شواطئ جدة

شاطئ المرجان في جدة: دليل الأنشطة والتفاصيل

مدينة جدة من المدن الساحرة في السعودية، ولقد لقبت بعروس البحر الأحمر لكونها تطل على هذا البحر الجميل، وتمتاز المدينة بوجود خط ساحلي طويل يمتد بمحاذاة البحر الأحمر، وتضم العديد من الشواطئ المميزة والجميلة والتي أصبحت مراكز سياحية هامة ومكان جذب لعدد كبير من الزوار والسياح.

وشاطئ المرجان في جدة أحد هذه الشواطئ المميزة والمعروفة على نطاق واسع في المملكة، والذي أثبت أهميته بكونه معلم سياحي ضخم حيث يشتهر بمنتجعاته الفخمة ومرافقه الخدمية الكثيرة من مسابح وملاعب ومطاعم ومقاهي، إضافة إلى الأنشطة الترفيهية الكثيرة التي يمكن الاستمتاع بممارستها في هذا المكان الرائع حيث الطبيعة الخلابة والمناظر البحرية الرائعة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على شاطئ المرجان وأهم مميزاته وموقعه والفنادق والمطاعم القريبة منه فكونوا معنا.

دليل شاطئ المرجان في جدة:

يعتبر من أجمل شواطئ مدينة جدة، ويمتد على طول البحر الأحمر من جهة الشمال، ويعرف باسم شاطئ المرجان جدة أبحر الشمالية، ويتميز الشاطئ بجذب عدد كبير من السياح والزوار بسبب موقعه المميز ونظافة مياهه وأسعاره المقبولة.

ويضم شاطئ المرجان في جدة العديد من المنتجعات السياحية والشاطئية المميزة والتي تتكون من فيلات وشاليهات بمساحات مختلفة إضافة إلى نظام الشقق الفندقية، وتتكون الوحدات من غرف مكيفة ومزودة بكافة وسائل الترفيه والخدمات مع وجود المسابح الخارجية والداخلية والمقاهي والبارات والمتاجر والمطاعم والملاعب، ومراكز التدريب الرياضي والساونا وغرف البخار والجاكوزي وغيرها.

وشاطئ المرجان بجدة قريب من بعض المطاعم والمقاهي والمولات والأسواق والفنادق الفخمة، ويشهد الشاطئ ازدحاماً كبيراً بالضيوف وتقام فيه العديد من المهرجانات والنشاطات والفعاليات الموسيقية والثقافية، وفيه قاعات للاجتماعات ومراكز أعمال، وتتوفر فيه كافة أجواء المتعة والرفاهية، ويفتح الشاطئ أبوابه في جميع أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة، وتبلغ تذكرة الشخص الواحد لدخول الشاطئ حوالي 150 ريال سعودي.

موقع شاطئ المرجان في جدة:

يقع شاطئ المرجان في منطقة أبحر الشمالية في مدينة جدة على طريق الملك عبدالله الفيصل، وهو من شواطئ منطقة جدة القريبة من كورنيش جدة ونافورة الملك فهد ومطار الملك عبد العزيز الدولي، وقريب من الردسي مول ومول العرب وبيت نصيف، ويمكن الوصول إلى موقع شاطئ المرجان في جدة الموجود على خريطة غوغل بالضغط هنا

أهم الأنشطة في شاطئ المرجان في جدة:

أهم الأنشطة في شاطئ المرجان في جدة

بمجرد قدومك إلى شاطئ المرجان في جدة ستجد الكثير من النشاطات والأجواء الترفيهية مع قضاء أوقات مرحة ومسلية بممارسة هوايات متعددة من رياضة مشي وسباحة وغوص وغطس وتنس وكرة قدم، والاستمتاع بصحبة الأصدقاء والعائلة بالتسوق وشراء الهدايا وزيارة المتاجر، وتناول الطعام والمشروبات اللذيذة في المطاعم والمقاهي، وفيما يلي أبرز هذه الأنشطة:

1- ممارسة السباحة:

من أبرز النشاطات التي يتم ممارستها في شاطئ المرجان في جدة هي السباحة في المياه الدافئة الفيروزية، والهروب من حرارة الصيف اللاهبة وقضاء أوقات ممتعة على رمال الشاطئ وتسلية الأطفال ببناء القلاع الرملية، ويمكن ممارسة رياضة الغوص والغطس في الأعماق لمشاهدة المخلوقات البحرية الرائعة والشعب المرجانية الملونة، واستكشاف عالم البحار الواسع وخوض أفضل المغامرات البحرية.

2- الجولات البحرية:

يمكن القيام بالعديد من الرحلات البحرية، والاستمتاع بجولات في البحار على متن اليخوت والقوارب المتواجدة في شاطئ المرجان في جدة لاستكشاف كل ما هو جديد في عالم البحار، وقضاء أفضل الأوقات.

3- ممارسة الألعاب الشاطئية:

هناك العديد من الرياضات والألعاب الشاطئية المميزة التي يمكن ممارستها في شاطئ المرجان في جدة من كرة قدم وكرة تنس ولعبة الريشة والطائرة، وخوض أفضل المباريات وبأجواء منافسة وممتعة على رمال الشاطئ الناعمة مع وجود مظاهر التشجيع والتصفيق من قبل الجميع والحصول على جوائز وإجراء مسابقات.

4- ممارسة المشي في الهواء الطلق:

شاطئ المرجان من الشواطئ الواسعة التي تمتاز بطول الخط الساحلي وفيها مسارات مشي طويلة ومنظمة، ويمكن للزائر ممارسة رياضة المشي بكل حرية من دون الشعور بالتعب أو الملل.

5- ممارسة هواية الصيد:

بالنسبة لهواة الصيد يمكن الاستمتاع بممارسة صيد الأسماك في شاطئ المرجان في جدة، حيث توجد أماكن مخصصة للصيد وتجهيزات خاصة من سنارات وشبكات وطعوم للأسماك وبأجواء ممتعة ومشوقة.

6- الاسترخاء والاستجمام:

يستطيع الزائر الاسترخاء على الكراسي الشاطئية والممتدة على طول الخط الساحلي لشاطئ المرجان في جدة، ويمكن الاستجمام تحت المظلات الشمسية والتمتع بأشعة الشمس البحرية، وعمل برونزاج شمسي رائع مع التركيز على مناظر البحر الهادئة والمريحة والاتحاد مع الطبيعة الخلابة.

7- اللعب في الحدائق:

توجد العديد من الحدائق الصناعية المغطاة بالعشب الأخضر، والتي تضم مجموعة من الألعاب الخاصة بالأطفال، وملاعب بلياردو وكرة قدم وتنس خاصة بالكبار، إضافة إلى الاستمتاع بجلسات مميزة مع العائلة والأصدقاء.

8- تناول الأطعمة اللذيذة:

عند قدومك إلى شاطئ المرجان في جدة سوف تتناول ألذ المأكولات البحرية والطازجة من السمك والقريدس والروبيان، والمشويات والسندويتشات، والبيتزا والوجبات السريعة والمقبلات في المطاعم المنتشرة في منتجعات الشاطئ والقريبة منه، والاستمتاع بجلسات خارجية وداخلية هادئة وقضاء أجواء مريحة وممتعة.

9- الاستراحة في المقاهي:

هناك العديد من المقاهي المطلة على البحر، والتي تقدم أشهى المشروبات الباردة والساخنة والشيشة والآيس كريم والمثلجات، مع وجود أكشاك خاصة ببيع الذرة ومحلات بيع الدونات والكيك والشوكولا المميزة.

10- ممارسة هواية التسوق:

هناك العديد من المتاجر والأسواق والمولات المعروفة حول شاطئ المرجان في جدة، ويمكن للزوار الاستمتاع بممارسة نشاط التسوق وشراء مختلف المستلزمات والحاجات من ملابس وأحذية وعطورات وساعات وهدايا وتذكارات وغيرها.

11- وجود المساجد:

هناك العديد من دور العبادة والمساجد من أجل الصلاة في أوقاتها المحددة، وهذه المساجد تحت إشراف مدينة جدة، ومجهزة بأفضل التجهيزات وفيها كافة الخدمات مع وجود أماكن خاصة بالوضوء، وهي قريبة من شاطئ المرجان في جدة، ومنها مسجد الملك فهد بن عبد العزيز، ويعتبر من المساجد التاريخية المميزة في المدينة.

12- التقاط أجمل الصور للذكرى:

يمكن للزوار الاحتفاظ بالذكريات الجميلة وتوثيق رحلة الاستجمام في شاطئ المرجان في جدة بالتقاط أفضل الصور بكاميرات الجوال، حيث توجد المناظر الطبيعية الخلابة والبحر الساحر والتجمعات السياحية الضخمة وغيرها.

مطاعم قريبة من شاطئ المرجان في جدة:

مطاعم قريبة من شاطئ المرجان في جدة

هناك العديد من المطاعم المميزة والقريبة من شاطئ المرجان في جدة، والتي تقدم مختلف أنواع الأطعمة والمأكولات الشرقية والغربية والبحرية مع وجود أجواء ممتعة، وجلسات خارجية وداخلية مميزة، ومن أشهر هذه المطاعم:

مطعم هارفي:

مطعم مشهور في مدينة جدة يتبع لشركة هارفي التي تم تأسيسها عام 1981م، والتي تتخصص بالمطاعم التي تقدم الوجبات السريعة، ويمتاز المطعم بوجبات الدجاج الشهية مع قسم السندويتشات والحلويات اللذيذة.

مطعم فطور فارس:

من المطاعم المشهورة والخاصة بتقديم وجبات الإفطار، حيث تقدم مأكولات شعبية من فول وحمص وبيض، وأكلات عربية من معصوب وبيض، إضافة إلى الحلويات من الوافل والكيك والمشروبات والقهوة.

مطعم صب واي:

يتبع لسلسلة مطاعم تعمل بطريقة الخدمة الذاتية، ويقدم قائمة طعام مميزة من سندويتشات وسلطات مع وجود الوجبات الخفيفة، والخيارات الصحية النباتية ومأكولات الساعة المتأخرة من الليل، وهناك خدمة توصيل طعام مع طلبيات الطعام السفري، ويمكن الأكل داخل المكان.

مطعم أبو زيد:

مطعم عريق وتراثي يقدم أشهر المأكولات الشعبية السعودية، والطعام التقليدي من مطبق ومعصوب وعريكة وتميس، وله فروع في جميع أنحاء المملكة والأجواء فيه مريحة وممتعة مع خدمة سريعة واستقبال مميز للضيوف.

مطعم بابا جونز:

ثالث أكبر سلسلة مطاعم بيتزا في الولايات المتحدة الأمريكية، وله فروع في الكثير من الدول، ويقدم مأكولات أمريكية ووجبات سريعة من بيتزا وبرجر وسندويتش دجاج ومقبلات وبطاطا مقلية ووجبات خفيفة.

مطعم برجر ستيك:

من المطاعم الكلاسيكية والهادئة والتي تختص بتقديم الوجبات السريعة من برجر وبيتزا ووجبات دجاج ولحم، وبقائمة طعام متنوعة، وتعتبر أجواء المطعم مميزة وأسعاره مقبولة للجميع.

مطعم معصوب القادري:

مطعم مميز يضم أماكن للجلوس في الهواء الطلق، وفيه أجواء غير رسمية ومريحة ويقدم خدمات توصيل للطعام، ويضم قائمة طعام متنوعة من وجبات خفيفة ومأكولات في ساعة متأخرة من الليل مع وجبات فطور وعشاء، ويعتبر مكان مناسب لوجود الأطفال.

مطعم برجر بينج:

مطعم يقدم مأكولات أمريكية شهيرة من وجبات سريعة ووجبات خفيفة، مثل البرجر والكريسبي ووجبات الدجاج واللحم والبيتزا، والسندويتشات والمقبلات والمشروبات الغازية الباردة.

مطعم السقالة:

مطعم فيه قائمة طعام متنوعة من وجبات سريعة وخفيفة، ووجبات صحية من خيارات نباتية ومأكولات عضوية، ويقدم وجبات إفطار وغداء وعشاء، وفيه خدمة توصيل طعام وطعام سفري وهو يناسب الأطفال، وفيه جلسات خارجية في الهواء الطلق.

مطعم دومينوز بيتزا:

يتبع لسلسلة المطاعم الأمريكية المشهورة، والتي تختص بتقديم الوجبات السريعة والخفيفة من بيتزا وبرجر وكريسبي وأطباق جانبية، مع خيارات نباتية وأكل حلال ووجبات في ساعة متأخرة من الليل، ووجبات عشاء وغداء وإفطار متأخر بأجواء غير رسمية، وتوجد خدمة توصيل وطعام سفري.

مطعم الرواق الأموي:

مطعم شامي عريق يضم تشكيلة مميزة من قائمة المأكولات الشامية العريقة وأصناف متنوعة من الحلويات الشرقية، وهو مطعم يتقبل الحجوزات، وفيه خدمة توصيل طعام ويقدم وجبات فطور وغداء وعشاء وإفطار متأخر.

مطعم باسكن روبنز:

من أشهر مطاعم المملكة العربية السعودية الخاصة بتقديم الآيس كريم والمثلجات والحلويات والكيك والمشروبات الباردة بجودة عالية، وله فروع في جميع المحافظات والمدن السعودية.

مطعم بيتزا هات:

مطعم يقدم مأكولات أمريكية ووجبات سريعة وخفيفة، ويضم وجبات شهية من الدجاج واللحم مع الجبنة والبطاطا المقلية والمشروبات الغازية، وتوجد خدمة توصيل طعام وطعام سفري.

كافيهات قريبة من شاطئ المرجان في جدة:

كافيهات قريبة من شاطئ المرجان في جدة

يستطيع الزائر الاستمتاع بأجواء هادئة وغير رسمية بصحبة الأصدقاء والعائلة، ومشاهدة المباريات الرياضية وتدخين الشيشة ولعب الشدة والطاولة في سلسلة من المقاهي المتواجدة بقرب شاطئ المرجان جدة أبحر الشمالية، إضافة إلى تذوق المشروبات الباردة والساخنة اللذيذة والحلويات، ومن هذه المقاهي:

مقهى دانكن دونتس:

مقهى مميز يختص بتقديم مشروب القهوة العادية والقهوة المثلجة والدونت الطيب المذاق وخبز الباجل وأنواع مميزة من البافن، وفيه أجواء غير رسمية وهادئة مع جلسات ممتعة.

مقهى المذاق المغربي:

كافيه رائع يقدم أفخر الأنواع من المشروبات الباردة والساخنة وأصناف القهوة العربية والتركية، ويتبع لشركة سعودية رائدة ومتخصصة في مجال المقاهي والكافيات المميزة.

ستاربكس:

المقهى تابع لشركة أمريكية تأسست في مدينة سياتل، ويقدم قائمة مميزة من المشروبات الباردة والساخنة من الموكا والاسبريسو والشوكولا الساخنة والباردة والكريمة والفانيليا والحلويات والسندويتشات مع القهوة الأمريكية، مع وجود الحلويات وتقديم الطعام السفري.

مقهى جلاسيه:

كافيه يقدم أصناف القهوة المميزة العربية والغربية مع حلويات ووجبات خفيفة وتوجد خدمة طعام سفري وأكل داخل المكان، وهو مناسب للأطفال ويمتاز بالأجواء الغير رسمية مع قسم خاص بالعوائل.

مالقا للقهوة المختصة:

مقهى يقوم بتقديم وجبات جاهزة ومشروبات ساخنة وباردة وقهوة ووجبات خفيفة وحلويات، مع وجود أماكن جلوس في الخارج ووجبات غداء وخدمة توصيل طعام وطعام سفري وأكل داخل المكان، ووجود موسيقى هادئة تضيف أجواء رومانسية على المكان.

Celsius:

مقهى غير مزدحم فيه أجواء غير رسمية ومناسبة للأطفال، مع خدمة توصيل وأكل داخل المكان، ويقدم مشروبات باردة وساخنة وحلويات.

الموكها Almokha:

مقهى بجوار شاطئ المرجان في جدة يقدم أصناف القهوة العربية والغربية مع المشروبات الباردة والساخنة، والحلويات من كيك وبانكيك وفيه أماكن جلوس خارجية وطعام سفري.

Neighborhood cafe 1/5:

مقهى يقدم قهوة وحلويات بأجواء غير رسمية ويناسب العوائل والمجموعات، مع وجود جلسات خارجية مميزة في الهواء الطلق.

الفنادق القريبة من شاطئ المرجان في جدة:

الفنادق القريبة من شاطئ المرجان في جدة

توجد عدة فنادق ومنتجعات سياحية مهمة ومعروفة بقرب شاطئ المرجان في جدة، وهذه الفنادق مصنفة كخمس وأربع نجوم وتحتوي على غرف مميزة بنظام الشقق والأجنحة والغرف المفردة والفيلات والشاليهات، وفيها مرافق خدمية كثيرة ووسائل راحة وأمان بالنسبة للزوار والضيوف، ومن أشهر هذه الفنادق:

منتجع المرجان بيتش:

من المنتجعات السياحية الفخمة والتي تصنف أربع نجوم في مدينة جدة ويبعد عن شاطئ المرجان في جدة بحوالي 2,9كم، ويقع الفندق على بعد 34 كم من ردسي مول و36 كم من مول العرب، وأقرب مطار إليه هو مطار الملك عبد العزيز ويبعد عنه حوالي 36 كم، ويضم المنتجع شاليهات وفيلات مميزة والتي تحتوي على غرف عائلية أو غرف مفردة، وجميعها مكيفة وفيها تلفزيون بشاشة مسطحة مع منطقة جلوس ومنطقة لتناول الطعام.

ولكل غرفة حمام خاص فيه كافة لوازم الاستحمام مع دش وبيديت ومجفف شعر ورداء حمام ومناشف، وتوجد مسابح خارجية وداخلية مخصصة للنساء مع كراسي شاطئ، وهناك مواقف سيارات عامة وإنترنت مجاني وحديقة ومرفق شواء وبار ومقهى في الموقع، ويمكن ممارسة أنشطة مختلفة من سباحة ومشي ولعب كرة ريشة وقدم ويوجد مركز لياقة بدنية وساونا وغرف بخار وجاكوزي.

فندق نارسس أبحر جدة:

فندق ضخم يقع بالقرب من شاطئ المرجان في جدة ويبعد عنه حوالي 500م، وهو من فنادق منطقة أبحر الشمالية المميزة حيث يحتوي على العديد من خيارات الخدمة مع أحدث التجهيزات، وفيه قاعات احتفال ومؤتمرات ومرافق أعمال، ومواقف سيارات مجانية وخدمة واي فاي مجاني وحدائق للاستجمام، وأماكن جلوس في الهواء الطلق، والغرف في الفندق مكيفة وفيها منطقة جلوس وحمام خاص، وهناك مسبح خارجي مع مركز لياقة بدنية وساونا ومقهى ومطعم وبار في الفندق.

فندق شيراتون جدة:

من فنادق جدة الخمس نجوم والتي تقع على بعد 5كم من كورنيش جدة البحري و6كم من المسجد العائم، والفندق موجود على شاطئ البحر الأحمر، ويعتبر من المنتجعات الصحية وفيه خدمة واي فاي مجانية ومواقف سيارات مجانية، وديكور الفندق أنيق وفخم وفيه غرف مفردة وأجنحة واستديوهات.

مع وجود صالات مشتركة ومسبح ومركز تدريب رياضي وملاعب تنس واسكواتش مع مقهى ومطعم بإطلالات رائعة على البحر الأحمر، والغرف مكيفة مع وجود ميني بار وطاولة ومطبخ صغير، وبداخل الغرف حمام مجهز بكافة لوازم الاستحمام من مناشف وشامبو وصابون ودش ومجفف شعر.

منتجع ومكارم النخيل:

من الفنادق التي تقع في شمال مدينة جدة في منطقة أبحر الشمالية، ويصنف ضمن الفنادق الخمس نجوم، وسمي بمنتجع النخيل بسبب أشجار النخيل المزروعة حول المنتجع، ويضم الفندق مسبح خارجي ومركز لياقة بدنية ومركز ساونا وهناك ملعب تنس مميز، ويوجد أجنحة فيها غرف بإطلالات رائعة على البحر والمدينة مع شرفات واسعة، وكل جناح فيه مطبخ صغير مزود بكافة مواد الطبخ من غسالة وميكروويف وثلاجة وغلاية كهربائية، وهناك ملعب صغير خاص بالأطفال، ومطاعم لتناول الوجبات المميزة والاستمتاع بأجواء ساحرة وممتعة بصحبة الأصدقاء.

فندق شيراتون البحر الأحمر:

فندق مميز يطل على شاطئ البحر الأحمر بإطلالات رائعة ويتبع لسلسلة مطاعم شيراتون الشهيرة، ويضم الفندق غرف مكيفة مجهزة بكامل التجهيزات من أسرة مفردة ومزدوجة وأرضية خشبية مفروشة بالسجاد الفاخر مع منطقة جلوس وصوفا ومكتب وتلفزيون وهاتف وإنترنت مجاني، ويوجد لكل غرفة حمام فيه دش وحوض استحمام مع مناشف ومجفف شعر وورق حمام، وهناك مطبخ صغير يضم ثلاجة وغلاية كهربائية، ويوجد مرافق خدمية كثيرة ومتنوعة من مسبح وموقف سيارات مجاني ومكتب استقبال للضيوف ومرافق أعمال، ويمكن للزائر إحضار الحيوانات الأليفة معه.

في نهاية مقالنا إن كنت ترغب بزيارة شاطئ المرجان في جدة وتتعرف على مميزاته وأهم الخدمات الموجودة فيه، والأنشطة والأعمال الترفيهية التي يمكن ممارستها من سباحة ومشي ورياضات مختلفة، فإن قراءة هذا المقال خيار ممتاز بالنسبة لك حيث تتوفر فيه كافة المعلومات المناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى