الدمام

دليل منتزه الملك فهد الدمام ( الأنشطة + المواعيد + الألعاب )

كثيرون هم الأشخاص اللذين يحبون زيارة منتزه الملك فهد الدمام، فهو من أشهر المنتزهات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، ويعد من الأماكن المثالية لقضاء وقت مميز ولطيف مع الأصدقاء والعائلة، وذلك بفضل المساحات الخضراء الواسعة المزروعة بالعديد من أنواع الأشجار والنباتات الجميلة.

يعد منتزه الملك فهد الدمام أو ما يسمى أيضاً لايف بارك الدمام واحد من أكبر المشاريع الترفيهية المتواجدة ضمن المملكة العربية السعودية، حيث يتميز بالتصميم المتقن للمشروع والذي تم تنفذه بدقة عالية، وقد تم افتتاح المشروع في عام 2015 ميلادي الموافق لعام 1436 هجري.

وبالإضافة إلى ذلك فإن منتزه الملك فهد بالدمام يقدم العديد من الأنشطة الترفيهية التي تتناسب مع كافة الأعمار، حيث يعتبر واحد من المشروعات البارزة والتي تتمتع بشعبية كبيرة.

منتزه الملك فهد الدمام

منتزه الملك فهد الدمام:

يتربع حديقة الملك فهد بالدمام على مساحة واسعة تصل إلى ما يقارب 1200000 متر مربع، ويكون شكل الأرض التي أنشئ عليها المشروع شبه مثلثيّة.

وتكون الحديقة عبارة عن منطقة خضراء كبيرة تبلغ مساحتها حوالي 273000 متر مربع، يتواجد ضمنها مسار خاص للمشي به، إضافة إلى احتواء الحديقة على مجموعة كبيرة من أحواض الزهور المغلفة ببلاط الموزاييك وتبلغ مساحة هذه الأحواض حوالي 26000 متر مربع.

ويحتوي منتزه الملك فهد الدمام على مدينة ملاهي كبيرة تتضمن العديد من الألعاب الترفيهية التي تتناسب مع الأطفال والكبار وبالتالي فهي مكان مناسب لإقامة الرحلات المدرسية فيه.

ويتواجد في الجانب الشرقي من حديقة الملك فهد في الدمام بحيرة صناعية كبيرة تسمى بحيرة البجع وتتضمن هذه البحيرة العديد من الجزر المزروعة بالنخيل، إضافة إلى وجود العديد من البرك والبحيرات الأخرى.

وقد خصص منتزه الملك فهد في الدمام أماكن خاصة لممارسة رياضة التزلج، إضافة إلى الأماكن المعدّة خصيصًا لركوب الخيل والدراجات الهوائية والسكوتر.

وكذلك يحتوي المنتزه على عدة مباني بالإضافة إلى العديد من الأماكن مخصصة لأخذ قسط من الراحة والاسترخاء، كما يسمح بالشواء في المنتزه ضمن الأماكن التي تم تخصيصها لذلك.

منتزه لايف بارك

أنشطة منتزه الملك فهد بالدمام الترفيهية:

يتضمن منتزه الملك فهد الدمام العديد من الأنشطة الترفيهية التي جعلته واحد من ضمن أفضل أماكن سياحية في الدمام للعائلات، وتتمثل هذه الأنشطة بالآتي:

1. التنزه داخل الحديقة:

يمكنكم بدء رحلتكم في منتزه الملك فهد الدمام مشياً على الأقدام وذلك للإستمتاع برؤية المناظر الطبيعية الجذابة المنتشرة ضمن الحديقة، حيث تكثر المساحات الخضراء التي تكون محاطة بالأشجار الكبيرة المعمرة إضافة إلى وجود العديد من البرك المائية مما يساهم في جعل الجو بارد ولطيف نوعاً ما.

وبالتالي فإن هذه المساحات تصلح لأخذ قسط من الراحة بعيدًا عن أشعة الشمس، بحيث يتم افتراش العشب ضمن جلسات عائلية جميلة في ظلال الأشجار المتواجدة أو يمكن الإستفادة من المقاعد التي خصصتها الحديقة للاستراحة.

2. ركوب الدراجات الهوائية:

يتواجد ضمن منتزه الملك فهد الدمام أماكن ممهدة صممت خصيصًا لركوب الدرجات، ولكن يتوجب على الزوار أن يحضروا الدراجات الهوائيّة الخاصة بهم أو بأطفالهم معهم ومن ثم يمكنهم الاستمتاع بوقتهم في ركوب الدراجات.

وكذلك يمكن أن يحضروا السكوتر سواء كان لهم أو لأطفالهم، ففي هذه المساحة من المنتزه يكمن للكبار والصغار أن يمارسوا رياضاتهم الحركيّة دون وجود عوائق أو قيود.

4. ألعاب منتزه الملك فهد الدمام:

يتواجد ضمن المنتزه العديد من الألعاب المسلية التي تجذب انتباه الأطفال مثل المراجيح والزحاليق والترامبولين وتتوزع هذه الألعاب ضمن المساحات الخضراء الموجودة.

وقد خصصت الحديقة العديد من الأماكن القريبة من الألعاب حتى يستطيع الأهل الجلوس ومراقبة أطفالهم وهم يلهون ويلعبون.

حديقة الملك فهد في الدمام

5. زيارة ساحة اللياقة البدنية:

إن تخصيص مساحة خاصة باللياقة البدنية هي واحدة من ضمن فعاليات حديقة الملك فهد الدمام المميزة، حيث تحتوي هذه المساحة على مجموعة من الأجهزة والآلات الرياضية التي تساهم في تحسين لياقة الجسم، وتكون هذه الآلات موضوعة في الهواء الطلق ومحاطة بالمساحات الخضراء، وبالتالي فإن الزوار سوف يمارسون الرياضات الخاصة بهم ضمن جو مفعم بالهواء النقي والطبيعة الخلابة.

6. لعب كرة القدم:

يحتوي منتزه الملك فهد الدمام على عدة ملاعب مخصصة لممارسة رياضة كرة القدم، حيث يتمكن الأصدقاء الذين يحبون لعبة كرة القدم من زيارة المنتزه وممارسة هذه اللعبة ضمن الملاعب المخصصة لذلك.

كما يمكن تنمية مواهب الأطفال في لعب كرة القدم من خلال اصطحابهم إلى الملعب والسماح لهم بتطوير قدراتهم على اللعب أو مشاهدة اللاعبين والتعلم منهم.

7. زيارة المطاعم والمقاهي:

بعد الإنتهاء من اللعب والتجول ضمن أرجاء ملاهي منتزه الملك فهد الدمام لابد للزوار من الاستراحة والاسترخاء، حيث يتواجد ضمن المنتزه قسم خاص للمطاعم تتخصص بتقديم كافة أنواع الأطعمة اللذيذة التي نالت إعجاب كافة زوار المنتزه، حيث تصلح هذه الأطعمة كوجبات للفطور والغذاء والعشاء، وذلك ضمن جلسات جميلة ورائعة في الهواء الطلق والمنعش.

ولمحبي جلسات الشواء فقد خصص لهم منتزه الملك فهد الدمام أماكن خاصة يستطيعون الشواء بها بأنفسهم والتمتع بأجواء سعيدة مع الأهل والأصدقاء.

كما يحتوي المنتزه على العديد من المقاهي التي تقدم كافة المشروبات الساخنة والباردة والعصائر، إضافة إلى بعض الأطعمة الخفيفة مثل الفوشار والذرة وبعض أنواع الحلويات، وذلك ضمن جلسات هادئة ومريحة بعيدًا عن الضوضاء.

منتزه الملك فهد العاب الاطفال

8. مشاهدة بحيرة البجع منتزه الملك فهد بالدمام:

تعد بحيرة البجع منتزه الملك فهد الدمام من ضمن الأنشطة الهامة التي يمكن ممارستها عند زيارة المنتزه حيث أنها تستقطب العديد من الزوار خلال زيارتهم للحديقة لأنها تعد من ضمن أهم المناطق الترفيهية المتواجدة ضمنها.

وهي عبارة عن بحيرة صناعية يبلغ طولها حوالي 300 متر مربع وعرضها حوالي 50 متر مربع، وهي من البحيرات الكبيرة نوعًا ما والتي تضم العديد من الفعاليات الترفيهية مثل:

  • احتوائها على عدد كبير من طيور البجع ذات الألوان الجميلة والمميزة، والتي يسر الزوار برؤيتها وتقديم الطعام لها عن قرب.
  • بالإضافة إلى ذلك فقد تم تخصيص العديد من القوارب التي تأخذ شكل البجعة، وقد صممت هذه القوارب من أجل أخذ الزوار والسائحين في رحلة إلى داخل البحيرة ليمكنهم رؤية البجع والجزر عن قرب.
  • من ناحية أخرى فإن بحيرة البجع منتزه الملك فهد الدمام تحتوي على ثلاثة جزر مزروعة بالعديد من الأشجار الجميلة والشاهقة والتي تصنف من ضمن الأشجار النادرة المتواجدة ضمن المملكة العربية السعودية، ويمكن زيارة هذه الجزر عن طريق ركوب القوارب المخصصة لذلك.
  • وكذلك تهتم وزارة الثقافة المتواجدة ضمن المملكة العربية السعودية بعمل العديد من عروض الباليه ضمن بحيرة البجع مما يزيد من عدد الزائرين المتوافدين إليها لرؤية هذه العروض والاستمتاع بها.
  • كما تحتوي بحيرة البجع على العديد من النوافير المميزة التي تكون محاطة بأماكن مخصصة للجلوس والاستراحة، وتكون هذه الأماكن مزودة بالمظلات للحماية من أشعة الشمس المباشرة ولتلطيف الجو.

9. الاستمتاع في مدينة الكوبرا الترفيهية:

تصنف ملاهي الكوبرا في منتزه الملك فهد الدمام من أفضل الملاهي المتواجدة ضمن المنطقة الشرقية، وتقدر مساحة مدينة كوبرا حوالي 130000 متر مربع من مساحة لايف بارك الدمام، وهي تتسع إلى ما يقارب حوالي 15000 زائر، وتضم مدينة كوبرا العديد من الأنشطة الترفيهية التي تتناسب مع الكبار والصغار مثل:

الألعاب الكهربائية:

تتضمن ملاهي كوبرا منتزه الملك فهد الدمام العديد من الألعاب الكهربائية الممتعة، والتي تجذب كافة الفئات العمرية خصيصًا فئة المراهقين والشباب مثل قطار مدينة كوبرا الشهير، والسفينة العملاقة والتي تعد من الألعاب المحببة لدى الجميع.

وكذلك العديد من الألعاب المثيرة مثل لعبة الحلزونة الملتوية والإرجوحة الدوّارة، ولا يمكن أن ننسى العبة الرائعة التي يأتي الأطفال خصيصاً من أجلها وهي السيارات المتصادمة، وكذلك هناك العديد من الفعاليات والحفلات ضمن فترة الأعياد والمناسبات الرسمية.

منتزه الملك فهد الدمام

مشاهدة عروض مسرح كوبرا:

تتضمن مدينة كوبرا مسرح صغير مخصص للأطفال، ويعرض على خشبة هذا المسرح العديد من العروض الترفيهية وكذلك العلمية التي تقدم الفائدة للأطفال، بالإضافة إلى ذلك فيعرض المسرح كافة الأفلام العربية والعالمية الحديثة، كما يقدم عروض السيرك المتنوعة والمضحكة المناسبة للأطفال.

تنمية المواهب الرياضية:

حيث تحتوي مدينة كوبرا العديد من الملاعب الكبيرة المتخصصة بالألعاب الرياضية الهامة مثل ملاعب كرة السلة وملاعب كرة الطائرة وملاعب كرة اليد وملاعب كرة القدم.

وتكون هذه الملاعب مزودة بالعديد من المدربين المختصين بكل رياضة من هذه الرياضات، وبالتالي سوف يكتسب الأطفال خبرة جيدة في هذه الألعاب إلى الجانب قضاء الأوقات الممتعة، حيث يعمل هؤلاء المدربين على إقامة العديد من المباريات والمسابقات من أجل تعزيز روح المنافسة لدى الأطفال.

قضاء وقت ممتع في مدينة الثلج:

انشأت مدينة كوبرا في منتزه الملك فهد الدمام منطقة تسمى بمدينة الثلج، وتعد هذه المنطقة مخصصة لقضاء وقت ممتع في التزلج على الجليد وذلك ضمن صالات واسعة صممت بشكل يتناسب مع هذا الغرض، كما تعتبر مدينة الثلج مناسبة لجميع الفئات العمرية.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تخصيص أوقات محددة لزيارة النساء والفتيات حتى يتمكن من ممارسة رياضة التزلج في مدينة الثلج وحدهن، دون احراج أو ازعاج.

مدينة الالعاب المائية لايف بارك

الاستمتاع بالسباحة والألعاب المائية:

يتواجد ضمن مدينة كوبرا منطقة للألعاب المائية، تحتوي هذه المنطقة على العديد من المسابح مختلفة الأحجام والارتفاعات لتناسب الكبار والصغار، وبالإضافة إلى هذه المسابح هناك العديد من الألعاب المائية التي تساهم في إضفاء طابع المتعة والمرح على رياضة السباحة مثل المنزلقات المائية والمنزلقات الحلزونية والتي تكون بأحجام وأشكال مختلفة أيضاً.

وتتمتع مدينة الألعاب المائية بقدر كبير من السلامة والآمان أي لا داعي لوجود مخاوف عند لعب الأطفال بهذه الألعاب لأنها آمنة ومتقنة.

زيارة حديقة الحيوانات:

تحتوي مدينة كوبرا في منتزه الملك فهد الدمام على حديقة حيوانات جميلة يمكن الدخول إليها بشكل مجاني، وتتضمن مدينة الحيوانات العديد من الطيور النادرة والرائعة إلى جانب مجموعة متنوعة من الحيوانات الأخرى.

فمن خلال زيارة هذه المدينة يتمكن الزوار من التعرف على صفات الحيوانات المتواجدة إضافة إلى إمكانية التقاط بعض الصور التذكارية، وتقديم الطعام للحيوانات المتواجدة في الحديقة.

اللعب بألعاب الفيديو:

تتضمن مدينة الكوبرا في منتزه الملك فهد الدمام العديد من ألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية الشيقة والمثيرة، والتي تكون بأنواع مختلفة لإرضاء جميع الزوار.

وبالنسبة لأسعار التذاكر في مدينة كوبرا فهي:

  •  الدخول إلى مدينة كوبرا والتنزه بها مجاني بشكل كامل وللجميع.
  • أسعار التذاكر المخصصة للعب بالألعاب المتواجدة ضمن ملاهي كوبرا 15 ريال سعودي لجميع الألعاب.
  • سعر التذكرة المخصصة لركوب قطار كوبرا 20 ريال سعودي لجميع الأعمار.

ملاهي مدينة كوبرا

10. التوجه إلى أحد الفنادق القريبة:

بما أن منتزه الملك فهد واحد من أهم مناطق السياحة في الدمام فهو بالطبع محاط بالعديد من الفنادق الرائعة التي تتمتع بمستوى عالي من الخدمة، وذلك لتلبية احتياجات كافة الزوار والسائحين، ومن ضمن هذه الفنادق:

فندق نوفوتيل بزنس بارك الدمام:

يبعد هذا الفندق عن منتزه الملك فهد الدمام مسافة 2.4 كيلو متر، وهو من فنادق الأربعة نجوم التي تقدم الخدمة بمستويات مرتفعة تليق بالزوار.

ويتمتع هذا الفندق بمستوى عالي من النظافة والهدوء، كما أنه يحتوي على مركز خاص لممارسة التمارين الرياضية، إضافة إلى وجود مسبح داخلي، ومطعم مميز يقدم كافة أنواع الأطعمة التي حصلت على إعجاب كافة زوار الفندق، كما أنه يتضمن كافيه هادئ وراقي ويقدم كافة المشروبات الساخنة والباردة والعصائر.

وبالنسبة للغرف المتواجدة ضمن الفندق فهي واسعة وتتميز بتصميمها وأثاثها العصريين، وكذلك يقدم الفندق خدمة واي فاي بشكل مجاني، وموقف للسيارات والكثير من الخدمات الأخرى.

فندق ويندام جاردن:

يبعد هذا الفندق عن منتزه الملك فهد الدمام مسافة 10.2 كيلو متر تقريبًا، وهو مصنف من ضمن فئة فنادق الأربع نجوم التي تتميز بخدمة سريعة وعالية المستوى تناسب كافة السائحين، وبالنسبة لمكتب الاستقبال فهو يعمل على مدار الـ 24 ساعة.

كما يتميز فندق ويندام جاردن بأجواء هادئة ومريحة بالإضافة إلى النظافة الشديدة، ويحتوي هذا الفندق على مطعم يقدم كافة أصناف الأطعمة العالمية بأشهى الوصفات.

كما أنه يقدم وجبة الفطور بشكل يومي، وبالنسبة للأسعار فهي مرتفعة فليلاً ولكنها متناسبة مع فخامة الفندق وجمال ديكوراته.

فندق أورينتال رزيدنس الدمام:

يبعد هذا الفندق مسافة 3.9 كيلو متر عن منتزه الملك في الدمام، وهو من فنادق الثلاث نجوم الذي يتميز بإطلالة بانورامية على كامل المدينة، ويصنف من ضمن الفنادق المناسبة للأزواج، ويحتوي على مطعم يمكن الحصول من خلاله على عدة أنواع من الأطعمة المناسبة لوجبات الفطور والغداء والعشاء.

مواعيد عمل حديقة الملك فهد بالدمام:

لقد تم تحديد أوقات عمل منتزه الملك فهد الدمام بشكل يتناسب مع كافة الزوار، فهو يعمل في كافة أيام الأسبوع وضمن مواعيد محددة تختلف هذه المواعيد تبعًا للفصل لتكون كالآتي:

  • في فصل الصيف: يبدأ العمل من الساعة الـ 3:00 ظهرًا وحتى الساعة الـ 12:00 منتصف الليل.
  • أما في فصل الشتاء: فيبدأ الدوام من الساعة الـ 1:00 ظهرًا وحتى الساعة الـ 11:00 ليلًا.

أسعار تذاكر منتزه الملك فهد الدمام:

إلى جانب كافة المميزات التي تميز منتزه الملك فهد الدمام عن غيره من حدائق الدمام، يضاف له ميزة جديدة وهي الأسعار الرمزية التي يتقاضاها المنتزه من الزوار كتذكرة للدخول، حيث تم تحديد سعر التذكرة ليتلائم مع كافة الزوار القادمين إلى لايف بارك.

سعر تذكرة دخول منتزه الملك فهد الدمام:

تختلف أسعار الدخول إلى منتزه الملك فهد على حسب عمر الأشخاص الذين يريدون الدخول إلى المنتزه لتكون بالشكل الآتي:

  • تقدم التذكرة بشكل مجاني لكافة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الـ 3 سنوات.
  • كما تقدم التذكرة بشكل مجاني لذوي الاحتياجات الخاصة مهما بلغت أعمارهم.
  • يبلغ سعر التذكرة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 3 _ 12 عام 5 ريال سعودي.
  • أما سعر التذكرة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 12 عام، فهو 10 ريال سعودي.

موقع منتزه الملك فهد الدمام:

يتواجد منتزه الملك فهد في: الدمام _ المنطقة الشرقية _ حي البساتين _ طريق الظهران السريع.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا به عن منتزه الملك فهد الدمام، بالإضافة إلى أهم الأنشطة المتواجدة ضمنه، نأمل أن يكون دليل مفيد من أجل زيارة ممتعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى