أسواق مكة

دليل شامل لسوق ذي المجاز في مكة لعام 2024

عندما تبحث عن الأسواق المشهورة في مكة المكرمة، ستجد أحد الأسواق الأدبية التي كان يذهب إليها العرب قديمًا بعد انتهائهم من سوق مجنه، وكانوا يذهبون إليه هو بالتحديد بسبب قربه من جبل عرفات، فيقيمون فيه حتى يحين موعد الحج فيذهبون لأداء مراسم الحج أو العمرة، وهذا المكان هو سوق ذي المجاز الذي يعتبر من أكبر الأسواق التي كانت تستوعب عدد كبير جدًا من قوافل التجار، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يتردد عليه كثيرًا ليعرض الإسلام على القبائل العربية التي تذهب إلى هناك.

تطور سوق ذي المجازي عبر العصور حتى أصبح الآن من أشهر المولات التجارية في مكة المكرمة، ويحوي عدد كبير من المحلات العالمية، ويحتوي على الكثير من الماركات المعروفة حول العالم مثل ماكس وهوم سنتر، وأيضّا محلات سنتر بوينت، وكذلك محلات إتش وإم، وغيرهم من المحلات المشهورة، التي يتردد عليها الملايين من الأشخاص سنويًا، إذا كنت ممن ينون زيارة هذا المكان، تابعنا لتتعرف عن كل ما يخص هذا المكان وكذلك الأسماء التجارية الهامة التي يكتنفها السوق.

خريطة سوق ذي المجاز في مكة

يقع سوق ذي المجاز في مكة المكرمة في يمين القادم من جبل عرفات من جهة المغمس قبل أن يصل إلى الطريق السريع الذي يؤدي إلى السيل، حيث يرى على بعد حوالي اثنان كيلو مترات، يبعد عن علمي حدود مكة الشرقية حوالي ثمانية كيلو مترات، وشمال شرقي جبل عرفات على بعد حوالي خمسة كيلو مترات، يحيط به جبل كبكب من الشمال والجنوب والشرق ويقع جبل قرضه والمغمس في الغرب منه.

الخدمات الموجودة في سوق ذي المجاز في مكة

يوجد الكثير من الخدمات التي يقدمها السوق للزائرين حيث أولاً يحتوي على عدد كبير جدًا من المحلات التي تتيح لك وتوفر كل ما تحتاجه سواء من أدوات شخصية، أو أدوات منزلية أو أدوات مكتبية، فهو يحوي عدد كبير جدًا من المحلات العالمية التي تلبي كل احتياجاتك في مكان واحد مثل متاجر الأثاث والعطور وكذلك مستلزمات الأطفال وغيرهم الكثير من المحلات التي تقدم خدمات ومنتجات مميزة، كما أنه يقدم بعض من الأشياء التي تجعل التسوق مميز وممتع بالنسبة لك مثل ملاهي الأطفال، وخدمة العملاء، وغيرهم.

مواعيد عمل سوق ذي المجاز بمكة

إذا كنت تبحث عن معرفة مواعيد عمل سوق ذي المجاز في العزيزية بمكة ومتى يفتح ومت يغلق أبوابه، فإن السوق يعمل يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل، فمعظم المحلات التي تتواجد في داخل المول تفتح في هذا التوقيت بالتقريب، قد يفتح بعضهم في نفس الوقت وقد يتأخر قليلاً، وعن المول نفسه فإنه يفتح بالتحديد في العاشرة صباحًا وحتى الثانية عشر منتصف الليل.

دليل محلات سوق ذي المجاز مكة

يعتبر سوق ذي المجاز من أفضل الأسواق في مكة، حيث يحتوي على عدد من المحلات التي تحمل أسماء ماركات عالمية مشهورة مثل سيتي ماكس وسنتر بوينت وهوم سنتر وأون تايم لتجارة الساعات وغيرهم، كما أن هذه المحلات تحتوي على عدد كبير من المنتجات التي يحتاجها أي شخص، وعلى الرغم من ارتفاع أسعارها إلا أنها تظل الأفضل، وسنعرض الآن جميع المحلات التي تتواجد داخل سوق ذي المجاز في مكة العزيزية.

1- عطور المصباح

عطور المصباح بذي المجاز

يعتبر محل عطور المصباح أحد محلات الدور الأرضي داخل سوق ذي المجاز مكة، كما أنه من أقدم محلات العطور في المملكة العربية السعودية، حيث تواجد أول مرة في عام 1963، ثم انتشر بعدها ليشمل مائة وعشرون فرعًا، وقد اكتسب المحل سمعة طيبة في تجارة العطور ومستحضرات التجميل، كما يحرص المحل على تقديم العروض كل فترة لجذب عدد أكبر من العملاء.

يقدم محل عطور المصباح العديد من أنواع العطور العالمية التي تجذب عدد كبير من المشترين مثل سوبريم وطقم روز باودر ومعطر ايريس ان روم معطر الغرف والملابس، كما يقدم الكثيرون على شراء عطر بيور لاف الأسود الذي يبلغ سعره 138 ريال سعودي، كما يوجد مجموعة من معطرات مسك بروائح مختلفة مثل مسك الفانيليا ومسك الباسمين.

وأما عن آراء الزبائن فيرى الكثيرون أن المحل ممتاز في التعامل مع العملاء، فمعاملتهم راقية ويحرصون على إرضائهم بشتى الطرق، ولكن هناك آراء أخرى ترى أن المحل أسعاره مبالغ فيها مقارنة بمن حولهم من المحلات في نفس المنطقة، ولكن يظل عدد كبير متمسك به كمحله الأفضل في شراء العطور ومستحضرات التجميل.

2- ساس للأحذية

من أشهر محلات الأحذية في مكة المكرمة، من المعروف عن محلات ساس أنها تختص في بيع الأحذية الطبية ذات الجلد الطبيعي المستورد من أمريكا، ولها عدد لا يستهان به من الزبائن الذين يحرصون على التعامل معهم باستمرار، كما يقدم المحل جميع أنواع الأحذية الرجالي والنسائي وكذلك الأطفال، بأفضل سعر وأعلى جودة.

من الجدير بالذكر أن المحل يتخصص في بيع الأحذية ذات الجلد الطبيعي فقط المستورد من أمريكا، وهذا هو السبب في ارتفاع أسعار بعض المنتجات هناك، وهذا ما يعيب الناس عليه في هذا الأمر، فهم يرون أن الأسعار داخل المحل مرتفعة مقارنة بمحلات أخرى قد تكون مجاورة له، ولكن مع كل ذلك فالمحل يحظى بالنصيب الأكبر من بين عدد الزائرين في سوق ذي المجاز.

3- سيتي ماكس

سيتي ماكس

من المؤكد أنك سمعت عن محلات ماكس، فهي من أكثر محلات الملابس انتشاراً على مستوى العالم ليس في المملكة السعودية وحسب، ولكنها تمتلك شهرة واسعة في تقديم نوعية فاخرة من أجود أنواع الملابس المستوردة، حيث تقدم البراند الإسباني المعروف بجودته العالية في اختيار الأقمشة وكذلك الذوق الرفيع، يحرص المحل دائمًا على تقديم العديد من الكوبونات التي تقدم أكواد الخصم الخاصة بالمنتجات، لذلك عليك دائمًا متابعة صفحتهم الشخصية لمعرفة كل ما هو جديد.

4- ذي بودي شوب

يعتبر ذي بودي شوب أحد محلات سوق ذي المجاز، التي تتخصص في تجارة منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل العالمية بجميع ماركاتها وأنواعها، وقد بدأت رحلة محلات ذي بودي شوب في عام 1976 في برايتن في محل أخضر اللون صغير الحجم، وعلى مدار كل تلك الأعوام كان هدفة مساعدة الفئة المتوسطة في أن تحظى بحياة عادلة مليئة بالجمال، وها قد نجحو الآن في أن يصبحوا أكبر رابع سلسلة تجارية تختص في مستحضرات التجميل على مستوى العالم.

5- هوم سنتر

متجر هوم سنتر

من متاجر الأثاث الموجودة في سوق ذي المجاز متجر هوم سنتر، يتخصص هذا المحل في بيع جميع أنواع الأثاث من غرف نوم وسفرة وصالونات وأيضًا السجاد والستائر وأثاث حدائق وتحف وأنتيكات وأحواض زرع، وأيضُا جميع أنواع المراتب العالمية ذات الجودة العالية.

كما أن العاملون هناك على مستوى عالٍ من الرقي، ويتعاملون مع الزائرين من هذا المنطلق، فهو على دراية جيدة في بالتعامل مع العميل، ولكن يعيب عليه بعض العملاء من ارتفاع أسعار بعض القطع بشكلٍ مبالغ فيه، ويرون أن هذه الأسعار لا تتناسب مع المنتج الذي يقدمونه، ولكنه المحل في المجمل ممتاز ويتعامل معه عدد كبير جدًا من الزائرين يوميًا.

6- ذي بيوتي سيكريتس

ذي بيوتي سيكريتس من المحلات التي تتخصص في بيع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والهدايا والشموع وجميع أنواع البرفانات، أي يمكنك القول عليه محل نسائي متكامل، حيث يقدم جميع المنتجات التي قد تحتاجها النساء من أرقى البارفانات العالمية، ومن الجدير بالذكر أن سلسلة محلات بيوتي سيكريتس قد وصل عددها في المملكة العربية السعودية إلى ما يقرب من 95 فرع تنتشر في أرجاء المملكة العربية السعودية.

7- أون تايم للساعات

إذا كنت في زيارة سياحية أو في زيارة دينية أو حتى قد أتيت لأداء مناسك الحج أو العمرة وتود شراء أفخم وأرقى أنواع الساعات، عليك أن تذهب لمحلات أون تايم، خاصة فرع سوق ذي المجاز بمكة، فهم يمتلكون تشكيلة كبيرة من الساعات ذات الماركات العالمية والتي تتميز بجودتها العالية، فهم يقدمون ماركات رولكس وكاسيو ورادو وهواوي وأوميجا وتيسوت وكذلك أيضًا ماركة فيليب.

8- سنتر بوينت

سنتر بوينت

أصبح سنتر بوينت من أبرز العلامات التجارية العالمية التي يزوروها ملايين من الأشخاص سنويًا ويبتاعون بمبالغ ضخمة، وقد أثبتت محلات سنتر بوينت كفاءتها في اختيار المنتجات التي تقدمها، فقد نشأت أول مرة في عام 2005 في الكويت وانتشرت بعدها حتى أصبحت بحلول عام 2013 على مقربة من المائة فرع حول العالم كله خاصة الدول العربية ودول الخليج.

ومن الجدير بالذكر أن محلات سنتر بوينت تتخصص في بيع كل شيء من ملابس واكسسوارات وأدوات تجميل وعطور وهدايا وساعات وجميع أنواع الأدوات المنزلية من سجاد وستائر ومستلزمات المطبخ، ولكن يعاب عليه فقط علو أسعار بعض المنتجات بصورة مبالغ فيها.

9- خيرات الطبيعة

إذا كنت من زوار سوق ذي المجاز يجب عليك الذهاب لتناول مشروبك المفضل من العصائر الطبيعية من محل خيرات الطبيعة، فهذا المحل يعتبر من أفضل محلات العصائر في مكة كلها، وقد نال شهرة واسعة خلال مدة قصيرة جدًا، يقدم المحل مجموعة كبيرة من العصائر الطبيعية من البرتقال والفراولة وعصير المانجو الفاخر، وغيرهم من أجود أنواع العصائر التي تشعرك بالانتعاش، وتجعلك تكمل جولتك التسويقية وأنت في نشاط وحماس.

10- الريمي للمكسرات

لم يخل سوق المجاز بمكة من أي شيء قد يخطر على بالك، فحتى المكسرات والقهوة الخام تتواجد داخله في محل يسمى الريمي، من أشهر محلات المكسرات في مكة، حيث يوجد فيه مجموعة كبيرة من جميع أنواع المكسرات مثل البندق والفستق والكاجو المحبب لدى الكثيرين، كذلك أيضًا يمتلأ بحبات من القهوة خاصة البن الهرري، فجميع من تذوقه هناك لم يقل فيه إلا خيرًا.

كما أن الموظفين هناك يتعاملون بشكل جيد للغاية مع الزبائن، خاصة موظفة الكاشير المتواجدة فالجميع يقولون عنها أفضل ما يمكن أن يقال وعن كل طاقم العمل، كما أنهم يتعاملون مع العملاء بطريقة لذيذة للغاية تحببهم في المكان وفي التعامل معهم.

في نهاية مقالنا عن سوق ذي المجاز، نتمنى أن نكون قد أوفيناكم بكل المعلومات التي تحتاجونها حول هذا المكان الضخم المليء بالمحال التجارية التي تجذب أي شخص للتسوق، ونتمنى لكم زيارة سعيدة ونزهة جميلة مليئة بحسن الاختيار في كل شيء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى