مكة

دليل حي النسيم في مكة لعام 2024

مدينة مكة من أهم مدن المملكة العربية السعودية والتي تقع في الجهة الغربية منها، وتمتاز المدينة بمكانة دينية وأهمية تاريخية عالية كونها مهد ديانة الإسلام ومقر الحج المتمثل بالكعبة المشرفة والمسجد الحرام مما جعلها مقصداً لمختلف المسلمين الموجودين في كافة أنحاء العالم، وتبلغ مساحة المدينة حوالي 580 كم مربع وهي مقسمة إلى أحياء عديدة وشوارع وطرق حيوية.

وتضم المدينة أكثر من 61 حياً موزعاً على كامل مساحتها الجغرافية، وأحياء مدينة مكة الموجودة داخل الحرم المكي الشريف بمثابة حلم للجميع من ساكنين ووافدين لعيش الأجواء الروحانية بشكل كامل، وحي النسيم في مكة أحد هذه الأحياء المميزة ويتواجد بقرب المسجد الحرام، ويضم مرافق وخدمات ومعالم حيوية هامة فضلاً عن التنظيم والنظافة والبناء العمراني العصري والحديث، وفي مقالنا هذا سنتعرف على أهمية حي النسيم ومميزاته وخدماته فكونوا معنا.

 دليل حي النسيم في مكة

يمتاز حي النسيم في مكة بكونه من أرقى الأحياء وأغناها في مدينة مكة المكرمة، ويعتبر من الأحياء السكنية الفخمة ضمن المدينة، وتتوفر فيه شقق خاصة بالسكن والإيجار وأراضي لإقامة مختلف المشاريع الاستثمارية والتجارية والصناعية، ويمتد الحي على عدة طرق وشوارع رئيسية، وحي النسيم في مكة المكرمة من الأحياء الحيوية في المدينة بسبب قربه من المسجد الحرام بحيث أصبح مركزاً لتجمع الحجاج عند أداء فريضة الحج والمعتمرين عند أداء مناسك العمرة.

إضافة إلى ازدياد الحركة التجارية ضمنه، وانتشار المرافق الخدمية العالية المستوى وأماكن الإقامة المختلفة وازدياد توجه المستثمرين ورواد العقارات إليه لبناء أضخم المشاريع التجارية من فنادق ومطاعم وغيرها، ولقد شهد الحي عدة تطورات في المجال العقاري والسكني والخدمي، وأصبح محط لأنظار المقيمين والوافدين إلى مدينة مكة المكرمة.

موقع حي النسيم في مكة

حي النسيم أحد الأحياء المهمة في مدينة مكة المكرمة، ويشهد ازدحاماً في عدد السكان والزوار سواء من السياح أو الحجاج والمعتمرين بسبب قربه من الحرم المكي الشريف والذي يبعد عنه مسافة 9,4 كم وحوالي 11 دقيقة بالسيارة، ويحد حي النسيم في مكة من جهة الغرب غار ثور والطريق الدائري الثالث ومن جهة الجنوب جبل النور والطريق الدائري الرابع.

ويجاور الحي العديد من أحياء مكة الراقية والمميزة، إضافة إلى مجموعة من الطرق الحيوية الهامة في المدينة حيث يقع الحي على مقربة من حي الجامعة وحي الهجرة وحب العوالي وحي المشاعر وحي الكدي، ويطل على الطريق الدائري الثالث والرابع وطريق مكة- الطائف وطريق مزدلفة، مما جعل مسألة الوصول إلى الحي من قبل الزوار والسكان في غاية البساطة والسهولة مع إمكانية الانتقال بسلاسة ومن دون أي مشاكل بين الأحياء.

مميزات حي النسيم في مكة

مميزات حي النسيم في مكة

حي النسيم من أحياء مكة القريبة من المسجد الحرام والذي تقام فيه شعائر الحج والعمرة، وهذا الموقع المميز للحي أعطاه أهمية كبيرة حيث تجده مكاناً لاستقرار الحجاج والمعتمرين للإقامة والتسوق وشراء الضروريات والحاجات التي يرغبون بها، ويمتاز الحي بمساحته الكبيرة وشوارعه المنظمة بشكل جيد ونظافته ووجود عدة مداخل ومخارج له مما يخفف من حالة الازدحام المروري بشكل كبير.

وتجد في حي النسيم في مكة تنوعاً عقارياً كبيراً من فيلات راقية للسكن العائلي وشقق سكنية صغيرة ومتوسطة الحجم للإيجار أو السكن، ومرافق خدمية متطورة، والحي من الأحياء القديمة والتي شهدت حركة عمرانية واسعة في السنوات الأخيرة وتطوراً كبيراً في المجال العقاري والتجاري والخدمي، وذلك بسبب ازدياد عدد القاطنين فيه سواء من سكان المدينة أو الوافدين إليها من الخارج.

الخدمات في حي النسيم في مكة

يتوفر في مكة حي النسيم العديد من الخدمات المميزة والهامة التي يبحث عنها كل إنسان يرغب في الاستقرار والإقامة في هذا الحي لأنه كلما ازداد عدد الخدمات والمرافق الخدمية في مكان ما كلما ازدادت قيمة ذلك المكان، وعند التحدث عن المرافق الخدمية في حي النسيم في مكة سنتناول جميع المرافق التعليمية والصحية والترفيهية والحكومية كما يلي:

1- المرافق التعليمية في حي النسيم في مكة

يمتاز حي النسيم بوجود الكثير من المرافق التعليمية العالية المستوى ولمختلف المراحل التعليمية بدءاً من دور الحضانة والمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية وانتهاء بالكليات والجامعات، ومن أشهر المدارس والكليات في حي النسيم مدرسة نعيم بن مسعود الابتدائية ومدرسة دار العفيفة الطاهرة ومعهد الشيماء لتحفيظ القرآن الكريم وكلية الملك فهد الأمنية بمكة.

2- المرافق الصحية في حي النسيم في مكة

يشهد حي النسيم تطوراً واسعاً في المجال الصحي، وتجد فيه مستشفى وعيادات ومراكز طبية وصيدليات هدفها تغطية الجانب الصحي والعلاجي عند الناس بكل الطرق الممكنة وبأسعار معقولة، ومن أشهر مستشفياته مستشفى النور التخصصي ومجمع المركز الاستشاري الطبي العام وعيادات مكة بارك الطبية وصيدلية النهدي.

3- المراكز الحكومية والخدمية في حي النسيم في مكة

يضم حي النسيم في مكة العديد من المقرات والمؤسسات الحكومية اللازمة لتسيير أمور المواطنين من معاملات رسمية وقانونية وغيرها، ومن أبرز المعالم الحيوية الموجودة في حي النسيم إدارة مرور العاصمة المقدسة ومقر شرطة العاصمة المقدسة ومحكمة الأحوال الشخصية ومحكمة التنفيذ بمكة المكرمة وكتابة العدل شرقي المدينة، مع توفر العديد من البنوك والصرافات الآلية مثل صراف بنك الرياض والراجحي وبنك البلاد والبنك التجاري الأهلي.

4- الأماكن الترفيهية في حي النسيم في مكة

الأماكن الترفيهية في حي النسيم في مكة

يوجد في الحي عدة مراكز وأسواق تجارية مهمة لتشجيع عمليات البيع والشراء والتبادل التجاري وتلبية حاجات السكان والوافدين والحجاج والمعتمرين الضرورية من المواد الاستهلاكية والغذائية ومتطلبات الحياة اليومية، ومن هذه المراكز متجر الأغذية الطبيعية وبقالية النور والتوفيق.

ويستطيع الساكن في هذا الحي والوافد والزائر عيش لحظات جميلة وقضاء أوقات ترفيهية ممتعة برفقة الأهل والأصدقاء بوجود مجموعة من الأماكن المخصصة للترفيه من مطاعم وكافيهات وحدائق وملاعب ونوادي رياضية، حيث تجد المطاعم المحلية والعالمية مثل مطعم هاشم ومطعم الندوي ومطعم شاورما دابيست، والحدائق المميزة مثل حديقة النسيم وقصر اللياقة وملاعب لكرة القدم والطائرة وكرة الكريكيت.

5- الفنادق في حي النسيم في مكة

هناك الكثير من الفنادق الفخمة والراقية ضمن حي النسيم في مكة، وذلك بسبب قربه من الحرم المكي مما أدى إلى ضرورة توفر العديد من أماكن الإقامة للنزلاء من الحجاج والمعتمرين، ومن أشهر الفنادق الموجودة في الحي فندق شيراتون مكة وفندق ميلينيوم مكة وفندق الدار البيضاء ومجمع حياة مكة السكني وفندق كوثبورن.

6- دور العبادة وقاعات الاحتفال في حي النسيم في مكة

يتم إقامة الصلاة في عدة مساجد مقامة ضمن الحي والتي يبلغ عددها 2 ويتم إقامة الاحتفالات والمناسبات الخاصة من حفلات زفاف وخطوبة وأعياد ميلاد والتخرج في قاعة المراسم الاحتفالية وقاعة جمان.

أسعار العقارات في حي النسيم في مكة

أسعار العقارات في حي النسيم في مكة

تتنوع أسعار العقارات في حي النسيم في مكة تبعاً لنوع العقار ومساحته والهدف من إقامته والموقع الموجود فيه، وتوجد أشكال وأنماط مختلفة من العقارات ضمن حي النسيم، وتمتاز بالحداثة والبناء المتطور والراقي حيث تجد الشقق السكنية الصغيرة والمتوسطة في الحجم، وهي مناسبة للطلاب والعائلات الصغيرة العدد والحجاج والمعتمرين، وهي مخصصة للبيع بغرض السكن أو للإيجار لفترة مؤقتة، وهناك الفيلات الفخمة وتناسب العائلات الكبيرة العدد ومعظمها لغرض السكن والقليل منها للإيجار، أما عندما يكون الهدف إقامة المشاريع الاستثمارية سواء سكنية أو تجارية أو صناعية فإن حي النسيم في مكة مليء بالأراضي المعدة للبيع والإيجار.

ولقد ازداد الطلب على الشراء والبيع والتأجير ضمن حي النسيم خلال الآونة الأخيرة للسكن والاستثمار بسبب الموقع المميز للحي والتنوع الكبير في العقارات، ويبلغ متوسط سعر المتر المربع الواحد من الأراضي السكنية حوالي 6000 ريال سعودي، ومتوسط الإيجار السنوي لشقة مكونة من ثلاث غرف 19000ريال سعودي، ومتوسط آجار شقة صغيرة شهرياً 1000 ريال سعودي، وبشكل عام أسعار العقارات في حي النسيم ليست بالمرتفعة بشكل كبير رغم أنه قريب من الحرم، ويمكن لكثير من أصحاب الدخول المتوسطة العيش فيه من دون أي معاناة.

في ختام مقالنا تم التعرف بشكل تفصيلي على حي النسيم في مكة من حيث موقعه وحدوده مع الأحياء الأخرى، ومستوى الخدمات الموجودة فيه، والمميزات والنقاط الهامة التي يتمتع بها هذا الحي، وطبيعة ونوع العقارات التي يتضمنها الحي مع متوسط أسعارها بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى