الدمام

شارع الحب الدمام: أبرز الأنشطة، الفعاليات، المطاعم، المحلات

يعتبر شارع الحب الدمام من أهم معالم الدمام السياحية، فهو عبارة عن منطقة تاريخية عريقة يعود تاريخ افتتاحها إلى سنة 1943 م، كما يعتبر أول سوق نسائي في مدينة الدمام يضم المتطلبات التي تفضلها النساء.

يضم سوق الحب بالدمام شارع كبير يتفرع إلى شوارع جانبيه توفر العديد من المحلات والمتاجر المتراصة بجوار بعضها البعض، وتعرض البضائع المختلفة مثل العطور والعبايات والمجوهرات وغيرها من المستلزمات التي يحتاجها المنزل.

حيث يعد مزيج من الحداثة والتاريخ العريق، حيث تفوح بين ممراته رائحة البخور الشرقي، وعلى جوانبي الشارع محلات بيع المجوهرات والعطور، ومتاجر العطارة، ومحلات الملابس والأقمشة.

إضافة إلى توزع الأكشاك في ساحة سوق الحب، هذا بجانب بضاعات متجولي الطرق لشراء الهدايا التذكارية والقطع المميزة المصنوعة يدوياً.

موقع سوق الحب في الدمام:

يمكن الوصول إلى شارع سوق الحب بالدمام عبر الموقع الآتي: الدمام 32416 _ الدواسر _ شارع الأمير سعود بن جلوي.

أوقات الدوام: يفتح سوق الحب في الدمام طوال أيام الأسبوع من الساعة الـ 9:00 صباحاً وحتى الساعة الـ 10:00 ليلاً، ما عدا يوم الجمعة من الساعة الـ 4:00 عصراً وحتى الساعة الـ 10:00 ليلاً.

شارع الحب الدمام

سبب تسمية شارع الحب في الدمام:

يرجع سبب تسمية شارع الحب بالدمام بهذا الاسم بحسب ما رواه التجار القدماء إلى شاب كان يعيش قريباً من الشارع وبسبب تأثره بفيلم شارع الحب لكل من عبد الحليم وصباح، فأطلق الاسم على هذا الشارع وأصبح متداول بين الناس وبقي على هذا الاسم إلى يومنا هذا.

ويرى قسم من الناس أن سبب تسميته بشارع الحب الدمام هو فتح الحاء يعود إلى كثرة محلات بيع الحبوب والجريش والهريس والمكسرات، إضافة إلى كافة مستلزمات العرائس والحفلات والمناسبات، وفي النهاية يبقى لسوق الحب مكانته لدى أهالي الدمام بغض النظر عن سبب التسمية.

مواسم سوق الحب:

يعتبر شهر رمضان من أجمل مواسم الدمام شارع الحب، حيث يشتهر بتنوع المنتجات المعروضة فيه والتي ترتبط بثقافة الشهر الكريم، كما تشهد إقبالاً كبيراً من قبل الزوار، حيث نجد العباءات، والجلابيات النسائية، والفساتين.

إضافة إلى المكسرات والحلويات الشعبية، هذا إلى جانب الأطعمة المحلية مثل الشطائر، والسمبوسة، والعصائر الطبيعية، والمشروبات الساخنة.

أهم الأنشطة التي يمكن ممارستها في شارع الحب الدمام:

يحتوي سوق الدمام شارع الحب العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها مثل:

التسوق من محلات العطورات والمجوهرات:

تتعدد المحلات والأسواق التجارية المتواجدة في سوق الحب الدمام، حيث نجد الكثير من المحلات التي تختص بالمستلزمات النسائية، مثل محلات الذهب التي تحتوي على قطع مجوهرات مميزة للغاية.

إضافة إلى محلات مستحضرات التجميل والعطور ذات الأسعار التنافسية التي تناسب أغلب الطبقات، ومن أبرز متاجر العطور والمجوهرات المتواجدة به:

شارع الحب الدمام

1. متجر مجوهرات الغنيم:

يعد أفضل متجر شارع الحب الدمام، حيث ينقسم إلى عدة أقسام مثل الخواتم، والأساور، والأقراط، والعقود ذات التصاميم المميزة من العيارات 18 أو 21، وذلك ضمن رفوف موزعة ومرتبة بشكل جميل.

2. متجر لؤلؤة الشرق:

يعتبر متجر لؤلؤة الشرق من أفضل متاجر شارع الحب الدمام، فهو وجهة مثالية ومقصد للأشخاص المقبلين على الزواج، حيث تتوفر لديه أرقى وأفخم أطقم الذهب والمجوهرات مقابل أسعار معقولة وتناسب مختلف الميزانيات.

رقم الهاتف: 966138222214+.

ساعات العمل: يعمل على فترتين، تبدأ الفترة الصباحية من الساعة الـ 9:30 صباحاً حتى الساعة الـ 11:40 صباحاً، والفترة المسائية من الساعة الـ 3:30 ظهراً إلى الساعة الـ 10:30 ليلاً، أما يوم الجمعة يعمل بالفترة المسائية.

3. متجر العربية للعود:

وهو أيضاً ضمن أبرز محلات شارع الحب الدمام، حيث يتوفر فيه تشكيلة مميزة من أجود أنواع العود والعطور والبخور، إضافة إلى الزيوت العطرية والعطور الشرقية المميزة، هذا إلى جانب الاكسسوارات والشنط المميزة.

4. مجوهرات سيدتي الراقية:

يندرج ضمن أهم محلات شارع الحب الدمام بشهادة مختلف العملاء، حيث يقدم مجموعة من المجوهرات الفاخرة من الخواتم، والأساور، والعقود التي تناسب مختلف الأذواق.

مطاعم سوق الحب

التسوق في محلات الملابس:

هذا إلى جانب وجود محلات الجلابيات والعباءات الخليجية الشعبية بأفخم وأجمل التصاميم التي نالت إعجاب أغلب السيدات، إضافة إلى محلات بيع الفساتين والأثريات القديمة والنثريات ومن أبرز المتاجر:

1. متجر تولين للعبايات:

وهو من أبرز متاجر شارع الحب الدمام من حيث الخدمات والبضائع المقدمة، حيث يتوفر لديه أفخم أنواع العبايات بتصاميم وخامات ذات جودة عالية، هذا إلى جانب فريق عمل متعاون يحرص على رضا الزبائن.

ساعات العمل: يفتح المتجر يومياً من الساعة الـ 9:00 صباحاً إلى الساعة الـ 11:30 ليلاً، ما عدا يوم الجمعة من الساعة الـ 3:30 ظهراً إلى الساعة الـ 11:30 ليلاً.

2. متجر أناقة عسوله للعبايات الجمله سوق الحب:

يحظى متجر أناقة عسوله بمكانة مميزة ضمن المتجر المتواجدة في شارع الحب الدمام، حيث يتميز باحتوائه على العديد من العباءات ذات الخامات عالية الجودة والموديلات المختلفة التي تلائم أذواق مختلف السيدات.

ساعات العمل: يباشر العمل من الساعة الـ 9:00 صباحاً إلى الساعة الـ 11:30 ليلاً، عدا يوم الجمعة من الساعة الـ 3:30 ظهراً حتى الساعة الـ 11:30 ليلاً، ويوم الاحد من الساعة الـ 9:00 صباحاً ولغاية الساعة الـ 11:00 ليلاً، أما يوم الاثنين من الساعة الـ 9:00 صباحاً إلى الساعة الـ 11:30 ليلاً

3. محل أصيل للعرائس:

ينضم إلى قائمة أبرز متاجر شارع الحب الدمام وذلك بشهادة مختلف العملاء الذين قاموا بزيارته، حيث يتوفر لديهم تشكيلة فاخرة من أجمل موديلات الفساتين العصرية ذات الأقمشة والخامات عالية الجودة، بالإضافة إلى باقات الورود والاكسسوارات مع خدمة التفصيل حسب الطلب.

رقم الهاتف: 96659733210+.

ساعات العمل: يعمل المتجر يومياً من الساعة الـ 3:00 ظهراً إلى الساعة الـ 11:00 ليلاً.

سوق الحب في الدمام

تناول الوجبات في المطاعم:

يضم شارع الحب الدمام مجموعة من المطاعم المتخصصة في تقديم أشهى وألذ الأطباق من المطابخ العربية والعالمية، ومن أشهر مطاعم شارع الحب:

1. مطعم منقوشة الريف:

يعد من أشهر المطاعم اللبنانية الموجودة في شارع الحب الدمام بشهادة العديد من العملاء، حيث يقدم تشكيلة متنوعة من المقبلات مثل ورق العنب والمتبل والحمص، مع تشكيلة من المناقيش بنكهات مختلفة.

كما يضم المطعم عدة فروع موزعين في أرجاء المملكة في كلٍ من الأحساء والظهران والخبر والجبيل، ويشتهر بتقديم المناقيش والفطائر الساخنة والطازجة.

ساعات العمل: يعمل مطعم منقوشة الريف يومياً من الساعة الـ 6:00 صباحاً وحتى الساعة الـ 12:00 منتصف الليل.

2. مطعم أبو نواس:

يحظى مطعم أبو نواس بشعبية كبيرة بين أهالي مدينة الدمام، حيث يقصده الكثير من الزوار بشكل يومي، وهو من أقدم المطاعم في شارع الحب الدمام.

حيث يشتهر بتحضير أطباق متعددة تشمل الدجاج، والبروستد، والمشاوي، والمعجنات، والشاورما، إضافة إلى المقبلات والحلويات مثل الكنافة.

ساعات العمل: يفتح المطعم يومياً من الساعة الـ 12:00 ظهراً إلى الساعة الـ 12:00 منتصف الليل.

سوق الحب الدمام

3. مطعم الشحرور:

يصنف أيضاً من أبرز مطاعم شارع الحب الدمام برأي الزبائن الذين قاموا بتجربته، فهو من المطاعم اللبنانية المشهورة بتحضير المأكولات الشعبية المميزة، والتي من بينها المندي، والكبسة، والأطباق العربية الأخرى المعدة بأجود أنواع البهارات.

بالإضافة إلى مجموعة من المقبلات مثل الحمص والتبولة، والفتوش، بأسعار تنافسية بالمقارنة مع المطاعم الأخرى، كما أنه مطعم عائلي ويسمح بدخول الأطفال.

ساعات العمل: يفتح مطعم الشحرور يومياً اعتباراً نت الساعة الـ 12:00 ظهراً وحتى الساعة الـ 1:00 بعد منتصف الليل.

4. مطعم ركن الكبة:

يعد من أشهر مطاعم شارع الحب الدمام، فهو مشهور بتقديم أطباق متنوعة ولذيذة تشمل السمبوسك، والكبة، والشاورما، والفلافل، إضافة إلى المقليات مع العصائر.

رقم الهاتف: 966559124289+.

ساعات العمل: يعمل المطعم يومياً من الساعة الـ 12:00 ظهراً إلى الساعة الـ 11:30 ليلاً.

فعاليات سوق الحب الدمام

مهرجان سوق الحب:

لقد ضم مهرجان سوق الحب مجموعة متنوعة من الفعاليات التراثية والتقليدية والحرفية، كما تنوعت المشاركات التي نظمتها أمانة المنطقة الشرقية ما بين (ركن الحكواتي) الذي قدم فوازير رمضانية مع جوائز للإجابات الصحيحة، والفعاليات الترفيهية التي ضمت مجموعة من العروض الحية مع المسرح التفاعلي، ومن الأركان المميزة التي ضمها المهرجان الأسر المنتجة وذلك بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عن شارع الحب الدمام، حيث تم توضيح أهم التفاصيل المتعلقة به من الموقع وساعات العمل، كما ألقينا نظرة على  أبرز الأنشطة التي يمكن القيام بها مع قائمة أبرز المتاجر والمطاعم الموجودة به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى