وجهات الرياض

دليل أفضل معالم مدينة الرياض 2024 التي تستحق الزيارة

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وواحدة من أكبر المدن فيها حيث يقطن فيها قرابة 10 ملايين شخص ويزورها الآلاف بشكل مستمر في كل عام، ولهذا كان من الطبيعي أن تعمل الحكومة على توفير العديد من المرافق السياحية والترفيهية ضمن المدينة إضافة للعمل على تأهيل الكثير من المواقع الأثرية والسياحية الهامة.

إذا سواء كنت مقيماً في الرياض أو كنت موجوداً فيها بشكلٍ مؤقت فمن المضمون أنّك سوف تجد الكثير من الأنشطة الممتعة التي يمكن أن تقوم بها في الكثير من أماكن حلوة في الرياض والتي تقدم أروع وأحلى الأنشطة الترفيهية المتنوعة والعديد من أماكن معالم مدينة الرياض التي يمكن أن تزورها مهما كانت اهتماماتك وتفضيلاتك.

من ابرز معالم مدينة الرياض التي تستحق الزيارة

عند وجودك في العاصمة الرياض فلا يجب عليك أن تبقى حبيس المنزل فيوجد حولك معالم سياحية في الرياض من شأنها أن توفر لك الكثير من الأنشطة الممتعة التي يمكن أن توفر لك ولعائلتك وقتاً ممتعاً، ومن أجل مساعدتك سوف نقدم لك مجموعةً من ابرز معالم مدينة الرياض التي تشكل مصادر جذب للزوار.

أبراج مدينة الرياض

تمتلك الرياض مجموعةً من الأبراج الشاهقة والتي يزيد عددها عن 50 برجاً متوزعة في أرجاء المدينة حيث تُشكل هذه الأبراج تحفاً عمرانية هامة وتتضمن العديد من المناطق والفعاليات الترفيهية والخدمية. ومن أهمها:

  • برج المملكة

معالم مدينة الرياض

قد يكون برج المملكة واحداً من أهم معالم مدينة الرياض ذلك أنّ صورة المدينة ترتبط دوماً بصورةٍ لهذا البرج ذو التصميم العمراني المميز، يعتبر برج المملكة في الرياض واحداً من أطول الأبراج الموجودة في العاصمة وهو يتكون من 99 طابق بارتفاع 300 متر عن سطح الأرض مما يجعله مرئياً من كافة مناطق وأحياء الرياض.

يتوسط برج المملكة العاصمة حيث تم بناؤه في حي العليا الرياض وسط 3 من أهم الشوارع الرئيسية ضمن الرياض، وضمن البرج يمكن لك أن تجد مركزاً كبيراً للتسوق وصالة خاصة للمناسبات والاحتفالات إضافة لوجود فندق فخم والعديد من المقاهي الراقية والعالمية.

تتيح لك زيارة البرج تناول الطعام أو الحصول على كوبٍ من القهوة الشهية مع إطلالة بانورامية مميزة لأحياء الرياض، وبالطبع لا يمكن لك زيارة البرج دون أن تتوجه للطابق الأخير من أجل التقاط الصور التذكارية المميزة.

  • برج الفيصلية

معالم مدينة الرياض
ابرز معالم مدينة الرياض

من غير الممكن أن تزور الرياض دون أن يجذب برج الفيصلية في الرياض انتباهك فتصميمه الفريد الذي يأخذ شكل هرمياً والكرة الزجاجية الموجودة في قمته كفيلان بسحر جميع من ينظر إليه وبذلك فهو جدير بكونه واحداً من أشهر المعالم في الرياض. تم بناء برج الفيصلية على ارتفاع 266 متر عن سطح الأرض ويمتد على مساحة 15 ألف متر مربع في الطوابق الأرضية.

يتضمن برج الفيصلية في الرياض الذي يعتبر من أبرز معالم مدينة الرياض مجموعة من الأنشطة التجارية والترفيهية فهو يتضمن مول الفيصلية الذي يحتوي أزيد من 150 من المتاجر العالمية الشهيرة للألبسة والنظارات والأحذية والمنتجات التجميلية وغيرها الكثير وهو ما يجعل برج الفيصلية مكاناً مثالياً للتسوق.

وفي حال شعرت بالجوع فهنالك مطعم البلورة العالمي الموجود في الكرة التي تتوضع على قمة البرج، هذا المطعم يقدم لزبائنه متلف أنواع الوجبات حيث يمكنك أن تجد الوجبات الأوروبية والعالمية أو الأطعمة السعودية والمحلية الشهية وإضافة لذلك فهو يحتوي قسماً خاصاً للمشروبات ويتضمن كافة أنواع المشروبات الباردة المنعشة والحارة اللذيذة مع بعض الوجبات السريعة.

وإن كنت غير مهتم بالتسوق أو تناول الطعام فيمكنك التوجه إلى منصة المشاهدة في البرج حيث يمكن لك الاستمتاع بمشاهدة معالم مدينة الرياض والتعرف على مناطقها، أفضل الأوقات للتوجه لمنصة المشاهدة هي في النهار حيث يمكنك مشاهدة مناطق الرياض بشكل واضح أو في فترة المساء حيث تقوم الأضواء الليلية بإظهار جمال المدينة الساحر.

مولات الرياض

إن كنت من محبي التسوق فمن المهم أن ننصحك بزيارة مولات الرياض حيث تستطيع إيجاد العديد من المتاجر العالمية والمحلية إضافة للكثير من الأنشطة الترفيهية لك ولأطفالك ومن أهم هذه المولات:

  • الحياة مول

معالم مدينة الرياض

إنّ الحياة مول هو أحد مقاصد السياحة في الرياض حيث يقصده الكثير من الزوار من سكان الرياض والزوار على مدار العام، يتضمن المول متاجر متنوعة لأهم الماركات العالمية حيث يمكنك التسوق وشراء الملابس والأثاث والعطور والإلكترونيات والمجوهرات

إضافة لذلك يوجد في مول الحياة مجموعة من أهم المطاعم العالمية التي تقدم أفخر الأطباق العالمية من مختلف المطابخ حول العالم، وبالنسبة للمشروبات فهنالك أيضاً مجموعة من المقاهي والكافيهات الفخمة حيث يمكنك الحصول على مشروبات مميزة وأنواع مختلفة من الحلويات والمعجنات.

وبالنسبة للأطفال يوجد قسم كبير من ألعاب الأطفال والمتاجر التي توفر العديد من الهدايا التي ستعجب الأطفال دون شك مما يجعله مكاناً مثالياً لأطفالك.

  • بانوراما مول

يمتلك البانوراما مول مكانةً هامة في الرياض وذلك ما يعود بشكل أساسي لموقعه المميز على تقاطع شارع التحلية مع شارع التخصصي والخدمات المتنوعة للتسوق والترفيه، البانوراما مول هو واحد من أكبر مراكز التسوق في الرياض حيث تزيد مساحته عن 135 ألف متر مربع.

تجربة التسوق في البانوراما مول ستكون فريدة دون شك مع وجود الكثير من الماركات العالمية لكل من الألبسة والساعات والأحذية والحقائب دون أن ننسى وجود قسم بانوراما المرأة الذي يوفر جميع ما قد تحتاجه المرأة من منتجات أساسية وكمالية.

القسم الترفيهي كان له مكان هام في البانوراما مول حيث يمكنك التوجه إلى قسم الأطفال الذي يتضمن مجموعة من أحدث الألعاب الإلكترونية والكهربائية وساحة للتزلج على الجليد مع فريق مدرب متخصص بالتعامل مع الطفل، هنالك أيضاً قاعة للمناسبات والاحتفالات تناسب إقامة أعياد الميلاد للطفل ومجموعةً من المكتبات حيث يمكن لطفلك شراء العديد من الكتب المسلية والقصص

وأخيراً لا يجب أن ننسى ذكر قاعات السينما حيث يمكن لك أن تُشاهد مجموعة من أهم وأحدث الأفلام سواء لوحدك أو مع العائلة في أحد أبرز معالم مدينة الرياض.

قد يهمك: دليل أفضل مولات الرياض 2024 التي ينصح بزيارتها

من ابرز معالم مدينة الرياض لمحبي الطبيعة

تشتمل معالم مدينة الرياض مجموعة من المناطق الطبيعية الساحرة حيث يمكنك التمتع بالهدوء والسكينة في أحضان الطبيعة، فسواء كنت تريد الجلوس على المروج الخضراء بين الأشجار أو استكشاف الطبيعة الصحراوية في المدينة فهناك الكثير من الأمكنة التي يمكنك أن تقصدها.

  • منتزه الملك سلمان البري

يوفر منتزه الملك سلمان البري فرصة لا تعوض للتعرف على الطبيعة البدوية والصحراوية في الرياض حيث يمكن لك أن تقوم باستئجار إحدى الخيام أو بيوت الشعر المتاحة للزوار، كما يمكن لك التجول في المكان ومشاهدة أهم التشكيلات الصخرية أو يمكن أن تتوجه لقسم الحديقة النباتية للتعرف على أهم النباتات المحلية والاستمتاع بالمساحات الخضراء

  • حديقة الحيوان في الملز

تقدم لك حدقية الحيوان في حي الملز بالرياض التي تعد من أهم معالم مدينة الرياض فرصة فريدة للتعرف على الحيوانات التي تم جلبها من مختلف بلدان العالم وقضاء وقتٍ مميز في المساحات الخضراء في الحديقة مما يجعلها واحدةً من أهم معالم الرياض السياحية.

  • حديقة السلام

منتزه السلام هو واحد من أهم المعالم في الرياض فهذا المنتزه يتيح لك الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والمسطحات المائية والعديد من العروض الترفيهية الممتعة، يمكن لك أن تزور الحديقة وتجلس قرب البحيرة الاصطناعية الكبيرة لمشاهدة عروض النافورة الراقصة أو أن تتوجه إلى قسم الألعاب المائية كما يوجد قسم الألف نخلة في الحديقة حيث يمكن لك الجلوس في ظلال أشجار النخيل وتستمتع بالهواء النقي وأخيرا عليك أن تزور منطقة المحمية حيث ستجد أنواعاً مختلفة من النباتات والحيوانات الفريدة.

  • طريق حافة العالم

إنّ حافة العالم أو المطّل هي واحدة من معالم مدينة الرياض القديمة والتي أبدعت فيها الطبيعة في التصميم، فهي عبارة عن تكوير صخري فريد يقع في نهاة سلسلة طويق الجبلية يمكن أن يصل ارتفاعها إلى قرابة 300 متر عن سطح الأرض. تقع منحدرات حافة العالم في شمال شرق الرياض وتعد من الأمكنة المفضلة لمحبي التخييم والاستكشاف حيث أنها تغري الكثيرين للوقوف على قمتها ومشاهدة الأفق الأمر الذي يجعل الشخص يشعر وكأنه يقف على حافة العالم.

على الطريق نحو حافة العالم يقف الكثيرون من أجل زيارة كهف بن رشيد الذي يمتد بطول 100 متر تقريباً تحت الأرض، يمكن للزوار النزول للكهف عبر سلم خاص ومن ثم التجول في أرجاء الكهف.

تكلفة السفر إلى الرياض

الأشخاص الذين يخططون للسفر إلى الرياض، تعتبر أسعار تذاكر الطيران جزءًا هامًا من تكلفة هذه الرحلة. تختلف الأسعار بين شركات الطيران عادةً استنادًا إلى المواسم ووقت الحجز وفئة الرحلة. دعنا نلقي نظرة على أسعار تذاكر الطيران من المدن الشهيرة إلى الرياض:

من جدة إلى الرياض: 124 ريال سعودي

من أبها إلى الرياض: 124 ريال سعودي

من تبوك إلى الرياض: 192 ريال سعودي

من جيزان إلى الرياض: 192 ريال سعودي

من الطائف إلى الرياض: 242 ريال سعودي

من الدمام إلى الرياض: 86 ريال سعودي

ملاحظة: تم الحصول على هذه الأسعار من صفحة حجز طيران الرياض بتاريخ 12 مارس 2024.

من ابرز معالم مدينة الرياض لهواة التاريخ والتراث

إن كنت ترغب بالتعرف على معالم مدينة الرياض الأثريّة فهناك الكثير من الأماكن التي يمكن أن تقصدها فهناك الكثير من المتاحف والمناطق الأثرية في الرياض والتي تستحق دون أي شك الزيارة والتعرف عليها.

  • المتحف الوطني في الرياض

لا يوفر المتحف الوطني في الرياض فرصة للتعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية وحسب فهو يتيح لك أن تقوم بجولة عامة في تاريخ الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى اليوم. ففي قاعة الإنسان والكون يمكن أن تجد آثاراً تعود للإنسان الحجري والنيزك الكبير الذي عُثر عليه في صحراء الربع الخالي

وفي قاعة الممالك ستجد آثاراً تعود للمالك القديمة التي كانت قائمة على أرض شبه الجزيرة العربية، أما قاعات الفترة الإسلامية وحقبة الجاهلية فهي تحتوي آثاراً هامة تمتد من فترة بداية الرسالة النبوية وحتى انتهاء دولة الخلافة الإسلامية. ضمن قاعات المتحف الثمانية ستتعلم الكثير عن تاريخ الرياض والمملكة العربية السعودية وتتعرف على أبرز الآثار التي تم إيجادها في المملكة.

  • متحف القصر المربع بالرياض

يقدم لك متحف القصر المربع فرصة لاستكشاف معالم مدينة الرياض الأثرية فقد كان قبل أن يُصبح متحفاً يقصده الجميع مكاناً تقيم فيه الأسرة الملكية، يتميز القصر بتصميمه الفريد فهو يجمع بين الرقي والأناقة والبساطة في آن واحد كما يعتبر آخر المباني التي تم تشييدها من الطين وجذوع النخيل.

خلال الجولة في متحف القصر المربع يمكن أن تُشاهد العديد من المقتنيات الكلاسيكية من بينها مجموعة السيارات الفخمة والعديد من آلات الاتصال مثل جهاز التلغراف، كما أنّ القصر بحد ذاته يوفر فرصة للتعرف على أنماط العمارة القديمة حيث تجد الأعمدة المزينة بالرخام الأبيض والجدران التي تحتوي نقوشاً دقيقة رائعة. أما حديقة القصر فهي تتميز بشكل خاص بنافورة مصنوعة من الرخام الأبيض والعديد من النباتات والأزهار النادرة.

  • قصر المصمك

إنّ قصر المصمك هو واحد من أهم معالم مدينة الرياض السعودية والذي يقصده السواح بهدف التعرف على تاريخ المملكة ومعرفة قصة توحيدها. يعود تاريخ القصر إلى أكثر من 150 عاماً مضت ويمتلك شكلاً مستطيلاً مع وجود 4 أبراج دفاعية مرتفعة بسماكة 1.25 متر تقريباً

يتضمن قصر المصمك العديد من مقتنيات القصر القديمة فيمكن أن تجد هناك عدداً من قناديل الإضاءة والأواني الخزفية وأدوات الكتابة التقليدية، كما يعرض فيه أيضاً مجموعة من الأسلجة القديمة كالخناجر والسيوف والبنادق فضلاً عن المدافع والقذائف الكبيرة التي كانت تُستخدم من أجل تدمير الحصون والأسوار.

قد يهمك: دليل أفضل حدائق الرياض 2024 الموصى بها

  • حديقة المعالم

قد لا تكون حديقة المعالم من المتاحف بالضبط ولكنها معلم في الرياض يستحق أن يكون في هذه القائمة فهي حديقة مختلفة عن العديد من الحدائق الأخرى لأنّ ما يميزها بشكل أساسي هو وجود مجسمات مصغرة للمعالم السياحية في الرياض والسعودية والعالم.

عند التجول في الحديقة سوف تجد العديد من أسماء معالم مدينة الرياض موجودة على مجسماتها فهناك برج المملكة وبرج الفيصلية وقصر المصمك إضافة لمطار الملك خالد واستاد الملك فهد الدولي. توفر لك حديقة المعالم في الرياض جولة سياحية قصيرة حول الرياض والعالم وتقدم لك العديد من المعلومات الهامة عن مختلف هذه المعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى