حدائق الرياض

حديقة الملك سلمان بالرياض – التصميم – الميزانية – الأقسام

إنّ حديقة الملك سلمان يمكن أن تكون خطوةً هامة في طريق التطوير والتحديث ضمن المملكة العربية السعودية بشكل خاص وضمن العاصمة الرياض بشكلٍ خاص، فهذا المشروع يمكن أن يرفع اسم المملكة عالياً باعتباره سيكون أكبر حدائق المدن في العالم.

سواء كنت قد سمعت به أم لا فلا بد أنّك تشعر بالفضول لمعرفة المزيد حول تفاصيل مشروع حديقة الملك سلمان وعما يميز حديقة الملك سلمان بالرياض وفي هذا المقال سوف نتعرف معاً على أهم هذه التفاصيل

حديقه الملك سلمان

مشروع حديقة الملك سلمان بالرياض هو واحد من مشاريع الرياض الكبرى الأربعة التي أعلن عنها خادم الحرمين في عام 2019 بهدف تطوير وتحسين الرياض ضمن خطة رؤية السعودية 2030. ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء حديقة ضخمة في قلب مدينة الرياض بحيث تتيح لكافة سكان الرياض الوصول إليها بسهولة والاستمتاع بالطبيعة الخلابة والمشاريع الخدمية والثقافية الهامة.

حديقة الملك سلمان بالرياض تتضمن إنشاء حديقة هائلة تتضمن مساحاتٍ خضراء ممتدة على مساحاتٍ شاسعة تزيد عن 9 مليون متر مربع تتضمن وجود حديقة ذات تصميمٍ إسلامي وحديقة على شكل متاهة زراعية إضافة إلى محمية خاصة يمكن لك فيها أن تتعرف على أصناف مختلفة ومتنوعة من الطيور والفراشات الجميلة.

وإضافة إلى ذلك سوف تتضمن حديقة الملك سلمان مساحاتٍ مائية واسعة تزيد مساحاتها عن 300 ألف متر مربع يمكن للزوار الاستمتاع بزيارتها والتمتع بالجو الجميل والهادئ.

موقع حديقة الملك سلمان

من أكثر ما يميز هذه الحديقة هو موقعها المميز في قلب الرياض والذي يتيح لكافة سكان الرياض أن يصلوا إليها بسهولة، موقع حديقة الملك سلمان هو مكان قاعدة الملك سلمان الجوية (والتي كانت سابقاً مطار الرياض). إضافة للموقع الحيوي والهام للحديقة فهي أيضاً تتميز باتصالها بـ 6 من الطرق والمحاور الحيوية للرياض من ناحية وبارتباطها بمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام وذلك من خلال امتداد الحديقة على 5 محطات من القطار وعدة محطات أخرى من الحافلات.

بسبب وجودها في قلب المدينة وتوفير وسائل النقل من كافة المحاور سيكون من المتوقع أن يتاح لسكان الرياض من كافة المناطق الوصول إليها خلال 30 دقيقة فقط. وبهذا سوف تكون الحديقة بكافة مرافقها وفعالياتها متاحة لكافة سكان الرياض بسهولة.

معلومات عن حديقة الملك سلمان

يهدف المشروع إلى أن تكون الحديقة مشروعاً بيئياً حيوياً في قلب الرياض ويعمل على تعديل المناخ الصحراوي الخاص بالمنطقة وذلك من خلال زرع أكثر من مليون شجرة وتوفير مسطحات مائية ممتدة على مساحة واسعة من الأراضي ذات الطبيعة الصحراوية.

سوف تكون الحديقة عند إنشائها أكبر حديقة موجودة ضمن المدن حول العالم تاركة خلفها الحدائق الشهيرة المعروفة مثل حديقة السينترال بارك في مدينة نيويورك الأمريكية مع مساحةٍ كلية تُساوي 4 أضعاف مساحة السينترال بارك.

تم اختيار موقع مميز يتوسط العاصمة السعودية والعمل على ربط الحديقة بستة من الطرقات الرئيسية وذلك بهدف توفير القدرة على وصول الزوار من كافة أنحاء الرياض بسهولة وسرعة إلى الحديقة.

إنّ مشروع هذه الحديقة هو واحد من المشاريع الهامة ضمن خطة رؤية السعودية 2030 وهي واحدة من المشاريع الكبرى الأربعة في الرياض، ومن المقدر أنّ التكلفة الإجمالية لإتمام العمل على هذا المشروع سوف تُقارب 86 مليار ريال سعودي من الأموال الحكومية إضافة إلى قرابة 56 مليار ريال سوف يقوم القطاع الخاص بإنفاقها.

تصميم حديقة الملك سلمان

الأرض التي يتم تحويلها إلى حديقة الملك سلمان هي في الأساس أرض صحراوية رملية جافة وقد يبدو مشروع تحويل هذه الأرض الجافة إلى جنةٍ خضراء ضرباً من الخيال، ولكن العمل على تحقيق المشروع يعتمد بشكل أساسي على تصميم ذكي ومدروس.

الخطوة الأولى من العمل هي العمل على تحويل التضاريس الخاصة للمنطقة من أرض مستوية إلى مجموعةٍ من الوديان العميقة ذات مساحةٍ واسعة، هذه الوديان سوف تعمل على حماية الأشجار من الرياح وتؤمن الظل والمناخ المناسب لنمو الأشجار والنباتات في الحديقة.

الخطوة التالية هي تعديل طبيعة التربة الموجودة فالتربة الجيرية الموجودة في المكان لا تُشكل مكاناً خصباً لنمو النباتات ولذلك سوف يتم تكسير الأحجار الجيرية القاسية وإضافة بعض المكونات الأخرى التي يمكن أن تُساعد على توفير العناصر المغذية للنباتات وتتيح الاحتفاظ بالمياه لفترة طويلة.

عبر تعديل التربة من الممكن أن نتمكن من خلق العديد من الأنظمة البيئية المختلفة وبذلك يُصبح من الممكن أن تُزرع أنواع مختلفة من النباتات والأشجار التي لا يمكن في الوضع الطبيعي أن تُزرع في الطبيعي ضمن البيئة الصحراوية للمملكة العربية السعودية.

حديقة الملك سلمان بالرياض
حديقة الملك سلمان بالرياض

مساحة حديقة الملك سلمان

إن أحد أهم الميزات الخاصة بالحديقة هي مساحتها الكبيرة والتي تُساوي 13.4 كم مربع والتي تجعلها أكبر بقرابة 5 أضعاف من حديقة هايدبارك في لندن وأربعة أضعاف مساحة حديقة السينترال بارك في نيويورك. بهذه المساحة سوف تُصبح حديقة الحديقة أكبر حدائق المدن في العالم بأسره.

ضمن هذه المساحات الواسعة سوف تتضمن الحديقة أراضٍ خضراء مفتوحة مزروعة بمختلف أنواع الأشجار والأزهار والنباتات العالمية بمساحة 9.3 مليون متر مربع، وسوف يكون هناك أيضاً مجموعة من الحدائق المختلفة بمساحة 400 ألف متر مربع.

الوديان التي تُشكل جزءاً أساسياً من الحديقة ستشغل مساحة 800 ألف متر مربع من المساحة الكلية للحديقة وهذا يعني وجود امتدادٍ كبير من الأماكن ذات الجو المعتدل واللطيف التي يمكن اللجوء إليها هرباً من الحر والجفاف وخاصة في أيام الصيف.

بالطبع لا يمكن لنا أن ننسى إطلاقا المسطحات المائية التي ستتواجد فيها بمساحة 300 ألف متر مربع والتي سوف يتم استغلال 140 ألف متر مربع منها من أجل توفير حديقة ألعاب مائية تتضمن كثيراً من الألعاب والعناصر الترفيهية لكافة أفراد العائلة.

وحيث أنّ المماشي هي جزءٌ لا يمكن إهماله من أي حديقة فسوف يكون من المهم أن نذكر أنّ هذه الحديقة سوف تتضمن ممشى ومسار ذو شكل دائري لهواة رياضتي المشي والجري ومحبي التنزه في الطبيعة وذلك بطول 7.2 كيلو متر، إضافة لذلك سوف تجد أقساماً هامة لممارسة مختلف أنواع الرياضة منها ملعب كبير للجولف بمساحة 850 ألف متر مربع ومجمع رياضي يتضمن ملاعب متنوعة بمساحة 50 ألف متر مربع.

مرافق حديقة الملك سلمان

إنّ مشروع حديقة الملك سلمان لا يتضمن إنشاء حديقة عادية مشابهة لبقية حدائق الرياض بل يهدف إلى إنشاء مشروع اجتماعي سياحي اجتماعي فني بيئي متكامل يهدف إلى تعزيز أهمية الرياض والمملكة العربية السعودية كوجهة ترفيهية لكلٍ من سكان الرياض وزوارها من خارج المملكة أيضا.

المرافق الذي ستكون موجودة ضمن حديقة الملك سلمان في الرياض تتضمن: 

القسم البيئي والطبيعي: يندرج تحت هذا القسم كافة المساحات الخضراء المزروعة بالأشجار والنباتات المتنوعة والتي سبق الحديث عنها إضافة إلى المسطحات المائية التي سوف تلعب دوراً هاماً في التأثير على الجو في الرياض.

القسم الترفيهي الفني: تشغل المرافق الفنية قسماً من الحديقة بمساحة 400 ألف متر مربع ويتضمن ذلك عدداً من المرافق منها مسرح وطني بسعة تصل إلى 2500 مقعد و5 مسارح مغلقة أخرى متوزعة في أنحاء الحديقة إضافة لمسرح خارجي كبير بسعة 8000 مشاهد. سوف يتضمن المشروع أيضاً مجمعاً للسينما يحتوي 3 قاعات لعرض الأفلام و4 أكاديميات للفنون وأخيراً سوف يكون هناك مركز تعليمي يعمل على تنمية مواهب الأطفال الصغار.

القسم الثقافي: يتضمن مشروع الحديقة إنشاء مجموعة من المرافق الثقافية الهامية والتي قد يكون أبرزها إنشاء 7 متاحف منها متحف الطيران ومتحف للفلك والفضاء ومتحف للنبات ومتحف للعلوم ومتحف للعمارة إضافة لمتحف للواقع الافتراضي، كما سوف يتم تخصيص مساحة تقارب الـ 40 ألف متر مربع من أجل إنشاء ساحات للاحتفالات والفعاليات الثقافية والتي سوف تتضمن مجموعة من المعالم الهامة والعناصر الفنية المميزة.

القسم الرياضي: من غير الممكن إنشاء حديقة دون أن تتضمن قسماً للرياضة والتي تُحاول المملكة العربية السعودية الاهتمام بها، ومن هذا الباب فإنّ مخططات الحديقة تتضمن إنشاء ملعب للجولف ومجمعاً يتضمن عدداً كبيراً من الملاعب لممارسة الرياضات المتنوعة وملاعب للواقع الافتراضي نظراً لأهمية الواقع الافتراضي في الحاضر والمستقبل. من المرافق الرياضية الأخرى التي ستوجد ضمن حديقة الملك سلمان الرياض هناك مركز خاص للفروسية وركوب الخيل ومسارات مخصصة للمشي والجري وركوب الدراجات الهوائية.

القسم الترفيهي: العائلات والأفراد الذين سوف يرغبون بالتوجه للحديقة بهدف التسلية سوف يجدون مجموعةً متنوعة من المرافق الترفيهية والتي قد يكون أبهمها منطقة للألعاب الترفيهية وقسم الألعاب المائية ومركز ترفيهي خاص للعائلات إضافة إلى برج وجسر للمشاهدة.

القسم السكني: باعتبار أنّ الحديقة تُحاول استهداف كل من السكان المحليين والسياح من خارج البلاد سوف يتم العمل على توفير مرافق سكنية متعددة، ولذلك سوف يتم العمل على توفير 12 ألف وحدة سكنية تتنوع في مواصفاتها ومساحاتها إضافة إلى بناء 16 فندقاً بسعة 2300 غرفة، وقرب هذه الوحدات السكنية سوف يتواجد مساحات مخصصة للفعاليات التجارية والتي تتضمن فعاليات مثل المطاعم والفنادق والمقاهي ومتاجر البيع بالتجزئة وذلك من أجل توفير كل ما يحتاجه الساكنون في هذا القسم دون الحاجة لمغادرة الحديقة.

القسم الخدمي: من غير الممكن بناء قسم مخصص للسكن دون توفير حزمة من الخدمات الأساسية التي يحتاجها السكان، ولذلك من الطبيعي أن تجد العديد من الوحدات الخدمية والتي تتضمن المساجد والوحدات الصحية والمكتبات ومواقف السيارات وطرق السيارات وممرات مخصصة للمشاة.

ميزانية حديقة الملك سلمان

تعد حديقة الملك سلمان من المشاريع المكلفة للغاية حيث أنّ تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان تُقدر تقريباً بحوالي 23 مليار دولار أمريكي من الأموال الحكومية (قرابة 86.3 مليار ريال سعودي)، وإضافة إلى ذلك سوف يحصل المشروع على تمويل من القطاع الخاص والشركات الخاصة بمبالغ تصل إلى 15 مليار دولار (56.3 مليار ريال سعودي) وهو ما يعتبر استثماراً في المستقبل بهدف جعل الرياض من المراكز ذات الإشعاع الثقافي والفني والاجتماعي حول العالم.

موعد افتتاح حديقة الملك سلمان

تم إطلاق المشروع في شهر مارس من عام 2019 وتم توكيل مؤسسة حديقة الملك سلمان بالعمل على إنشاء وتطوير حديقة الملك سلمان وتنفيذ التصميم بما يخدم الأهداف المرجوة من المشروع، من المتوقع أن ينتهي العمل على حديقة الملك سلمان في عام 2024 ولكن الموعد الرسمي للافتتاح لم يتم الإعلان عنه بشكل رسمي حتى هذه اللحظة وبذلك سيتعين علينا الانتظار ريثما يتم إنجاز العمل بالكامل كي نُشاهد النتائج بأعيننا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى