أسواق المدينة المنورة

دليل شامل لأسواق المدينة المنورة لعام 2024

المدينة المنورة من المدن السعودية التي تأتي بعد مدينة مكة في المكانة الدينية، حيث تضم الحرم النبوي الشريف وبعض الأماكن المقدسة التي زارها النبي وأصحابه عليهم السلام في تلك الفترة، ويأتي إلى المدينة المنورة عدداً كبيراً من السياح ومن حجاج البيت الحرام والمعتمرين للتمتع بأماكنها التراثية والتاريخية وزيارة المسجد النبوي فيها.

ونتيجة لذلك تم الاهتمام بموضوع التسوق وزيادة المراكز التجارية وتحسين الأسواق القديمة وتجديدها، حيث تجد الكثير من أسواق المدينة المميزة والتي يعود بعضها لحقبة تاريخية قديمة جداً وهذه الأسواق تزدحم بالمواطنين والوافدين والزوار خلال النهار والليل، وتلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم الضرورية في حياتهم اليومية، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل هذه الأسواق وأكثرها شعبية فانضموا إلينا.

أفضل أسواق المدينة المنورة

عند زيارتك للمدينة المنورة ستحظى بفرصة متعة التسوق والتبضع في ظل وجود مجموعة من الأسواق المميزة والمجمعات التجارية العالية المستوى، وتقسم أسواق المدينة المنورة إلى أسواق شعبية قديمة وتراثية قريبة من المسجد النبوي الشريف وضمن نطاق المدينة المنورة القديمة، وإلى أسواق حديثة تم بناؤها قبل سنوات عديدة لتواكب مستوى الحداثة والتطور العالمي في موضوع التسوق والشراء.

وتمتاز معظم الأسواق بالأسعار المتوسطة والرخيصة، وتجد فيها تنوعاً كبيراً في البضائع والمنتجات مع وجود العروض والخصومات الأسبوعية والشهرية والخدمات المتكاملة، إضافة إلى المناطق الترفيهية من مطاعم وكافيهات وألعاب أطفال، وفيما يلي أبرز هذه الأسواق

1- سوق المدينة الدولي

سوق المدينة الدولي

يقع سوق المدينة الدولي في شارع السلطانة التجاري المعروف في منطقة أبو بكر الصديق في المدينة المنورة وهو من أسواق المدينة الرخيصة والقديمة، ويعود تاريخ السوق إلى عام 1990 م حيث تم بناؤه على مساحة واسعة تصل إلى 25 ألف متر مربع، والسوق مسقوف وتنتشر في أرجائه الكثير من المحلات التجارية بحيث يصل عددها إلى حوالي 140 محلاً تجارياً، وتتنوع فيها البضائع والمنتجات.

وتجد محلات الأدوات المنزلية ومحلات الذهب والمجوهرات والعطور والأحذية والهدايا والأقمشة وألبسة للأطفال والرجال والنساء ومحلات الإلكترونيات، وسوبر ماركت ضخم للسلع الغذائية والمواد الاستهلاكية مع وجود صرافات آلية ومسجد لأداء الصلاة ومكتبة، ومجموعة مطاعم لتناول الأطعمة، وموقف كبير للسيارات، والسوق من أفضل أسواق المدينة المنورة وذلك بسبب خدماته المتكاملة وأسعاره المعقولة.

2- أسواق المدينة فرع البخاري

سوبر ماركت ضخم ومتميز وسوق متكامل يقع في حي العزيزية في شارع الامام البخاري، ويتكون من طابقين اثنين ويتواجد في الطابق الأول قسم المخبز والخضروات والفاكهة والتمور والزيوت، بينما الطابق الثاني تجد فيه أواني منزلية وألعاب للأطفال، وهو من أشهر وأفضل أسواق المدينة المنورة بسبب الإدارة المتكاملة له ووجود فريق عمل راقي ولطيف في التعامل.

إضافة إلى تقديم العروض الشهرية على المنتجات الغذائية والاهتمام بمتطلبات وحاجات العميل والحرص على راحته، وتوفير البيئة الآمنة للتسوق والشراء، والخدمات المتعددة من مواقف للسيارات ودورات مياه نظيفة.

3- سوق قباء المدينة

سوق القباء من أقدم أسواق المدينة المنورة الشعبية وأكثرها ازدحاماً، ويقع جنوب المسجد النبوي الشريف ليكون ضمن أسواق المدينة المنورة القريبة من الحرم، ويمتد لشارعين أحدهما يؤدي إلى مسجد القباء والآخر إلى المسجد النبوي، والسوق ضخم ومتنوع في بضائعه ومنتجاته حيث يضم الكثير من المحلات التجارية الخاصة ببيع الملابس النسائية والعبايات وملابس الرجال والأطفال ومحلات الهدايا والإكسسوارات ومحلات الذهب والمجوهرات والأدوات المنزلية والأحذية والعطورات.

وأسعار السوق رخيصة ومنافسة لبقية الأسواق ويرتاد السوق الكثير من المعتمرين والحجاج القادمين من مكة لزيارة المدينة المنورة والمسجد النبوي الشريف.

4- سوق البدر

سوق البدر

من الأسواق القديمة والمعروفة في المدينة المنورة، والتي تم تأسيسها سنة 2000 م في حي المنارات على طريق المطار، ويناسب الطبقة المتوسطة لأسعاره المناسبة، ويضم الكثير من المحلات التجارية والخاصة ببيع الملابس النسائية والرجالية وملابس الأطفال، إضافة إلى محلات الأحذية والعطور ومواد التجميل والإكسسوارات والمفروشات.

ويوجد في السوق خدمات متعددة من صرافات آلية ومواقف للسيارات وألعاب للأطفال، ويتم الدفع في المحلات إما نقدياً أو عبر البطاقة البنكية، وفيه عمالة نشيطة وخلوقة.

5- أسواق المدينة المركزية للمواد الغذائية

سوبر ماركت كبير وشامل لمختلف المنتجات الغذائية والمواد الاستهلاكية التي تلبي احتياجات الزوار، وهو من أسواق المدينة المتكاملة والمتنوعة الأصناف، حيث تجد الخضار والفاكهة والمعلبات والمخبوزات واللحوم الباردة والبهارات والتوابل والمنظفات والمستلزمات المنزلية، وكلها بأسعار معقولة مع وجود خصوم وعروض في فترات محددة من الشهر.

6- سوق بلال

هذا السوق من أفضل الأسواق في المدينة المنورة وأقدمها ويعتبر أفضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة وأكثرها زيارة من قبل السياح بسبب تاريخه العريق والأصيل، ويقع السوق بقرب الحرم النبوي الشريف في شارع القربان، وهو من أسواق المدينة المسقوفة ذات الممرات الضيقة ويعود عمره إلى حوالي أكثر من 40 عاماً، وأكثر القادمين إليه من الحجاج والمعتمرين وزوار المدينة المنورة، ويتكون السوق من ثلاثة أدوار حيث الدور الأرضي عبارة عن محلات مخصصة للخياطين ومحلات الأقمشة، والدور الأول فيه محلات تجارية متنوعة، أما الدور الثالث عبارة عن مسجد بلال بن رباح القديم المميز بمنارته وقبته البديعة والذي قام بإنشائه الشيخ محمد حسين أبو العلا في القرن الخامس عشر الهجري في العقد الأول منه.

وللسوق عدة بوابات لتخفيف ازدحام الزائرين، ويبلغ عدد المحلات التجارية فيه حوالي 280 محل، وتضم مواد عطارة وتمور وأعشاب طبية ومحلات ذهب وعقيق وفضة وهدايا وتذكارات وتحف فنية مميزة، وتوجد مواقف للسيارات ولكنها برسوم، وأغلب العمالة في السوق من الجنسية البنغالية، ويتم التنقل بين الأدوار بوجود المصاعد والسلالم الكهربائية.

7- مجمع الساحة التجاري

مجمع الساحة إحدى المراكز التجارية الضخمة والمميزة في المدينة المنورة، حيث يقع على طريق خالد بن الوليد في حي البركة، وهو من أرخص أسواق المدينة المنورة وأكثرها تنوعاً وتميزاً، يتألف المجمع من طابقين والطابق الأول منه مخصص لمحلات ملابس الرجال والأطفال والأحذية والأدوات المنزلية، بينما الطابق الثاني فتجد فيه عدة محلات للألبسة النسائية من عبايات وفساتين، وللمجمع تصميم داخلي عصري مزين بألواح زجاجية، مع وجود عدة مطاعم ومقاهي مميزة لأخذ فترات استراحة وتناول الأطعمة والمشروبات اللذيذة في ظل جلسات هادئة للترويح عن النفس والهروب من مشاكل الحياة.

8- أسواق بن داود

أسواق بن داود

تتبع هذه الأسواق للعلامة التجارية المميزة بن داود والتي تنتشر في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية وتقدم منتجات عالية الجودة في أكثر من 28 فرع سواء بالهايبر ماركت أو سوبر ماركت، ويتواجد السوق في حي الخالدية على طريق الملك عبد الله الفرعي، ويضم هذا السوق مختلف احتياجات الأسر الضرورية من مواد غذائية ومخبوزات وحلويات وموالح وخضار وفاكهة مع وجود قسم خاص بالأدوات المنزلية والتحف وألعاب الأطفال والإلكترونيات.

ويقدم السوق عروض أسبوعية، وفيه مجموعة مطاعم ومحلات خاصة بالوجبات السريعة والأكلات المسلية، كما أنه يضم قسم خاص بالمنتجات المستوردة من دول الخارج سواء عربية أو أجنبية وبماركات معروفة، والأسعار فيه بين المتوسطة والغالية بحسب نوعية المنتج وجودته.

9- مجمع البركات التجاري

من المجمعات التجارية الرخيصة في المدينة المنورة، ومعظم أسعاره منخفضة مع وجود منتجات عالية الجودة، ويقع السوق قرب مجمع نور مول والمنار بلازا في منطقة بر عثمان، ويضم الكثير من المحلات التجارية المميزة المتخصصة ببيع العطور والعود والملابس الخاصة بالرجال والنساء والأطفال والأحذية والنظارات.

إضافة إلى وجود سوبر ماركت كبير لبيع المواد الغذائية والمستلزمات البيتية من معلبات وحبوب وكعك وحلويات ومواد تنظيف وتجميل وعناية بالبشرة وأواني منزلية ومعدات الكترونية، ويتوفر فريق كاشير عالي الخبرة مع إمكانية التجول بحرية داخل المجمع، والدفع عبر البطاقة أو بشكل نقدي.

10- سوق ريم سلطانة التجاري

يقع السوق في شارع السلطانة عند تقاطع طريقين معروفين في المدينة المنورة وهما طريق الملك عبد الله وطريق ابو بكر الصديق، وموقعه الحيوي والمميز يجعله من أفضل الأسواق في المدينة المنورة، وفيه محلات تجارية متنوعة من أجهزة إلكترونية وألعاب أطفال وهدايا وملابس نسائية ورجالية وللأطفال الصغار، ويقدم السوق عروض مستمرة خلال الشهر ليستفيد المتسوقين منها في توفير المال، وفيه مطاعم مميزة تقدم أشهر المأكولات الشرقية والغربية.

11- مجمع القارات

مجمع ضخم للتسوق والترفيه مكون من 4 أدوار يتم التنقل فيما بينها بوساطة المصاعد والسلالم الكهربائية، ويقع المجمع على طريق الملك عبد الله الفرعي في الشارع الدائري الثاني، ويفتح لساعات متأخرة من الليل وتتواجد فيه محلات تجارية بماركات عالمية ومحلية مشهورة مع وجود قاعة مخصصة للطعام ومنطقة خاصة بألعاب الأطفال، وهو من أشهر أسواق المدينة في مجال التسوق والترفيه والتنزه.

ومنتجاته الأساسية تتركز على الملابس والأثاث المنزلي والالكترونيات والإكسسوارات والذهب، وكل شيء يبدأ بسعر 10 ريالات سعودي وفي السوق خدمات متكاملة من تكييف مركزي ومصاعد كهربائية ومواقف سيارات كافية ودورات مياه منفصلة للجنسين، ويوجد في المجمع عروض كثيرة على السلع والمنتجات.

12- سوق الغربية التجاري

سوق الغربية التجاري

من الأسواق الشعبية المسقوفة والقديمة في المدينة المنورة، ويقع السوق في شارع السيح بالقرب من سكة الحديد، وهو من أسواق المدينة الرخيصة والمتميزة بأسعارها المعقولة التي تخدم سكان المنطقة بالكامل، ويضم السوق عدداً من المحلات التجارية الخاصة ببيع الجوالات والإكسسوارات والعطارة والكماليات والحلويات والذهب والاتصالات والملابس والأحذية والأعشاب الطبية والزيوت، وأغلب العمال فيه من الوافدين من الخارج سواء هنود أو بنغاليين أو يمنيين.

13- المركز المفتوح

مركز تجاري رخيص للتسوق يقدم عروض مميزة خلال الأسبوع، ويضم محلات عديدة للفساتين النسائية والملابس الرجالية وملابس الأطفال، ويقع السوق في مكان حيوي في منطقة العريض على طريق المطار، ويتميز بوجود عدد كاف من مواقف السيارات والخدمة الذاتية.

14- حلقات السمك

من أشهر أسواق المدينة المنورة المختصة في بيع السمك بكافة أنواعه مع وجود لحوم ودواجن وخضار وفاكهة وعسل ورطب وتمر ومواد غذائية ومواد بلاستيكية فيه، ويوجد السوق في حي العزيزية المعروف في المدينة المنورة، ويتم شراء السمك الطازج وتنظيفه والحصول عليه إما نيء أو مقلي أو مشوي، ويتميز بوجود العديد من المطاعم الشعبية المشهورة الخاصة بتناول السمك والمأكولات البحرية.

ويتم مراقبة السوق بشكل كامل من قبل الصحة وذلك حفاظاً على سلامة المواطنين، وتسيطر العمالة البنغالية على سوق حلقات السمك، والأسعار فيه مناسبة لكل الفئات الاجتماعية، وتجد فيه أنواع عديدة من الأسماك الصغيرة والكبيرة والجمبري والروبيان وغيرها من المأكولات البحرية الشهية.

15- سوق الدخيل بلازا

وجهة مثالية للتسوق والتبضع في شارع سلطانة في منطقة أبو بكر الصديق في بئر عثمان، وهو من أشهر أسواق المدينة المنورة الرخيصة، ويحظى بإقبال الكثير من الزوار والمتسوقين، ويبلغ عدد المحلات التجارية فيه حوالي 33 محل، وهي محلات متنوعة في البضائع والمنتجات مثل محلات العبايات والملابس والمجوهرات والعطور والإكسسوارات والأقمشة والهدايا والبخور والأدوات المنزلية.

16- سوق العينية

يقع سوق العينية في شارع العينية التراثي في المدينة المنورة داخل سور المدينة القديم بقرب الحرم النبوي الشريف، والسوق قريب من حديقة الملك فهد، ويمتاز بتصميمه التراثي المستوحى من الأسواق الشرقية القديمة حيث تجد قطع أثرية كبيرة تم استخدامها في بناء السوق، ويجمع السوق بين عراقة الماضي وحداثة الحاضر ويأتيه السياح والزوار من الحجاج والمعتمرين لمشاهدة تاريخ المدينة المنورة والتعرف على المهن اليدوية والحرفية فيها.

ويضم السوق محلات تجارية خاصة ببيع الهدايا والتذكارات والمنتوجات اليدوية والملابس والأزياء التقليدية السعودية، إضافة لذلك تتواجد محلات لبيع الطعام ومقاهي عديدة للاستمتاع بجلسات جميلة داخلية وخارجية، وفيه مكان مخصص لإقامة المعارض الفنية.

17- سوق البازار القديم

يتمتع سوق البازار بشعبية كبيرة عند سكان المدينة المنورة بكونه من أقدم وأجمل أسواق المدينة، ويجذب الكثير من السياح والزوار ليكون سوق مزدحم بامتياز وخاصة في موسم الحج والعمرة، ويتضمن السوق العديد من الممرات الضيقة والتي تؤدي إلى الحرم النبوي الشريف، وتجد فيه تنوع كبير في البضائع والمنتجات حيث هناك محلات تجارية تقوم ببيع منتجات عربية تقليدية وهدايا وتذكارات مثل السبحات وأطقم الصلاة والتمور والعسل والبخور والعطور والتحف.

ومحلات تجارية بماركات عالمية معروفة مثل الملابس والأحذية وأسعار السوق معقولة ومناسبة للجميع، وهناك باعة جوالين وعربات وأكشاك خاصة بالوجبات السريعة والسناكات والمسليات.

18- مركز الطيبة التجاري

مركز الطيبة التجاري

يتواجد مركز الطيبة التجاري في مكان استراتيجي وسط الأحياء المشهورة في المدينة المنورة ليلبي حاجة الكثير من السكان، وتتوزع فيه الكثير من المحلات التجارية مثل محلات الأحذية والملابس والمجوهرات والحقائب، وفيه مجموعة من المطاعم والمقاهي وذلك لتناول المأكولات والمشروبات الشهية، والتصميم الداخلي للمركز عصري وحديث، وتتدلى من أسقفه الثريات الفخمة، ويعد مشروع ترفيهي وتنموي وتسويقي مميز في المدينة المنورة.

19- سوق مسجد القباء

من أسواق المدينة المنورة الصغيرة والشعبية، والتي تستقطب الكثير من الزوار والحجاج والمعتمرين في فترة الحج والعمرة لشراء الهدايا التذكارية، ويتواجد السوق بجوار مسجد القباء المعروف بالمدينة المنورة، ويخدم السوق المصلين في المسجد، وفيه محلات تجارية صغيرة لبيع الهدايا والتحف والعطور والتمور والعسل والبخور مع وجود مطاعم صغيرة للمأكولات الخفيفة والشعبية.

20- أسواق عبد الله العثيم

تتبع لشركة عبد الله العثيم التجارية والتسويقية والتي تنتشر فروعها في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية وتقوم بتوفير كل السلع الغذائية والمواد الاستهلاكية للمواطنين والمقيمين في المملكة ومن بينها المدينة المنورة، وتتصف منتجاتها بالجودة العالية مع توفر العديد من البضائع المستوردة من دول عربية وأجنبية.

والسوق من أسواق المدينة الكبيرة والمزدحمة، وهو عبارة عن سوبر ماركت متكامل فيه قسم مخصص للخضار والفاكهة وقسم للزيوت والعطارة والبهارات وقسم المخبوزات والحلويات والمكسرات وقسم للأدوات المنزلية والكهربائية، ويقدم السوق عروض مميزة وخاصة يوم الاثنين، وأسعاره متوسطة مقارنة مع بقية أسواق المدينة وشعار هذا السوق قائم على إرضاء العميل وتوفير الراحة الكاملة له.

21- أسواق النجمة المركزية

هي عبارة عن سوبر ماركت فخم فيه الكثير من المنتجات الغذائية من خضار وفاكهة ولحوم مبردة ومعلبات ومخبوزات مع مستوى عالي الجودة في نوعية المنتجات والأسعار الرخيصة والعروض المميزة، ويضم السوق كادر موظفين راقي ولطيف، ويقع السوق في حي الخالدية في شارع علي بن ثابت الهاشمي ويغطي احتياجات سكان الحي والأحياء المجاورة له.

في نهاية مقالنا تم التعرف على أفضل أسواق المدينة المنورة الشعبية منها والقديمة والحديثة، مع ذكر مميزات كل سوق وما يوجد به من محلات تجارية ومنتجات وبضائع، وخدمات من صرافات ومواقف سيارات ودورات مياه، ومناطق ترفيهية من مطاعم ومقاهي ومساحات للعب الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى