الدمام

دليل خريطة احياء الدمام وأبرز الأحياء السكنية والتجارية

عبر خريطة احياء الدمام يسهل التعرف على ميزات وعيوب كل واحد من هذه الأحياء لشراء أو استئجار منزل مميز ومريح، حيث تعتبر الدمام من أفضل مدن المملكة العربية السعودية.

كما أنها تعد عاصمة المنطقة الشرقية، فهي تضم الكثير من الشوارع والأحياء السكنية التي يمكن التعرف عليها من خلال خريطة احياء الدمام التي توضح مواقع جميع المراكز الحكومية والخاصة التي تتواجد ضمن المدينة.

وتستخدم خريطة احياء الدمام السعودية للتعرف على مواقع جميع الشوارع والأحياء إضافة إلى المراكز الخدمية المتواجدة في المدينة.

وتعرض هذه المقالة خريطة احياء مدينة الدمام السعودية إضافة إلى بعض المميزات التي تتمتع بها هذه الأحياء.

خريطة احياء الدمام:

تعرض خريطة احياء الدمام بالسعودية كافة مواقع وتفاصيل هذه الأحياء، حيث تعد الدمام المركز الإداري للمنطقة الشرقية وأهم مدنها أيضًا، وتبلغ مساحتها حوالي الـ 800 كيلو متر، ويصل تعدادها السكاني إلى حوالي الـ 903,597 نسمة.

تقع الدمام على ساحل الخليج العربي، وهي الميناء الرئيسي للمنطقة الشرقية ويعود ذلك إلى أهمية موقعها المطل على ثلاث جهات من الخليج العربي (الشمال والشرق والجنوب)، وتتضمن الدمام الكثير من المراكز الحكومية الهامة مثل مقر إمارة المنطقة الشرقية.

ومن خلال خريطة احياء الدمام يمكن رؤية ومعرفة جميع الشوارع الرئيسية المحيطة بهذه الأحياء، وبفضل ازدهار السياحة في الدمام كثر استخدام خريطة احياء الدمام ليتعرف الزوار والسياح إلى موقع الوجهة التي سيذهبون إليها.

كما يمكن الوصول إلى خريطة الاحياء بالدمام من خلال موقع غوغل ايرث والذي يعرض كافة المناطق المتواجدة في المدينة، بالإضافة إلى ذلك فإن غوغل ايرث يوفر إمكانية الحصول على خريطة الاحياء في الدمام بصيغة ملف pdf يسهل فتحه والتعامل معه في حال عدم توفر خدمة الانترنت، كما انه يوفر امكانية الاحتفاظ بجميع صور الخرائط.

خريطة احياء الدمام

خريطة احياء وسط الدمام:

عند الاطلاع على خريطة احياء الدمام يلاحظ اكتظاظ منطقة الوسط بالكثير من الأحياء، حيث يصل عددها إلى حواليالـ  28 حي، وتتمثل هذه الأحياء بما يلي:

حي الجوهرة، حي الشاطئ الغربي، حي الشاطئ الشرقي، حي الحمراء، حي الزهور، حي الخليج، حي الأثير، حي غرناطة، حي السوق، حي الربيع، حي النخيل، حي المحمدية، حي الدانة، حي النهضة، حي البادية، حي البديع، حي الجلوية، حي الدواسر، حي الزهور، حي السلام، حي الطبيشي، حي العدامة، حي العزيزية، حي المعمارية، حي العنود، حي القادسية، حي الغدير، حي المنار.

وتتميز احياء وسط الدمام برقيها وجمالها مما ساهم في زيادة الكثافة السكانية فيها، وفيما يلي أهم ما يميز بعض هذه الأحياء:

1. حي الحمراء:

وهو واحد من أقدم الأحياء في مدينة الدمام يعود تأسيسه إلى أكثر من 70 عام، ويحيط به عدة طرق وأحياء رئيسية، ويتميز حي الحمراء بالتصميم العمراني الفريد الذي يحتفظ بجزء من التاريخ، وتختلف هذه التصاميم تبعًا للمنطقة المتواجد بها.

ويضم حي الحمراء العديد من المرافق الخدمية التي يحتاجها المواطنين مثل الخدمات الطبية، حيث يتواجد به العديد من المستشفيات والمراكز الطبية مثل مجمع عيادات رام _ المباركية، ومركز صحي الحمراء، ومجمع الكحال الطبي، وصيدلية الدواء.

ولا يمكن أن يخلو الحي من المرافق التعليمية والتي تتمثل بمدارس رواد الخليج الأهلية، ومدرسة بثينة لتحفيظ القرآن، ومدارس التهذيب العالمية للبنات، وروضة الجود.

كما يحتوي الحي العديد من المرافق الترفيهية مثل حديقة الملك فهد، وحديقة الأمير سعود بن جلوي، إضافة إلى ذلك فهو يحتوي العديد من مراكز التسوق الهامة مثل مجمع الظهران مول، والمركز الدولي للأزياء والمجوهرات.

افضل احياء الدمام

2. حي الزهور:

يتواجد حي الزهور في قلب مدينة الدمام بموقع يجعله محاطًا بالعديد من الطرق والأحياء الهامة، ويغلب طابع الرقي والحداثة على عقارات حي الزهور، حيث يتواجد به الكثير من الفلل الواسعة ومتعددة الطوابق.

ويضم حي الزهور عدة مرافق تعليمية يمكن التعرف إليها من خلال خريطة احياء الدمام، وتتمثل هذه المرافق بمدارس أكاديمية الدمام الأهلية، ومدرسة أبو دجانة الإبتدائية، ومدرسة ثانوية مكة المكرمة، ومدرسة الزهور المتوسطة بالدمام.

كما أنه يحتوي العديد من المستشفيات والصيدليات التي توفر الخدمات الطبية لسكان الحي على مدار الـ 24 ساعة ومن ضمنها عيادات أهالينا الطبية _ فرع الزهور بالدمام، ومستشفى تداوي العام، ومجمع التقوى الطبي.

ويوفر الحي أيضاً مراكز التسوق التي تعرض كافة مستلزمات السكان ومن أهم هذه المراكز بقالة الأحمد، وأسواق واحة المستهلك، ومركز تسوق الزهور.

ويحتوي حي الزهور العديد من الحدائق والمناطق الترفيهية التي تتمثل بحديقة ساحة الزهور، وملعب الكريكت FCC ANOUD، ومركز وقت اللياقة الصحي للسيدات، وحديقة الأحلام.

خريطة احياء غرب الدمام

يبلغ عدد هذه الأحياء حوالي الـ 14 حي يمكن الإطلاع عليها من خلال خريطة احياء الدمام، وتتمثل هذه الأحياء بالآتي:

حي المنار، حي الندي، حي النور، حي بدر، حي طيبة، حي ضاحية الملك فهد، حي أحد، حي الضباب، حي الفيحاء، حي الفيصلية، حي الأمانة، حي الفرسان، حي المطار، حي الشروق.

تعد احياء غرب الدمام من الأحياء الهامة على خريطة احياء الدمام وذلك بفضل بناء العديد من المشاريع المتنوعة بينها والتي ساهمت في رفع جودة الحياة هناك، ومن أهم هذه الأحياء:

حي الحمرا الدمام

1. حي النور:

يمتاز حي النور بموقعه الاستراتيجي الهام حيث يحيط به من الشمال حي الصناعية، ومن الجنوب شارع الملك سعود الذي يفصله عن حي بدر، ومن الشرق حي الفيحاء والذي يفصله عنه شارع عمر بن الخطاب، ومن الغرب بضاحية الملك فهد وطريق ابو حيدرة الفرعي.

وتبلغ مساحة حي النور حوالي 486.6 هكتار، يشغل حوالي 90% من هذه المساحة المرافق الخدمية الموجودة في الحي، فهو يتضمن حوالي 19 جامع ومسجد مخصصين لأداء الشعائر الدينية، إضافة إلى وجود العديد من المرافق التعليمية التي تتجلى بمدرستين للمرحلة الابتدائية ومدرسة أهلية ومدرسة دولية.

بالإضافة إلى ذلك فهو مغطى حي النور بالألياف الضوئية التي تساهم في توفير خدمة الانترنت وبجودة عالية لجميع سكان الحي، ولا يمكن أن يخلو الحي من محلات التسوق والتي يبلغ عددها حوالي 9 محلات يتوفر بها جميع احتياجات سكان الحي.

2. حي المنار:

يشغل حي المنار الجزء الجنوبي من احياء غرب الدمام، وعند الاطلاع على خريطة احياء الدمام يلاحظ أنه محاط من الشمال بحي بدر، ومن الجنوب بحي طيبة، ومن الشرق بحي الفيصلية، كما أنه محاط بأهم طرق الدمام وهي طريق الملك عبدالله الفرعي، وشارع ابو بكر الصديق، وطريق الملك فهد.

ويتضمن حي المنار الكثير من المرافق الخدمية الهامة مثل المستشفيات والمراكز الطبية والصيدليات، إضافة إلى المراكز التعليمية التي تتجلى بمدرسة ابتدائية، وثلاث مدارس للمرحلة المتوسطة، ومدرستين للمرحلة الثانوية ومدرستين لرياض الأطفال، ومركز للرعاية الأولية.

كما أنه يحتوي الكثير من مراكز التسوق مثل مركز طابا التجاري ومجمع سنترو المنار والنخيل مول، إضافة إلى وجود عدة حدائق في حي المنار تتجلى بحديقة الفردوس وحديقة ساحة النخيل وحديقة المنار التي يقصدها سكان الحي للمرح والترفيه، كما يغطى الحي بالألياف الضوئية التي تساهم في تأمين الإنترنت للحي.

حي النور

خريطة احياء شرق الدمام:

يتألف شرق الدمام من 27 حي يمكن التعرف عليها من خلال خريطة احياء الدمام بالسعودية، وفيما يلي قائمة بأسماء هذه الأحياء:

حي الراكة الشمالية، حي المروج، حي المريكبات، حي المزروعية، حي المنتزه، حي الناصرية، حي النسيم، حي النهضة، حي النورس، حي الواحة.

وكذلك حي مدينة العمال، حي ابن خلدون، حي الإتصالات، حي البساتين، حي الجامعيين، حي الحسام، حي الخالدية، حي الخالدية الشمالية، حي الروضة، حي الريان، حي السيف، حي الشفاء، حي الصدفة، حي الصفا، حي الإسكان، حي الفردوس، حي الفنار.

وتتميز منطقة شرق الدمام بالنشاط التجاري والصناعي ويعود ذلك إلى وجود ميناء الملك عبد العزيز فيها إضافة إلى وجود المنطقة الصناعية الأولى والعديد من الشركات الكبرى، وكل هذا ساهم في جعل منطقة شرق الدمام محط أنظار لجميع الأشخاص الراغبين في الحصول على عمل، ومن بين أبرز تلك الأحياء:

1. حي الجامعيين:

وهو من أرقى احياء الدمام وأكثرها إقبالًا، ويعود ذلك إلى احتواء الحي على العديد من المراكز الخدمية الهامة والتي يحتاج إليها جميع السكان.

حيث يلاحظ وجود العديد من المراكز التعليمية في هذا الحي تتجلى بمجمع الأمير محمد بن فهد التعليمي، ومجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي، ومدارس التربية والتعليم الأهلية، ومدرسة الإمام الدوري لتحفيظ القرآن الكريم.

كما يتضمن الحي العديد من المستشفيات والصيدليات، إضافة إلى انتشار مراكز التسوق والمناطق الترفيهية والحدائق العامة وفاعات الأفراح.

منتزه جبل المريكبات

2. حي المريكبات:

واحد من افضل احياء الدمام المميز بموقعه الحيوي حيث يحاط بالعديد من الشوارع الرئيسية الهامة مثل شارع البيروني وطريق الأمير محمد بن فهد، وشارع الإمام علي بن ابي طالب.

ويتضمن هذا الحي العديد من المستشفيات الهامة التي تقدم جميع الخدمات الطبية للمراجعين والمرضى مثل مستشفى الملك فهد التخصصي، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام.

إضافة إلى احتوائه على منطقة ترفيهية جميلة يقصدها جميع سكان الدمام للحصول على وقت ممتع وهي جبل المريكبات الشهير.

خريطة احياء الدمام الجديدة:

هناك 6 احياء جديدة بالدمام توليها المملكة العربية السعودية أهمية خاصة، لزيادة تطورهم وتنميتهم كباقي احياء الدمام.

ويمكن التعرف على احياء الدمام الجديدة من خلال فتح خريطة احياء الدمام في السعودية، وتتمثل هذه الأحياء بـ:

حي درة الكورنيش، وحي المطار، وحي أبراج السيف، وحي النسيم العالي، وحي جوهرة المطار، وحي الغنام.

وتتضمن هذه الأحياء العديد من المرافق الخدمية الهامة التي يحتاجها السكان، إضافة إلى العقارات التي تتميز برقيها وجمال تصاميمها.

حي بدر

خريطة الدمام الجيومكانية:

وهي عبارة عن دليل جغرافي يعرض مدينة الدمام بشكل مفصل، حيث توفر هذه الخرائط جميع المعلومات الجغرافية والمكانية عن المدينة، ويستفاد من المعلومات التي تقدمها الخرائط الجيومكانية في توفير بيانات بيئية ومجتمعية واقتصادية.

وتتعدد المواقع التي تعرض الخرائط الجيومكانية لمدينة الدمام مثل موقع خرائط الدمام الذي يظهر الخريطة بسرعة وبدقة عالية إضافة إلى سهولة الاستخدام، وسعت المملكة العربية السعودية بشكل حثيث على إنتاج هذه الخرائط لجميع مدنها.

في النهاية خريطة احياء الدمام خي مرجع ممتاز للتعرف إلى الأحياء والطرق الرئيسية التي قمنا بذكرها في مقالنا إضافة إلى ذكر أهم الاحياء المتواجدة في مدينة الدمام وأبرز مميزاتها، آمل أن يكون مفيداً لمن يبحث عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى