شواطئ جدة

شاطئ الاسكندرية بجدة: دليل شامل الأنشطة والتفاصيل

لم تأتي شعبية شاطئ الاسكندرية بجدة وصيته من فراغ، بل كان ذلك نتاج لعدة مقومات جعلته متفردًا على غيره من شواطئ جدة، إذ كان متاحًا بصورة مجانية للصغير والكبير طوال الأسبوع، ولم تتوقف عوامل الجذب الشاطئ عند هذا الحد بل تميز أيضًا برماله الذهبية الناعمة، وما عليها من أنشطة تمدك بالمرح والحيوية التي تبحث عنها دائمًا، علاوة على ذلك توفر بالشاطئ الكثير من المرافق الخدمية التي تُجدد وتُحدث بشكل مستمر، وكل هذه المقومات كانت سببًا في جعل هذا الشاطئ الوجهة الأمثل لقاطني جدة، وزائريها كذلك. 

دليل شاطئ الاسكندرية بجدة

احتل شاطئ اسكندرية في جدة مكانة كبيرة ومميزة بين شواطئ البحر الأحمر في المنطقة الغربية من المملكة، وذلك بسبب جمعه بين الرمال النظيفة الناعمة والحضارة العمرانية الرائعة، فضلًا عن كونه مكان مناسب لاستقبال الأفراد والعائلات والزوار من مختلف الجنسيات، الأمر الذي جعله بمثابة المتنفس لقاطني مدينة جدة الفارين من شدة حرارة المناخ. 

والراغبين في التنفيس عن صغارهم، حيث يتفجر الشاطئ بالعديد من الأنشطة التي تناسب الكبير قبل الصغير، فنلاحظ وجود الألعاب المائية الملائمة للأطفال، أما للكبار فهناك بعض الرياضات المائية مثل الغوص والسباحة، أو الجولات البحرية بالقوارب وغيرها من الأنشطة التي سنتعرف عليها خلال مقالنا، وبجانب ذلك يتوفر على شاطئ الاسكندرية في جدة حشد وفير من المرافق الخدمية المتوفرة بشكل مجاني مثل الكابينات الخاصة بتبديل الملابس، والحمامات، والكراسي الحديثة، عوضًا عن تعزيز الشاطئ بوسائل السلامة والأمان. 

موقع شاطئ الاسكندرية بجدة

أما عن موقع هذا الشاطئ الخلاب فهو يقع على طريق كورنيش جدة، بحي أبحر الجنوبي ويمكن الوصول للمكان بمساعدة خرائط جوجل من هنا.

أهم الأنشطة في شاطئ الاسكندرية بجدة

أهم الأنشطة في شاطئ الاسكندرية بجدة

بزيارة شاطئ اسكندرية بجدة برفقة العائلة أو الأصدقاء، أعلم أن يومك سوف يكون حافل بالأنشطة، فقط يجب عليك أولًا استكشاف الشاطئ والتعرف عليه من جميع المزايا، ثم قم بتنسيق برنامجك الخاص لقضاء يوم لا مثيل له، بعد ذلك توجه إلى غرف تغيير الملابس (الكبائن) المتوفرة على طول الشاطئ، حتى تبدأ يومك بالاستمتاع بالأنشطة والفعاليات والمهرجانات المقامة على الشاطئ ومنها ما يلي:

رياضة المشي:

من الأنشطة التي يمكنك ممارسات على شاطئ الاسكندرية أفضل الشواطئ في جدة هي رياضة المشي مع الأصدقاء أو أفراد العائلة، إذ يمكنك التنزه بين المناظر الطبيعية المدهشة التي تتكون من الرمال الناعمة والمياه الزرقاء، وأشعة الشمس الذهبية، وفي حال أردت الاستراحة من المشي يمكنك الاستلقاء على رمال الشاطئ النظيفة؛ كي تحصل على لون بشرة مميز. 

ممارسة الرياضات المائية:

يحفل الشاطئ بعدد هائل من الرياضات التي يمكنك ممارستها ومنها الغوص في أعماق المياه؛ كي تتمكن من اكتشاف الشعب المرجانية الجميلة، وغيرها من كائنات بحرية عجيبة. 

السباحة:

على شاطئ الاسكندرية بجدة يمكن للزائر أن يستمتع بالسباحة وسط مياه نظيفة وشفافة زرقاء اللون، ومن الجدير بالذكر أنه يتوفر على شاطئ الاسكندرية دورات تدريبية لتعليم السباحة للأطفال على يد مدربين ماهرين وبدون مقابل. 

تأجير القوارب:

من الأنشطة المثيرة على الشاطئ أيضًا أنه يمكنك القيام بجولة بحرية مدهشة مع الأصدقاء والأهل من خلال تأجير أحد القوارب المتوفرة بكثرة هناك، ومن القوارب الشهيرة والمميزة هناك سفينة الأحلام تلك السفينة التي تم تزيينها بشكل يفوق الخيال. 

اللعب على الشاطئ:

من الأنشطة الترفيهية التي يجب عليك القيام بها، هي ترك الأطفال يلعبون على الرمال مع مشاركتهم تلك المتعة، ولا تنسى مغامرات البناء مع صغارك من خلال بناء القلاع والبيوت الرملية، بجانب البحث عن الصدف مختلف الأشكال والألوان. 

التسوق من الأكشاك:

ينتشر على الشاطئ الكثير من المتاجر الصغيرة والأكشاك التي تقوم بعرض الكثير من السلع مثل البسة السباحة والعوامات وغيرهم من مستلزمات البحر، كما يتوفر متاجر تعرض الهدايا وألعاب الأطفال، ومحلات أخرى يتوفر بها بعض المشروبات الباردة والمثلجات، لذا لا تتردد بزيارة تلك الأكشاك البسيطة؛ كي تكتمل متعة جولتك. 

زيارة المراكز التجارية المجاورة للشاطئ:

تحتوي تلك المتاجر على بضائع مماثلة تمامًا للأكشاك الموجودة على البحر، ولكن بشكل أوسع وأكبر مما يعطيك حرية الاختيار بشكل أكبر، لذلك في حال كنت تريد الحصول على بعض الهدايا التذكارية أو الألعاب أو الملابس أو أغراض البحر يمكنك زيارة المركز التجاري القريب من الشاطئ لشراء ما تحب. 

الاسترخاء والاستجمام:

من الأنشطة التي يفضلها بعض الزائرين هي الاسترخاء من خلال الجلوس على الكرسي أو على الرمال أسفل المظلة، مع التمتع بمياه البحر وخيوط الشمس الدافئة مع تناول بعض المأكولات الخفيفة والتسالي والآيس كريم من الأكشاك المنتشرة على طول الشاطئ. 

إقامة حفلات الشواء:

من الأنشطة المشهورة على شاطئ الاسكندرية بجدة حفلات الشواء التي يسمح الشاطئ بإقامتها في أماكن مخصصة تم تجهيزها بكافة الأدوات والمعدات اللازمة لذلك، ولكن يلزمك حينها فقط شراء الأسماك والخضروات واللحوم؛ لتحضير أطيب الأصناف أمام البحر. 

التقاط الصور التذكارية:

إذا كنت عازمًا على زيارة شاطئ الاسكندرية لا تنسى أن تحمل الكاميرا معك؛ كي تتمكن من التقاط أجمل اللقطات وتسجيل أجمل الذكريات مع المشاهد المذهل كرحلة القارب أو النشاطات العائلية، أو غروب الشمس، أو أثناء اللعب أو الاسترخاء.

أنشطة أخرى:

استكمالًا لأهم الأنشطة المتوفرة على شاطئ الاسكندرية بجدة، يتوفر به العديد من الكافيهات والمطاعم التي تقدم أشهى الأطباق والمشروبات، ومن الجدير بالذكر أن هذه أغلب هذه المطاعم تشتهر بتقديم الوجبات البحرية التقليدية. 

مطاعم قريبة من شاطئ الاسكندرية بجدة

مطاعم قريبة من شاطئ الاسكندرية بجدة

بعد مضى يوم حافل ومميز من الرياضات واللهو على شاطئ الاسكندرية في جدة، حان الآن وقت تناول وجبة زكية المذاق وشهية؛ كي تتمكن بعدها من استكمال جولتك وأنشطتك على الشاطئ، فقط يجب عليك اختيار المطعم المناسب لك والذي سيلبي رغباتك أنت والعائلة أو الأصدقاء، إذ يوجد عدد كبير من المطاعم بالقرب من شاطئ الاسكندرية منها من يقدم المأكولات البحرية، وأخرى تقدم الوجبات السريعة، ومن هذه المطاعم ما يلي:

1- مطعم شاطئ الاسكندرية جدة 

يعد هذا المطعم من المطاعم الشهيرة في المنطقة المحيطة بشاطئ الاسكندرية بجدة، ويشتهر بتقديم ألذ المأكولات البحرية الطازجة التي تم إعدادها على الطريقة المصرية، ويقع هذا المطعم بالتحديد في طريق الملك فهد، أما عن الأسعار في المطعم فهي تتراوح من كونها متوسطة إلى مرتفعة، ويعيب المطعم أنه صغير المساحة والجلسات المتوفرة ضيقة، علاوة على صعوبة الصعود على الدرج بالنسبة لكبار، ومع ذلك يمتاز المطعم بحسن ضيافة الزوار ونظافة المكان. 

2- مطعم القبطان للمشويات 

من المطاعم التي تسعى إلى إرضاء ذوق العميل في المقام الأول مهما اختلف ذوقه، لذا نلاحظ أن المطعم يقدم المشويات من اللحوم البيضاء والحمراء، مع تقديم أطيب الأطباق الجانبية من السلطات والخلطات، ومن الجدير بالذكر أن المطعم يبعد عن شاطئ الاسكندرية بجدة حوالي ثلاث دقائق بالسيارة، أما مميزاته فالمكان معقم ونظيف للغاية، أما عن طاقم العمل فهم خدومين ومرحين، كذلك يتوفر للمطعم موقف سيارات، ويوجد به أيضًا جلسات أرضية، ولكن يفتقر المطعم إلى قسم العوائل، ولا يوجد به أيضًا دورات مياه وهي واحدة من الأمور المزعجة بالمطعم. 

3- مطعم بربر للمعجنات أبحر 

هو مطعم شعبي يقدم المعجنات بالقرب من شاطئ الاسكندرية في جدة، إذ يبعد عنه حوالي ثلاث كيلوات فقط، ويشتهر هذا المطعم بتقديمه المعجنات الجاهزة، والمعجنات غير مكتملة التسوية (الباردة) التي يمكن تكملة تسويتها بالمنزل، من إيجابيات المحل أنه نظيف ويعتمد على خامات عالية الجودة، وعلى الرغم من ذلك نلاحظ أن أسعاره زهيدة ومنافسة جدًا، أما عن عيوبه فهي تكمن في شدة ازدحام المحل على الرغم من محاولة العمال من تلبية الطلبات سريعًا. 

4- مطعم فليم آند جريل برجر

إذا كنت عاشق للمأكولات السريعة مثل البرجر حتمًا سيكون هذا المطعم هو وجهتك المفضلة، إذا كنت تبحث عن مطعم بالقرب من شاطئ الاسكندرية لتناول وجبة شهية؛ لأن المطعم يعد برجر مثالي المذاق، وتميز المطعم أنه ذو ديكور جيد وجلسات مريحة، كما يوجد بالمطعم منطقة ألعاب خاصة بالأطفال علاوة على توفير وجبات صغيرة خاصة به، ولكن من نقاط ضعف المكان أن الكاشير صعب التعامل مع الزبائن وغير متعاون، فضلًا عن حاجة الطلب إلى وقت طويل؛ كي يتم تنفيذه. 

5- مطعم المارينا 

هو مطعم معروف بإطلالته الجذابة والوهمية على البحر، الأمر الذي ساعد في خلق جو مثالي ورائع لتناول الطعام، يتوفر بمنيو المطعم قسم خاص بالفطور، وقسم آخر خاص بوجبة الغداء والعشاء، يتميز مطعم المارينا بحسن اختيار طاقم العمل، إذ يتعاملون برقي مع الزبائن، ولكن يعيبه أنه مرتفع الأسعار، علاوة على تأخر تسليم الطلبات. 

كافيهات قريبة من شاطئ الاسكندرية بجدة

كافيهات قريبة من شاطئ الاسكندرية بجدة

دعنا لا نقول أنك قد سأمت من التواجد في شاطئ الاسكندرية بجدة، فهذا محال نظرًا لتعدد الأنشطة الموجودة به، ولكن يمكننا القول أنك اشتهيت تناول كوب من القهوة المعدة باحترافية أو كوب من العصير أو قطعة من الحلوى في مكان مطل على البحر أو قريب من الشاطئ ضمن أجواء يغلب عليها الهدوء لذا سنذكر تاليًا قائمة بالكافيهات القريب من شاطئ الاسكندرية وهي:

1- كافيه اليفانسز 

من الكافيهات المميزة التي يمكنك زيارتها بالقرب من شاطئ الاسكندرية، يتميز الكافيه بديكوره الراقي، وأجوائه الهادئة، عوضًا عن حسن الاستقبال والضيافة من قبل الموظفين بالمكان، أما عن مذاق القهوة هناك فلا غبار عليها، وكذلك الحال بالنسبة للحلويات، إذ يوجد بالقائمة العديد من الأنواع التي تروق لجميع الأذواق، ومن أكثر الحلويات طلبًا بالمقهى هي كعكة الحليب، التراميسو، والباريستا. 

2- كافيه المنتهى 

يأتي هذا الكافيه على شكل كشك صغير الحجم، لا يتوفر به جلسات، صاحبته هي من تقوم بتقديم الطلبات وتتميز بحسن الخلق وسعة الصدر، أما عن قائمة المقهى فهي تحتوي على عدد ضخم من المشروبات الساخنة والباردة، فضلًا عن الحلويات ذات المذاق الطيب الذي لا يقاوم، وبالنسبة للأسعار فهي ممتازة نظير الجودة المقدمة. 

3- مقهى ستاربكس 

يعد استاربكس من أسماء المقاهي العالمية التي لا جدال حول جودتها، ولكن بالنظر إلى هذا الفرع الموجود بالقرب من شاطئ الاسكندرية بجدة نلاحظ أنه صغير المساحة، وبه عدد محدود من الجلسات على الرغم من عدم وجود طلبات سيارات، وبالنظر للموظفين بالمقهى فهم خدومين ويحاولون بكل جد تقديم طلبك بشكل سريع، ومن الجدير بالذكر أن المقهى متاح به قسم للعوائل في أردت القدوم مع أفراد عائلتك، أما عن التسعيرة فهي مبالغ بها كما المعتاد من ستاربكس. 

4- صرح القهوة كافيه

من الكافيهات الفخمة والراقية التي تقع بالقرب من شاطئ الاسكندرية، إذ يتسم الكافيه بروعة الديكور وفخامة الجلسات التي تدخل البهجة والسرور إلى النفس، علاوة على أناقة المكان نجد أن طاقم العمل ودودين للغاية، ومن الجدير بالذكر أن المقهى به عدد من الألعاب للتسلية منها على سبيل المثال الضومنة، ومن ألذ وأطيب الحلويات الذي يشتهر بها المكان كيكة العسل. 

5كيمس أبحر كافيه

من الكافيهات التي ينصح زيارتها وبشدة في حال كنت زائرًا لشاطئ الاسكندرية في جدة؛ لأنك بزيارته سوف تحصل على تجربة لا تنسى، ومن مقومات المقهى التي تساعد على ذلك ديكور المكان المريح والعصري ذو الألوان المتناسقة، علاوة على الخدمة الممتازة والسريعة، بالإضافة إلى نظافة المكان، ودعنا لا ننسى التنوع الكبير في قائمة الكافيه بين المشروبات والحلويات، ناهيك عن إمكانية تذوق طعم القهوة الأصلي دون أي تحريف أو إضافات. 

فنادق قريبة من شاطئ الاسكندرية بجدة

فنادق قريبة من شاطئ الاسكندرية بجدة

قد يتساءل بعض القادمين إلى شاطئ الاسكندرية بجدة عن الفنادق القريبة من الشاطئ والتي ينصح بالإقامة بها، أملًا في تكرار زيارة الشاطئ، ويجدر القول أن هناك عدد كبير من الفنادق موجودة في النطاق ومنها:

1- فندق ذا فينيو جدة الكورنيش

من الفنادق الفاخرة التي يمكن الإقامة بها، يتميز هذا الفندق بموقعه الاستراتيجي في قلب جدة، ناهيك عن إطلالته على ريفييرا البحر الأحمر، ليس هذا فحسب بل يبعد بضعة دقائق فقط عن نافورة الملك فهد أطول نافورة في العالم بأسره، بجانب قربه من منتزه ذا بيتش المائي، أما عم المرافق المتوفرة به فهو يحتوي على مركز للياقة البدنية، مركز للسبا، علاوة على أنه مواجه للبحر، بجانب وجود خدمة الإنترنت المجانية، بالإضافة إلى وسائل الحماية والأمان. 

2- فندق ميس جدة 2 للأجنحة الفاخرة 

هو واحد من الفنادق القريبة من شاطئ الاسكندرية بجدة، لذا يتميز بموقعه المثالي، ولكن جمال هذا الفندق ورونقه لم يكتمل بسبب إهمال القائمين عليه، الأمر الذي أدى إلى انبعاث روائح كريهة من الفندق، لذا يحتاج إلى الكثير من التعديلات بشأن الديكور وتغيير قطع الأثاث المتهالكة، بالإضافة إلى ترميم جدران المبنى، بجانب الاهتمام بتوفير عدد كافي من عمال النظافة، أما عن مميزاته بأنه رخيص نوعًا ما، كما يتوفر به موقف مجاني للسيارات. 

3- الأحلام الهادئة للشقق المفروشة 

هو واحد من الفنادق القريبة من شاطئ الاسكندرية بجدة، ويتميز هذا الفندق بهدوئه وأسعاره المميزة، وموقعه الرائع القريب من الكثير من المولات التجارية والمعالم السياحية ولكن على الرغم من ذلك يعيب هذا الفندق أنه بحاجة إلى بالغة للاهتمام بالنظافة، بالإضافة إلى استبدال قطع الأثاث القديمة لأنها تبعث روائح ليست جيدة على الإطلاق، ناهيك عن حاجة المكيفات إلى الصيانة. 

4- فندق ميرادا جولد 

يتميز هذا الفندق بموقعه الرائع القريب للغاية من شاطئ الاسكندرية بجدة، إذ يبعد 2 كيلو متر فحسب، ويجدر القول أن الفندق حصل على تقييمات مرتفعة من النزلاء؛ نتيجة للخدمة الفائقة المقدمة في هذه الشقق الفندقية في مقابل الأسعار المناسبة، إذ يلبي الفندق جل ما يحتاج النزيل من خدمات، أما عن الخدمات والمرافق المتوفرة بالفندق فهي مسبحان أحدهم داخلي والآخر خارجي، كما يتوفر بالفندق غرف لغير المدخنين. 

5- فندق مكارم النخيل 

من أجمل وأرقى الفنادق القريبة من شاطئ الاسكندرية، إذ يبعد حوالي عشرة دقائق فقط باستخدام السيارة، وهو من الفنادق التي نالت استحسان الكثير من النزلاء الأمر الذي ساعد على حصوله على تقييم مرتفع، وكان السر وراء هذا النجاح والشهرة التي حصدها الفندق أنه عادةً ما يقوم بعمل صيانة دورية لكافة المرافق، فضلًا عن رقي الأثاث المستخدم والحرص على نظافة الغرف، بالإضافة إلى توفر العديد من المرافق الخدمية مثل وجود مسبحين بالفندق، ومواقف سيارات مجانية، بالإضافة إلى مركز اللياقة البدنية، والفطور المجاني وأخيرًا الانترنت اللاسلكي. 

هنا ختام مقالنا حول دليل شاطئ الاسكندرية بجدة بشكل شامل ومفصل، إذ وضحنا لك ما يتعين عليك معرفته من موقع الشاطئ وأهم الأنشطة المتوفرة هناك، كما أشرنا إلى أقرب المطاعم والكافيهات، وكذلك أقرب الفنادق، لذلك يجب عليك ألا تفوت فرصة الاستجمام على شاطئ الإسكندرية في جدة مع العائلة والأصدقاء في إجازة الصيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى