شواطئ جدة

شاطئ ابحر الشمالية: دليل الأنشطة والتفاصيل

تعتبر مدينة جدة ضمن أفضل الوجهات السياحية والترفيهيّة في المملكة السعودية، ولهذا فهي المقصد الأول للباحثين عن الاستمتاع بأوقات ترفيهية مميزة، ومن بين أفضل الأماكن السياحية في جدة شاطئ ابحر الشمالية والذي يُعد بمثابة جنه الله على أرضه فهو بمثابة لوحة فنية بديعة تجمل بين سحر الطبيعة والرفاهية، ولهذا متابعينا هيّا نصحبكم في جولة مصغرة سنتنقل فيها بين أرجاء شاطئ ابحر في جدة لمطالعة أدق التفاصيل المتعلقة به.

دليل شاطئ ابحر الشمالية

صُنف شاطئ ابحر الشمالية والمعروف باسم خليج أبحر أو شرم أبحر بأنه من أفضل الشواطئ الموجودة في جدة بشكل خاص، وفي المملكة بشكل عام، وذلك لما يتمتع به من طبيعة ساحرة حبا بها الله سبحانه وتعالى تلك المنطقة، بالإضافة إلى الجهود السعودية المبذولة لتطويرها والاهتمام بصورة بالغة بكافة المرافق الخدمية الموجودة بالشاطئ.

لهذا يُعد كورنيش أبحر الشمالية جدة ضمن أفضل الأماكن الترفيهية التي تضم عدة مرافق خدميّة غير مسبوقة ومنها الاقتراب من العديد من المطاعم والكافيهات العالمية، وكذلك العديد من الفنادق الشهيّرة، ولهذا فهي من مناطق الجذّب السياحي التي حققت رواج هائل وتمكنت من خطف قلوب وعقول الكثيرين، فلم يقتصر تميزها على روعة الأجواء فحسب بل أن مياه الشاطئ مأمنه بالكامل للاستمتاع بممارسة السباحة والغوص وغيرها من الأنشطة الأخرى، حيث يبلغ طول الشاطئ بقرابه 11 كم، وعرضه يتراوح ما بين 300 إلى 500 متر.

موقع شاطئ ابحر الشمالية

يعد شاطئ ابحر الشمالية من أفضل شواطئ في جدة حيث يتمتع بموقعه الاستراتيجي في شمال مدينة جدة على بعد حوالي 30 كيلو متر من وسط المدينة القديم، ويعتبر من المناطق البعيدة نوعًا ما عن المناطق العمرانية، ولهذا فهو بمثابة منتجع ترفيهي بعيد عن صخب المدينة، كما يمتاز الشاطئ بطبيعته الرملية حيث تمتد الكثبان الرملية على طول الشاطئ ويتميز بما به من مياه صافية وأمواج متلاحقة مما تعكس على المكان روح من الرفاهية والفخامة.

أهم الأنشطة في شاطئ ابحر الشمالية

أهم الأنشطة في شاطئ ابحر الشمالية

تتعدد الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها في كورنيش أبحر الشمالية جدة والاستمتاع بأجواء يضفو عليها طابع من الاسترخاء والرفاهية، حيث يعد الشاطئ من ضمن أهم الوجهات السياحية التي تتناسب مع الأطفال والعائلات والمجموعات، لذلك فهو من الأماكن الأكثر جذبًا للزوار سواء للوافدين أو المقيمين في جدة، ومن أبرز الأنشطة التي أشاد بها رواد الشاطئ ما يلي:

رياضة المشي:

تعد من أبرز الأنشطة التي نالت على قبول هائل من رواد الشاطئ حيث تعكس مزيد من الهدوء والراحة على نفوس الوافدين إلى الشاطئ، وذلك لما تضيفه رؤية الأمواج المتلاحقة على شواطئ الكثبان الرملية روح من المتعة الغير مسبوقة على الإطلاق.

الاستلقاء:

كما يمكنكم الاستلقاء في الهواء الطلق واستنشاق الهواء النقي، وترك للذهن العنان والشرود بالذهن بعيدًا عن ضغوطات العمل واضطرابات الحياة اليومية، وذلك من أجل استعادة النشاط الذهني مجددًا.

القيام برحلة بحرية:

من أروع الأنشطة المتاحة في شاطئ أبحر هي التمكن من القيام بنزهة في القوارب البحرية مع الأهل أو الأصدقاء والاستمتاع بأوقات ترفيهية تحفر ذكريات لا تمحى من الذاكرة.

ركوب الأمواج:

يمكنكم الاستمتاع بوقت فريد من نوعه والاستمتاع برياضة الرَكْمَجَة، حيث يتوفر على الشاطئ أماكن لاستئجار ألواح ركوب الأمواج بمختلف المقاسات وذلك لتوفير جميع سُبّل الرفاهية لرواد المكان.

صيد السمك:

من ضمن الأنشطة الترفيهية التي يهواها الكثيرين وأتاح لهم شاطئ أبحر الاستمتاع بها، هي صيد الأسماك، حيث تستطيع الاستمتاع بنزهة بحرية عبر القوارب البحرية والاستمتاع بصيد أشهى أنواع أسماك البحر الأحمر.

السباحة والغوص:

من الرياضات المفضلة لدى الكثيرين وتعد من الأنشطة الملائمة جدًا لجميع أفراد العائلة في مياه شاطئ أبحر، حيث يُعد الشاطئ من الشواطئ الآمنة تمامًا، كما يتوفر على الشاطئ أماكن لاستئجار معدات الغوص وتنظيم رحلات غوص بصحبه نخبة من أمهر المدربين، وذلك لمنح زوار الشاطئ مستوى الحماية والأمان المنشود.

ملاعب الأطفال:

يضم كورنيش ابحر الشمالية مجموعة من ملاعب الأطفال التي تحتوي على أوجه ترفيهية متنوعة سواء الألعاب المائية أو ملاعب لممارسة الرياضات المختلفة، ولهذا فهو من أهم الوجهات الترفيهية للعوائل في السعودية.

ركوب الخيل:

إذا كُنت من عشّاق ركوب الخيل فيعد شاطئ أبحر ملاذك الأول للاستمتاع برياضتك المفضلة وسط أجواء ساحرة تتناغم فيها الطبيعة الحسناء من سماء صافية، وأمواج متتالية وهواء نقي.

الهرولة:

يمكنكم أيضًا الاستمتاع برياضة الجري والهرولة على الشاطئ، وتعد من أشهر الأنشطة التي يتم ممارستها بصورة جماعية في الشاطئ، مما يزيد من روح المنافسة وينشر حالة من النشاط والبهجة في أرجاء المكان.

ركوب دراجة الشاطئ:

تعد من الأنشطة التي يفضلها الكثيرين حيث يمكنكم استئجار الدرجات والاستمتاع بوقت مميز، كما يمكنكم أيضًا الاستمتاع بسباق درجات الشاطئ والاستمتاع بكل دقيقة على الشاطئ بممارسة أنشطة متنوعة.

أماكن التسوق والأكشاك:

من الأمور التي أمتاز بها شاطئ أبحر الشمالية وكانت سببًا في حصوله على لقب مالديف العرب هو احتوائه على العديد الأنشطة الترفيهية، بالإضافة إلى احتواء الشاطئ على أماكن وأكشاك للتسوق متنوعة تلبي احتياجات زوار الشاطئ.

ملعب كرة الشاطئ:

لقضاء وقت ترفيهي فريد عليكم بالتوجه إلى ملعب كرة الشاطئ في ابحر الشمالية، والاستمتاع بوقت من الترفيه سواء برفقه الأهل أو الأصدقاء.

مطاعم قريبة من شاطئ ابحر الشمالية

مطاعم قريبة من شاطئ ابحر الشمالية

بفضل الموقع الاستراتيجي والمكانة الترفيهية المميزة التي يتمتع بها خليج ابحر الشمالية، أصبح من المناطق الاستراتيجية الجاذبة لأنواع شتى من الاستثمارات، ومن أبرزها المطاعم العالمية المتخصصة في تقديم مجموعة من أشهى الأطباق، والآن سنتعرف سويًا على قائمة تضم أشهر المطاعم القريبة من ساحل أبحر الشمالية، وتتمثل في الآتي:

مطعم توينا للمأكولات البحرية شاطئ لابلايا – أبحر:

يندرج المطعم ضمن أفضل قائمة مطاعم تقع بالقرب من شاطئ أبحر الشمالية، وقد نال المطعم على أعلى التقييمات من قبل زواره نظرًا لما يتميز به عن غيره من جودة الأطعمة المقدمة، حيث تخصص المطعم في تقديم قائمة مميزة من المأكولات البحرية الشهيّة، بالإضافة إلى الجلسات المريحة والاستجابة الفورية لطلبات النزلاء، يقع المطعم في شارع الأمير عبد الله الفيصل، أبحر الشمالية، يستقبل المطعم زواره يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

مطعم ثري ايجز (3eggs):

يعد ثري ايجز من أفضل مطاعم أبحر الشمالية التي تعمل على مدار الأربع وعشرون ساعة، حيث تخصص المطعم في تقديم قائمة من أشهى المأكولات والوجبات السريعة، بجانب قائمة السندوتشات والحلويات الشرقية والغربية، كما يقدم المطعم قائمة من أفضل المشروبات الباردة والساخنة، وبسبب ما حققه المطعم من نجاحات انتشرت فروعه في الخبر وابحر الجنوبية وغيرها.

مطعم بيتوتي:

يعتبر المطعم من ضمن أشهر مطاعم أبحر الشمالية التي تقه بالقرب من شاطئ أبحر، تخصص المطعم في تقديم مجموعة مميزة من أشهى الأطباق الكويتية، وبسبب اهتمامه البالغ بالزوار نال على أعلى التقييمات، فهو من المطاعم المناسبة للأفراد والعوائل، يعمل المطعم يوميًا من الساعة الثانية عشر مساءً، وحتى الساعة الثالثة صباحًا.

مطعم ليشلازز:

من أشهر المطاعم الموجودة في المملكة بوجه عام حيث يصل عدد فروع المطعم حوالي 9 فروع، ولكن نال فرع أبحر على نصيب الأسد من حيث تقييمات الزوار وذلك لما يتمتع به من ديكورات فخمة وتنوع في قوائم الأطعمة المقدمة، حيث يحرص المطعم على توفير كافة سبل الراحة للنزلاء، يناسب الأفراد، والعوائل، يقع المطعم في شارع عابر القرات، أبحر الشمالية.

كراج الشيف:

يتخصص المطعم في تقديم السندوتشات والوجبات السريعة، ولهذا فهو الملاذ الأول لعشّاق المشويات وسندوتشات البرجر الشهي، يتميز المطعم بحُسن معاملة الزوار، وكذلك يتميز بمستوى النظافة وتنوع القائمة ما بين وجبات وسندوتشات وحلويات شرقية وغربية، وعصائر، يناسب العوائل والأفراد، وبالنسبة لأسعار المطعم فهي مناسبة جدًا وخاصة ين مقارنتها بالخدمات المقدمة.

كافيهات قريبة من شاطئ ابحر الشمالية

كافيهات قريبة من شاطئ ابحر الشمالية

يقع بالقرب من كورنيش ابحر في جدة قائمة من أرقى الكافيهات العالمية مما يتيح لزوار الشاطئ والاستمتاع بأوقات ترفيهية متنوعة، والاستمتاع باحتساء مشروبهم المفضل في أجواء يضفو عليها الرفاهية والفخامة، ومن أشهر الكافيهات القريبة من الشاطئ ما يلي:

سلمى كافيه:

يعتبر من أفضل الكافيهات القريبة من شاطئ ابحر الشمالية وقد نال على أعلى التقييمات من قبل رواده، حيث يمتلك الكثير من المقومات الإيجابية التي جعلته في صداره الأماكن الترفيهية بداية من الأسعار المناسبة، مرورًا بتنوع قائمة المشروبات وصولًا إلى مستوى الخدمة المميز، يتناسب المطعم مع جميع الأفراد والعوائل، ويفتح المطعم أبوابه من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة الثانية عشر صباحًا.

كافية ستاربكس:

علامة ستاربكس التجارية والغنيّة عن التعريف والتي تنتشر فروعها في جميع أنحاء الوطن العربي، وقد تمكنت تلك العلامة من خطف قلوب محبي المشروبات الساخنة والباردة، ويقع فرع ستاربكس ابحر بالقرب من شاطئ أبحر في موج بلازا، أبحر الشمالية ويعمل الفرع يوميًا من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر والنصف صباحًا، ومن أشهر المشروبات التي نالت على أعلى التقييمات النسكافية والكابتشينو والموكا والاسبريسو وغيرها.

كافيه بارنيز:

من أشهر الكافيهات التي تعمل على مدار الأربع وعشرون ساعة، ويفع في شارع عابر القارات أبحر الشمالية، ويوجد أيضًا للكافية فرع آخر يقع في محطة الرفيدي، أبحر الشمالية، وقد اشتهر بتقديم قائمة ضخمة من المشروبات الباردة والساخنة، بالإضافة إلى أصناف عدة من الحلويات الشرقية والغربية، يتناسب الكافية مع الأفراد والعوائل، ويتميز بالنظافة وحسن الاستقبال والاستجابة السريعة لمتطلبات الزوار.

كافية صرح القهوة:

يعد الكافية صرح متكامل من الرفاهية حيث يوفر جلسات داخلية وجلسات خارجية في الهواء الطلق، وذلك من أجل تلبيه احتياجات الزوار، وتقديم مستوى الخدمة المنشود، كما تميز الكافية بتقديم قائمة ضخمة من المشروبات الساخنة والباردة والعصائر والكوكتيلات الطبيعية، بالإضافة إلى قائمة الحلويات الشرقية والغربية، تقدر المسافة بين الشاطئ والكافية حوالي 5 أمتار، والجدير بالذكر حصول الكافية على أعلى التقييمات من قبل رواده.

كيمس ابحر (Kims coffee):

من ضمن الكافيهات المميزة والقريبة من شاطئ أبحر، والمميز أن الكافية مفتوح على مدار 24 ساعة، يتخصص في تقديم مجموعة من أشهى المشروبات وقد اشتهر بمشروب الاسبريسو المميز، يتسم الكافية بالنظافة والنظام الشديد، بالإضافة إلى حسن التعامل مع زوار المكان، وتلبيه الاحتياجات بسرعة فائقة وجودة عالية.

فنادق قريبة من شاطئ ابحر الشمالية

فنادق قريبة من شاطئ ابحر الشمالية

يقع شاطئ ابحر الشمالية في بقعة استراتيجية مميزة حيث يقترب من الكثير من المرافق الخدمية ومنها مجموعة من أشهر الفنادق العالمية، ويعد الشاطئ هو الملجأ الترفيهي الأول لنزلاء تلك الفنادق وذلك للاستمتاع بأوقات ترفيهية مميزة تحمل طابع من الرفاهية والهدوء، ومن تلك الفنادق ما يلي:

فندق ومنتجع ويك اند:

يقع الفندق بالقرب من شاطئ أبحر الشمالية ويعد من الفنادق التي تقدم خدمات ومرافق مميزة للنزلاء، حيث يمتلك جميع مقومات المكان المثالي لقضاء وقت ترفيهي مميز، وتتمثل تلك المقومات في احتواء الفندق على فئات عدة من الغرف المزودة بخدمة الإنترنت المجاني والتي تتمتع بإطلالة مميزة على المدينة، بالإضافة إلى احتوائه على مركز لممارسة تمارين اللياقة البدنية، كما يمتاز الفندق بالنظافة الشديدة، ونشير بأن الفندق مناسب للعوائل فقط.

منتجع بهادر:

يندرج ضمن أفضل منتجعات أبحر الشمالية المطلة على الشاطئ، وقد نال على أعلى التقييمات من قبل رواده لما يقدمه لهم من مزايا فريدة، حيث يحتوي المنتجع على مدينة ألعاب مائية ومركز لممارسة تمارين اللياقة البدنية، ومطعم شرقي متخصص في تقديم أشهى الوجبات، وقد أشاد جميع رواده بأن أسعاره مناسبة جدًا، وخصوصًا حين مقارنتها بالخدمات المقدمة.

منتجع وسبا نارسس، أبحر جدة:

يعد من المنتجعات الشهيرة جدًا والتي تقع بالقرب من كورنيش أبحر، وتحديدًا في شارع الأمير عبدالله الفيصل، أبحر الشمالية، جدة، وقد حصل المنتجع على تقييم 9 نجوم، وذلك لما به من مرافق مميزة وتتمثل في عدة أنماط من الغرف المصممة على الطراز الحديث، والمزودة بمطبخ وغلاية كهربائية، كما يقدم المنتج خدمة الانترنت المجاني، كما يحتوي على مسبح ومركز رياضي، وجاكوزي وساونا وسبا.

منتجع شاطئ لافونتين:

من المنتجعات القريبة من شاطئ أبحر، ويضم منطقة من البحر مخصصة لنزلاء المنتج للاستمتاع بممارسة رياضة السباحة والغوص بها، ولكن يُعاب عليه بانه يحتاج إلى بعض الاهتمام وتطوير الغرف وفقًا للطراز الحديث.

فندق ومنتجع مكارم النخيل:

نال الفندق على أعلى التقييمات من قبل رواده، حيث يحتوي على مزايا عدة ومنها الموقع الاستراتيجي الرائع، حيث يقع بالقرب من خليج أبحر الشمالية، كما يضم الفندق شاطئ خاص بنزلائه مزود بشتى السبل الترفيهية ومنها اليخوت ومعدات الغوص وغيرها، كما يوفر الفندق لنزلائه العديد من الخدمات والمرافق الترفيهية وتشمل النظافة والنظام الشديد، فضلًا عن الغرف المصممة بشكل يواكب أحدث صيحات الموضة العالمية.

أسواق قريبة من شاطئ ابحر الشمالية

أسواق قريبة من شاطئ ابحر الشمالية

لم تقتصر المرافق الخدمية القريبة من الشاطئ على المناطق الترفيهية المشار إليها في السابق فحسب، بل تشمل وجود عدد من الأسواق والسوبر ماركت التي تقع بالقرب من الشاطئ وذلك لتلبيه احتياجات الوافدين إليه، ومن أشهر الأسواق التي تقع بالقرب من الشاطئ ما يلي:

أبحر مول:

يعتبر من أهم المراكز التجارية الموجودة في أبحر، وقد باحتوائه على عدد ضخم من المحال التجارية التي تطرح معروض هائل من المنتجات التابعة لكبرى العلامات التجارية، لذلك يعد المول من الوجهات التسويقية المميزة والمقصد الرئيسي للباحثين عن التميز محبي اقتناء منتجات مميزة وتابعة لماركات عالمية.

أسواق ومخابز شواطئ:

من المراكز التسويقية الضخمة المتخصصة في بيع جميع مستلزمات البقالة والسوبر ماركت، ويعد السوق من الأسواق القريبة من شاطئ ابحر الشمالية وبسبب ما يقدمه من منتجات مميزة نال على إقبال ضخم من قبل الوافدين أو المقيمين في جدة.

مانويل ماركت:

من الأسواق التي تجمع بين الشمولية والريادة في مجال بيع المستلزمات المنزلية، حيث يحتوي الماركت على عدد ضخم من المنتجات التي تلبي الاحتياجات الغذائية لرواده، حيث يتسم الماركت بالمساحة الشاسعة والنظام الشديد.

إلى هُنا متابعينا تكون انتهت جولتنا المصغرة التي تنقلنا فيها بين أرجاء شاطئ ابحر الشمالية حيث تطرقنا إلى أبرز الأنشطة التي تضفي على الجولة السياحية طابع من التميز والرفاهية، كما تعرفنا على أقرب المرافق الترفيهية القريبة من المطعم سواء كافيهات أو مطاعم أو فنادق أو غيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى