أسواق جدة

دليل شامل عن سوق قابل في جدة لعام 2024

تتميز مدينة جدة السياحية بوجود عدد كبير من الأسواق ويعتبر سوق قابل في جدة واحد من أهم هذه الأسواق، يقع السوق في منطقة متوسطة لمدينة جدة وكان يعرف قديمًا بشارع قابل، يعتبر السوق في غرب المملكة العربية السعودية وسهل الوصول إليه بعدة طرق، حيث أنه يقع في مكان متميز جدًا مما جعله يحتفظ بعراقته القديمة حتى الآن، لذلك فهو يعتبر من أهم المعالم الجميلة التي بين ثقافة الماضي مع الحاضر، وبالرغم من ظهور العديد من الأسواق والمحلات في جدة إلا أنه يظل واحدًا من أهم معالم جدة حيث يتم تجديده باستمرار والمحلات تعمل على شراء جميع المستلزمات الحديثة، وسوف نتناول كل هذا بالتفصيل في السطور القادمة، تابعوا معنا. 

خريطة سوق قابل في جدة

يعتبر سوق قابل في جدة من أهم وأشهر الأسواق التي تواجدت منذ الماضي ومازالت مستمرة حتى وقتنا الحالي، تبلغ المساحة الإجمالية للسوق حوالي 539 متر مربع كما أنه يضم حوالي 58 محلاً ومتجرًا، يمتد السوق على 77 متر طول وعرض 7 متر، يعتبر السوق تجاري من الدرجة الأولى حيث يعتبر أنه كان حجر الأساس لولادة تجار الحجاز، فالسوق ممتلئ حتى الآن بالمحلات والبسطات التجارية التي كانت تحتل ومازالت تحتل المرتبة الأولى منذ نشأتها، تم تأسيس سوق شارع قابل في جدة منذ الثلاثينات من القرن الميلادي الماضي على يد الشريف حسين بن علي، ولكن حمل السوق اسم قابل حيث أن ملكيته حينها آلت إلى سليمان آمان قابل عام 1926، أي أنه اشتراه من الشريف حسين بن علي مقابل إعطاءه بعض الأموال والكثير من المواد الغذائية والطعام. 

يقع السوق في حي البلد منطقة الصحيفة وهي منطقة حيوية ومتفرعة في الكثير من نواحي مدينة جدة، حيث يمكنك الوصول إليها من أكثر من مكان، تتميز هذه المنطقة بالحيوية لوجود العديد من الأسواق التجارية سواء كانت متخصصة أو متنوعة ويعتبر سوق قابل جدة التاريخية من أهم الأسواق المتنوعة التي تعمل على توفير الكثير من المستلزمات اليومية التي نستعملها في مختلف الحياة، كما أن السوق يوفر العديد من الخدمات التي سوف نتعرف عليها فيما بعد. 

مواعيد عمل سوق قابل في جدة

مواعيد عمل سوق قابل في جدة

يعمل السوق طوال أيام الأسبوع من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 11 مساءً بتوقيت مدينة جدة عدا يوم الجمعة أجازة، كما أن ساعات العمل تختلف في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، كما تختلف مواعيد عمل المحلات داخل السوق.

الخدمات الموجودة في سوق قابل في جدة

كما نعرف أن سوق شارع قابل بجدة كان في البداية مجرد شارع من شوارع مدينة جدة إلى أن تم تأسيس السوق وتوفير الكثير من المنتجات بداخله، ولكن كان يتم استغلال الشارع في تخزين الغلال وأيضًا بعض المستودعات الخاصة بالحكومة، ولكن بمجرد أن اشتراه الملك سليمان قابل بدأ في تعميره حيث أنه قدم الكثير من الخدمات المميزة وكانت أول خطواته أنه تعاقد مع شركة من أكبر شركات ألمانيا حتى تعمل على تسقيف الشارع بطريقة مميزة فكانت بالفعل تغطية الشارع مميزة جدًا حيث كانت بالمعدن المضلع مما منحه طابع مميز. 

كان سقف الشارع يرتفع بطريقة آمنة جداً من خلال أعمدة قوية مما أدى إلى نشأة المكاتب التجارية، وذلك بالإضافة للكثير من الخدمات الأخرى أهمها أن تم استيراد ماكينة حديثة ضخمة جدًا تعمل على توليد الكهرباء والتي كانت تضئ الشارع بطريقة جميلة وقتها، كما أن الكهرباء تم استخدامها أيضًا لتحسين التهوية في جميع المحلات المتواجدة، تم توفير العديد من محلات تجارة الأقمشة وكذلك محلات الصرافة بالإضافة إلى البضائع المستوردة، كما أن الأهالي وبعض الأشخاص كانوا يتسارعون لتأجير المحلات في سوق قابل في جدة نظرًا لموقعه المتميز في منطقة جدة. 

هناك الكثير من الخدمات المميزة الأخرى التي تقام في السوق ولكن تختلف من وقت لآخر أهم هذه الخدمات هي الفعاليات المتنوعة التي تقام في شهر رمضان وعيد الفطر حيث يتم تقديم الملابس الجميلة وكذلك تتضمن القائمة المأكولات الشعبية الخفيفة وغيرها من الخدمات الأخرى مثل الرقصات المميزة وتشغيل الموسيقى المحلية، ونظرًا لموقع السوق المتميز فقد حافظ على عراقته وأصبح من أهم المناطق السياحية حتى اليوم وليس مجرد سوق تجاري. 

دليل محلات سوق قابل في جدة

كما ذكرنا أن سوق قابل في جدة من أكبر وأهم الأسواق القديمة في جدة لذلك فهو يتميز بوجود الكثير من محلات الأقمشة والعبايات والملابس المختلفة، وكذلك يوجد عدد كبير أيضًا من محلات العطور الاكسسوارات والأحذية والمجوهرات المتنوعة، كما أنه يوجد بعض المطاعم والكافيهات الشعبية القديمة، ولا تزال حتى الآن بعض المحلات موجودة ومحتفظة بمجالها ولذلك يعتبر السوق من أهم الأسواق في جدة ولذلك سوف نتعرف على أهم المحلات التي يحتويها السوق في السطور القادمة.

محلات الملابس في سوق قابل في جدة

محلات الملابس في سوق قابل في جدة

تتميز محلات الملابس في سوق قابل في جدة بالتنوع حيث يمكنك شراء أكثر من منتج من محل واحد، وهذا ما كان يعرف قديمًا في محلات الجملة، وكما نعرف أن السوق يهتم بخدمة العملاء حتى الآن فهو يوفر العديد من محلات اللبس المختلفة منها الرجالي والنسائي والأطفال، كما يوجد العديد من محلات الأقمشة المتميزة وفيما يلي بيان بأهم هذه المحلات:

  • محل عبير للتجارة: يتميز المحل بتقديم أفخم وأروع تشكيلة ملابس نسائية، كما أن هناك بعض القطع المستوردة التي لم تتواجد في الكثير من المحلات الأخرى وبأسعار قليلة. 
  • المركز العربي: يهتم المحل بعرض ملابس الأطفال المميزة التي تتميز بالخامات والجودة العالية مقابل رخص أسعارها.
  • معرض أصواف الجزيرة: يعتبر من أكبر المحلات في سوق قابل في جدة حيث يعمل على توفير تشكيلة كبيرة ومتنوعة من الأقمشة المختلفة. 
  • محل بسمة الربيع للملابس الجاهزة: من أهم محلات الملابس النسائية الجاهزة والمميزة في مدينة جدة وتأتي إليها النساء من مختلف أركان المملكة. 
  • محل تاج الخليج: يهتم المحل بتقديم أحدث وأروع الملابس الرجالية العالمية، حيث يوجد لديها العديد من الموديلات المختلفة لذلك فهو يناسب جميع الرجال والشباب. 
  • محل دار الأقطان: يوفر المحل أنواع متعددة من الأقمشة الرجالية الفخمة والمميزة، وذلك لتوفير جميع الأذواق في مدينة جدة. 
  • مؤسسة الحصن الرائدة: من أكبر محلات بيع الأقمشة في سوق قابل في جدة ولذلك يتردد عليها الكثير من المواطنين حيث أن الأسعار مناسبة بالنسبة للخامات. 
  • محل أصواف العمودي: أفضل المحلات التي تعمل في تجارة الملابس الراقية، وتتميز بالفخامة والجودة ودائمًا ما تعمل على إرضاء وكسب العملاء. 
  • غتر وأشمغة محمد سراج: من أقدم محلات سوق قابل في جدة حيث يوفر أهم وأرقى الملابس الرجالية التي يحبها سكان جدة. 
  • محل فرسان الميدان: يعتبر المحل متجر كبير ومتنوع يحتوي على أفخم وأغلى الملابس الرجالية المحلية والمستوردة. 
  • محل شروق الندى: يتميز المحل بالنظام والترتيب حيث يوجد جزء خاص ومنظم لأهم الملابس الرجالية وكذلك جزء آخر خاص بالأقمشة المستوردة. 
  • محل دار الباشوات: من أكبر المحلات القديمة في السوق والتي تقدم تشكيلة مميزة من الملابس الرجالية الفاخرة ويتميز المحل بالعرض الجذاب لجميع الملابس. 
  • مؤسسة أزياء الكويت: تعمل هذه المؤسسة في تجارة الأقمشة بسعر الجملة وتتميز بتوفير عدد كبير ومتنوع من الأقمشة الكويتية. 
  • مؤسسة محمد علي السقاف: تتخصص هذه المحلات في تجارة وبيع الزي الموحد سواء للعمل في مكان ما وكذلك بعض المدارس المختلفة.
  • المركز العالمي للملابس الراقية: يوجد لديهم تشكيلة رائعة من ملابس الرجال المميزة كما توجد لديهم خدمة التوصيل للمنزل.
  • مشالح الأحساء الملكية: متجر كبير ومميز لأفخم الملابس الرجالية والتي تضفي طابع ملكي وتتميز بالأسعار القليلة وخدمة التوصيل لجميع سكان جدة. 
  • محل البيت الإفريقي: يوفر المحل تشكيلة كبيرة ورائعة من العبايات النسائية والطرح المختلفة والمميزة، كما يتميز بخدمة البيع بالجملة.

محلات العطور في سوق قابل في جدة

محلات العطور في سوق قابل في جدة

تطغى على مدينة محلات العطور لذلك تتميز الأسواق في جدة بوجود الكثير من محلات العطور المميزة والتي تعمل على توفير الماركات المختلفة والعالمية بأرخص الأسعار، فإذا كنت تبحث عن أي نوع مميز من العطور سواء كانت فرنسية أو غيرها من الماركات العالمية بالتأكيد سوف تجدها في أسواق جدة ومن أهم محلات سوق قابل في جدة للعطور ما يلي:

  • معرض باناجة للعطور: يتميز المحل بتوفير العطور الأصلية وبأسعار مناسبة جدًا بالنسبة لمحلات العطور الأخرى. 
  • ركن الوليد للعطور: يعتمد المحل على توفير الماركات العالمية للعطور والتعامل الطيب مع العملاء وتعتبر الأسعار مذهلة بالنسبة للماركات. 
  • محل عود الأمير: المحل ممتاز في تقديم أزهى وأرق الروائح العطرية ويمكنك عمل خليط من العطور المميزة والجذابة لديهم بأقل الأسعار. 
  • محل ابراهيم القرشي: يوفر المحل أفضل أنواع الماركات المختلفة من العود والعطور وبأسعار أقل من سعر الجملة. 
  • محل الندى للعطور: يتميز المحل بالعرض المتناسق لجميع أنواع العطور المميزة بشكل جذاب كما أن لديهم خدمة التوصيل للمنزل.

محلات الذهب والمجوهرات في سوق قابل في جدة

محلات الذهب والمجوهرات في سوق قابل في جدة

تتميز مدينة جدة بوجود أفخم وأرقى محلات المجوهرات الذهبية وأيضًا الفضيات التي تنال إعجاب كل من رآها، ويعتبر سوق قابل في جدة من أهم الأسواق التي تتميز بوجود عدد كبير من محلات الذهب التي تعمل على استيراد أفخم القطع الذهبية المميزة، ومن أهم هذه المحلات ما يلي:

  • محل السامر للذهب والمجوهرات: يتميز المحل بالأشكال الجيدة والمقبولة للقطع الذهبية كما يتميز بالتعامل الراقي مع العملاء. 
  • محل الذهب الأنيق: يقدم المحل الكثير من قطع المجوهرات الذهبية التي تنجذب إليها السيدات في جدة ولذلك يعتبر المحل مزدحم بشكل متوسط. 
  • محل أصول الذهب: من أكبر محلات الذهب في سوق قابل في جدة ولديهم سياسة الاستبدال والتغيير لذلك يفضله أغلب سكان جدة. 
  • محل جوهرة كنوز: يعتبر المحل قديم جدًا منذ إقامة السوق وهو يعمل على تقديم الأطقم الذهبية المميزة. 
  • مجوهرات النجمة: يعمل المحل على تقديم القطع الرقيقة والناعمة التي تتناسب مع البنات والسيدات اللاتي يفضلن الذوق الرقيق. 
  • محل دنانير للذهب والمجوهرات: يتميز المحل بموظفين مهذبين كما أن الأسعار مناسبة بالنسبة للمحلات الأخرى. 
  • محل العماري للذهب والمجوهرات: يوفر العديد من القطع الذهبية المميزة ولكن تعتبر الأسعار مرتفعة بالنسبة للمحلات الأخرى وذكر بعض العملاء أنه يمكنك التفاوض في السعر مع البائع. 

محلات الشنط في سوق قابل في جدة

محلات الشنط في سوق قابل في جدة

يوجد في سوق قابل في جدة العديد من محلات بيع الشنط بجميع أنواعها حيث تتميز نساء جدة والمملكة العربية السعودية بارتداء أفخم وأرق الشنط وحقائب اليد، لذلك يوفر السوق بداخله أكثر من محل للشنط، كما توجد لديهم خدمة توصيل المنتج إلى المنزل ويتوفر لديهم الشنط الجلدية والبلاستيكية والكثير من الأنواع الأخرى وأهم هذه المحلات ما يلي:

  • محل الفرسان للشنط: يتميز المحل بتوفير العديد من أنواع الشنط المختلفة سواء كانت شنط يد أو سفر وغيرها من أنواع الشنط الأخرى، كما توجد لديهم ألوان وخامات متميزة. 
  • محل السليماني للشنط: من أكبر محلات الشنط التي تقدم أحدث وأروع شنط اليد بأشكالها المتميزة وألوانها المختلفة. 
  • مركز واحة الشنط: يقدم المحل تشكيلة كبيرة ومتنوعة من شنط السفر المختلفة الألوان والأحجام يمكنكم زيارته والتعرف على الخامات. 

محلات الصرافة في سوق قابل في جدة

محلات الصرافة في سوق قابل في جدة

يتميز سوق قابل بوجود أعرق وأقدم محلات الصرافة منذ زمن بعيد، وفيما يلي سوف نذكر أهم محلات الصرافة في سوق قابل والتي كانت أسعارها مميزة جدًا بالنسبة للمحلات والأسواق الأخرى:

  • بامعوضة للصرافة: يعتبر المحل من أقدم محلات الصرافة التي تتعامل بأسعار عالية دائمًا والمثير ان العملاء يفضلونه ويذهبون إليه باستمرار حتى الآن. 
  • المنصب للصرافة: تدور الآراء دائمًا حول أنه من أفضل المحلات في جدة للصرافة نظرًا للتعامل الراقي من قِبل الموظفين. 
  • شركة بن يعلا للصرافة: تقدم الشركة الكثير من الخدمات مثل تحويل الأموال إلى جميع أنحاء العالم، كما توفر الشركة موقع الإلكتروني خاص بها للتعرف على مواعيد عملها. 
  • با فيل للصرافة: يتميز المحل بوجود طاقم عمل مميز وعلى أخلاق عالية كما أن الأسعار لديهم ممتازة مقارنة بالمحلات الأخرى. 

محلات أخرى في سوق قابل في جدة

محلات أخرى في سوق قابل في جدة

ذكرنا لكم بالتفصيل بعض محلات المتخصصة في تجارة الملابس وأيضًا العطور وغيرها من المحلات الأخرى التي تقع ضمن محلات سوق قابل في جدة، ولكن هناك بعض المحلات الأخرى التي تتميز بالتجارة في منتجات فريدة من نوعها ولذلك كان السوق من ضمن أفضل أسواق جملة في جدة لرخص الأسعار والبيع الدائم بأسعار أقل من باقي الأسواق:

  • مجل نكهة المكسرات: يوفر المحل جميع أنواع المكسرات المختلفة، ولكن يتزاحم عليه المتسوقون بشكل أكبر في شهر رمضان المبارك لوجود كل ما يحتاجون إليه من المكسرات والعطارة. 
  • محل المميز للهدايا: يتميز المحل بتقديم الهدايا المختلفة والرائعة حيث يتميز بتوفير الحرف اليدوية المختلفة لصنع الهدايا المميزة. 
  • مؤسسة المبادرة التجارية: تتميز بتجارة جميع الأجهزة الإلكترونية المختلفة، كما تتميز بتوفير قطع الغيار الأصلية لجميع منتجاتها. 
  • مؤسسة خيام الربيع: تعتبر من أكبر وأهم متاجر الحلويات في جدة وتتميز بالجودة العالية في تصنيع العديد من الحلوى والمخبوزات.
  • صيدلية الجواهر: من أكبر صيدليات مدينة جدة وتتميز بالموقع المتوسط لها في مدينة جدة ولديهم خدمة التوصيل للمنازل. 
  • اروما للخياطة الرجالية: يتميز المحل بخدمة تفصيل الأقمشة وصنع الملابس المميزة، حيث يمكنك الذهاب إليه وشراء الأقمشة التي تريدها وسوف تحصل على ملابس أنيقة جدًا. 
  • محل عصير قصب السكر: يعتبر من أفضل وأهم المحلات التي يزورها سكان مدينة جدة عند الذهاب للتسوق حيث يتميز بعمل العصير الخام ذو الجودة والطعم المميز. 
  • محل الحذاء الأصلي: يتميز المحل بتوفير تشكيلة كبيرة من الأحذية المختلفة المناسبة لجميع الأعمار، كما يمكنك الشراء بسعر الجملة للكميات الكبيرة. 

تناولنا معكم الحديث باستفاضة حول سوق قابل في جدة وتعرفنا على أهم معالم السوق وأهم الخدمة التي يقدمها وكذلك مواعيد العمل الخاصة به، بعد ذلك تطرقنا لأهم المحلات الموجودة في السوق وأهم التصنيفات الخاصة به، وعلى الرغم من وجود عدة محلات تم إغلاقها إلا أن السوق ما زال محتفظًا بمعالمه ويعتبر أكبر دليل على عراقة الماضي في مدينة جدة ومع ذلك فهو يمثل الحاضر بشكل جميل ومبهر، وفي نهاية الحديث نتمنى أن نكون قدمنا لكم القدر الكافي من المعلومات داعين الله أن تنال الكلمات إعجابكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى