متاحف المدينة المنورة

دليل مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة: الأنشطة والعنوان

تعتبر السياحة الريفية إحدى مقومات السياحة الهامة في المدينة المنورة، والتي تتمثل بوجود المزارع والبساتين والمروج الخضراء، وتضم المدينة المنورة العديد من المزارع السياحية القديمة منها والحديث وتعود نشأة بعض المزارع إلى زمن الرسول الكريم محمد صلوات الله عليه، ومنها مزرعة سلمان الفارسي التاريخية.

في مقالنا هذا سوف نسلط الضوء على مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة، والتي تعد إحدى المزارع السياحية والتراثية والتي تشهد على السيرة النبوية الشريفة للرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام من خلال أشجار النخيل التي قام بزراعتها في تلك الأرض المباركة، وسنتعرف على ملامحها وخدماتها والأنشطة التي يمكن للزوار ممارستها فيها مع التركيز على ضرورة زيادة الاهتمام والعناية بها، وزيادة عدد أشجارها وزراعة الأصناف المثمرة المفيدة للجميع فكونوا معنا وتابعونا.

قصة مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة

مزرعة سلمان الفارسي في المدينة المنورة من المزارع التاريخية القديمة، ومكان سياحة روحاني وإسلامي مهم ومميز، وتقع في منطقة العوالي، ولهذه المزرعة قصة طويلة حيث كانت عبارة عن بستان فسيح مملوك من قبل شخص يهودي، وكان سلمان الفارسي رضي الله عنه عبداً يعمل في ذلك البستان، وفي أحد الأيام جاء الرسول عليه الصلاة والسلام بصحبة بعض أصحابه لزيارة تلك المزرعة، وتوضأ من البئر القديم الموجود فيها والمسمى ببئر الفقير أو المثيب.

وهنا طلب الصحابي الجليل سلمان الفارسي من الرسول أن يعتقه من صاحب العمل فاشترط اليهودي أن يقوم سلمان بزراعة 300 نخلة في المزرعة مقابل عتقه، فقام الرسول محمد صلوات الله عليه مع مساعدة أصحابه بمساعدة سلمان الفارسي في زراعة 300 نخلة ونجحوا في عتقه ليدخل الإسلام ويصبح أحد الصحابة الجليلين في ذلك الوقت.

ومن هنا جاءت تسمية المزرعة باسم سلمان الفارسي، ولهذا المكان قدسية كبيرة حيث يعتبر إحدى الأماكن التي زارها الرسول الكريم وزرع فيها وترك بصمته المباركة منذ 1400 سنة في هذا المكان الذي لا يزال شاهداً على هذه القصة الجليلة، وأحد أهم معالم المدينة المنورة النبوية.

وصف لمزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة

وصف لمزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة

مزرعة سلمان الفارسي إحدى مزارع المدينة المنورة الجميلة والهادئة والتراثية، ويمكن عدها مزاراً دينياً ومعلماً سياحياً لمختلف الزوار والسياح وحجاج ومعتمري بيت الله الحرام كونها احتضنت زيارة أهم وأنبل خلق الله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والذي ترك أثراً بزراعة 300 نخلة في هذه المزرعة والتي لا زالت حتى الآن تنتج أمراً وبلحاً يتم بيعه في الأسواق والمحلات ضمن المدينة المنورة.

وفي الوقت الحاضر المزرعة عبارة عن منطقة خضراء واسعة مزروعة بأشجار النخل الباسقة مع أشجار مثمرة أخرى، وفيها ممرات ضيقة وقناطر وسواقي مياه وعشب أخضر، وعند الدخول إليها سيبدو الزائر أمام مشهد تاريخي مهم من السيرة النبوية الشريفة، وتتضمن المزرعة بئر الفقير القديم حيث كان سلمان الفارسي والرسول الكريم وأصحابه يتوضؤون من البئر المبارك، ويصلون في مسجد الفقير الذي يوجد بجانب البئر.

وتستطيع الاستمتاع بهدوء المكان مع الاسترخاء وعيش لحظات جميلة في مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة وسماع أصوات العصافير والطيور، ولقد تم بناء سور من الأسلاك وإحاطة المزرعة به من قبل هيئة السياحة والآثار في المدينة المنورة كونها إحدى أهم معالم التراث في المدينة.

موقع مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة

تقع مزرعة سلمان الفارسي في منطقة العوالي المعروفة في حي سلمة الحرمى في شارع الشريبات ضمن المدينة المنورة خلف محطة نقط من جهة الشرق قرب الخريجية، وفي جوار مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة توجد مدرسة تعليمية تدعى بثانوية الأمير محمد بن عبد العزيز، وسميت المزرعة قديماً باسم المثيب كونها إحدى صدقات النبي الكريم صلوات الله عليه، ويمكن التعرف على موقع مزرعة سلمان الفارسي عبر خريطة جوجل بالضغط على الرابط التالي.

موعد عمل مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة

المزرعة إحدى مراكز الوقف الإسلامي في المدينة المنورة وموقع سياحي هام وبارز في المنطقة، ويشهد زيارة عدداً كبيراً من السياح، ولذلك فإن المزرعة تفتح أبوابها طيلة أيام الأسبوع على مدار ال 24 ساعة والدخول إليها مجاني.

الأنشطة الموجودة في مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة

تتوفر في مزرعة سلمان الفارسي العديد من الأنشطة الترفيهية والمسلية بالنسبة للأهالي والأطفال والشباب ويأتيها سكان المنطقة والزوار لجمال الطبيعة فيها ولمناظرها الخلابة، ويمكنهم اصطحاب طعامهم وشرابهم والجلوس تحت ظلال أشجار النخيل العالية أو على المقاعد الخشبية والكراسي والطاولات الموجودة في المكان.

يتوفر في المزرعة العديد من الألعاب البسيطة بالنسبة للأطفال من مراجيح وزحاليق ونطاطات، وفيها برك وسواقي مياه جميلة لسقاية المزروعات والأشجار، مع تخصيص عمال من أجل العناية وتقليم وتشذيب شجر النخيل، ويمكن للزائر المشي ضمن ممرات المزرعة والاتحاد مع الطبيعة والاستمتاع بالهواء المنعش والجو المعتدل اللطيف في فصل الصيف.

الخدمات المتوفرة داخل مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة

الخدمات المتوفرة داخل مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة

بما أن مزرعة سلمان الفارسي من المزارع التي لها مكانة تاريخية مهمة في الإسلام فإنها من المشاريع السياحية التي ينبغي الاهتمام بها وتطويرها بشكل مستمر من خلال الاهتمام بموضوع الخدمات فيها، فلابد من مراعاة موضوع النظافة والترتيب ومنع رمي الأوساخ فيها كونها متنفس لعدد كبير من العوائل والسكان.

ولقد اهتمت بلدية المدينة المنورة ووزارة الأوقاف السعودية بهذه المزرعة، وعملت على تسويرها لحمايتها وتم تزويدها بالمقاعد وأماكن الجلوس والطاولات، وتوسيع ممراتها الضيقة، وبناء دورات مياه نظيفة ومنفصلة للرجال والنساء، والاهتمام بمسجد الفقير الموجود بقربها كونه المصلى الأقرب إليها لأداء الصلاة، وتم إضافة بعض الألعاب الصغيرة للأطفال، وفرز عمال حدائق للاهتمام بأشجارها والعناية بها.

أهمية مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة

لمزرعة سلمان الفارسي أهمية دينية وسياحية واقتصادية، ولذلك تم زيادة الاهتمام بها وحظيت برعاية هيئة السياحة والتطوير في المدينة:

1- الأهمية الدينية: يزور مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة الكثير من السياح والزوار والحجاج والمعتمرين كونها المزرعة التي شهدت قدوم النبي عليه الصلاة والسلام إليها، حيث زرع فيها أشجار النخيل وتوضأ من بئرها وصلى في مسجدها، وعتق الصحابي سلمان الفارسي الذي كان يعمل بها، ولذلك فإن المكان روحاني وله مكانة عالية عند المسلمين.

2- الأهمية السياحية: إضافة إلى المكانة الدينية فقد أصبحت مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة إحدى المعالم السياحية المعروفة، ومتنفس طبيعي لأغلب سكان المنطقة، حيث يزورها الكثيرين بغرض الاستجمام والترفيه وقضاء أوقات ممتعة مع العائلة والأصدقاء، مع إتاحة الفرصة للأطفال للعب وممارسة هواياتهم بكل أمان وسلام، إضافة إلى تناول المشروبات والمأكولات اللذيذة.

3- الأهمية الاقتصادية: بما أن مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة من المزارع الغنية بأشجار النخيل فإنها تشهد موسماً عالياً من التمور والبلح، ويتم إنتاج الكثير من أجود أصناف التمور من تلك المزرعة، والتي يتم ضخها في أسواق المدينة المنورة ومحلاتها التجارية، وباقي محافظات المملكة العربية السعودية مع إمكانية التصدير إلى باقي الدول، وخاصة بأن هذه التمور مباركة ومن زراعة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، إضافة إلى المزروعات الأخرى من الأشجار المثمرة والخضار والفاكهة.

في ختام هذا المقال تم التعرف على مزرعة سلمان الفارسي بالمدينة المنورة، والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الصحابي سلمان الفارسي الذي كان يعمل وتم عتقه منها من قبل الرسول الكريم وأصحابه الأبرار، وتم ذكر موقع المزرعة وأهميتها والخدمات والأنشطة المتوفرة فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى