الدمام

دليل حي الفاخرية الدمام (الخدمات، المرافق، الموقع)

يأتي حي الفاخرية الدمام أو ما يسمى بحي الشعلة ضمن قائمة أفضل أحياء الدمام، فهو يمتلك موقع استراتيجي مهم بحيث يتمركز فيه عدد من الدوائر الحكومية إضافة إلى المرافق الخدمية.

كما يلاحظ وجود الكثير من الخدمات الحيوية الهامة التي تتمثل بالمراكز الطبية والتعليمية والترفيهية، حيث يعد حي الفاخرية الدمام واحد من أهم الأحياء التي يقصدها الأشخاص لحجز الوحدات السكنية قيد البناء.

كما يتميز بالكثير من المواصفات التي سترد في السطور القادمة بشكل تفصيلي من حيث الموقع والحدمات والمرافق الترفيهية والطبية.

حي الفاخرية الدمام:

واحد من اجمل الأماكن في الدمام، حيث يعتبر محط أنظار لجميع الأفراد والمستثمرين القادمين إلى المدينة سواء كان للسكن أو الاستثمار.

فهو يقع غرب مدينة الدمام ويتربع على مساحة مقدارها 9.31 كيلو متر مربع، كما أنه يتوسط الأحياء الفخمة والراقية، بحيث يحده من جهة الشرق حي هاجر، ومن الناحية الجنوبية مدينة الزهران، ومن ناحية الغرب حي القرية الثانية، ومن جهة الشمال يحاط بحي الندى.

بالإضافة إلى ذلك فإن حي الفاخرية الدمام لا يبعد سوى بضع دقائق عن بعض الطرق الهامة مثل طريق الظهران الجبيل السريع وطريق الملك عبد العزيز.

حي الفاخرية الدمام

العقارات المتواجدة في حي الفاخرية الدمام:

يتضمن حي الفاخرية في الدمام العديد من العقارات المميزة والتي تخصص إما للبيع أو للإيجار، وتختلف أسعار هذه العقارات حسب نوع العقار وموقعه ومساحته.

حيث يحتوي الحي العديد من الشقق السكنية التي تختلف عن بعضها البعض من حيث المساحة وعدد الغرف والإطلالة وتتشابه من حيث رتابة التصاميم الداخلية والخارجية.

كما يتضمن الحي العديد من الفلل التي تعد من أكثر عقارات الحي إقبالًا، فهي تمتلك تصاميم والاطالات تميزها عن غيرها من العقارات، حيث توفر الفلل لساكنيها مساحة كبيرة من الراحة والهدوء بعيداً عن ضجيج الشوارع.

بالإضافة إلى ذلك فإن الحي يحتوي على العديد من الأراضي الصالحة للاستثمار إما بمشاريع كبيرة أو بمشاريع صغيرة تعود بالفائدة للشخص المستثمر.

المراكز الخدمية في الحي:

يعد حي الفاخرية من افضل الاحياء في الدمام، فهو يتضمن الكثير من المراكز الخدمية الهامة والتي لا يمكن الاستغناء عنها مثل:

1. الأسواق والمراكز التجارية:

يتضمن الحي الكثير من المولات والأسواق التجارية التي تعرض ضمن محلاتها كافة البضائع التي يحتاج إليها سكان الحي مثل المستلزمات المنزلية والأغذية والملابس والحقائب والأحذية.

ومن أهم مراكز التسوق: مركز تسوق الثريا بلازا، ومركز تسوق NMA، ومول ابن خلدون، ومركز تسوق طابا، ومركز تسوق الشعلة سكوير.

الدمام حي الفاخرية

2. المراكز التعليمية والأسواق:

تتوزع المدارس والحضانات في جميع أرجاء الحي، حيث تعد هذه المراكز من أهم ما يبحث عنه السكان أثناء اختيارهم لمكان السكن، لما لها من دور أساسي في حياتهم اليومية.

ومن أبرز مدارس الحي: مدرسة سعيد بن عامر الابتدائية بنين، ومدرسة عدي بن حاتم الثانوية بنين، ومدرسة متوسطة نسيبه بنت كعب بالدمام، وروضة الآمال، وروضة وتمهيدي ضياء العلم.

كما يتضمن حي الفاخرية الدمام العديد من الكليات ومن اختصاصات علمية مختلفة مثل الجامعة السعودية الإلكترونية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة الأصالة، وجامعة لينا، وكلية التربية.

3. المراكز الطبية والمستشفيات:

يتواجد الحي بين مجموعة من أبرز المستشفيات العامة والخاصة إضافة إلى الصيدليات، حيث تساهم هذه المراكز في تزويد سكان الحي بجميع الخدمات الطبية الضرورية وعلى مدار 24 ساعة.

ومن أبرز المراكز الطبية القريبة من الحي: مجمع فجر الدمام الطبي، ومركز لاما الصحي، ومستشفى الأمانة الدمام، ومستشفى تداوي العام، وصيدلية دواء.

حي الفاخرية في الدمام

4. الحدائق والمناطق الترفيهية:

ينتشر في حي الفاخرية بالدمام العديد الحدائق والمنتزهات التي يقصدها سكان الحي لقضاء وقت ممتع برفقة الأهل والأصدقاء ضمن الهواء الطلق، كما تتضمن بعض حدائق الحي العديد من الألعاب الآمنة والتي صممت خصيصًا لتناسب جميع الأطفال.

ومن أبرز المناطق الترفيهية الموجودة في الحي: مجمع الثريا، وحديقة الهدى، والسيف بلازا، وحدائق الفاخرية الأولى والثانية والثالثة، ومركز الأطفال السعداء الأهلي، ومركز أبو السعود الرياضي.

5. المطاعم:

يحتوي حي الفاخرية الدمام الكثير من المطاعم المميزة التي تختلف عن بعضها البعض بتصاميمها الداخلية والخارجية وبأنماط الأطعمة التي تقدمها، وقد أشاد جميع الزوار بالطعام الذي يقدم في مطاعم هذا الحي.

ومن أهم هذه المطاعم: مطعم واحد مليون، ومطعم هرفي، ومطعم زاد الجزيرة، ومطعم درب السمج، ومطعم شاورما شاك، ومطعم أهل الشرقية للمأكولات البحرية.

6. المقاهي:

واحدة من ضمن الأماكن الهامة المتواجدة في الدمام حي الفاخرية والتي يقصدها زوار الحي لقضاء وقت هادئ أو لأخذ قسط من الراحة بعد الانتهاء من عمليات التسوق، وتقدم هذه المقاهي جميع أنواع الكوكتيلات والمشروبات الباردة والساخنة إضافة إلى بعض الحلويات.

ومن أبرز مقاهي حي الفاخرية الدمام: كافيه لاما، وكافيه بلو سكاي، وكافيه برج الفاخرية، وفلفر فليك كافيه، ومقهى ديوانية مجلس المساء.

احياء مدينة الدمام

7. الفنادق:

يتميز حي الفاخرية في الدمام بقربه الشديد للكثير من الفنادق الفاخرة متنوعة الأسعار، والتي تتباين خدماتها بحسب عدد النجوم كما هو معروف عادة، ومن هذه الفنادق:

فندق عثمان سجنتشر والذي يبعد مسافة 4.1 كم عن الحي، وفندق النمران الذي يبعد عن الحي مسافة 8 كم، ووحدات بادوفا السكنية والتي تتواجد على بعد 9.9 كم عن حي الفاخرية.

حي الفاخرية الدمام واحد من أفضل الاحياء السكنية لإقامة مريحة وسهلة من حيث التنقل والخدمات، أتمنى أن أكون قد قدمت معلومات وافية عن هذا الحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى