الرياض

دليل متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض لعام 2013

متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض هو أحد المتاحف العريقة التي تقع في العاصمة الرياض، والتي تعكس الصورة التاريخية لتطور القوات الجوية الملكية في المملكة العربية السعودية.

حيث يعبر متحف صقر الجزيرة للطيران عن نشأت القوّات الجويّة في المملكة العربية السعودية على يد الملك عبر العزيز، ويضم المجسمات وشاشات عرض موزعة على أربع مقصورات تعرض تاريخ القوات الجوية.

وأيضاً يضم الأسلحة كالصواريخ والقنابل وبعض الملابس العسكرية، والرتب والأوسمة والمروحيات والطائرات، بالإضافة إلى الصور التذكارية.

واليوم في السطور القادمة سأستعرض الكثير من التفاصيل حول متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض، وماذا ستجد في حال قمت بزيارته، بالإضافة إلى مواعيد الزيارة وأسعار التذاكر هناك.

متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض.

متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض:

لقد تم افتتاح متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض في السابع من شهر شوال 1419 هـ بما يوافق 24 يناير 1999 م وذلك تحت رعاية الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد.

حيث كان يقتصر في البداية على استقبال الجهات الحكومية والوفود الرسمية وطلاب الجامعات والمدارس فقط، وبعدها أصبح محطة سياحية يمكن للجميع زيارتها وذلك في عام 2003م.

وقد كان الهدف من إنشاء المتحف هو تسليط الضوء على الإنجازات والجهود التي بُذلت من أجل بناء القوات العسكرية الجوية وتطويرها ولتشجيع الشباب على التفكير في الفضاء وعلم الطيران.

وذلك من خلال المعارض والصور والمجسمات التي تعرض رحلة تطور القوات الجوية الملكيّة السعودية وتحفظ التراث والتاريخ لمدة زمنية طويلة تزيد عن 80 سنة قبل إنشائه.

كما يعرف متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض باسم متحف القوّات الجويّة الملكيّة السعوديّة، كما يعتبر عضو أساسي في الاحتفالات باليوم الوطني السعودي، وكذلك في أي احتفال وطني آخر.

وقد قدرت مساحته بحوالي 25 ألف متر مربع، بحيث يتكون متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض من سبع صالات متفرقة تبلغ مدة تغطيتها بالكامل نحو سبع ساعات متواصلة.

متحف صقر الجزيرة

أهم محتويات متحف صقر الجزيرة للطيران:

1. قاعات العرض الرئيسية:

وهي عبارة عن قاعات مغلقة تضم ما يزيد عن 30 طائرة يمت التعريف بها عبر أجهزة الطيار التشبيهي والأفلام والصور، حيث تحتوي على طائرات حقيقية تم استخدامها من قبل منذ تأسيس القوات الجوية.

إضافة إلى نماذج صغيرة لبعض من الطائرات وأربع مقصورات حيث توجد بها شاشات للعرض كبيرة الحجم والتي تعرض من خلالها جميع جوانب المتحف التاريخية والطائرات المتواجدة في المكان والتحف والمقتنيات.

2. القاعة العليا:

تعرض هذه القاعة مجموعة من الأفلام والصور عن تاريخ المملكة، كما تعرض مجموعة من المعروضات الثابتة من الأسلحة مثل الصواريخ والقنابل، كما تضم مجموعة من البترينات تعرض الأوسمة التي تم منحها للعساكر بعدة رتب.

3. ركن الأوائل:

من خلال هذا الركن يتم التعرف على الإعلام الرائدة والقائدة، كما يعرض بعض المعلومات عن رحلة أول عربي سعودي ينطلق إلى الفضاء، وذلك في ثمانينيات القرن الماضي.

وتجد أيضاً الزي العسكري الرسمي للقوات السعودية وتبدله على مدار السنوات الماضية والأسلحة التي تم استخدامها ضمن القوات العسكرية الجوية السعودية.

4. ركن القواعد:

في هذا الركن تُعرض قاعدة الملك عبد العزيز وهي القاعدة الأولى التي تم تأسيسها في إطار القواعد الحربية في المملكة العربية السعودية.

ومكانها في مدينة ظهران وهي بمثابة حجر الأساس الأول لدخول المملكة عصر القوات الحربية الجوية، كما تجد بالإضافة إليها قواعد حربية أخرى وأيضاً صور لقادات القاعدة، كما يتم التعريف بتاريخهم وبداية دخول المملكة إلى عصر الطيران بالتفصيل.

الطائرات

5. ركن طائرة سي 130:

وفيه يتعرف الزائر على مهام الطائرات أثناء المعارك، وذلك عن طريق عرض الوثائق والصور إضافة إلى بعض العمليات التي قامت بها مثل الإنزال المظلي والترود بالوقود وطرق نقل الجنود والتي تعرض عبر شاشات كبيرة موجودةفي هذا الركن من متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض.

6. ركن الصور التاريخية:

يتم عرض مجموعة من الوثائق التذكارية والصور للمراحل التاريخية التي مرت بها القوات الجوية، وهي عبارة عن توثيق مراحل تطور القوات العسكرية الجوية الملكية.

7. ركن طائرة أف 15:

يضم هذا الركن من متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض جهاز تشبيهي للطائرة إف 15، وجهاز للعرض يعرض صور وأفلام قصيرة لهذه الطائرة.

وهي الطائرة التي تم وضعها في المدخل الرئيسي، بحيث يمكن للزائر مراقبتها عن كثب.يتم تعريف الزائرين على مهام الطائرة من خلال شاشة العرض.

8. جهاز الطيران التشبيهي:

وهذا الركن مخصص للأطفال والذي يعرض فيلم “حلم العمر” حيث ينمي بداخلهم حب الوطن والتضحية، والدفاع عن الوطن من خلال الاسطول الجوي.

9. ركن الفضاء:

وقد خصص هذا الركن للأمير سلطان بن سلمان، حيث يحتوي أيضاً على شاشات عرض وجانب مخصص للملابس التي قام بارتدائها أثناء صعوده للفضاء.

10. المتجر: 

يضم هذا المكان ملابس عسكرية للأطفال، إضافة إلى ميداليات وأوسمة وشعارات، كما يتم بيع مجسمات صغيرة للطائرات والشعارات والأعلام وغيرها.

اقرأ المزيد: قصر الصفوة للاحتفالات والمؤتمرات (الخدمات + الأسعار + الأقسام)

طائرات

سعر تذكرة متحف صقر الجزيرة:

  • أسعار تذاكر الكبار 10 ريال سعودي.
  • أسعار تذاكر الأطفال 5 ريال سعودي.
  • كما أن الدخول مجاني عند إقامة الفعاليات.

موقع متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض:

الرياض _ مخرج 10 _ الملك عبد الله _ الطريق الدائري الشرقي.

صقر الجزيرة

مواعيد زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران:

  • الفترة الصباحية: يتم استقبال الزوار من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً، كما تم تخصيص أيام الأحد والأثنين والأربعاء والخميس لرحلات المدارس.
  • الفترة المسائية: يتم استقبال الزوار من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة التاسعة مساء.

مرافق وخدمات المتحف:

  • يتوفر في المتحف أماكن لتجربة الطيران لكنها مغلقة الآن.
  • يحتوي المتحف على جلسات خارجية وداخلية كما يحتوي على جلسات بسيطة ذات مسطحات خضراء ومجموعة من الطائرات الكبيرة والصغيرة حولها.
  • يضم المكان دورات مياه داخلية وخارجية.
  • ويحتوي أيضاً على بعض الهدايا التذكارية.

ختاماً هذا كل ما نريد قوله حول متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض، وكافة المحتويات الذي يضمها إضافة إلى أسعار التذاكر ومواعيد العمل به، والمرافق الموجودة حوله وبداخله، قم بزيارته واستمتع بمحتوياته التي ستبهرك بالتأكيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى