الدمام

كل ما تحتاج معرفته حول مستشفى الدمام المركزي

تتضمن المملكة العربية السعودية العديد من المستشفيات والمراكز الطبية التي تؤمن كافة الخدمات الطبية للمواطنين، ومن ضمن هذه المراكز مستشفى الدمام المركزي الذي يعتبر من أهم مستشفيات الدمام الحكومية.

حيث يضم مستشفى الدمام المركزي مجموعة من أمهر الأطباء الذين يقدمون الاستشارات الطبية للمرضى مع وصف العلاج المناسب.

ويتضمن العديد من العيادات والأقسام وفي كل قسم مجموعة كبيرة من الخدمات الصحية لكافة الفئات العمرية، فهو افضل المستشفيات في المنطقة في تقديم العلاجات وإجراء العمليات الجراحية.

مستشفى الدمام المركزي:

واحد من أهم المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة السعودية في منطقة الدمام، حيث تم تأسيسه عام 1964 ميلادي الموافق لعام 1384 هجري.

ويسعى مستشفى الدمام المركزي لتقديم الخدمات الطبية على أكمل وجه وبشكل يضاهي الخدمات الطبية المقدمة في المستشفيات العالمية، ويعود ذلك إلى وجود الكثير من الأجهزة الطبية الحديثة إضافة إلى المعدات التي تستخدم لإجراء العمليات الجراحية أو لإجراء أي عمل أخر.

كما أنه يتضمن مجموعة من الأطباء والممرضين الذين يمتلكون خبرة واسعة في مجال الطب والرعاية الصحية، ويتسع مستشفى الدمام المركزي لـ 50 سرير، كما أنه مرفق بـ 7 عيادات خارجية وذلك لاستيعاب جميع المرضى والمراجعين.

مستشفى الدمام المركزي

تخصصات مستشفى الدمام المركزي:

إن اتساع المستشفى المركزي الدمام ساهم في احتوائه على الكثير من التخصصات الهامة والتي يحتاج إليها جميع الأشخاص، وتتمثل هذه التخصصات بما يلي:

1. طب العيون:

يشمل هذا التخصص علاجات لكافة الأمراض التي تصيب العيون مثل المياه الزرقاء والبيضاء وأمراض العيون المناعية والتهاب القزحية.

وكذلك أمراض السطح البصري والأمراض الخارجية التي تصيب العين وأمراض العيون العصبي وعلاج الحول، إضافة إلى إجراء بعض الجراحات في الحالات التي تحتاج لذلك مثل جراحة الشبكية والجسم الزجاجي والجراحات التجميلية للعين وجراحات المياه البيضاء وجراحة الجزء الأمامي من العين بالليزر.

2. طب العظام:

حيث يوفر مستشفى الدمام المركزي علاجات الهيكل العظمي مثل تجبير الكسور وعلاج الحالات المرضية التي تصيب العظام مثل هشاشة العظام وتفتت العظام وغيرها الكثير من الأمراض الشائعة.

كما أنه يشمل الجراحات التي يتم إجرائها في وقت الحاجة مثل التثبيت الداخلي الذي يتم فيه وضع قطع العظم التي تعرضت للكسر في مكانها الصحيح باستخدام الألواح المعدنية والمسامير.

وعمليات فقر العظام التي تتخصص في تصحيح تشوه العظام، والحالات التي تستدعي استبدال المفصل الكلي أو الجزئي، وحالات اصلاح الأنسجة الرخوة مثل تمزق الأوتار.

افضل دكتورة نساء وتوليد في الدمام

3. أمراض النساء والولادة:

لا يمكن أن يخلو مستشفى الدمام المركزي من تخصص أمراض النساء والولادة، ويعود ذلك إلى الحاجة الملحة لهذا التخصص فهو يهتم بعلاج ومتابعة كافة الأمراض التي تصيب النساء.

مثل الالتهابات النسائية والاضطرابات الهرمونية وعلاج حالات العقم، واستئصال ومعالجة الأورام السرطانية التي تصيب الأجهزة التناسلية.

كما أنه يقوم بإجراء العديد من العمليات الهامة مثل حالات الولادة الطبيعية والقيصرية وجراحة المناظير المتقدمة وغيرها الكثير من العلاجات التجميلية النسائية.

4. طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة:

يتعامل هذا التخصص مع الأمراض التي تصيب الأذن مثل حالات التهاب الأذن الوسطى والذي يعد من أكثر أمراض الأذن شيوعًا يصاب به الأطفال والبالغين وينتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية مما يؤدي لوجود سوائل رطبة خلف الأذن.

وكذلك الأمراض التي تصيب الأنف مثل حساسية  الأنف أو ما يسمى بحمى قريش وهي عبارة عن الالتهاب الذي يطرأ على الأغشية المبطنة للأنف.

والأمراض التي تصيب الحنجرة والرقبة والرأس والتي تتمثل بالتهاب الحلق الذي يسبب الشعور بالألم والحرقة والجفاف في الحلق وبالتالي صعوبة في عملية البلع.

5. تخصص الأمراض الجلدية:

واحد من الاختصاصات الهامة المتواجدة في مستشفى الدمام المركزي ويعود ذلك إلى اهتمام الجميع بنضارة بشرتهم وجمالهم من جهة وكثرة الأمراض التي تصيب الجلد من جهة أخرى.

فمن أهم هذه الأمراض الالتهابات الفطرية التي قد تتسبب بنشر الحبوب في الوجه، والتهاب الجلد والاكزيما ومرضي البهاق والصدفية وكذلك الثآليل، كما أنه يساعد في كشف أسباب تساقط الشعر مع وصف العلاج المناسب لكل حالة.

أفضل استشاري انف واذن وحنجرة في الدمام

6. طب وجراحة الفم والأسنان:

واحد من أكثر التخصصات المطلوبة عالميًا والتي يقصدها الكثير من المرضى والمراجعين بشكل يومي ويعود ذلك إلى اهتمام الجميع في جمال وصحة الأسنان من جهة.

وبسبب كثرة الأمراض التي من الممكن أن تصيب الأسنان من جهة أخرى والتي تتمثل بتسوس الاسنان وقلع الاسنان اللبنية وتركيب تقويم لتصحيح شكل الأسنان.

كما أنه يهتم بعلاج حالات التهابات اللثة والخراجات التي تظهر للمرضى أثناء علاج الأسنان، إضافة إلى زراعة الأسنان الصناعية للمحافظة على المنظر الجمالي.

7. تخصص المسالك البولية:

يهتم هذا التخصص المتواجد في المستشفى المركزي بالدمام بعلاج العديد من الأمراض الهامة التي تصيب المسالك البولية لدى الأطفال والبالغين مثل العقم والخصوبة لدى الذكور وعلاج أمراض الحوض لدى المرأة والحصوات التي تتواجد في المسالك البولية وحالات المثانة العصبية.

كما أنه يتخصص في الكشف عن الأورام التي تصيب المسالك البولية وعلاجها إما جراحيًا أو طبيًا، إضافة إلى أنه يقوم بإجراء جراحات لزراعة الأعضاء وجراحات للمسالك البولية لدى الأطفال.

8. تخصص أمراض السكري والغدد الصماء:

تعد الغدد من أهم أجزاء الجسم فهي التي تتحكم في إفراز الهرمونات الهامة التي تسير العمليات الحيوية في الجسم، وبالتالي فإن حدوث أي تعطيل أو اضطراب في عمل هذه الغدد سوف يؤدي لاضطراب العمليات الحيوية.

ويهتم هذا التخصص في علاج الكثير من الأمراض مثل اضطرابات استقلاب الكالسيوم وارتفاع نسبة الكوليسترول والشحوم الثلاثية بالدم، والأمراض التي تصيب الغدة الكظرية وحالات هشاشة العظام، والاضطرابات التي تصيب الغدة النخامية والغدة الدرقية.

دكتور عظام في الدمام

9. تخصص العلاج الطبيعي:

العلاج الطبيعي أو ما يسمى بالعلاج الفيزيائي الذي يهدف لعلاج بعض الأمراض بطرق طبيعية بعيدًا عن الأدوية، ويستخدم العلاج الطبيعي الكثير من الطرق مثل العلاج بالماء والعلاج اليدوي، والتدليك، والعلاج بالمستحضرات الطبيعية.

ويعالج هذا التخصص الكثير من الحالات مثل اضطرابات القلب وينصح به الأشخاص الذين خضعوا لعملية قلب، كما ينصح بممارسة العلاج الطبيعي للكبار في السن لأنه يخفف من العوامل المترافقة مع الشيخوخة مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام ومرض الزهايمر.

وكذلك هو مهم للأشخاص الذين يعانون من الأمراض العصبية التي تتمثل في اعتلال حركة الجسم واعتلال الأعصاب الحركية، كما أنه يطبق في حالات خشونة المفاصل التي تصيب الأشخاص بعد تعرضهم للكسور والحوداث إضافة إلى أنه يعالج ارتخاء المفاصل الذي يصيب كبار السن.

أقسام مستشفى الدمام المركزي:

يحتوي مستشفى المركزي بالدمام على الكثير من الأقسام الطبية وذلك لتأمين كافة الخدمات الطبية التي يحتاج إليها المرضى والمراجعين، وتتمثل هذه الأقسام بما يلي:

قسم طب الباطنية، وقسم المسالك البولية، وكذلك قسم لمعالجة العظام، وقسم لمعالجة أمراض الأنف والأذن والحنجرة.، وقسم لمعالجة أمراض العيون.

ومركز خاص لعلاج أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، ومبنى خاص صمم لمعالجة مرضى السكري والغدد الصماء، ومبنى متخصص في العلاج الطبيعي، وقسم للحميات.

وعيادات متخصصة في علاج أمراض الأسنان واللثة، وقسم للعلاج بالأبر الصينية، إضافة إلى ذلك يتواجد قسم للأشعة المتنوعة والمختلفة، عيادات خاصة لأمراض النساء والولادة، وصيدلية مركزية.

كما يوفر قسم لطب الأمراض الجلدية والتناسلية، وقسم المعالجة بالتصوير الإشعاعي والمنظار، وقسم للأمراض الجلدية والتناسلية.

إضافة إلى ذلك يتواجد غرف عمليات مجهزة ومخصصة لإجراء العمليات الجراحية الصعبة والمعقدة، ووحدات العناية المركزة والعيادات المتخصصة في علاج الحروق بكافة درجاتها، وقاعات كبيرة مصممة خصيصًا للتعليم الطبي وتلقي المحاضرات الكبيرة.

اقسام مستشفى الدمام الطبي

مستشفى الدمام المركزي البرج الطبي:

يحرص المستشفى المركزي في الدمام على تطوير خدماته الطبية باستمرار وذلك بهدف مواكبة مستجدات العصر في مجال الطب.

وكذلك لتقديم جميع الخدمات الطبية التي يحتاج إليها المواطنون والمقيمون في منطقة الدمام، ولهذا السبب قد تم إنشاء مستشفى البرج الطبي الحديث والذي يعد واحد من أحدث الأعمال الطبية التي تم إنشائها في المملكة العربية السعودية مؤخرًا.

يضم مستشفى البرج الطبي الدمام عدد كبير من العيادات الخارجية وصل عددها إلى ما يقارب الـ 40 عيادة تتضمن هذه العيادات ما يزيد عن 25 مجال طبي متخصص، وبسبب كبر هذا البرج فهو يتضمن آلاف الاسرة المخصصة للمرضى.

ويقف وراء إنشاء هذا المشروع الطبي توجيهات أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، وذلك بهدف وصول الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى المركزي بالدمام إلى جميع المواطنين والمقيمين بالمنطقة، حيث بلغت تكلفة إنشاء مستشفى البرج مبالغ مالية هائلة وصلت إلى ما يقارب الـ 57 مليون ريال سعودي.

أطباء مستشفى الدمام المركزي:

يتميز المستشفى المركزي الدمام باحتوائه كادر طبي مميز، قادر على تلبية كافة الخدمات الطبية التي يحتاج إليها المرضى والمراجعين، حيث يعمل الكادر بكفاءة عالية.

قسم جراحة العظام:

يتواجد عدة أطباء متخصصين في علاج وجراحة العظام ومنهم

  • الدكتور محمد حسين الكاف.
  • الدكتور محمد الصياد.
  • الدكتور عبد الكريم قاسم.
  • الدكتور أحمد الزيادي.
  • الدكتور ماجد العصيمي.

افضل دكتور عظام في الدمام

قسم الأسنان:

يضم هذا القسم عدد كبير من الأطباء المتخصصين في هذا المجال مثل

  • الدكتور محمد الدكاك.
  • الدكتور غسان التركي.
  • الدكتور محمد اسبير.
  • الدكتورة دلال السيد.
  • الدكتورة زينب الساعاتي.
  • الدكتورة سلوان حاتم.
  • الدكتور عمار الشعار.
  • الدكتور إسحاق عبد الشكور.
  • الدكتور عمار ابو الشعر.
  • الدكتور لؤي ثابت.
  • الدكتورة غيداء غالب.
  • الدكتور أحمد أبو زنط.

قسم العيون:

يتضمن مجموعة من أمهر الأطباء والذين يتمثلون بـ:

  • الدكتور سعد وهيب.
  • الدكتور سالم الزيد.
  • الدكتور سعد الحربي.
  • الدكتور أحمد حسين امام.
  • الدكتور محمد حنتيرة.
  • الدكتور سالم المالكي.

قسم أمراض الأذن والأنف والحنجرة:

يضم هذا القسم عدة أطباء متخصصين في هذه المجالات وهم:

  • الدكتور عبدالله العتيبي.
  • الدكتور فهد الشمري.
  • الدكتور حسين عتودي.

أفضل دكتور نفسيه بالدمام

قسم الطب النفسي:

في مستشفى الدمام المركزي قسم للأطباء النفسيين يضم مجموعة من أفضل الأطباء في هذا المجال ومنهم

  • الدكتور احمد النعمي.
  • الدكتور مؤيد آل طيب.

قسم الأمراض الجلدية:

ويتمثل الأطباء المتواجدين بقسم الأمراض الجلدية بـ:

  • الدكتور عزيز السهيمي.
  • الدكتورة مايسه عشماوي.
  • الدكتور علي النهدي.

التواصل:

خصص المستشفى المركزي الدمام العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها التواصل معه وتتمثل هذه الوسائل بـ:

إما بزيارة المستشفى أو بزيارة موقع طوارئ مستشفى الدمام المركزي المتواجد في الدمام _ غرناطة _ شارع الملك خالد.

كما يمكن الاتصال على رقم مستشفى الدمام المركزي: 966138155777+.

ويمكن استخدام هذا الرقم للوصول إلى كافة الأقسام المتواجدة ضمن المستشفى المركزي الدمام لحجز موعد مسبق لزيارة أطباء المستشفى أو للاستفسار عن أي معلومة مجهولة.

مستشفى البرج الطبي الدمام

مواعيد عمل مستشفى الدمام المركزي:

حدد مستشفى الدمام المركزي مواعيد عمله في أوقات تتناسب مع كافة المرضى فهو يعمل من يوم الأحد إلى يوم الخميس، وبالنسبة ليومي الجمعة والسبت فيغلق بهما دوام المستشفى ويعمل قسم الطوارئ فقط للحالات الحرجة والطارئة.

وبالنسبة لاوقات الزيارة في مستشفى الدمام المركزي فقد حُددت من الساعة الـ 4:00 عصرًا وحتى الساعة الـ 8:00 مساءً.

وتجدر الإشارة إلى أن مواعيد عمل مستشفى الدمام المركزي تتغير خلال شهر رمضان المبارك، حيث تنقسم ساعات العمل إلى فترتين تبدأ الفترة الأولى من الساعة الـ 3:00 عصرًا وحتى الساعة الـ 5:00 عصرًا، أما الفترة الثانية فهي تبدأ الساعة الـ 9:00 ليلًا وتستمر حتى الساعة الـ 11:00 ليلًا.

وفي ختام هذه المقالة التي تحدثت عن مستشفى الدمام المركزي إضافة إلى أقسامه وتخصصاته، والأطباء المتواجدين به، وأهم الوسائل التي يمكن من خلالها التواصل مع المستشفى، نأمل دوام الصحة والسلامة للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى