفاصيل القادمة.

الموقع

كما قلنا أنه يجاور جامعة الملك عبد العزيز من الجهة الشمالية ويكون شارع عبد الله سليمان مشترك بينهما، أما الملاصق له من جهة الجنوب الشرقي والغربي هو حي مدائن الفهد ويشتركان بطريق الجامعة وطريق مكة القديم، وحده الغربي شمالا وجنوبا يكون حي الروابي الذي يحتوي على شارع جنوب بن لادن الرئيسي ويخترق حي الجامعة من نفس الجهة، وتبقى الجهة الشرقية التي يتوضع فيها حي الثغر.

المميزات

من المزايا التي يلاقيها سكان الحي قربه من كل شيء يخدم الإنسان، كما أنه أفضل أحياء جدة ازدحاما فمن يهوى العيش في وسط الصخب والاستئناس سيلاقيه مكان مناسب له، أيضا يتميز بوجود فنادق فيه تستقبل السياح الراغبين بالإقامة ضمن هذا الجو نذكر منها فنق قصر جدة، ناهيك عن أماكن الترفيه والمطاعم والكافتيريات التي يقتنيها وتضاف لقائمة المفضلات ونأتي على ذكر بعضها كحديقة الفؤاد ودوار الجامعة، كذلك مطاعم بيت الأحلام وكافيه لوسو لاونج وغيرهم، لنذهب الآن ونرى خدماته.

الخدمات

لا شك أن حي الجامعة يمنح السكان الخدمات التي تجعل حياتهم آمنة ومريحة، فهو يضم مستشفيات تحسبا لأي حالات طارئة مثل مشفى الأندلسية ومجمع العيادات الصحية، ولأطفال وأولاد العائلات تتوفر دور التعليم الجيدة كمدرسة الإمام القرطبي، كما تتوفر الأسواق ومراكز بيع المواد الغذائية والمكتبات والجوامع والبنوك والصرافات الآلية وأماكن كثيرة لخدمة قاطني الحي نذكر بعض منها كأسواق الجامعة ومسجد سوق الأمير متعب ومحطة السيف للوقود وغيرهم الكثير.

الأسعار

يكثر نظام الشقق السكنية في هذا الحي أكثر من الفلل حيث يعتمد الملاك على تأجير البيوت نظرًا لحيوية الموقع وقربه من الجامعات، كما ازدهر سوق التسويق العقاري فيه وبلغ متوسط سعر الشقة حسب الشارع والأكساء 500 ألف ريال سعودي أما قطع الأراضي السكنية وصلت ل7 مليون ريال سعودي حسب مساحتها، والمحلات التجارية التي بدأ سعر المتر المربع منها حوالي 1200 ريال سعودي.

4. حي السنابل

حي السنابل

عند استطلاع خريطة جدة سنجد حي في جهة الجنوب يحتل مساحة تقريبًا مثلثية الشكل ليست بقليلة ويدعى بالسنابل، يعتبر من الخيارات المطروحة أثناء البحث عن أفضل أحياء جدة فهو ينتمي للحقبة الحديثة وليس لجدة القديمة فقد شهي حركة عمرانية كبيرة وتطورت فيه المشاريع السكنية وقام المتعهدين بإنشاء الكثير من العمائر على الطراز الجديد وبعدد طوابق قليلة، إن الجزء الشمالي الغربي والجنوبي الغربي منه عبارة عن صحراء تنتشر فيها المخيمات المكونة من خيم كبيرة مفروشة بمجلس عربي مع قهوة سعودية أصلية للتنزه وقضاء يوم صحراوي والتمتع بقيادة سيارات الرمال والأنشطة الترفيهية الصحراوية، تابع الفقرة التالية لتتعرف على الموقع بدقة.

الموقع

يتوسط حي السنابل العديد من الأحياء المهمة، تقع المنطقة الصناعية على حده الغربي ويجاوره حي الأمير عبد المجيد والأجاويد من الشمال والشمال الشرقي، كما يحده من الشرق والجنوب الشرقي حي الهدى ليقع حي التعاون في جنوبه.

المميزات

يتمتع السكان ضمنه بالشوارع الفرعية والرئيسية وأغلبها مزفتة بشكل جيد، كما أن سيارات الرش التابعة لأمانة جدة تجوب الطرقات بشكل دوري لغسلها وإبقائها نظيفة، وكمل نوهنا أنه يؤمن سياسة ترفيهية مميزة فهو من أفضل أحياء جدة الصحراوية لما له من مخيمات واستراحات تعتبر مقصدًا مهمًا للسياحة الداخلية والخارجية كمخيم أرض السعادة واستراحة بن بحران، بالإضافة لاحتوائه على المتنزهات الجميلة كحديقة السنابل وكذلك المطاعم والمقاهي المتنوعة مثل ماكدونالدز وكافيه مهرة النسائي وغيرهم.

الخدمات

وكسائر الأحياء لا بد أن يقدم مجموعة خدمية مميزة لقاطنيه ليلبي جميع احتياجاتهم وعوائلهم من طبابة وتعليم وبنوك ومراكز تسوق، فهو يضم مدارس عديدة منها مدارس براعم التميز وأيضًا المراكز الصحية الشاملة مثل مركز الرعاية الصحية الأولى، وتوجد أسواق ومتاجر النجمة ومتجر ميد لشراء جميع متطلبات المنزل الغذائية، كذلك يوجد جامع العصيمي وبنك الراجحي والأهلي ومحطة وقود الوفاء وغيرهم الكثير.

الأسعار

تعرف تسعيرة العقارات في هذا المكان بالمتوسطة سواء بالشراء أو بالتأجير، حيث تجد ضمنها أبنية تبنى حديثًا كيفما ذهبت، وقد بلغ سعر الفيلا فيها كرقم متوسطي حوالي مليون ريال سعودي على مساحة تقريبًا 300 متر مربع، ووصل سعر البناية بمساحة 600 متر مربع مليونين ريال سعودي، ومتوسط أسعار الأراضي حوالي مليون و300 ألف ريال سعودي.

5. حي البلد

حي البلد

بعيدًا عن التطور والحداثة العمرانية نبدأ الحديث عن حي البلد أفضل أحياء جدة القديمة، فهو من الحارات التي لا زالت تحتفظ بتراثها التاريخي وبيوتها الأثرية التي تعود إلى القرن التاسع عشر الميلادي والتي يغلب الخشب على عمارتها، وعلى الرغم من النهضة العمرانية التي شهدتها أحياء وسط جدة، إلا أن البلد أبقى على خصوصيته وتميزه ضمن بقية الأحياء التي تعج بالأبراج، فشوارعه وأبراجه الخشبية كافية لتعطيك فكرة موسعة عن عمق الحضارة التي كانت في المكان، وبمبادرة رائعة من ولي العهد السعودي في عام 2019، خصص مبلغ كبير جدًا لصيانة هذا الحي وترميمه مع المحافظة على شكله ليبقى شاهدًا مدى الحياة على تاريخ جدة القديمة.

الموقع

يحتل مركز المدينة ويحيط به في النصف الشمالي الشرقي والجنوبي الشرقي والغربي الأحياء التالية بالترتيب، العمارية، الصحيفة، السبيل، والهنداوية، بينما من الجهة المقابلة الغربية يوجد ميناء جدة الإسلامي والبغدادية الغربية والشرقية من الشمال.

المميزات

يتميز باحتوائه العديد من المعالم الأثرية متمثلة بالأسواق والمساجد والساحات والأبنية، كسوق الندى الذي يكتظ بالزوار القاصدين له ليس فقط للتسوق وإنما لمشاهدته والتعرف عليه كمعلم تاريخي جميل عمره أكثر من 150 سنة، كما أن أقدم مقبرة سعودية توجد في أفضل أحياء جدة الوسطى والتي تسمى باسمه حي البلد ويقال حسب ثقافة المملكة الشعبية أن حواء جدة البشر تم دفنها في تلك المقبرة.

أيضًا ستلاقي بيت نصيف المشهور لدى سياح جدة وهو قصر تاريخي يعود للماضي البعيد وسكنه مؤسس مملكة السعودية الملك عبد العزيز واستقبل فيه سفراء البلدان لمدة ثلاث سنوات؛ إن ميزات حي البلد كثيرة ومعالمه غنية ومتنوعة جدًا لا يمكن اختصارها أو التغافل عنها، فإذا زرت جدة لا تتوانى لحظة عن زيارة أقدم أحيائها.

الخدمات

إن حي بهذه الأهمية والموقع بالتأكيد سوف يقدم الكثير لقاطنيه، فهو يضم أسواق ومراكز لبيع كافة الاحتياجات التي تخطر بالبال، وبالتالي سكانه غير مضطرين أبدًا لمغادرته لتأمين احتياجاتهم، كذلك يضم المدارس المرتبة لأولاد الحي كمدرسة سفراء المعرفة، ويوجد محطة سفر للنقل الجماعي تقوم بتنظيم رحلات الركاب لأي مكان داخل المملكة، وبالنسبة للإسعافات الصحية يوجد مركز صحي البلد للخدمات الطبية للسكان، بالإضافة لتوافر البنوك والمصارف كالبنك الأهلي السعودي وبنك الرياض ومكاتب البريد والمطاعم والمقاهي وغيرهم العديد.

الأسعار

بلغ متوسط أسعار الشقق في حي البلد 400 ألف ريال سعودي حسب المساحة والموقع، أنا الفلل فقد وصل المتوسط للمليونين ريال سعودي ويتعلق الموضوع كذلك بالمساحة وعدد الطوابق.

6. حي الحمراء

حي الحمراء

عندما تتخذ قرارك للعيش في أرقى أحياء جدة ستجد حي الحمراء هو الخيار المناسب، فهو يجمع بيت البحر ووسط المدينة تحسبه مقسوم لنصفين النصف الغربي منه على البحر مباشرة وهذا ما شجع السياح على ارتياده، والقسم الآخر يعتبر مركز للعديد من القنصليات كالقنصلية التركية والفرنسية واليابانية وبالتالي جعله أفضل أحياء جدة للسكن من قبل الأجانب الموجودين في المدينة.

ويضم عدد من المؤسسات الحكومية مثل وكالة الثروة المعدنية والمديريات والوزارات كوزارة الداخلية والدفاع والرياضة ولهذا السبب أغلب سكانه من الوزراء والسفراء والمدراء وذوي الدخول العالية، فمن البديهي تصنيفه ضمن أفضل أحياء جدة، وللمواصفات التي ذكرناها تشجع المتعهدين والمستثمرين من استغلال المنطقة في المشاريع العمرانية الفخمة التي تستهدف الطبقات المخملية من المجتمع.

الموقع

يقع في شمال مدينة جدة ويحتل البحر الأحمر الحد الغربي له، ومن الشمال يتجاور مع حي الأندلس ويشتركان بشارع عرفات، لنتجه جنوبًا عبر طريق المدينة المنورة والذي يفصل بينه وبين حي المشرفة شرقًا، أما الحدود الجنوبية لحي الحمراء فهي شارع المعادي الذي يفصله عن حي الرويس في ذات الجهة.

المميزات

إنه من أكثر الأحياء الترفيهية في المدينة لما يحتويه من حدائق للتنزه كحديقة الأندلس وحديقة الحمراء، وكورنيش الحمراء وجدة الأوسط على طول حدوده الغربية بما يضمه من مرافق للتسلية، والمنتجعات الفخمة التي تعد المقصد الأول للمغتربين كمنتجع بارك حياة، بالإضافة لوجود نادي الفروسية والمطاعم والكافتيريات البحرية وغير البحرية كمطعم توينا ومطعم لاونج ومقهى النافورة لاونج، نزيد عن كل ما سبق أن شوارعه التنظيمية عريضة ومعبدة بشكل جيد وحاراته هادئة ونظيفة ومضاءة بشكل ممتاز ومتابعة دائمًا من قبل البلدية للحفاظ على النظافة ومنع التلوث.

الخدمات

كما أسهبنا سابقًا أنه يضم العديد من مراكز الدولة وبالتالي يقدم الكثير من الخدمات في المعاملات الخارجية والداخلية، كما أنه يوفر خدمة التعليم من خلال الروضات والمدارس وحتى الكليات التي يضمها كمدرسة الكون، والنصر الأهلية وكلية فقيه للعلوم الطبية.

بالنسبة لقطاع الصحة فهو متوفر بكثرة في حي الحمراء والمتمثل بمستشفيات وصيدليات وعيادات شاملة نذكر منها مشفى الحمراء ومشفى الولادة والأطفال وصيدلية النهدي، بالإضافة لوجود المساجد مثل مسجد الملك فيصل، والبنوك والمصارف كصراف الجزيرة، والفنادق المتنوعة للإقامة المريحة كفندق الريتز كالرلتون ومراكز تسوق شاملة، ولا ننسى ذكر البنية التحتية الجيدة التي تؤمن خدمات كامل الحي وشوارعه.

الأسعار

إن أسعار الشقق والفلل والأراضي ضمن أفضل أحياء جدة هذا ليست بالقليلة، فمتوسط سعر الشقة السكنية يبلغ 770 ألف ريال سعودي، ومتسوط سعر المتر من الأراضي السكنية وصل ل4750، ومتر الأراضي التجارية 7790 ريال سعودي.

7. حي الأندلس

حي الأندلس

هو الحي المجاور لحي الحمراء الذي تكلمنا عنه آنفًا وبالتالي لازلنا ضمن نطاق افخم أحياء جدة، فهو حي راقي يحتل الساحل البحري جزء كبير منه، مبنى محافظة جدة يقع ضمنه بالإضافة لوجود القنصليات كالمغرب والأردن وغيرها من الأماكن المؤسساتية وبالتالي فهو من الأحياء المزدحمة جدًا نهارًا وخلال أوقات الدوام، وكذلك ليلًا لتوفر الكثير من الترفيه ضمنه، لذا إن كنت تبحث عن أفضل أحياء جدة للسياحة والإقامة الفخمة المريحة أو لنزهة قريبة وفسحة مسائية بحرية لطيفة عليك بزيارة الأندلس أكثر المناطق حيويةً وحياة في المدينة.

الموقع

يمتد حي الأندلس أفقيًا من الغرب إلى الشرق بين ساحل البحر الأحمر وطريق المدينة المنورة على الترتيب، والأخير الذي يفصله عن حي العزيزية شرقًا، أما شمالًا فيجاوره حي الروضة والفاصل بينهما شارع الأمير محمد بن عبد العزيز، بينما يتوضع حي الحمراء على حدوده الجنوبية ليحتل الجزء الغربي بأكمله وجزء من الجنوب الغربي الشريط البحري.

المميزات

وكغيره من أفضل أحياء جدة فإنه يتميز بشوارعه المنظمة الرئيسية والتي يتفرع منها طرق فرعية تنظم عملية المرور، كما تتنوع الشقق السكنية الفخمة ذات الإكساء البديع والمتوفرة للبيع أو للإيجار وبنفس السوية، جميع الأبنية من الطراز الحديث المبنية على أسس العمارة الراقية بتصاميم أنيقة تناسب هكذا حي.

من الميزات التي تجدها في الأندلس أيضًا هي كثرة المعالم السياحية وأماكن الأنشطة الترفيهية كنافورة الملك فهد ومعرض فقيه أكواريوم المائي وحديقة الأندلس ومركز البولينج، بالإضافة لتعدد الخيارات من المطاعم والكافيهات والمولات متل للتحلية مول وجدة مول ومطعم القرية اليمنية وسكلبتشر كافيه وغيرهم الكثير.

الخدمات

أسس حي الأندلس على بنى تحتية متينة، وزود بالمرافق الخدمية لخدمة سكانه وتوفير جميع متطلبات الحياة والأمان لهم، فقد انتشرت المدارس في المنطقة لتعليم أبناء العائلات وجميعها ذات مستوى رفيع دراسيًا مثل مدرسة البيان للنموذجية ومركز العون، وتم تأمين المراكز الصحية والمستشفيات للخدمات الطبية مثل مشفى الملك فهد للقوات المسلحة، بالإضافة للجوامع مثل مسجد بقشان، والبنوك كبنك سامبا ومحطات الوقود ومحلات البقالة والأسواق والفنادق لتأمين الإقامة لزوار الحي الخارجيين مثل شقق مسايا الفندقية وخيارات عديدة أخرى.

الأسعار

يتراوح نطاق أسعار العقارات والأراضي في حي الأندلس بين المتوسط والباهظ الثمن، ويعود ذلك للموقع والمساحة فقد بلغ متوسط سعر المتر المربع للشقق السكنية المكسية ل11765 ريال سعودي، بينما وسطيًا سعر المتر المربع من الأراضي السكنية والتجارية وصل إلى 2690 و9275 ريال سعودي على الترتيب.

8. حي التوفيق

حي التوفيق

من أكبر أحياء شرق جدة الذي بلغت مساحته تقريبًا 5 كيلو متر مربع نصفها عبارة عن أجزاء سكنية، أما الجزء الشرقي منه فهو صحراء منظمة بشوارع معبدة تتوزع ضمنها بشكل متفرق بعض الاستراحات والمزارع والمؤسسات يقدم الحي لسكانه الكثير من المرافق والخدمات التي تجعلهم سعداء في إقامتهم، مرتاحين ضمن حييهم الذين اختاروه بإرادتهم لسمعته الجيدة التي بفضلها اندرج في قائمة أفضل أحياء جدة من ناحية الشرق.

الموقع

يحيط بالحي شبكة من الطرق الرئيسية التي تفصله عن أحياء أخرى لا تقل بالأهمية عن التوفيق، فهو من ناحية الشمال الشرقي يجاور حي الأجواد ويفصله عنه شارع معاوية السلمي، من الشمال يلتقي مع حي السامر في شارع عبد الله بن عطاء ومن الناحية الشمالية الغربية يتوضع حي الربيع على أطرافه المتمثلة بشارع الحسين السهواجي؛ أما من الشرق والجنوب فيحيطان به المنتزه، والشروق على التوالي، ليحده غربًا حي الصفا ويفصل بينهما طريق الحرمين السريع.

المميزات

يتميز حي التوفيق بتوفير شبكة من الطرق الفرعية والرئيسية التي تربطه بالجوار، ووجود الخط السريع على أحد جهاته وفر فيه المواصلات بشكل كبير، يؤمن لقاطنيه ووافديه الترفيه سواء كان ضمن استراحات كاستراحة سعد القريشي ومزرعة السويد، أو ضمن حدائق مثل حديقة جابر بن حيان، أو ضمن أماكن مغلقة كالمطاعم والكافيهات مثل مطعم سياخ وكافيه أنوش، ولمن يرغب بقضاء وقت ممتع في الأسواق سيجد أسواق السامر ضمن هذا الحي تشرع أبوابها للزوار، أما عند الخدمات فهذا ما سنعرفه لاحقًا.

الخدمات

هو حي تعليمي بامتياز لأنه يوفر 14 مركز تعليمي لجميع الفئات الدراسية كثانوية ابن منظور ومدرسة البنان الأهلية، كما أنه يضم قناة لتصريف مياه السيول تبدأ من غربه وتنتهي بشرقه وبالتالي تحمي الحي من الفيضانات في الأيام الماطرة الغزيرة، يتوفر أيضًا ضمن قطاع الصحة مركز صحي حكومي لأهل الحي للحالات الإسعافية البسيطة، ويتميز حي التوفيق بكثرة المساجد التي يحتويها مثل جامع اليوبي ومسجد أيمن، وكثير من المراكز الخدمية الأخرى كالصرافات ومؤسسات المياه والمصانع، ولا ننسى التغطية الجيدة لشركات الاتصالات والأنترنت.

الأسعار

ضمن حلقة تطوير حي التوفيق عمرانيًا يقام حاليًا مشروع أبراج بوابة التحلية الذي يتألف من عدة أبراج سكنية بمواصفات ومساحات مختلفة وأسعار متفاوتة مع مرافق ترفيهية لتصبح على شكل قرية صغيرة ضمن الحي، ويتم بيعها على المخطط حيث ستنعش سوق العقار في المنطقة.

وبهذا الحي نختم مقالنا أفضل أحياء جدة التي حاولنا توفير معلومات وتفاصيل كافية عنها ودالة عليها، لتتمكن من اختيار مكان سكنك الصحيح بمجرد قراءتك لهذا التقرير، مع العلم أنه توجد أحياء أخرى تنتمي كذلك لنفس التصنيف، كحي الشاطئ، السامر، البغدادية، النعيم، الكورنيش، الهنداوية، ومدائن الفهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى