الرياض

ما هو مشروع المكعب في الرياض ( التصميم + الموقع + التقنيات)

يتساءل الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية عن مشروع المكعب في الرياض، فما هو المكعب وما هي أهم التفاصيل عنه تعرفوا معنا على مشروع السعودية الجديد من خلال هذا المقال التفصيلي.

يعد مشروع المكعب في الرياض هو مشروع تطوير المربع الجديد والذي تم الإعلان عنه من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

وقد تم الكشف من قبل صندوق الاستثمارات العامة عن أبعاد بناء المكعب حيث ستكون 400 متر بالطول والعرض والارتفاع  كما سيضم مجموعة من التقنيات الحديثة والمبتكرة وهي الأولى من نوعها والتي تجعله إحدى أكبر المعالم السياحية على مستوى العالم ومن المقرر الإنتهاء من المشروع في حلول عام 2030.

وبحسب ما ورد في تقرير لموقع بريطاني إن مشروع المكعب سيكون أول وجهة تجريبية في العالم مزودة بأحدث الصور المجسمة والتكنولوجيا الافتراضية والرقمية، ومن المتوقع أن يكون من أفضل مناطق سياحية في الرياض وللمزيد؛ تابع معنا السطور القادمة لتتعرف على المزيد حول مشروع المكعب الرياض.

مشروع المكعب

مشروع المكعب في الرياض:

أعلنت المملكة العربية السعودية عن انطلاق مشروع ضخم في منطقة تاريخية في الرياض آلا وهو شركة تطوير مشروع المربع الجديدة والذي سيضم مبنى عملاق يسمى المكعب ليجسد رمز عالمي وحضاري لمدينة الرياض.

كما سيعتمد مشروع المربع الجديد في التصميم على رفع مستوى جودة الحياة وتطبيق معايير الاستدامة، وذلك من خلال توفير المساحات الخضراء وتعزيز المفاهيم الرياضية والصحية والمجتمعية وتوفير مسارات المشي.

فما هو مشروع المكعب في الرياض؟

هو عبارة عن هيكل ضخم مؤلف من مبنى ذو شكل مكعب، يتم تصميمه ليصبح من أكبر المعالم بحسب ما أعلن عنه فالشكل الهندسي له سوف يساهم في توفير مساحات لاستيعاب التقنيات الحديثة التي توصل إليها العلم في مجال التطور الرقمي.

أما الواجهة الخارجية لـ مشروع المكعب في الرياض فستكون مستوحاة من الطابع النجدي الحديث من حيث تصميمها فعرض وعمق المبنى سيكون مكون من أشكال مثلثة ومتداخلة ذات أسلوب معماري مستوحى من منطقة نجد في المملكة العربية السعودية.

مشروع المكعب في الرياض

هذا بالإضافة إلى التجربة الجديدة التي سيقدمها من الداخل عبر تقنيات افتراضية ورقمية وأحدث التقنيات في التصوير الهولو غرافي.

كما سيشمل مشروع المكعب على مساحة طابقية تتجاوز مليوني متر مربع لتكون واجهة ضيافة إلى جانب احتوائها على المعالم الثقافية والعلامات التجارية، وأيضاً مساحة مكتبية للأعمال ووحدات سكنية وفندقية ومرافق للترفيه، وكذلك نقاط جاذبة للزوار والضيوف.

وبحسب الوكالة السعودية فأن مشروع المكعب الجديد يبعد عن المطار مسافة 20 دقيقة في السيارة، أي أنه يحتل موقع استراتيجي ممتاز ليسهل على السيّاح الوصول إليه.

شركة تطوير المربع الجديدة

كما تم الإعلان أن مشروع المكعب في الرياض سيوفر 9 آلاف وحدة للضيافة و 104 آلاف وحدة للسكن و 1.4 مليون متر مربع مساحات مكتبية و 1.8 مليون متر مربع للمرافق المجتمعية و 620 ألف متر مربع لـ مرافق الترفيه، هذا بالإضافة إلى مساحات تجارية تمتد لأكثر من 980 ألف متر مربع.

ومن المتوقع أيضاً أن يوفر مشروع المكعب 334 ألف من فرص العمل إلى جانب دعم الناتج المحلي غير النفطي بما يقارب 180 مليار ريال سعودي.

كما كتبت إحدى المواقع البريطانية أنه خلال مراحل الفيديو الترويجي للمشروع تظهر مجموعة من التنانين وهي محلقة في الغلاف الجوي حول الصخور العائمة والهيكل، وهذا ربما قد يكون تلميح لنوع التصوير المجسم.

كما ظهر في الفيديو عبارة تقول تناول العشاء مع عمالقة لطيفين، اكتشف عالماً من السحر أو عش على سطح المريخ، وبعدها ينتقل الفيديو من المطعم الى قيادة مركبات من عالم آخر.

اقرأ المزيد: أفضل 10 من مطاعم المربع موسم الرياض (المنيو + الأسعار)

مشروع المكعب الجديد

موقع مشروع المكعب في الرياض:

يمتد المشروع على مساحة 19 كيلومتر مربع، وهو ذو طاقة استيعابية عالية بحيث يستوعب نحو مئات الآلاف من السكان أما موقعه فهو كالتالي: شمال غرب مدينة الرياض _ تقاطع طريقي الملك سلمان والملك خالد.

إلى هنا نكون قد وصلنا ختام مقالنا بعد أن قدمنا معلومات واسعة عن مشروع المكعب في الرياض أحد أكبر المشاريع في العالم والذي سيجسد رمزاً حضارياً للعاصمة، أرجو أن أكون قد قدمت لكم معلومات كافية ومفيدة، وأن تكونوا قد وصلتم إلى ما تبحثون عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى