وجهات الرياض

قائمة بأهم عوائل الرياض الغنية | 9 من اغنى العائلات العربية

سأحدثم اليوم عن عوائل الرياض الغنية، حيث تعد المملكة العربية السعودية من الدول الكبرى التي تضم الكثير من العائلات ذات الثراء الفاحش، والقبائل العريقة من أصحاب الأموال الطائلة.

حيث تعتبر السعودية واحدة من أكثر المناطق التي استفاد أهلها من النفط وازدادت ثرواتهم وحافظوا على مصادر دخلهم.

كما أنه من الجدير بالذكر أن نقول أن بعض العائلات والقبائل العريقة كانت غنية وذات شأن منذ زمن طويل وقبل اكتشاف النفط والبدء باستثماره إلا أن العمل بالنفط أيضاً ضاعف هذه الثروات.

دعونا اليوم نتعرف إلى عوائل الرياض الغنية وتاريخها ونشأتها وثرواتها ومصادر هذه الثروات، ونكتشف معاً أهم أسماء العوائل التي برزت في الرياض والمملكة العربية السعودية.

العائلات الأصلية في العاصمة الرياض:

كان سكان الرياض الأصليين يعيشون ضمن سور ولا يتعدى عدد العوائل فيها 14 عائلة، حيث بدأت الهجرة الى الرياض في أوائل الخمسينات من قبل اهل القصيم للعمل فيها بالتجارة البسيطة.

وبعدها توسعت مدينة الرياض كثيراً بعد أن هاجر إليها أبناء المملكة من كل المناطق الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية ولكن أقدم عائلات الرياض الأصليين هم:

عائلة آل سعود _ عائلة آل زيد _ عائلة آل عقيل _ عائلة آل الشيخ _ عائلة آل مشاري _ عائلة آل خثران _ عائلة آل دغيري _ عائلة آل تركي.

وبالطبع فإن هذه العائلات تملك ثروات متفاوتة، ولكنها تصنف من ضمن عوائل الرياض الغنية بلا شك.

عوائل الرياض الغنية

عوائل الرياض الغنية:

تصدر “مجلة فوربس الشرق الأوسط” في كل عام قائمة بأسماء أغنى العائلات العربية، والتي تلعب دوراً كبيراً في تنمية الاقنصاد في المنطقة.

وقد تصدرت المملكة العربية السعودية هذه القائمة بـ 12 عائلة أولها عائلة العليان بثروة قدرت بـ 8 مليار دولار، وتلتها الكويت في المرتبة الثانية بعائلتين هما الشايع والخرافي بحجم ثروة 5 مليار دولار لكل منهما واحتلت الامارات المركز الثالث بعائلة واحدة هي عائلة الجابر بثروة 2.5 مليار دولار.

وسنستعرض لكم أسماء عائلات سعودية غنية والتي تعد من اغنى العوائل في الوطن العربي كما ذكرنا منذ قليل، كما تزخر الرياض بشكل خاص بالشركات العائلية والتي بلغ صافي مجموع ثرواتها نحو 25,7 مليار دولار امريكي.

حيث تُعتبر من ركائز الاقتصاد في الشرق الأوسط، وسنذكر لكم أسماء عوائل الرياض الغنية وبالترتيب حسب حجم ثروة كل عائلة.

اقرأ المزيد حول: افضل منتجع عائلي بالرياض 2022 | فخمة_ رخيصة_ عوائل_ مسبح خاص

1. عائلة العليان:

تعد من عوائل الرياض الغنية، والأغنى في الوطن العربي، وكذلك هي أغنى قبيلة بالرياض، حيث تحتل المركز الأول وتقدر ثروة هذه العائلة بـ 8 مليار دولار امريكي.

ومصدرها الأساسي من امتلاك الشركات المساهمة العامة والحصول على حقوق علامات تجارية عالمية لوقت طويل.

حيث أنها تملك شركة العليان وهي شركة قابضة تقدم خدمات النقل البري وهي بالطبع من أكبر الشركات في الشرق الأوسط.

حيث تأسست مجموعة العليان المشهورة عالمياً عام 1947 على يد محمد بن سلمان العليان أي منذ 69 عاماً، فقد بدأ محمد بن سلمان العليان مقاولاً صغيراً وعمل شركة صغيرة للنقل البري.

كانت تعمل في إطار بناء خطوط التابلاين لنقل النفط، ومن خلالها عقد مشروع مع شركة بكتل الأمريكية لنقل أنابيب خط التابلاين.

حيث يقوم بنقل البترول السعودي من المملكة إلى لبنان، ثم توسع نشاط الشركة من النقل لتشمل عدداً كبيراً من قطاع الأغذية والورق والبلاستيك والتأمين.

وهكذا أصبحت أكبر شركة تأمين في المنطقة، ثم قامت بعدة شراكات مع شركات عالمية كبيرة مثل كوكا كولا وشركة بيرغر كينغ وكيمبرلي كلارك وجنرال فورد.

واليوم تندرج تحت مجموعة العليان 50 شركة متنوعة، ولها حصص في مؤسسات ومشروعات عالمية ضخمة أيضاً مثل فيرست بوستن وأمريكان انترناشيونال جروب و مت لايف والبنك البريطاني السعودي.

وكذلك تعتبر مستثمر رئيسي في أسواق الأسهم، وبعد وفاة الأب محمد بن سلمان عام 2002 انتقلت الثروة والشركات إلى زوجته وأبنائه الأربعة خالد وحياة وحزام ولبنى ليواصلوا مسيرة الأب الناجحة، وتزداد الثروة لتحافظ على صدارة قائمة عوائل الرياض الغنية.

عائلة العليان

2-  عائلة أبو داوود:

تأتي عائلة أبو دواوود في المركز الثاني بين عوائل الرياض الغنية، وتقدر ثروتها بـ 4 مليار دولار امريكي، مصدرها الامتيازات التجارية.

وأيضاً مجموعة أبو داوود وهي شركة دولية استثماراتها متنوعة في منطقة الشرق الأوسط والولايات المتحدة وأوروبا.

وقد أسسها إسماعيل أبو داوود عام 1935 في مدينة جدة كمشروع صغير للبيع بالجملة، وساعده ابناؤه أسامة وايمن وانس على توسيع مشاريع المجموعة.

لتصبح بعدها الوكيل الحصري لـ شركة PROTECTER& CAMPLE التي تنتج مسحوق تايد  TIDE وشفرات الحلاقة جيليت GELLETTE  ومعجون الأسنان كريست CREST.

وتعتبر مجموعة داوود الموزع الأول للسلع الاستهلاكية في المملكة، كما أنها مشاركة في استثمارات عديدة في عالم المال والعقارات والتعليم.

ويعرف أبو داوود كأحد أشهر رجال الأعمال السعوديين ومن الشخصيات المرموقة في البلاد والمنطقة وممن يشار إليهم بـ لبنان، وقد توفي في فبراير 2005، وأكمل أبناؤه من بعده.

اقرأ أيضاً: دليل أفضل استراحات الرياض 2022 – الخاصة – العامة – للإيجار

2. عائلة جميل:

تعتبر من العوائل الغنية في الرياض، وهي في المركز الثالث بين أسماء عائلات سعودية غنية، حيث تقدر ثروتها بـ 2.2 مليار دولار.

ومصدر الثروة توكيلات شركة تويوتا، حيث أبدع في عالم السيارات مؤسسها عبد اللطيف جميل عام 1945، وهو رجل اعمال سعودي الجنسية ومن أصول فلسطينية، وفي عام 1955.

أصبحت شركة عبد اللطيف جميل المعتمد الرئيسي لتوزيع سيارات تويوتا وليكزوس في السعودية، ولاتزال حتى يومنا هذا، وقد توفي صاحبها في عام 1993.

عائلة العجلان

3. عائلة الدباغ:

تعتبر عائلة الدباغ أهم أسماء عوائل فخمة في الرياض، وتقدر ثروتها بـ 2 مليار دولار، حيث تحتل المركز الرابع، وتملك مجموعة الدباغ الذي أسسها عبدالله دباغ في جدة عام 1962 وألف كتاباً من 24 فصل يذكر فيه كيفية المحافظة على وحدة وثروة العائلة.

كما عمل كـ رابع وزير زراعة في المملكة العربية السعودية، وبعد وفاته ورثه أبناؤه عمرو وحسين وجمال، وأكملو المسيرة.

بحيث تدير مجموعة الدباغ اليوم أكبر مزارع الدواجن في المملكة، وتوزع منتجات نيسان، كما تمتلك أكبر منتج لزيوت التشحيم.

4. عائلة العجلان:

من عوائل الرياض الغنية والعصامية، التي تحتل المركز الخامس بين عوائل الرياض الغنية، وتقدر ثروتها بـ 2,6 مليار دولار.

وتمتلك مجموعة شركات عجلان وإخوانه Ajlan & Brod كبرى مجموعات التجارة والاستثمار في السعودية، والتي أسسها عجلان بن عبد العزيز العجلان عام 1979.

وكان يبيع الثياب التقليدية والملابس الرجالية الداخلية ثم تحولت إلى شركة تضامنية عام 1994م، ثم إلى شركة مساهمة مقفلة عام 2005م.

كما تبيع شركة العجلان الشماغ العربي الأصيل ذو الجودة العالية في أكثر من 7000 نقطة بيع في المنطقة العربية.

وتمثل أكثر من 15 علامة تجارية عالمية، كما تملك تراخيص للعلامة التجارية للأزياء ميسوني وفيرساك، وللسيارات الفاخرة فيراري وماسيراتي.

قد يهمك: افخم احياء الرياض 2022 بالترتيب

أغنى عوائل الرياض

5. عائلة الراشد:

تحتل المركز السادس  من عوائل الرياض الغنية وتقدر ثروتها 2 مليار دولار، وتملك مجموعة عبد الرحمن الراشد وابناؤه، كما تعد مستثمر رئيس في أسواق الأسهم السعودية.

ولها أيضاً حصص في البنك السعودي الفرنسي والبنك العربي الوطني ومؤسسها راشد الراشد عام 1950، والذي عمل حينها في بيع مواد البناء، ثم طورها إلى مجال العقارات والمواد الغذائية وقطع غيار السيارات.

6. عائلة المهيدب: 

وهي السابعة من بين عوائل الرياض الغنية، حيث تملك العائلة مجموعة المهيدب التي أسسها عبد القادر المهيدب عام 1943.

وتأتي في المركز السابع بين اشهر العوائل الغنية، وتقدر ثروتها بـ 1,7 مليار دولار مصدرها الاستثمارات العديدة في المواد الغذائية والحديد والخشب.

وتُعد مستثمر رئيس في سوق الأسهم السعودية، وتمتلك كذلك حصص في شركة سافولا Savola أحد أكبر مصانع الغذاء في المملكة، والبنك السعودي البريطاني Saudi British Bank، وقد توفي عبد القادر عام 1996، وورثه أولاده سليمان وعصام وعماد.

7. عائلة العقيل:

واحدة من عوائل الرياض الغنية العصامية التي جمعت ثروة تقدر بـ 1,5 مليار دولار من الاستثمارت في قطاع التجزئة، وهي تمتلك شركة جرير للتسويق التي أسسها الأخوة محمد وعبد الكريم وعبد السلام وعبد الله وناصر العقيل عام  1979 في الرياض.

والتي تدير 47 مكتبة في دول الخليج، وتوسعت جرير مؤخراً في معرضها الإلكتروني الذي يشمل مجموعة من اللوازم المكتبية وأجهزة الكومبيوتر والإلكترونيات.

اغنى عائلات الرياض

8. عائلة شربتلي:

تحتل المركز التاسع  بين عوائل الرياض الغنية، وتقدر ثروتها بـ 1.3 مليار دولار مصدرها الاستثمارات في العقارات.

وقد اسس شركة شربتلي حسن عباس الشربتلي، وأصبحت علامتها التجارية ماركةً مسجلةً عالميةً، كما ترتبط الشركة بعلاقات تجارية مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال التطوير العقاري.

كما أسست العائلة مجموعة AlNahla Group و Saudi Arabian Refineries Company  وبنك Riyad Bank وشركة CityStars المصرية للتطوير العقاري والذي من المقرر افتتاح منتجع في شرم الشيخ، يضم أكبر بحيرة صناعية في العالم.

كما تمتلك الشركة حاليًا مزارع في أمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا، ومحطات لتصدير الحمضيات في مصر، ووسعت الشركة نشاطها لتشمل كل أنواع الأغذية الطازجة والمجمدة والمياه المعدنية.

9. عائلة السبيعي:

تعد عائلة السبيعي من عوائل الرياض الغنية، وتأتي في المركز العاشر، بثروة تبلغ ما يزيد عن 1 مليار دولار، كما تعد من اغنى القبائل السعودية.

وأسس شركة السبيعي محمد السبيعي واخوه عبدالله عام 1933، وقد انفصلا عام 2010، حيث أسس محمد السبيعي شركة MASIC.

وتمتلك حصة 19% في بنك البلاد وحصة في أحد أكبر مزارع تربية الأحياء المائية في العالم على البحر الأحمر والتي تنتج حوالي 100 ألف طن من المأكولات البحرية في كل عام.

كما وقّعت مؤخراً اتفاقاً لبناء مساكن عمّالية في مشروع الفاضلي للغاز، وتبلغ قيمته 13 مليار دولار، بالإضافة إلى استثمارات أخرى في المملكة.

عوائل الرياض الأصليين

عوائل الرياض القديمة:

هناك العديد من عوائل الرياض القديمة الغنية التي سكنت احياء الرياض القديمة، ولكل عائلة حي خاص بها يسمى بإسمها نذكر منها:

آل أبو حميد _ آل تركي _ آل الدرعية _ آل جريد _ آل حاتم _ آل إبراهيم _ آل حجي _ آل خريف _ آل خضر _ آل سلامة _ آل الشيخ _ آل النعيم _ آل الرعوجي _ آل الزحيفي _ آل يوسف _ آل المطيري _ آل رميزان _ آل مواش.

نأمل أن نكون قد قدمنا أهم المعلومات عن أشهر عوائل الرياض الغنية، وأسماء العائلات الخضيرية في الرياض والعوائل القديمة التي سكنت الرياض سابقاً، وتملك ثروات كبيرة ومهمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى