أسواق جدة

سوق الطيور في جدة | دليل شامل لأسواق الطيور

تتفاوت رغبة سكان مدينة جدة في اقتناء الطيور سواء طيور الزينة المستخدمة في زيادة الرقعة الجمالية بإضافة لمسات مستوحاة من الطبيعة أو الطيور التي نتناولها، وقد نتج عن ذلك اهتمام الكثير من السعوديين بسوق الطيور في جدة كونه يجمع أنواع وأشكال متعددة من الطيور وربما تجد في هذا السوق أنواع نادرة من طيور العالم، لذا فقد وفرنا لك من خلال هذا الموضوع كافة المعلومات المتعلقة بأسواق الطيور الموجودة بجدة والخدمات التي تفتقرها تلك الأسواق.

أسواق الطيور في جدة

إذا كنت من عشاق الطيور أو تريد المقارنة بين أكثر من نوع منهم، فهناك مكان واحد يجتمع فيه كل ما تحتاجه وهو سوق الطيور في جدة ويبدأ العمل في هذا المكان من الصباح الباكر حيث يجتمع الباعة والهواة والراغبين في الشراء في مكان واحد تتصاعد فيه صيحات الطيور وتجذبك أشكالهم وألوانهم الجميلة، إلى جانب وجود مزادات في السوق تقام على الطيور النادرة لمحبي اقتنائهم، وإليك بعض الأسواق في جدة:

1- حراج الطيور المركزي بجدة

حراج الطيور المركزي بجدة

يمكنك الذهاب إلى حراج الطيور المركزي بجدة لاقتناء كافة احتياجاتك سواء للزينة أو الأكل، فتجد في السوق بيض سمان للأكل وطيور زيبرا للبيع وجميع أنواع الطيور والببغاوات وبأسعار جيدة وحالة الطيور ممتازة فهو من أسواق الجملة بجدة التي تتميز بأسعارها المنخفضة.

تتنوع الطيور المعروضة في سوق الطيور في جدة حيث يوجد طيور زينة أليفة وجميلة وحمام فرنسي وببغاء أشكال وأنواع بالإضافة إلى توفر كافة مستلزمات الطيور، كما توجد محلات الطيور في جدة التي تبيع أجود أنواع الطيور، مثل: محل طيور الأحلام، حديقة السلطان لبيع الطيور وأسماك الزينة، حديقة الصقر للطيور وأسماك الزينة، إلا أن سوق الطيور هو نقطة تجمع الكم الكبير من الطيور والدواجن والحيوانات ويفضلون الذهاب إليه للاستمتاع خلال التنقل بين جنباته وسماع أصوات الحيوانات والطيور ذات الأجناس المختلفة والألوان المميزة، أما يوم الجمعة فينصح بعدم اصطحاب العوائل بسبب الازدحام.

معلومات عن حراج الطيور المركزي بجدة

  • العنوان: السرورية، جدة.
  • ساعات العمل: يعمل السوق يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 6:00 مساءًا، ماعدا يوم الجمعة يعمل من الساعة 12:00 ظهرًا.

يعج سوق الطيور في جدة بأنواع دارجة ونادرة من الطيور كما يشتمل أيضًا هذا السوق على دجاج البراهما وأنواع أخرى من الدجاج، وقد جاءت بعض التعليقات السلبية فيما يخص هذا السوق من ناحية ارتفاع الأسعار.

2- سوق الأنعام والطيور والأعلاف

سوق الأنعام والطيور والأعلاف

يجتمع هواة الطيور في سوق الطيور بجدة لحضور المزادات وشراء الأنواع النادرة من الطيور والأنعام، كما يوجد الكثير من أنواع الطيور مثل فروخ روز، وبادجي، وكناري، وطيور حب، ولا يقتصر العمل في هذا السوق على الطيور فقط، بل يعج بالكثير من أنواع الغنم والماعز والأرانب والسمان.

و يحتوي سوق الأنعام المركزي على بسطات بعضها مخصص لبيع الحيوانات الأليفة والمستخدمة في الأكل مثل البط السوداني والفرنسي والدجاج والبيض البلدي والبعض الأخر متخصص في بيع طيور الزينة بكافة أنواعها بين إنتاج محلي ومستورد، كما يوجد ببغاوات وحظائر الأغنام والأبقار والجمال.

وأيضًا فإن السوق يحتوي على مباسط الأعلاف الخاصة بالطيور والحيوانات ومباسط الفحم والحطب، ومتاح لدى بعض البسطات خدمة طلب المنتج الذي تريده ويحضرونه لك بالطلب، فإذا كنت من عشاق الطيور وتبغي اقتناء أنواع جميلة منها فبادر بزيارة سوق الحمام والطيور في جدة خاصةً وبعدما عملت الحكومة على تحسين المظهر العام بالسوق.

معلومات عن سوق الأنعام والطيور والأعلاف

  • العنوان: السرورية، جدة 22523، المملكة العربية السعودية.
  • ساعات العمل: يفتح السوق يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 8:00 مساءًا.
  • الهاتف: 966567236340+.

سوق الأنعام والطيور والأعلاف من أفضل الأسواق بجدة ويتميز بوجود مسلخ بجوار السوق وذلك لتخفيف العبء على المشترين، كما يحتوي على كافة أنواع الطيور والمواشي والدواجن حتى وإن كان يفتقر لبعض التنظيم، إلا أنه أكبر وأشمل وأوسع من محلات الطيور في جدة.

كرنفال أسبوعي بحراج سوق الطيور بجدة

سوق الطيور في جدة هو المكان الأكبر والأشمل الذي يضم كل ما تحتاجه فهو أشبه بكرنفال أسبوعي فتجد البائعين يعرضون بضائعهم في السوق فتجد أقفاص الدجاج والبط والأرانب والديوك، ويوجد مسلخ بداخل السوق لتنظيف الطيور والدواجن، ويتميز المكان بالسعة والاتساع كما يوجد منطقة داخل السوق تسمى حراج وهي تعني بيع الطيور بالمزاد العلني، وفي الغالب يتم الحراج على الأنواع النادرة من الطيور مثل الطيور الأفريقية والأسترالية التي لها الكثير من العشاق ويأتون إلى السوق من كل صوب وجهة لاقتنائها.

جهود المملكة للحفاظ على أسواق الطيور بجدة

تضع الدولة خطة متواصلة لتنظيم السوق وعمل جولات تفتيشية على السوق لرصد حركة البيع والشراء ومتابعة خطة سير الأسعار في سوق الطيور في جدة والتعرف أيضًا على الأنواع المعروضة وحالتها، إذ أن تعاميم وزارة الزراعة تفيد بحظر بيع الدواجن والطيور غير المطابقة للشروط الصحية أو التي تظهر عليها علامات المرض مثل ريش مفقود، الريش القذرة، إصابات أو جروح واضحة، تورم العينين أو الأغشية.

إلى جانب الحملات التفتيشية التي تقام لمراقبة المسالخ والتي تتم تحت إشراف مندوب وزارة الزراعة لمنع المخالفين للنظام من العمل وللتشديد على ضرورة الالتزام بالنظام والتعليمات التي أقرتها الوزارة للحفاظ على السوق والحيوانات الموجودة به وبالتالي الحفاظ على صحة المواطن.

الجولات الرقابية على أسواق الطيور بجدة

هذه الحملات الرقابية مهمة جدًا حيث يتولى المسئولين بوزارة الزراعة والصحة التفتيش على هذه البسطات مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا والتأكد مما يلي:

  • التزام البائعين بالتطعيمات الخاصة بالطيور.
  • تجديد الشهادات الصحية وخاصة الطيور المستوردة من الخارج والتأكد من استيفاءها لكافة الشروط التي وضعتها وزارة الزراعة.

وقد أكد مدير سوق الطيور في جدة بخلوه تمامًا من أي أوبئة أو أمراض وأن الطيور والحيوانات الموجودة به تتمتع بصحة جيدة، كما قد أكد على وجود لوحات تحذيرية في السوق لتوضيح الممنوع والمسموح ببيعه في السوق.

ما هي الخدمات التي يفتقرها سوق الطيور بجدة؟

ما هي الخدمات التي يفتقرها سوق الطيور بجدة؟

استقطب سوق الطيور في جدة عدد كبير من السعوديين من سكان جدة والمناطق المحيطة بها، ويزوره في اليوم ما يقرب من 5000 شخص، لذا فقد وجب إدراج سوق الطيور ضمن الخطط التطويرية القادمة لما ينقصه من خدمات، مثل:

  • يحتاج البائعين إلى محلات لعرض بضائعهم فيها بدلاً من فرشها على الأرض، ولكي تحميهم من أشعة الشمس الحارقة وخاصةً وأن السوق يعمل خلال ساعات النهار.
  • يفتقر سوق الطيور الجديد في جدة وجود مسجد للصلاة أو دورات للمياه.
  • السوق مساحته واسعة إلا أن البائعين والمترددين على السوق للشراء يعانون من عدم وجود أسقف للحماية من الشمس.
  • انتشار الأتربة والغبار لأن الأرض غير مسفلتة.
  • يفتقر السوق للنظافة بالأخص يوم الجمعة بسبب كثرة المترددين عليه.
  • الرائحة كريهة في السوق بسبب رائحة الصرف الصحي.

في الختام فقد تناولنا كافة المعلومات المتعلقة بسوق الطيور في جدة، وعلى الرغم من أن هذه الأسواق التي ذكرناها متخصصة في بيع الطيور والمواشي، إلا أن هناك جمع كبير من المشترين يذهبون إلى السوق لشراء الثعابين والفئران، فهناك عدد كبير من السعوديين يحبون تربية الثعابين من فئة البايثون وهي نوعية من الثعابين مستوردة وغير سامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى