الدمام

حديقة الحيوان الدمام – (الأنشطة + أسعار التذاكر + المواعيد)

تعد حديقة الحيوان الدمام واحدة من أفضل الأماكن الترفيهية المتواجدة في الدمام، ويعود ذلك إلى تعدد الأنشطة التي يمكن ممارستها في هذه الحديقة التي تعد من أبرز حدائق الدمام، بالإضافة إلى ذلك فهي مزودة بالعديد من المقاهي التي تضم العديد من الأماكن المجهزة لجلوس العائلات والأطفال.

ومن ضمن الأشياء الهامة التي تميز حديقة حيوان بالدمام هي وجود مساحات خضراء موزعة على أطراف الحديقة تضم هذه المساحات العديد من النباتات النادرة والجميلة التي تسر نظر السائحين والزوار.

وكذلك يمكن استثمار هذه المساحات لممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية والتي نذكر منها ركوب الدراجات والمشي ضمن هذه المساحات، والتنزه.

وبالإضافة إلى ما سبق فإن المواصلات إلى حديقة الحيوان الدمام موجودة بشكل مستمر كما أنها توصل الزوار إلى أمام الحديقة مباشرة دون عناء، وفي هذا المقال سوف نستعرض أبرز الأنشطة الترفيهية المتواجدة ضمن حديقة الحيوانات بالدمام:

أفضل الأنشطة في حديقة الحيوان بالدمام:

عند زيارة حديقة الحيوان الدمام سوف يحصل الزوار على تجربة استثنائية تمكنهم من ممارسة العديد من النشاطات الرائعة المتاحة في الحديقة والتي تتلائم مع الأطفال والكبار في آن معًا، ومن ضمن هذه النشاطات:

حديقة الحيوان الدمام

1. مشتل السويد:

ومن هذا المكان تبدأ زيارة حديقة الحيوان الدمام عن طريق عبور البوابة الصخرية التي تفضي إلى حديقة نباتات واسعة، تضم هذه الحديقة سلسلة من النباتات مزروعة محليًا بالإضافة إلى العديد من النباتات القيمة والنادرة.

بالإضافة إلى تمتع الزوار بجمال هذه النباتات المتواجدة ضمن المشتل فيمكنهم اقتناء العديد من الشتلات الصغيرة والجميلة واصطحابها معهم إلى المنزل، حيث يذكر أن معظم النباتات المتواجدة في المشتل هي نباتات زينة ومظهرها أنيق وتصلح لأن توضع في المنازل.

وكذلك سوف يتم تزويد الزوار بمعلومات كافية وواضحة عن كيفية العناية بهذه الشتلات، وكل هذه الخدمات المقدمة من المشتل تكون مقابل أسعار رمزية.

وضمن المشتل هناك أماكن مخصصة للجلوس لتوفر للزائرين إمكانية الراحة، وأيضًا يوجد العديد من المقاهي والكافيهات المنتشرة في المكان للحصول على المشروبات الباردة أو الساخنة أو بعض الوجبات الخفيفة.

2. جولة للتعرف على الحيوانات:

إن المقصد الأساسي من زيارة حديقة حيوانات الدمام هي مشاهدة جميع أنواع الحيوانات عن كثب للتعرف على سلوكها وطباعها والاستمتاع بمشاهدتها.

وتوفر حديقة الحيوان الدمام مجموعة واسعة من الحيوانات النادرة التي لا تتواجد في غيرها من حدائق الحيوانات في المدينة، وبالتالي فإن الجميع يتتوق لرؤية هذه الحيوانات عن قرب ومن أبرز أنواع هذه الحيوانات:

الحيوانات المفترسة في حديقة الحيوان الدمام

الحيوانات البرية:

في هذا الجزء من الحديقة الكثير من الغزلان البرية بألوانها المميزة وقرونها الكبيرة، بالإضافة إلى الزرافات ذات الأعناق الطويلة، والجمال والحمار الوحشي أيضًا، وتكون متواجدة هذه الحيوانات ضمن أقفاص مما يساعد الجميع على مشاهدتها وإطعامها والنقاط الصور التذكارية معها.

الحيوانات المفترسة:

تضم حديقة الحيوان الدمام أيضًا على الحيوانات المفترسة كالأسود البيضاء النادرة والبنية الشرسة، إضافة إلى النمور والثعالب والتماسيح الخطرة، والتي تكون متاحة أيضًا لالتقاط الصور التذكارية.

الطيور النادرة:

حيث يلاحظ وجود أنواع متعددة من الطيور منها الطيور ذات المظهر الجميل مثل: طائر الفلامينغو، وطائر الطاووس، وكذلك النعامة، والحمام، والعديد من أنواع الدجاج.

وكذلك يتواجد العديد من الطيور الجارحة والتي لا يمكن رؤيتها عن كثب في الطبيعة، ونذكر من هذه الطيور النسر والصقر والبومة.

طيور حديقة الحيوان في الدمام

الحيوانات الأليفة:

وأكثر الأشخاص استمتاعاً بهذا القسم هو الأطفال، حيث يشاهدون العديد من أنواع الحيوانات الأليفة التي يستطيعون اللهو والمرح معها مثل: القطط والكلاب والسلاحف والأرانب، بالإضافة إلى البط والإوز وصغارهم، وكذلك مجموعة القردة المضحكة.

3. اللعب في حديقة الألعاب:

ويتواجد ضمن حديقة الحيوان الدمام مساحة خضراء واسعة مخصصة لألعاب الأطفال، تضم عدة مراجيح وزحاليق ملونة، إضافة إلى بعض الألعاب الآمنة التي تعتبر مناسبة لجميع الأعمار.

وتوفر الحديقة أيضًا قطار يدور حول الألعاب مخصص للأطفال بجميع الأعمار، وكذلك هناك مساحة آمنة للجري والحركة وركوب الدراجات. 

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحديقة خضراء وممهدة أي أنها آمنة على الأطفال ولا يمكن أن تسبب لهم الأذى، لذلك يتم ترشيحها لمن يبحثون عن أفضل أماكن سياحية في الدمام للاطفال.

البحيرة الصناعية في حديقة الحيوان في الدمام

4. زيارة الشلالات الصناعية:

وتعد هذه الشلالات أحد أهم الأسباب لجعل حديقة الحيوان الدمام من ضمن حدائق الحيوانات المنافسة على مستوى المملكة العربية السعودية، وقد أجمع كافة زوار الحديقة على جمال هذه الشلالات، مما جعلها في قائمة أفضل اماكن سياحية في الدمام للعائلات.

وهي شلالات جميلة ومميزة وأقرب إلى الطبيعية وتنتشر حولها الأشجار والمناظر الطبيعية، كما أن الطيور التي تحدثنا عنها في السابق تدور حول هذه الشلالات فتعطي منظراً طبيعياً رائعاً يستحق المشاهدة.

بالإضافة إلى ذلك تنتشر حول الشلالات الصناعية العديد من البرك المائية، مما يساهم في جعل المناخ رطباً ويكسر من حدة الحرارة، وكذلك يتواجد ضمن الحديقة العديد من المجسمات الضخمة المعروضة لجذب الانتباه، وهي مجسمات متفاوتة في الأحجام وذات مظهر جميل جدتً ويتسابق الأطفال للتقاط الصور بجانبها.

5. الاستراحة في الكافيه:

كما ذكرنا سابقًا يتواجد ضمن حديقة الحيوان الدمام العديد من الاستراحات التي تتضمن أماكن جلوس هادئة وجميلة، وكذلك مزودة بمظلات من أجل الحماية من أشعة الشمس.

وتكون هذه الاستراحات مناسبة للكبار والصغار وتقدم العديد من المشروبات الساخنة مثل الكابيتشينو، القهوة العربية والتركية والشاي، بالإضافة إلى المشروبات الباردة مثل الكوكتيلات والآيس كوفي، إضافة إلى العديد من أصناف الحلويات الشهية.

6. تناول بعض الوجبات الخفيفة:

حيث يتواجد في الحديقة العديد من الأماكن التي يمكن الحصول منها على بعض الوجبات الخفيفة مثل الذرة التي تقدم إما مسلوقة أو مشوية، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من المكسرات، وكذلك الفشار والآيس كريم والحلويات وغيره من الأطعمة الخفيفة المحببة للصغار والكبار.

مجسمات حديقة حيوان الدمام

7. شراء الهدايا التذكارية:

ولكي يحتفظ الزوار بتذكار من زيارتهم إلى حديقة الحيوان الدمام فقد تم إنشاء محل يضم العديد من الألعاب المميزة والمجسمات والقطع التذكارية والاكسسوارات المناسبة كهدايا للكبار والصغار، حيث المصنوعات اليدوية والمسابح وبعض الصور للحيوانات والمجسما الصغيرة والحلي والاكسسوارات، وجميعا بأسعار مقبولة وتناسب جميع الفئات.

8. التقاط الصور التذكارية:

وبعد زيارة مثل هذا المكان الرائع لابد من التقاط العديد من الصور التذكارية التي توثق زيارة حديقة الحيوان الدمام، حيث يتواجد في هذه الحديقة العديد من الأشياء التي تعطي دافع كبير للتصوير مثل الشلالات الصناعية.

وكذلك نباتات الزينة المتواجدة في مشتل السويد، بالإضافة إلى وجود العديد من الحيوانات الجميلة والمميزة مثل الفلاميمغو والطاووس والنعامة، وكذلك التقاط الصور العائلية في حديقة الألعاب أو مع الحيوانات.

9. تناول الطعام:

بعد التجول واللهو ضمن أرجاء حديقة الحيوان الدمام سوف يشعر الزائر بالجوع، لذلك عليه أن يتوجه إلى المطاعم المتواجدة بالقرب من الحديقة، ومن أبرز هذه المطاعم:

كافيهات حديقة حيوان الدمام

مطعم ليان بوفيه:

والذي يبعد مسافة 300 متر فقط عن الحديقة والذي يقدم العديد من الأطعمة اللذيذة والمتنوعة مثل المعصوب والعريكة والمطبق بكافة أنواعه، إضافة إلى الكبدة والدجاج كالمكسيكي والكرسبي وسلطة التونة.

وكذلك يقدم الفلافل والفول والبيض المقلي والكثير من السندوتشات الشهية كالهوتدوغ والشاورما، وكذلك الوجبات مثل وحبة برغر الصاج والاسكيمو، بالإضافة إلى وجود المشروبات الساخنة والباردة، أي أنه باختصار مناسب لكافة وجبات الفطور والغداء والعشاء.

حلويات ﻻبوار:

وهو واحد من أقدك محلات الحلويات في الدمام، حيث تم إنشاؤه قبل أكثر من 29 عام، ويقدم الكثير من الحلويات والكيكات والفاخرة، وحلويات فاخرة من أجل المناسبات، هو قريب جداً من حديقة الحيوان الدمام، بحيث تبعد عنها مسافة 0,1 كم مربع.

ومن بين أفضل الاصناف التي يمكن تجربتها عند زيارة الحديقة الحلويات العربية كالبقلاوة بالجوز أو القشطة أو الفستق الحلبي، وأنواع الكيك بالشوكولا أو الفواكه، وبعض المعجنات الطازجة بأحجام صغيرة مناسبة للاطفال، والكنافة وأنواع الشوكولا الفاخرة والتشيز كيك.

كما يوجد بوفيه مازن والذي يبعد عن الحديقة مسافة 1 كم وهو يختص بتقديم وجبات البروستد والكباب والكبدة وغيرها من الأطعمة.

حيوانات حديقة حيوان الدمام

مواعيد عمل حديقة الحيوان الدمام:

لقد تم تحديد مواعيد عمل حديقة الحيوان الدمام بشكل يتلائم مع جميع الزوار يومياً من خلال فترتين، بحيث تبدأ الفترة الصباحية من الساعة الـ 7:00 صباحاً وحتى الساعة الـ 12:00 ظهراً، ويبدأ الدوام المسائي من الساعة الـ 2:30 ظهراً وحتى الساعة الـ 8:00 مساءً.

ويوم الجمعة يبدأ العمل من الـ 7:00 صباحًا وحتى الساعة الـ 10:00 صباحًا في الفترة الصباحية، ويبدأ الدوام المسائي من الـ 2:00 ظهراً وحتى الساعة الـ 8:30 مساءً.

أسعار تذاكر حديقة الحيوان الدمام:

لكون حديقة الحيوان الدمام هي واحدة من معالم السياحة في الدمام فقد تم تحديد أسعار تذاكر فيها بقيمة 5 ريال سعودي، لكي تكون مناسبة لمعظم الفئات.

سعر تذكرة دخول حديقة الحيوان الدمام:

تجدر الإشارة إلى أنه يجب شراء تذكرة دخول لكل فرد، أي حتى عند دخول الأطفال يجب أن يتم شراء تذاكر لهم بقيمة 5 ريال سعودي للتذكرة الواحدة.

موقع حديقة الحيوان الدمام:

إن الموقع المميز الذي تحظى به حديقة الحيوان بالدمام ساهم بشكل كبير في كونها من أحدى المناطق الترفيهية الهامة المتواجدة ضمن المدينة، حيث أنها تقع على طريق الدمام _ الجبيل السريع _ منطقة سيهات.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي تحدث عن أهم الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها في حديقة الحيوان الدمام، نأمل أن تكونوا قد حصلتم على معلومات كافية عن هذه الحديقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى