الدمام

دليل حي الشاطئ الدمام ( الخدمات، المرافق، الموقع )

يعتبر حي الشاطئ من أجمل الأحياء التي يمكن السكن فيها بمدينة الدمام، فهو أحد احياء الدمام الراقية القريبة من الكورنيش والتي تتمتع بأجواء رطبة ومعتدلة معظم الأوقات.

كما تبلغ مساحته 7.5 مليون متر مربع، بحيث يمتد داخل البحر بطول 5 كيلومترات، ويطل على ميناء الملك عبد العزيز، ويضم العديد من الأماكن الترفيهية.

يمتاز حي الشاطئ الدمام باحتوائه على أكبر واجهة بحرية في المملكة العربية السعودية ألا وهي منتزه الملك عبد الله، فضلاً عن كونه واجهة الإبحار الأولي، هذا إلى جانب مكانته السياحية الكبيرة.

حي الشاطئ الدمام:

يمتاز حي الشاطئ في الدمام بحداثته والخدمات المتكاملة التي يقدمها، ويمتاز أيضاً بقربه من الأماكن التجارية والترفيهية في المدينة، حيث يقع مركز الملك عبدالله الحضاري بحي الشاطئ الغربي.

كما يمتد على مساحة 350 ألف متر مربع، على الواجهة البحرية من الناحية الغربية من حي الشاطئ، وهو من الأحياء ذات الكثافة المنخفضة.

حيث يرجع ذلك إلى حجم الأراضي السكنية الكبيرة والانخفاض في عدد الشقق، بالإضافة إلى أن سكانه من المشاهير والأمراء على مستوى العالم العربي.

ويضم حي الشاطئ الدمام أيضاً العديد من المراكز الخدمية المهمة، والتي تجعله محط أنظار المواطنين والسياح، ومن أبرزها قرية الألعاب، والشاطئ مول، وبحيرة الحكير الترفيهية.

حي الشاطئ الدمام

موقع حي الشاطئ الدمام:

هو من بين أحياء بلدية وسط الدمام، إذ يتميز حي الشاطئ بالدمام بموقعه على ساحل الخليج العربي، ويطل على جزيرة المرجان غرباً، وميناء الملك عبد العزيز شرقاً.

كما يفصله طريق الأمير محمد بن فهد الحي إلى قسمين هما حي الشاطئ الشرقي، وحي الشاطئ الغربي، وعلاوةً على ما سبق فإن أهم ما يميز حي الشاطئ هو أنه محاط بمجموعة من الأحياء الشهيرة بمنطقة وسط الدمام، وهو حي الدمام الغربي، وحي البديع وحي المزروعية من الجهة الجنوبية.

ويحيط به أيضاً مجموعة من أهم الشوارع والطرق الرئيسية والتي تتمثل في الشارع الأول من الجهة الغربية، وشارع الأشرعة من الجهة الجنوبية.

أهم مميزات حي الشاطئ الدمام:

يمتلك الدمام حي الشاطئ مجموعة متنوعة من العقارات المناسبة للأشخاص الذين يبحثون عن شقق سكنية حديثة التصميم.

حيث يحتوي على باقة من الشقق المخصصة للبيع بتصاميم رائعة ومواقع استراتيجية قريبة من الطرق الرئيسة والمرافق والخدمات الشهيرة.

كذلك يتضمن الحي مجموعة من الفلل المخصصة للبيع وهي أيضاً تناسب نوعية السكن بالحي بشكل كبير من حيث التصميم ومجودة البناء.

وهناك أيضاً أراضي للبيع تختلف في الأسعار تبعاً للموقع والمساحة والكثير من العوامل الأخرى، ولا يقتصر التنوع العقاري على البيع فقط، بل يضم أيضاً شقق للإيجار تناسب الكثير من الفئات والعائلات.

حي الشاطئ في الدمام

أهم مرافق وخدمات حي الشاطئ الدمام:

يتمتع حي الشاطئ بالعديد من الخدمات والمرافق التي جعلت منه من أهم أحياء مدينة الدمام، إذ يحتوي على متاجر تسوق كبيرة وصغيرة مناسبة للاحتياجات اليومية، كما أنها موزعة على أنحاء الحي مثل أسواق الضاحية، وكارفور، وتموينات المشرق، والعثيم ولولو هايبر ماركت.

ويحتوي حي الشاطئ على نوادي رياضية لكل من النساء والرجال، ويتسم أيضاً بالفخامة والرقي حيث يتوفر به جميع عوامل الجذب والتي تتمثل في منتزه كورنيش الدمام، وبلازا حي الشاطئ، ومنتزه تكية بحر.

كما يوفر حي الشاطئ لسكانه مجموعة من المؤسسات التعليمية لمختلف المراحل الدراسية، وتشمل قائمة المدارس كل من مدرسة البسام للأولاد، ومدارس الخليج الأزرق، ومدرسة مارفليس، كما يضم أيضاً مراكز ترفيهية تعليمية للأطفال.

بالإضافة إلى ما سبق يتمتع الحي بتغطية ممتازة للاتصالات وخدمات الانترنت، كما تم تغطية الحي بالألياف الضوئية من STC.

وبالطبع الخدمات الطبية، حيث يتوفر به مجموعة من المؤسسات والمراكز الطبية التي تقدم الخدمات العلاجية لمختلف المواطنين، وهذه المؤسسات تتمثل في صيدلية الدواء، ومركز الفيروز للشاطئ مول، وعيادات مزاف لزراعة وتجميل الأسنان.

والجدير بالذكر وجود بعض المرافق والمعالم الهامة التي سهلت على السكان الكثير من الأمور مثل بنك البلاد، ومركز حرس الحدود بالمزروعية، وصراف ساب، ومكتب الأحوال المدنية بالشاطئ مول.

ويحتوي حي الشاطئ الدمام أيضاً على 17 جامع، و25 مسجد موزع في الحي، إضافة إلى 6 محطات وقود تقدم كامل الخدمات اللازمة.

كما يضم الحي الكثير من المطاعم والكافيهات المشهورة في إعداد أشهى الأصناف والأطباق من المطابخ العالمية مثل مطعم حكايا، ومطعم الرومانسية، ومطعم ستيك هاوس، وقهوة أبو حيان، وستاربكس كافيه، وبتلرز شوكلت كافي.

حي الشاطئ بالدمام

أشهر مطاعم حي الشاطئ:

1. مطعم ستيك هاوس:

من أشهر أماكن حلوة بالدمام، وهو أحد أفضل مطاعم حي الشاطئ الدمام، حيث يوفر لزواره قائمة طعام متنوعة تناسب جميع الأذواق.

كما أنه من المطاعم التي تناسب العوائل والأفراد، حيث يوجد به قسم للأطفال يضم باقات متنوعة من الألعاب المناسبة لمختلف الفئات العمرية.

2. مطعم الرومانسية:

يعد من أبرز مطاعم حي الشاطئ الدمام، إذ يتميز بطابعه الشعبي مع جلسات داخلية وخارجية تناسب العوائل والعزاب، بالإضافة إلى تنوع المأكولات التي يقدمها، حيث نجد به دجاج مدفون، وملوخية، وبامية، وكباب، وكنافة بالقشطة.

3. ستاربكس كافيه:

وهو أيضاً من أفضل كافيهات حي الشاطئ الدمام، حيث تشتهر سلسلة ستاربكس بتحضير ألذ مذاق للقهوة، كذلك يقدم ستاربكس خدمات عالية المستوى حتى يضمن رضا مختلف الزوار.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد أن ألقينا نظرة على حي الشاطئ الدمام، والذي يعتبر واحد من أشهر أحياء الدمام، لما يتمتع به من مقومات ومميزات، فضلاً عن مكانته السياحية الكبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى