حدائق الرياض

حديقة الملك عبدالله بالرياض 2024 – اسعار الدخول – الأنشطة

تُعد حديقة الملك عبدالله بالرياض واحدةً من أهم الحدائق والمواقع الحيوية في قلب المدينة ومتنفساً يقصده الآلاف بشكلٍ مستمر بهدف الترويح عن النفس والشعور بالسلام النفسي والراحة لمن يشعرون بالتعب بعد يوم مرهقٍ في العمل أو بعد نهارٍ طويل من الدراسة.

حديقة الملك عبدالله بالرياض

إن حديقة الملك عبدالله هي واحدة من الحدائق المهمة في الرياض والتي تحتل موقعاً هاماً بين المقاصد السياحية والترفيهية ضمن المدينة، فحيث أنّ حديقة الملك عبدالله بالرياض تحتل موقعاً يتوسط المدينة ويجعل الوصول إليها سهلاً بالنسبة لقاطني مختلف المناطق ضمن العاصمة ومع توفير مساحات واسعة وممتدة من العشب الأخضر والأشجار اللذين يوفران معاً مزيجاً مثالياً من الظل والشعور بالراحة فإنها باتت مقصداً هاماً للكثيرين بشكلٍ يومي.

الجلوس على العشب الأخضر ضمن الحديقة والتمتع بالهواء النقي في ظلال أشجار النخيل العالية هو واحدٌ من الأنشطة الهامة التي يستمتع بهال الكثيرون من رواد الحديقة، فهذا النشاط يمثل فرصةً مثاليةً للعوائل في السعودية للاستمتاع بالطبيعة في جو من الراحة والألفة.

حديقة الملك عبدالله بالرياض

وفي حال وجود أطفال صغار يمكن للعائلة التوجه إلى قسم ألعاب الأطفال في حديقة الملك عبدالله بالرياض حيث يتم توفير مجموعة من الألعاب المناسبة لمنح طفلك وقتاً ممتعاً مع الحفاظ على كافة معايير الأمان، وقد يوجد بين الحين والآخر بعض الفعاليات الخاصة التي يمكن أن تكون ممتعة لأطفالك.

مساحة حديقة الملك عبد الله تُساوي تقريباً 318 ألف متر مربع وهذا يتضمن مساحة الحدائق وأقسام الأطفال والمسطحات المائية الموجودة في المكان، مع الامتداد الواسع لحديقة الملك عبدالله الرياض تم توفير بيئة مثالية لمن يرغب بتحريك جسده وتمرين عضلاته، بين االمساحات الخضراء في حديقة الملك عبدالله في الرياض ستجدون الكثير من المسارات المعبدة العريضة التي تناسب كلاً من رياضتي المشي والجري فمن الممكن لكم أن تذهبوا في المساء وتستمعوا بجولة هادئة في أرجاء الحديقة

حديقة الملك عبدالله بالرياض
حديقة الملك عبدالله بالرياض

حديقة الملك عبدالله بالرياض اوقات العوائل

رغم أنّ الحديقة متاحة لكل من يرغب بزيارتها سواء كان عازباً أو قادماً مع عائلته إلا أنّ إدارة الحديقة تريد الحرص على توفير جو مناسب لكل من الأفراد والعائلات. وبناء على ذلك تم تقسيم أيام الأسبوع بحيث تكون أيام الثلاثاء والخميس والجمعة والسبت مخصصة لدخول العوائل بشكل حصري للحديقة.

بعد الدخول إلى حديقة الملك عبدالله بالرياض يمكن للعائلة قضاء وقت مميز مع العديد من الأنشطة الممتعة، بداية يمكن للعائلة أن تبدأ زيارتها مع جلسة هادئة تحت إحدى الأشجار وتناول الطعام حيث يمكن للزوار جلب الطعام معهم من الخارج والتمتع بتناوله في الداخل أو الحصول على بعض أنواع الطعام من عددٍ من المطاعم الموجودة ضمن الحديقة.

بعد ذلك يمكن أن تقوم العائلة بجولة في قطار الحديقة الذي ينقلك في جولة تعريفية حول الحديقة وذلك بسعر 11.5 ريال للشخص الواحد، يمكن استغلال القطار في جولة حول الحديقة أو بهدف تسهيل الوصول إلى المنطقة المطلوبة من الحديقة فهو يمكن أن يختصر عليك المسافات في حال لم تكونوا راغبين في المشي وخاصة في حال تواجد أطفال صغار لا يقوون على المشي لمسافات طويلة.

حديقة الملك عبدالله بالرياض

البحيرة الاصطناعية في حديقة الملك عبدالله بالرياض هي واحدة من الأمكنة المفضلة لقضاء الوقت للعوائل، كثيرٌ من العوائل تتجه نحو هذه البحيرة والتي صممت بمساحة تزيد عن 13 ألف متر مربع سواء كان ذلك بهدف الجلوس قربها والتمتع بالجو اللطيف والهواء المنعش قرب مياه البحيرة أو السير على الممرات المجاورة للبحيرات والاستمتاع بنزهة لطيفة قرب المسطحات المائية.

وفي حال كانت زيارتك للبحيرة الاصطناعية في وقت المساء فسوف يكون بإمكانك أن تستمتع بمشاهدة عروض النافورة الراقصة، تعتبر النافورة الراقصة في بحيرة الملك عبدالله في الرياض الأكبر ضمن النوافير الموجودة في المملكة وتقدم عروضاً بشكل يومي ابتداءً من الساعة 8 ونصف مساءً وحتى الساعة 9 مساءً. ويتجمع الزوار في هذا التوقيت حول البحيرة للاستمتاع بعرضها الفريد والممتع.

حديقة الملك عبدالله بالرياض

يُشبه الكثيرون النافورة المضيئة الراقصة في منتزه الملك عبدالله الرياض بالنافورة الموجودة في دبي من حيث روعة العروض التي تُقدمها، وتتميز النافورة المضيئة في حديقة الملك عبدالله بقدرتها العالية على دفع الماء والتي يمكن أن تدفع الماء إلى ارتفاعٍ يقارب 110 متر في مختلف الاتجاهات. وحيث أنّ عروض النافورة تتضمن استخدام أنظمة أنوار ليزرية وأنظمة ضباب محيطة بالنافورة ومجموعة من الشاشات التلفزيونية المائية سوف تحصل على عرضٍ مميز لن تنساه إطلاقا.

وبذكر الجولة المسائية في الحديقة فمن الجدير بالذكر أنّك سوف تجد الكثير من الديكورات والتصاميم المضيئة حول الحديقة والتي تُضفي على المكان لفتةً جمالية وتمنح الحديقة في فترة المساء رونقاً خاصاً.

حديقة الملك عبدالله بالرياض

معلومات عن حديقة الملك عبدالله بالرياض

تُعد حديقة الملك عبد الله بالرياض واحدةً من الحدائق الهامة في المملكة ولكنها من الحدائق الحديثة نسبياً فقد تمّ افتتاح الحديقة في عام 2013 وسط حضورٍ إعلامي كثيف، وتتميز الحديقة بموقعها المميز وسط الرياض ما يجعلها قريبةً من معظم مناطق الرياض

كانت حديقة الملك عبدالله بالرياض سابقاً ميداناً لسباقات الخيل ولكن الحكومة قررت تحويلها إلى حديقة عامة في عام 2003 وفي عام 2010 تم البدء بالمشروع الذي استمر لمدة 3 سنوات قبل أن يتم افتتاحها بشكل رسمي كواحدة من منتزهات الرياض الهامة في المملكة.

تتضمن الحديقة عدداً من المطاعم والكوفيهات وهو ما يتيح للزوار تناول الطعام والشراب دون الحاجة إلى الخروج منها، إضافة لكونها تسمح للزوار بإحضار الطعام معهم ولكن عليك أن تنتبه لكون التدخين ممنوعاً ضمن الحديقة ويؤدي قيامك بالتدخين إلى دفع غرامة

تفتح الحديقة أبوابها بشكل يومي ولكن قبل التوجه إليها عليك الانتباه إلى حقيقة أنّ إدارة الحديقة تُخصص عدة أيام من الأسبوع لدخول العائلات بشكل حصري وهذا يعني أنّ الأفراد لا يمكنهم الدخول إلا في أيام محددة فقط.

حديقة الملك عبدالله بالرياض

في حال كنت ترغب بجو هادئ وخصوصية مع عائلتك فالحديقة توفر لك مساحةً تزيد عن 300 ألف متر مربع يمكنك التجول فيها واختيار المكان الذي يُناسبك، وتتضمن بالتأكيد مساحات مائية وأراضٍ واسعة مغطاة بالعشب والأشجار دون أن ننسى النافورة

توفر حديقة الملك عبدالله بالرياض خدمات شاملة فهي تتضمن مواقف سيارات تتسع لقرابة 1000 سيارة كما أنّها تحتوي مسجد وأماكن للوضوء وحمامات نظيفة. كما أنّ حديقة الملك عبدالله محاطة بسور للحماية يمتد على طول 1600 متر، كما أنّ هناك 5 بوابات يمكن لك الدخول منها إلى داخل الحديقة.

بالنسبة للشباب الذين يرغبون بقضاء وقت ممتع فمن الممكن لهم أن يتجوهوا إلى أحد المرافق الترفيهية والتي تتضمن مجموعةً من الملاعب وصالات للبلياردو ومجموعة من ألعاب الملاهي الممتعة والتي تناسب بعض الأعمار.

موقع حديقة الملك عبدالله في الرياض

يلعب موقع حديقة الملك عبدالله بالرياض دوراً كبيراً في أهميتها حيث أنّ وجودها في قلب العاصمة وسهولة الوصول إليها وتوفير 5 بوابات من أجل الوصول لداخل الحديقة يجعلها قبلةً للزوار من كافة أنحاء الرياض.

تتوسط حديقة الملك عبدالله الرياض وذلك ضمن حي الملز في الرياض، وتم إنشاء هذه الحديقة في الميدان الذي كان يُعرف سابقاً بميدان الملز أو أرض الفروسية والذي كان ميداناً للخيول تُقام عليه سباقات للخيل. وعنوان المنتزه هو شارع الأمين عبدالله العلي النعيم بالرياض في حي الملز.

هذا الموقع الخاص يجعلها قريبةً من عدد من المرافق الهامة فهي إلى الشمال تماماً من ستاد الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز كما أنّها إلى الجنوب قليلاً من حديقة الحيوانات في الرياض وبجانبها المكتبة المركزية ونادي الفروسية وبذلك سيكون موقعها مثالياً إن كنت تخطط لجولة من عدة خطوات.

الطريقة الأسهل من أجل الوصول إلى الحديقة هي استخدام أحد تطبيقات الخرائط والضغط هنا من أجل الوصول إلى الموقع على خرائط جوجل.

أوقات العمل في حديقة الملك عبد الله بالرياض

إنّ أوقات العمل ضمن حديقة الملك عبدالله تبدأ من الظهيرة وحتى نهاية النهار ولكن مواعيد حديقة الملك عبدالله الدقيقة تعتمد بشكل أساسي على الفصل، وذلك كالتالي:

  • مواعيد عمل الحديقة ضمن فصل الصيف تبدأ من الساعة 3 عصراً وتستمر حتى منتصف الليل
  • مواعيد عمل الحديقة في فصل الشتاء تبدأ من الساعة 1 بعد الظهر ويتم الإغلاق في تمام الساعة 11 مساءً

من الجدير بالذكر أنّ يوم الأحد يُعتبر عطلة رسمية يغلق فيها المنتزه أبوابه ويتم فيه صيانة مختلف مرافق الحديقة والاهتمام بها تحضيرا لأسبوع العمل القادم.

 

فعاليات حديقة الملك عبدالله

يوجد نوعان من الفعاليات التي يمكن أن تقام في حديقة الملك عبدالله في الرياض، وهي الفعاليات الخاصة التي تُقام في أيام محددة من السنة ويتم الإعلان عنها في حينها والفعاليات الدائمة التي يمكن الاستمتاع بها على مدار العام.

الفعاليات تقام في حديقة الملك عبدالله الرياض بما يتضمن:

  • مجموعة من المسرحيات الكوميدية للأطفال
  • ألعاب الأطفال ضمن الأقسام المخصصة للأطفال
  • جولات مميزة ضمن القطار والتي يمكن من خلالها الاستمتاع بالطبيعة الخلابة ضمن الحديقة
  • ممارسة الرياضة ضمن المماشي والملاعب الموجودة ضمن منتزه الملك عبدالله الرياض
  • النزهات الخاصة في أنحاء الحديقة
  • تناول الوجبات الشهية في المطاعم الموجودة والحصول على مجموعة من المشروبات الباردة والحارة في مقاهي الحديقة
  • مشاهدة العروض الخاصة للنافورة المضيئة والتي تقام بشكل يومي لمدة نصف ساعة بين 8:30 مساءً وحتى الساعة 9 مساء
حديقة الملك عبدالله بالرياض
حديقة الملك عبدالله بالرياض

=أما الفعاليات الخاصة فهي يمكن أن تحتلف باختلاف الموسم وتتضمن العديد من الفعاليات المختلفة في كل عام، وقد تتضمن هذه الفعاليات:

  • عرض المسيرة الكبرى وعرض الكتاب المتجول
  • عروض الخفة والسحر
  • مجموعة من المسرحيات الكوميدية
  • عروض موسيقية
  • عروض بهلوانية

رسوم دخول حديقة الملك عبدالله

إن الدخول إلى حديقة الملك عبدالله ليس مجانياً ولكنه في ذات الوقت يتضمن استيفاء رسوم رمزية وبسيطة، ويتم استيفاء أسعار تذاكر حديقة الملك عبدالله  بالرياض بناء على العمر وذلك كما يلي

  • سعر تذكرة حديقة الملك عبدالله بالرياض للفرد البالغ 10 ريال
  • سعر تذكرة الدخول للحديقة للأطفال 5 ريال

أما بالنسبة للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة فيكون الدخول مجانياً دون الحاجة إلى دفع رسوم الدخول المطبقة على الآخرين.

في النهاية .. عند زيارتك لحديقة الملك عبدالله كن واثقاً أنك سوف تحصل على وقتٍ ممتع وتخوض تجربة لطيفة وسترغب بإعادتها من جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى