وجهات الرياض

دليل وادي حنيفة الرياض 2024 – أفضل الأنشطة – المتنزهات – الموقع

كان وادي حنيفة الرياض في السابق موقعًا للتخلص من النفايات، ولكن هو الآن منتزه جميل يمتد على بعد حوالي 120 كيلومترًا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي من العاصمة الرياض، وكان يُعرف في عصور ما قبل الإسلام بوادي الأرض، وقد أعيدت تسميته بوادي حنيفة على اسم قبيلة بني حنيفة التي سكنت المنطقة، وفي هذا المقال سنعرض لكم معلومات حول منتزه وادي حنيفة.

عانى منتزه وادي حنيفة كثيراً بسبب توسع العاصمة بسرعة، كما أن المدينة استخدمت وادي حنيفة الرياض كممر لخطوط المرافق، وأرض نفايات لمخلفات البناء، وبعد ذلك انطلقت الأنشطة الصناعية في المنطقة وحولتها إلى مكب للتخلص من النفايات، ولكن في عام 1986، أطلقت هيئة تطوير مدينة الرياض خطة لتحويل مكب النفايات إلى محمية طبيعية، وجذب الزوار المحليين والأجانب، وتشجيع الاستثمار، وتضمنت خطة إعادة التطوير إنشاء قنوات مائية ومسارات ومواقع للزوار لرؤية المناظر الخلابة في منتزه وادي حنيفة.

وادي حنيفة الرياض
وادي حنيفة الرياض

وقامت أول منشأة كبيرة لمعالجة مياه الصرف الصحي في الرياض بتوجيه 400.000 إلى 650.000 متر مكعب من الجريان السطحي يوميًا، مما أدى إلى إنشاء منطقة بحيرات صغيرة جنوب الرياض، لذلك نمت هذه المنطقة كثيراً وتم إنشاء ممر أخضر بطول 100 كيلومتر.

وهذا بالطبع ساعد في تحويل وادي حنيفة بالرياض، إلى أكبر محمية طبيعية في المملكة، وأصبحت المناطق العشبية محطة توقف للطيور المهاجرة ومنطقة شعبية للترفيه، كما يوجد بالوادي قنوات مائية وممرات خضراء وممرات للمشاة وأماكن للنزهة للزوار، للاستمتاع بالجمال الخلاب في الوادي، مما يجعله نقطة جذب رئيسية لكل من سكان الرياض.

قد يهمك: دليل خريطة احياء الرياض كاملة 2024 – غربية – جنوبية – شمالية

وادي حنيفة الرياض
وادي حنيفة بالرياض

منتزهات وادي حنيفة الرياض

تضم حديقة وادي حنيفة الرياض ست منتزهات رائعة الجمال الأمر الذي جعلها من أشهر أماكن حلوة في الرياض وتشمل تلك المنتزهات:

  • منتزه سد العلب والذي يحتوي على أماكن لجلوس المتنزهين تشمل أكثر من 90 جلسة، بالإضافة إلى ممرات للمشاة يبلغ طولها 5,5 كيلومتر، فضلاً عن وجود مواقف للسيارات تتسع لما يزيد عن 200 مركبة، كما يضم ممر مرصوف للمشاة يبلغ طوله 2 كيلومتر.
  • منتزه سد وادي حنيفة، والذي يتميز بوجود جلسات وادي حنيفة التي تزيد عن 26 جلسة للزوار، وممر للمشاة يبلغ طوله 5,6 كيلومتر.
  • منتزه منطقة المعالجة الحيوية في عتيقة والذي يحتوي على ممرات للمشاة يبلغ طولها 1100 متر، مع 52 جلسة للمتنزهين.
  • منتزه السد الحجري تبلغ مساحة بحيرته 10000 كتر مربع وعمقها 2 متر، كما يضم ممر للمشاة يبلغ طوله 4.5 كيلومتر، مع وجود جلسات وادي حنيفة في مدينة الرياض للزوار حول البحيرة.
  • منتزه بحيرة المصانع أحد أشهر منتزهات الرياض، والذي يضم جلسات للزوار تزيد عن 22 جلسة، أما مساحة البحيرة تزيد عن 36000 مار مربع، ويصل عمقها إلى 10 أمتار.
  • منتزه بحيرة الجزعة، والذي يضم ممرات مشاة يبلغ طولها 5,5 كيلومتر، أما مساحة البحيرة تزيد عن 35 ألف متر مربع وعمقها يصل لثلاثة أمتار، مع جلسات تزيد عن 36 جلسة للزوار.
وادي حنيفة الرياض
وادي حنيفة بالرياض

‏اهم الأنشطة في وادي حنيفة الرياض

يوفر وادي حنيفة في الرياض الكثير من الأنشطة الترفيهية التي تتيح للزوار قضاء وقت ممتع للزوار من بينها:

  • يمكن للزوار الاستمتاع بعمل جولة في وادي حنيفة الرياض والاستمتاع بالمناظر الخلابة الرائعة، والتي تشعر الزوار بالاسترخاء والسعادة، وقضاء وقت ممتع مميز.
  • يمكنكم التنزه في المنتزهات الداخلية في وادي حنيفة بالدرعية، والتي تضم كلاً منها أماكن للجلوس وممرات للمشاة وبحيرات خلابة متنوعة.
  • يوفر منتزه سد وادي الحنيفة ملعب مجهز بكافة التجهيزات والإضاءة، حتى يتيح لمحبي لعب كرة القدم قضاء ممارسة رياضتهم المفضلة، وسط الطبيعة الساحرة والأشجار الخضراء.
  • يمكن للزوار الاستمتاع بإقامة حفلات الشواء المميزة في وادي حنيفة مدينة الرياض مع الأصدقاء والعائلة، وهي من التجارب الرائعة التي يحرص عليها الكثير من الناس عند زيارة المنتزهات.
  • يمكنكم التنزه في بحيرة وادي حنيفة في الرياض والاستمتاع بالأجواء الرائعة والإطلالات المميزة، واستنشاق الهواء العليل.
  • من أبرز المناطق التاريخية في وادي حنيفة؛ منطقة الدرعية وهي تتكون من 3 أحياء، وهم حي غصيبة وهو كان عاصمة الدرعية القديمة في البداية، وحي الطريف وبه يوجود منزل آل سعود المطل على المدينة، وحي البجيري وهو يجمع ما بين التاريخ القديم والحداثة.
  • يضم وادي حنيفة في الرياض منطقة مخصصة للعب الأطفال، حيث توفر لهم قضاء وقت ممتع وسعيد مع الألعاب المخصصة لهم في هذه المنطقة، وهذا ما يجعله مكان مميز للعوائل.
  • تتميز الجلسات في وادي حنيفة بالتنوع والراحة، وتساعد الزوار على الاسترخاء.
  • في منتزه وادي حنيفة بالرياض يمكن للزوار تناول الطعام في أي من المطاعم الموجودة هناك، والتي توفر لهم أنواع مختلفة من المأكولات لترضي كافة الأذواق، وجميع المطاعم هناك تحرص على الجودة العالية.

موقع منتزه وادي حنيفة بالرياض

  • موقع منتزه وادي حنيفة بالرياض هو في منطقة العارض في نجد الرياض، المملكة العربية السعودية.
وادي حنيفة الرياض
وادي حنيفة الرياض

بالإضافة إلى منتزه وادي حنيفة الرياض، يمكنكم زيارة الكثير من منتزهات الرياض الأخرى، من بينها منتزه وادي نمار الرياض، و منتزه البحيرات الرياض ، مع منتزه السلام الرياض  وغيرها الكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى