متاحف المدينة المنورة

دليل متحف سكة الحجاز: الأنشطة، الأقسام، القاعات

تتعدد المتاحف في المدينة المنورة ويتميز كل منها بطابعه الخاص، ويُعرف متحف سكة الحجاز باسم “الإستسيون”، وهو أحد الأماكن الأثرية المهمة التي تأسست عام 1419هـ، يقع بحي العنبرية التاريخي الذي يتميز بموقعه الفريد بوجوده على بعد حوالي كيلومتر واحد من المسجد النبوي والحرم الشريف، لذا يظل الوجهة السياحية الأبرز بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو جواز عبورك المجانية للسفر عبر الزمن لتاريخ مدينة الخلافة الإسلامية الأولى، وليس ذلك فحسب، في السطور التالية سنوضح أبرز المعلومات عنه.

متحف سكة الحجاز

اُفتتحت السكة الحديد التي تربط بين دمشق والمدينة المنورة في العام 1908م، لتكون صلة الوصل بين هاتين المدينتين حيث وصل أول قطار اتجه من دمشق إليها في شهر آب من العام نفسه، واستمرت الرحلات حتى عام 1921م؛ عند دخولك متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة ستعيش أجواء عاشها من قبل أجدادك يوم كان التنقل بين مختلف المدن والعواصم العربية أسهل من الآن! ونحن الآن سنأخذك في جولة سريعة داخل المتحف، إذا كنت تُخطط لزيارته قريبًا فيجب أن تطلع على أهم أجزائه ومقتنياته، لتتجول به عن قرب فتستمع أكثر.

تاريخ تأسيس متحف سكة الحجاز

تم افتتاح المتحف بصورة نهائية في عام 2006 ليحتوي على مجموعات متنوعة من المحتويات التي جُمعت من مختلف أنحاء المملكة، البعض منها يرجع إلى عام 1880م وعصور ما قبل ظهور الإسلام وانتشاره في الكثير من دول العالم، بينما كانت المدينة هي مركز القيادة لجميع بقاع العالم التي خضعت للحكم الإسلامي.

الهدف من تأسيس سكة حديد الحجاز

الهدف من تأسيس سكة حديد الحجاز

بذلت الإمبراطورية العثمانية الجهد الكبير والوفير لتأسيس خط سكة حديد الحجاز الذي تحول بعد ذلك إلى متحف؛ لأجل ربط قلب الدولة بأطرافها والوصول إلى المدن المقدسة “المدينة المنورة ومكة المكرمة”، وما بين رمال صحراء الجزيرة العربية وحرارتها الحارقة، يصطف العمال على الجانبين لوضع خطي السكة الحديد متوازيين حتى يسهل اختراقهما للسهول والجبال من خلال الجسور المعلقة والأنفاق، ما حوله بمرور الوقت إلى تحفة معمارية شهدت على جهد العمال المبذول لإنجاز هذا المشروع الذي أرادوا به ربط العواصم العربية برًا ببعضها.

بُنيت السكة الحديدية من قِبل الإمبراطورية العثمانية بين الأعوام 1900- 1908 لربط تلك المناطق البعيدة عن عاصمة الحكم وبلادها “الأناضول” أو تركيا وكان خط السكة الحديد يمتد من المدينة المنورة إلى دمشق، مع خط فرعي يصل إلى حيفا الفلسطينية المُحتلة الآن، فيما يشبه الخط الواصل بين دول الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي.

تحويل محطة القطار إلى متحف

حرصت الهيئة العامة للسياحة والآثار على ترميم وتأهيل هذا المتحف من بين متاحف المدينة المنورة   بعد أن توقف عن العمل كمحطة قطار، وأصبح عليك أن تحصل على تأشيرة دخول على جواز سفرك لتنتقل من دمشق للمدينة المنورة وبالعكس! فلم يبق إلا أن يتحول هذا المشروع التاريخي إلى مزار سياحي بعد تحويله الذي تم على مرحلتين وهما:

المرحلة الأولى: تم بناء 14 قاعة بها عروض المتحف من مراحل تاريخية متعددة بداية من تاريخ الجزيرة قبل ميلاد الرسول ثم البعثة ثم عهد الخلافة الإسلامية حتى الدولة السعودية الأولى والثانية.

المرحلة الثانية: وهي عبارة عن بناء كبيرة بمساحة 12000 متر مربع يحتوي على خمس قاعات، وهم (قاعة المدينة المنورة عبر العصور- موجودات الملك عبد العزيز- موجودات المسجد النبوي- وركن الطفل- وعَيش المملكة العربية السعودية).

أقسام متحف سكة الحجاز في المدينة المنورة

ينقسم المتحف من الداخل إلى عدة أقسام وقاعات تتنوع وفقًا للترتيب الزمني للأحداث التي مرت بها المدينة المنورة سواء في العصر الحديث أو القديم منذ تأسيس سكة حديد الحجاز وحتى اليوم، وتأتي أقسام ومحتويات المتحف على هذا النحو:

1. المبنى

يحتوي مبنى متحف سكة الحجاز على محطة القطار العثمانية وقاعات للمعارض والمحاضرات والعروض المرئية المختلفة، التي تُقدم عبر التقنيات الحديثة والمتطورة، مع عرض المتحف لبعض المقتنيات الأثرية وما تشتمل عليه من عملات قديمة وأجحار منقوشة والأواني الفخارية، وفي نفس المبنى ستفاجئ بوجود مجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافي توثق تاريخ المدينة المنورة منذ عام 1880م.

ستتمتع في هذا الجزء من المبنى برؤية النقوش القرآنية وآيات من المصحف الشريف، واحتفاظ القائمون على المتحف بكافة رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم للملوك عندما كان يدعوهم للإسلام، اترك عقلك يطوف بين أروقة هذا المكان الذي يتحدث كل ركن به عن عظمة وبهاء الحضارة الإسلامية في مهد انتشارها وأول مدينة تأسست بها دولة الإسلام وكانت عاصمة لها.

2. قاعات المتحف

قاعات المتحف

تنقسم قاعات متحف سكة الحجاز إلى 14 قاعة وفقًا لتسلسل العصور التاريخية التي مرت على مدينة رسول الله؛ ويبدأ العرض لفترة ما قبل الإسلام ثم نبذة مختصرة عن كل زوجات الرسول والصحابة من المهاجرين والأنصار، وقاعة أخرى توثق تطور بناء المسجد النبوي الشريف، إضافة إلى القاعات الخاصة بسرد عهد الخلفاء الراشدين خلال العصور الإسلامية المختلفة.

بالسير قليلاً إلى القاعات الداخلية للمتحف ستجد أمامك القاعات الخاصة بتاريخ العهد الأول والثاني للدولة السعودية في عهد الملك المؤسس للدولة الراحل الملك عبد العزيز، وقاعات تبرز الاهتمام بالتنوع البيئي للمدينة المنورة، من خلال عروض لأنواع النباتات الطبية التي تشتهر بها المدينة عن سائر مدن المملكة.

3. الحديقة

تضم حديقة متحف سكة الحجاز أو المحطة مساحات خضراء واسعة والكثير من الأماكن الترفيهية المختلفة، مع سوق “الحرفيين” الشهير والمقهى الشعبي، وبعض المعروضات لتاريخ سكان وأهل المدينة المنورة، يحتوي هذا الجزء من المتحف على 12 عربة قطار يرجع تاريخ صناعتها إلى 1906م، وإذا كنت من محبي استكشاف المنطقة والتعرف أكثر على تراثها العريق؛ يوفر المتحف فرصة تجول في المساجد الأثرية التي تحيط بالمنطقة.

يضم مساجد (أبو بكر الصديق، السقيا، الغمامة، مسجد العنبرية ذي التصميم العثماني المتميز) وغيرها من المساجد الأخرى، مع استخدام هذه المساحة الواسعة لإقامة بعض المهرجانات الثقافية المختلفة.

تفاصيل أهم قاعات العرض بالمتحف

كما سبق وذكرنا فإن قاعات المتحف الـ 14 تسرد التاريخ الشفهي الكامل لمدينة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فكل قاعة هي بمثابة البوابة التي تعبر من خلالها لفترة ما من تاريخ الجزيرة العربية قبل وبعد نشر الإسلام بترتيب دقيق وبإشراف علمي وتاريخي مُنظم، فتأتي أهم القاعات على النحو التالي:

1. البهو

يضم المدخل مُجسم كبير الحجم يوضح مخطط تفصيلي لسكة حديد الحجاز والمباني التي تجاوره، بعد الترميم الذي تم في عام 2008، مع مجموعة من الفاترينات الزجاجية التي تحتوي على أشكال ونماذج ملابس النساء في القرن الماضي، بين ثوب سبنجابي وثوب الزبون المشهور.

يحتوي البهو أيضًا على تشكيلة من الأحجار المجوفة التي كانت قديمًا تستعمل كمجرى للمياه، ومجسمات الرحى الضخمة التي كانت تُدار من خلال الأبقار والدواب لري الأرض.

2. قاعة المدينة المنورة قبل الإسلام

يُعرض في هذه القاعة عدد من الصخور والتحف التي ميزت أرض المدينة الطاهرة، وأهمها صخرة العقيق بلونه الفريد، وجذع شجرة من داخل وادي العقيق بالحجاز، ومعادن نفيسة ونادرة مثل الذهب الخالص والكوارتز.

3. قاعة تاريخ المدينة الطبيعي وبيئتها

تعرض هذه القاعة مجموعة من الصور أو المُجسمات القديمة التي تنقل لك التطور التاريخي لطبيعة تربة المدينة المنورة وصخورها وأبنيتها، مع صورتين تعودين لعام 1907 و1908 بالأبيض والأسود تحتوي على ما يشبه التوضيح للبيئة المحيطة وكيف كانت تلك المنطقة وكيف أصبحت وشكل البيوت.

4. المدينة المنورة في عهد الرسول

تقع تلك القاعة في بداية مرورك من الطابق الثاني بمبنى المتحف على اليمين، وبعد الولوج من الباب ستجد أمامك برواز كبير الحجم يسرد قصة المدينة المنورة بعهد الرسول، وتفاصيل البيعة مع الأنصار سكان المدينة المنورة، والتغيرات الجذرية التي أحدثها النبي في طِباع وعادات أهل يثرب.

بعد أن تنتهي من قراءة ما تحتويه تلك اللوحة المؤطرة بالبرواز الزجاجي، ستجد دليلاً يحتوي على تفاصيل الأحجار التي نُقشت عليها شهادة أن لا إله إلا الله وأن مُحمدًا رسول الله وبعض من آيات القرآن تعود للقرن الثاني هجريًا.

5. قاعات المهاجرين والأنصار

يُعرض في هذه القاعة بضع القصص والحكايات عن المهاجرين والأنصار من خلال مجموعة من الصور والرسوم والمجسمات وبعض مقتنيات الصحابة مثل القوس الذي امتلكه الصحابي سعد بن أبي وقاص وبعض النقوش التي تحمل أسمائهم وأقاربهم.

6. قاعة زوجات الرسول

عند دخولك إلى هذه القاعة، ستشعر كأنك تتعرف على شجرة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم منذ البداية بشكل أكثر تفصيلاً؛ من خلال عرض نموذج كتابي لنسبه الشريف، ومعلومات عن كل زوجة له واسمها وأسماء أولاد النبي من كل واحدة منهن.

أفضل الأنشطة التي يوفرها متحف سكة الحجاز المدينة المنورة

أفضل الأنشطة التي يوفرها متحف سكة الحجاز المدينة المنورة

يحظى ضيوف هذا المتحف بقدر عالِ من المتعة والرفاهية والفائدة في نفس الوقت؛ فالمعروضات المختلفة التي يحتويها هي بمثابة الكنز المخفي الذي يروي للجمهور تاريخ عاشه أجدادهم وأبناء بلادهم عبر العصور، وهذه أهم الأنشطة التي يمكنك كزائر القيام بها داخل المتحف:

  • التواجد في مكان ممتلئ بالمعروضات يعني أفضل طرق الاستكشاف وكأنك تتجول داخل كتاب تاريخي ضخم، بينما أنت تشاهد محتويات كل قاعة من قاعاته الـ 14
  • عندما تتجول بالمتحف سيكون لديك مخزون كبير من الصور؛ لأن كل شيء ستقع عليه عينك ستلتقط له صورة وسيجذب انتباهك أثناء رحلتك هذه عبر الزمن، وأتاحت إدارة المتحف للزائرين التصوير في كل مكان.
  • بداخل أحد أقسام المتحف ستجد أمامك مجموعات من النقوش تعود إلى العصور القديمة مثل الحضارة الآشورية والبابلية في العراق، لتتعرف على مدى براعة هذه الحضارات في الكثير من المجالات الحياتية.
  • استمتع بمشاهدة آثار تعود لفترة الحكم العثماني للمنطقة العربية، من خلال بعض المقتنيات التي خصصها المتحف لهذه الفترة التاريخية الهامة.
  • إذا كنت مهتمًا برؤية المعروضات التي تعود إلى الحضارة الإسلامية، فستجد ما يشبع احتياجاتك المعرفية من مخطوطات ونسخ نادرة من القرآن الكريم ومقتنيات للخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم.
  • يسعى المتحف طوال الوقت لاستقطاب المزيد من الزائرين، من خلال التنويع في المعروضات المتواجدة به، لذلك تجد أن المعروضات لا تقتصر على الكُتيبات والمجسمات والشروح التاريخية لحقبة ما، لكنه يقدم نبذة عن التاريخ الحربي القديم من خلال عرض للأسلحة الحربية التي كانت تستخدم في فترة الفتوحات الإسلامية، مثل الرماح والدروع والسيوف، ثم البنادق والخناجر.
  • ستستمتع بمجموعة من المقتنيات والتحف الفنية الإسلامية واللوحات التي تبرز براعة المسلمين في فنون العمارة والبناء.
  • ننصحك بمشاهدة الأعمال التشكيلية اليدوية التي صممها أبناء المدينة المنورة والمملكة ككل؛ لأنها تعتبر من أكثر المعروضات جذبًا للزوار لأنك سترى بعينك البراعة والدقة الشديدة في صناعة الزخارف والأواني الفخارية.

مواعيد زيارة متحف سكة الحجاز

يمكنك زيارة المتحف في الصباح أو المساء وفقًا لرغبتك، فالمتحف يفتح أبوابه للزائرين من سكان المدينة والوافدين فترتين، وفيما يلي مواعيد العمل الصباحية والمسائية وأسعار تذاكر الدخول:

  • الفترة الصباحية: يفتح فيها المتحف أبوابه جميع أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الرابعة مساءً
  • الفترة المسائية: يفتح المتحف أبوابه من الساعة الخامسة مساءً حتى العاشرة مساءً.
  • أسعار تذاكر الدخول: تبلغ أسعار التذاكر للبالغين 25 ريال والأطفال 15 ريال فقط.

في النهاية نجد أنه يمنحك متحف سكة الحجاز الفرصة لتسافر عبر الزمن من فترة لأخرى ومن حقبة لأخرى، يحتضن بين جنباته تسلسل تاريخي لقيام الدولة الإسلامية في عاصمتها الأولى المدينة المنورة، مع إتاحة الفرصة لك لالتقاط الصور التذكارية من أي ركن به دون تضييق عليك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى