متاحف المدينة المنورة

متحف السلام عليك أيها النبي: الدليل والمواعيد

هنالك الكثير من أنواع الأماكن العامة الّتي تحمل طابعًا معينًا سواء ثقافيًا أو أي طابع آخر، وتقوم فكرتها لأجل تحقيق أهداف يسعى صاحب فكرتها أن يطبقها على أرض الواقع لتعم الفائدة الاجتماعية بين أفراد المجتمع، ومن أبرز تلك الأماكن هي المتاحف، فالمتحف عبارة عن مركز ثقافي وتاريخي يجمع التراث البشري ويحفظه من الضياع أو الاندثار أو الالتباس، وفي بعض المجتمعات يعتبر المتحف من إحدى الأماكن المقدسة فيتلقى رعاية خاصة وخدمات مميزة.

فكيف الحال إن كان المتحف عن إحدى جوانب سيرة النبي صلى الله عليه وسلم؟ حيث يوجد في مكة المكرمة متحفًا مميزًا جدًا يدعى “متحف السلام عليك أيها النبي” وهو من أحلى الأمثلة عن المتاحف لهذا النوع، وهو عبارة عن مكان عام لجميع الناس الراغبين بمعرفة المعلومات النبوية المتوارية بداخله والحكايات الممتعة الّتي يخبأها بأعماقه.

متحف السلام عليك أيها النبي

يعتبر متحف السلام عليك أيها النبي من المتاحف الجميلة والمفيدة والّتي يرغب جميع الأشخاص بزيارته، وهو يقع في السعودية ضمن مكة المكرمة، وصاحب فكرته وإدارته الأستاذ ناصر بن مسفر الزهراني، فقد استخدم مجال دراسته وشهادته العلمية لجعل هذا المتحف مكانًا استثنائيًا يعبّر عن الناحية العلمية للسيرة النبوية الشريفة وتاريخ العلم في تلك الحقبة، وقد اعتُبر أحد أهم أقسام المشروع العلمي العالمي، كما أنه تمَّ إرفاق ذلك بنماذج فنية عن القرآن والأحاديث النبوية، ويهدف إلى تشكيل بيئة تحاكي ما ورد في الكتب التاريخية الإسلامية، فضلًا عن ذلك يوجد هنالك أفلام تشرح الموضوعات المطروحة يشرف عليهم طاقم إداري لطيف المعاملة غني الثقافة، ولم ينسَ الأستاذ الزهراني الاهتمام بجماليات العمارة الإسلامية وإظهارها للعالم.

مواعيد وأسعار متحف السلام عليك أيها النبي

مواعيد وأسعار متحف السلام عليك أيها النبي

يفتح متحف السلام عليك أيها النبي أبوابه ويحتضن الجميع استقبالًا في تمام الساعة الثامنة صباحًا حتّى الساعة الخامسة مساءً، ثمَّ يبدأ الدوام المسائي مع فريق إشراف ثاني الّذي يتواجد من الساعة الخامسة مساءً حتّى الساعة التاسعة مساءً، وبالنسبة لسعر تذكرة الدخول إلى متحف السلام عليك أيها النبي فهي تحمل سعرًا رمزيًا جدًا.

ميزات متحف السلام عليك أيها النبي

تتعدد مزايا متحف السلام عليك أيها النبي ليكون متحفًا مميزًا له طراز خاص وجذاب عدا عن الفائدة المرجوة منه دينيًا وثقافيًا وتاريخيًا، وقد قمنا بجمع هذه المزايا خصيصًا لكم وسنقدّمها الآن على النحو التالي:

  • يحتوي المتحف على معارض عدّة يوجد بداخلها الكثير من القطع الأثرية والمواد الّتي تحاكي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قُدّر عددها ما يقارب 1500 قطعة أثرية وغالبًا ما تكون عن القرآن والسنة النبوية الشريفة.
  • كما أنه يوجد بداخل المتحف عدّة حربية قديمة وأثرية، وهنالك شيء مميز ورائع جدًا ألا وهو وجود منزل بحجم طبيعي يعبّر عن طراز العمارة في مكة المكرمة في أثناء تلك الحقبة، والناس تأتي إلى المتحف لتركض لرؤيته أول شيء.
  • وقد اعتمد صاحب المشروع على وسائل تقنية ذكية وحديثة لتسيير أمور المتحف، فالتكنولوجيا تساعد الزائر على تشكيل رؤية كاملة لما كان يحدث في الحياة في أثناء العصر الإسلامي، وهذه الفكرة موجهة خصيصًا للزائر الأجنبي.
  • فضلًا عن ذلك، يُعرض في المتحف مجسمًا كبيرًا للمدينة المنورة وشكلها خارجيًا في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يمكننا أن ننسى متاحف المدينة الرائعة والتي تمتلك طابعًا مذهلًا.

وقد تمَّ تقسيم متحف السلام عليك أيها النبي إلى ستة وعشرون قسمًا، واخترنا لكم أهم قسمان مميزان، وبدايةً مع القسم الأول، وهو عبارة عن مقتنيات منزلية وحربية في العصر الإسلامي الأوّل، ومن أهم هذه المقتنيات:

متحف السلام عليك

  • أثاث وأواني مميزة مذكورة في القرآن الكريم.
  • ملابس جميلة جدًا وارد ذكرها في القرآن الكريم.
  • الحلي والزينة للمرأة والكحل للرجل أيضًا وارد ذكرهم في القرآن الكريم والسنة الشريفة.
  • الأسلحة التراثية القديمة كالسيوف والدروع وأقواس السهام.
  • المكيال والموازين القديمة الموجود في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • العملات النقدية القديمة والأثرية والّتي تعود لتلك الحقبة.
  • أدوات للصناعة والزراعة والمهن الواردة في القرآن الكريم.
  • أنواع أدوية وأعشاب طبية استخدموها الناس في الحقبة الأولى للإسلام.
  • مقاييس استخدموها الناس لقياس المسافات وهي مذكورة ضمن السيرة النبوية الشريفة.

وبالنسبة إلى القسم الثاني فيتكوّن من أنواع الأطعمة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، والأمور الحياتية المستخدمة في ذلك الوقت، ومن أكثر تلك الأشياء جمالًا وموجودة في المتحف اخترنا لكم الآتي:

  • أطعمة لذيذة مكوناتها الأساسية القمح والعدس والبرغل ولحم الماعز الأصيل.
  • أطيب أنواع العطور المذكورة في القرآن الكريم والمستخدمة في تلك الحقبة.
  • أنواع ملابس فاخرة وعامية الّتي كانوا يرتدوها في العصر النبوي الشريف.

وفي ختام المقال، إنَّ متحف السلام عليك أيها النبي من أكثر الأماكن الأثرية تميزًا وروعةً، فهو ينقل الصورة الإسلامية الحقيقية بأبهى ما يمكن، ويحافظ على نظافة المكان ورائحته وهو مقصد كل سكان السعودية والسياح القادمون خصيصًا إليه من أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى