شواطئ جدة

شاطئ خليج سلمان في جدة: دليل الأنشطة والتفاصيل

تتميز مدينة جدة ساحرة القلوب بموقعها الاستراتيجي المميز حيث تمتد بطول ساحل البحر الأحمر، ولهذا فهي تضم مجموعة ضخمة من أروع الشواطئ التي تمتاز بطبيعتها الخلابة، وعلى رأسها شاطئ خليج سلمان في جدة والذي يُعد المقصّد الأول لمحبي الاستمتاع بأجواء يضفو عليها طابع من الهدوء والرفاهية، والابت  عاد قليلًا عن صخب الحياة اليومية وضغوطات العمل، لذلك متابعينا هيّا بنا نبدأ جولة تفصيلية ستنتقل فيها بين أرجاء شاطئ خليج سلمان بجدة والاستمتاع بتفاصيله المميزة والتعرف على الأماكن الخدمية والترفيهية المحيطة به.

دليل شاطئ خليج سلمان في جدة

في الآونة الأخيرة ولاسيمّا بعد تخفيف القيود الصحية الموضوعة أثناء جائحة كرونا شهد خليج سلمان في جدة توافد ضخم من قبل المقيمين والوافدين إلى مدينة جدة، وذلك للاستمتاع بطبيعته الساحرة وأجوائه المميزة، حيث يمتاز الشاطئ بالعديد من مقومات المكان المثالي لقضاء نزهة ترفيهية تحمل ذكريات رائعة وتضفو على النفس مزيد من الهدوء والاستقرار.

كما يمتاز الشاطئ برماله الصفراء والمياه الصافية بأمواجها المتضاربة على الشاطئ، وكان هذا سببًا وراء تعدد الأنشطة الترفيهية على الشاطئ، ولهذا الأمر تصدر شاطئ سلمان في جدة رأس قائمة الأماكن الترفيهية المميزة سواء للعوائل والأفراد.

فلم تقتصر مكانه الشاطئ بكونه من الوجهات الترفيهية فحسب بل تمتد لتشمل مكانته السياحية والتاريخية، حيث تم اكتشاف نقوش لحيوانات وحفريات تعود إلى عصور ما قبل التاريخ على صخور ضخمة على الشاطئ وقد تم نقلها إلى متحف قصر خزام بجدة.

وبفضل القيمة التاريخية والسياحية التي يتمتع بها خليج سلمان في جدة، تم وضع خطط تنموية لتطوير منتزه خليج سلمان الجديد، وقد نال الشاطئ على اهتمام بالغ من السلطات السعودية حيث تم تعيين فريق لعمل دراسة متكاملة للمشروع ليصبح من أهم الوجهات السياحية في مدينة جدة، حيث يتم استغلال كل متر على الشاطئ ليكون بمثابة صرح ترفيهي متكامل، كما يتم وضع تطورات عدة بخصوص شبكة الطرق لربط الشاطئ بمختلف المدن السعودية.

موقع شاطئ خليج سلمان في جدة

يمتاز خليج سلمان بجدة بموقعه الاستراتيجي المميز، حيث يقع في الناحية الشمالية من المدينة ويصل إلى الكورنيش الجنوبي لمدينة جدة، ولهذا صُنف بإنه من أهم المسطحات المائية في جدة بوجه خاص والمملكة بشكل عام، حيث يمتاز الشاطئ بمساحته الشاسعة والتي تقدر بحوالي 32 كيلو متر، كما يقع على واجهة بحرية يبلغ طولها بحوالي 50 كيلو متر، ويمكنك الوصول للموقع علي خرائط جوجل من هنا.

يربط خليج سلمان شمال جدة بالبحر بقناتين، الأولى تقع في الناحية الشمالية وهي عبارة عن خلجان متعرجة بينما القناة الثانية تقع في الناحية الجنوبية الغربية، ويفصل بين القناتين جزيرة يصل طولها إلى 5200 متر، وعرضها حوالي 3000 متر.

أهم الأنشطة في شاطئ خليج سلمان في جدة

أهم الأنشطة في شاطئ خليج سلمان في جدة

بفضل الطبيعة الساحرة التي منحها الله سبحانه وتعالي لشاطئ خليج سلمان بجدة، أصبح من أهم الوجهات الترفيهية التي يتمكن زوارها بالاستمتاع بعدد لا حصر له من الأنشطة الترفيهية، وقضاء وقت ممتع برفقه الأهل أو الأصدقاء، ومن أبرز الأنشطة التي يتم ممارستها على الشاطئ ما يلي:

رياضة المشي:

من أجمل أنواع الأنشطة التي يتم ممارستها على شاطئ خليج سلمان في جدة والذي يعد من أفضل شواطئ جدة، حيث يتمتع الشاطئ بطبيعة رمليّة رائعة، مما يتيح الفرصة لرواد الشاطئ للقيام بجولات ترفيهية والاستمتاع بالهواء الطلق.

الاستلقاء:

يرغب الكثيرين في الاستمتاع بالاستلقاء على الشاطئ تحت السماء الصافيّة واستنشاق الهواء النقي، مما يضفي على النفس حالة من الهدوء وتصفيه الذهن من مشاغل وضغوطات العمل.

القيام برحلة بحرية:

تندرج الرحلات البحرية ضمن أفضل أنشطة منتزه خليج سلمان، حيث يتمكن الوافدين إلى الشاطئ من استئجار قوارب بحرية والاستمتاع بنزهة بحرية برفقة الأهل أو الأصدقاء.

ركوب الأمواج:

رياضة ركوب الأمواج من أفضل الرياضات العالمية التي نالت على شهرة وصيّت عالمي، حيث يتمكن زوار الشاطئ من القيام بركوب الأمواج باستخدام الألواح الطويلة أو القصيرة والاستمتاع بقضاء وقت ترفيهي رائع يحتوي على أجواء ترفيهية غير مسبوقة.

صيد السمك:

من الرياضات المميزة التي يستمتع بها جميع رواد شاطئ خليج سلمان في جدة هي الاستمتاع بصيد الأسماك، والاستفادة بما تعكسه تلك الرياضة على النفس من هدوء وتحلي بالصفات الحميدة ومنها التحلي بالصبر والتخلص من التسرع والعصبيّة.

السباحة والغوص:

يتميز الشاطئ بأن مياهه آمنة تمامًا لممارسة رياضة الغوص، وذلك لعدم احتوائها على صخور تعيق عمليات الغوص، أو تشكل خطورة على المتواجدين على الشاطئ.

ركوب الخيل:

ركوب الخيل من ضمن الرياضات المفضلة لدى الكثيرين ويمكن الاستمتاع بها على رمال شاطئ خليج سلمان، والتجول في جميع أٌرجاء الشاطئ واستنشاق الهواء النقي، ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة.

الهرولة:

من الأنشطة الترفيهية التي برزت بشدة وتمكنت من جذب قطاع هائل من رواد الشاطئ هي ممارسة رياضة الجري والهرولة في وسط مجموعات، الأمر الذي يبث روح من التنافس والمتعة بين المتنزهين.

ركوب دراجة الشاطئ:

يستمتع الكثير من رواد الشاطئ بممارسة رياضة ركوب الدراجات والتجول بين أرجاء الشاطئ، والقيام بجولات جماعية وسباقات للدرجات مما يضفي على النزهة روح من البهجة والرفاهية.

أماكن التسوق والأكشاك:

يقع في الحدود المحيطة بالشاطئ العديد من أماكن التسوق والأكشاك المتخصصة في بيع كافة المستلزمات التي يحتاج إليها رواد المكان، ولكن في إطار الخطة التنموية سوف يتم افتتاح مجموعة من كبرى المولات التجارية والمراكز التسويقية.

التخييم:

من أبرز العادات التي يهواها الشعب السعودي هو التخييم سواء كانت نزهة التخييم على شاطئ البحر أو في البرية، ويعد الشاطئ من الأماكن المميزة للقيام برحلات التخييم والاستمتاع بجلسات الشواء وسط أجواء ترفيهية في قلب الطبيعة الحسناء.

مطاعم قريبة من شاطئ خليج سلمان في جدة

مطاعم قريبة من شاطئ خليج سلمان في جدة

يتميز شاطئ خليج سلمان بموقعه الرائع والقريب من العديد من المرافق الخدمية التي تلبي احتياجات رواد الشاطئ، حيث يقترب من مجموعة من المطاعم المميزة، ومنها ما يلي:

مطعم توينا للمأكولات البحرية:

من ضمن المطعم المميزة التي تقع بالقرب من خليج سلمان، وقد نال المطعم على إقبال هائل من قبل رواده حيث تخصص في تقديم مجموعة مميزة من أشهى المأكولات البحرية التي أشاد بها جميع رواد المكان، يبدأ العمل في المطعم يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة العشرة مساءً.

مطعم صب واي:

يندرج المطعم ضمن أفضل المطاعم الموجودة في جدة، وهو يتخصص في تقديم أشهى السندويتشات المتنوعة، وقد أشاد الكثيرين بمستوى نظافة المكان وما يحتوي عليه من جلسات مميزة، بالإضافة إلى حسن خلق القائمين على المكان والاستجابة الفورية لطلبات الزبائن.

مطعم فدريكرز:

يعد من المطاعم المميزة التي تقدم مجموعة من ألذ الوجبات السريعة والمشويات، ويتميز المطعم بجلساته ومستوى النظام والنظافة به، بالإضافة إلى تنوع قائمة الطعام وملائمة الأسعار داخل المطعم.

مشويات خالد الحلبي:

من أفضل مطاعم جدة التي تتناسب مع الأفراد والعوائل، بالإضافة إلى أسعاره المناسبة مع جميع الفئات، وقد نال المطعم على رضا جميع رواده بسبب جودة الأطعمة المقدمة وتنوعها، يعمل المطعم يوميًا من الساعة الواحدة مساءً، وحتى الساعة الواحدة صباحًا.

مطعم وكافيه مستر كيف:

من الكافيهات المميزة والتي حصلت على أعلى التقييمات، ويتميز المكان بديكوراته العصرية الفخمة، كما يتميز المكان بتقديم قائمة من أشهى المشروبات والعصائر الطبيعية، وكذلك الحلويات الشرقية والغربية.

فنادق قريبة من شاطئ خليج سلمان في جدة

فنادق قريبة من شاطئ خليج سلمان في جدة

يقع بالقرب من الشاطئ مجموعة مميزة من الفنادق التي نالت على استحسان وقبول ضخم من قبل روادها، وذلك لما تقدمه لهم من خدمات رفيعة المستوى، ومن تلك الفنادق ما يلي:

فندق ومنتجع ويك اند:

يعد من الفنادق المميزة التي حصلت على رضا واستحسان هائل من قبل رودها وذلك لما يقدمه لهم من خدمات مميزة، بداية من مستوى الغرف المميز والتي تطل على المدينة، بالإضافة إلى المرافق الخدمية الأخرى ومنها توفير مركز لممارسة الرياضة البدنية، بالإضافة إلى مطعم وقاعة للجلسات الجماعية.

شالية كوخ بيفير الريفي:

من ضمن الفنادق القريبة من شاطئ خليج سلمان في جدة، وقد تصدر الفندق قائمة أفضل فنادق خليج سلمان، وذلك لما يحتوي عليه على قائمة من المرافق الخدمية المميزة ومنها توفير تكييف مركز وواي فاي مجاني، كما يضم الفندق مطعم ومركز لممارسة اللياقة البدنية.

إلى هُنّا متابعينا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تنقلنا فيه بين أرجاء شاطئ خليج سلمان في جدة وتطرقنا إلى الأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها في الشاطئ، كما تعرفنا على أشهر المرافق الخدمية، ومنها كبرى المطاعم والكافيهات، كما ذكرنا لكم مجموعة من المطاعم القريبة من الشاطئ وما تتمتع به من مقومات مميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى