حدائق الرياض

أفضل 9 أنشطة في حديقة وادي حنيفة الرياض 2022

يفضل الكثيرون الحياة في المدن الكبيرة حيث تتوفر متطلبات الحياة العصرية والخدمات والأنشطة الترفيهية والتعليمية بشكلٍ أكبر، ولكنه حتى سكان أكبر المدن وأكثر تطوراً مثل مدينة الرياض يحتاجون بين الحين والآخر إلى فسحة من الوقت يهربون فيها إلى الطبيعة الهادئة بحثاً عن السكينة والراحة.

لهذا كان من الطبيعي أن تجد الكثيرين يتجهون بشكل متكرر إلى منتزهات الرياض للجلوس تحت ظلال الأشجار أو الذهاب في جولة عائلية في الحدائق المغطاة بالأعشاب الخضراء، وقد تكون حديقة وادي حنيفة الرياض واحدة من أهم هذه الحدائق والمنتزهات ضمن مدينة الرياض.

حديقة وادي حنيفة الرياض

إنّ منتزه وادي حنيفة الرياض هو واحدٌ من أبرز وأهم المنتزهات الموجودة في جنوب الرياض والذي يُعتبر قبلة للعديد من الزوار الراغبين في الترويح عن أنفسهم، حيث يمتد وادي حنيفة على أرضٍ واسعة بطول 80 كيلومتر ويتميز بوجود الكثير من القنوات والمجاري المائية الدائمة التي تجد على ضفافها مساحات واسعة من الأراضي المكسوة بالأعشاب إضافة إلى أشجار النخيل.

يمتد وادي حنيفة في مدينة الرياض من طرفها الجنوبي وصولا إلى الدرعية في الشمال وبذلك يكون أحد أكبر المنتزهات البرية المفتوحة في المنطقة والتي تتضمن لوحات فنية رسمتها الطبيعة بكل عناية وجمال، ومن ضمن ذلك مجموعة من البحيرات والمسطحات المائية مثل بحيرة المصانع التي تمتد بمساحةٍ تصل إلى 40 ألف متر مربع وعمقٍ يصل إلى 10 أمتار وبحيرة الجزعة التي تقارب مساحتها 35 ألف متر مربع من أرض الوادي.

جمال هذا المنتزه البري المفتوح ومرافقه الكثيرة المخصصة لتوفير جلسات مميزة وخدمات للزوار كانوا السبب في حصول منتزه وادي حنيفة الرياض على العديد من الجوائز الهامة والتي كان آخرها جائزة الأغا خان للعمارة وذلك في عام 2010.

أنشطة يمكن القيام بها في حديقة وادي حنيفة الرياض

لا يعتبر وادي حنيفة بالرياض من الوجهات السياحية الهامة في المنطقة دون سبب فهو يتيح الفرصة أمام الزوار بالقيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية في قلب الطبيعة، فمهما كان الجزء الذي قررت التوجه له من الوادي تأكد من أنك ستجد ما يُثير اهتمامك ويُعجبك.

ومن اهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في حديقة وادي حنيفة الرياض:

  • التنزه والاستمتاع بالطبيعة: تقدم إليك حديقة وادي حنيفة الرياض مساحاتٍ واسعة من المناطق الساحرة لتجد الجمال أينما حلت عيناك، فيمكنك مثلاً أن تتجول على مناطق العشب الأخضر أو تجلس على ضفاف البحيرة وتستمتع بالجو والهواء المنعش قرب الماء أو أن تسير قرب الممرات المائية وتشعر بالراحة النفسية التي يمنحك إياها صوت خرير الماء كما يمكن لك أيضاً التجول في الأرجاء على الدارجات الهوائية حيث يعتبر المنتزه مركز جذبٍ للدارجين
حديقة وادي حنيفة الرياض
حديقة وادي حنيفة الرياض
  • لعب كرة القدم: إن كنت من محبي كرة القدم فأنت حتماً في المكان المناسب إليك حيث أنّ منتزه وادي حنيفة في الرياض يتضمن ملعب كرة قدم مجهزاً ومضاءً، تجربة لعب كرة القدم في الهواء الطبيعة محاطاً بالكثير من الأشجار ستكون دون شك تجربة لن تنساها
  • حفلات الشواء: من الأمور التي لا يمكن لأي كان أن يُنكرها هو عدم وجود ما يمكن أن يُضاهي حفلات الشواء التي يجتمع فيها كافة أفراد العائلة فما بالك إن حدث ذلك في منطقة طبيعية خلابة؟ هذا بالضبط ما ستحصل عليه في حديقة وادي حنيفة الرياض حيث يمكنك أن تقوم بتحضير اللحم المشوي وتستمع بتناوله على ضفاف البحيرة أو في ظلال النخيل
  • نزهة ضمن البحيرة: لا يتوجب عليك أن تكتفي بالجلوس على ضفاف البحيرة أثناء وجودك في المنتزه فبإمكانك أيضاً أن تقوم بجولة عبرها وتركب أحد البدلات مع عائلتك.
  • تناول الطعام في أحد المطاعم: إن كنت تريد الاستمتاع برحلتك والاسترخاء دون الحاجة للقيام بأي عمل فمن الممكن لك أن تتوجه إلى أحد المطاعم وتناول الطعام هناك، يوجد في منتزه حديقة وادي حنيفة الكثير من المطاعم التي تقدم مختلف أنواع الوجبات الشهية وعالية الجودة
  • شرب كوب من القهوة: إن كنت تريد شرب كوب من القهوة أو أي مشروبٍ آخر بإمكانك التوجه إلى أحد المقاهي المنتشرة في أنحاء المنتزه، هناك سوف تجد معظم المشروبات التي تُحبها إضافة إلى بعض أنواع الحلويات الشهية والتي يمكنك شربها في الكافيه أو أخذها معها وارتشافها في الطبيعة
  • أخذ الأطفال إلى منطقة الألعاب: قد لا يكون هناك ما يفضل الأطفال القيام به أكثر من التوجه نحو مناطق الألعاب في ولهذا يمكنك التوجه نحو منطقة الألعاب في حديقة وادي حنيفة الدرعية حيث تتواجد مجموعة متنوعة من ألعاب الأطفال التي تناسب الأطفال من معظم الأعمارر.

موقع حديقة وادي حنيفة الدرعية

في القسم الشمالي من منطقة الرياض يقع قسمٌ آخر من الوادي ويُسمى باسم حديقة وادي حنيفة بالدرعية، وهذا القسم من حديقة وادي حنيفة الرياض يعتبر من الأماكن بالغة الأهمية في الرياض حيث يقصده الآلاف بسبب أهميته الحضارية والتاريخية.

يتميز منتزه وادي حنيفة الدرعية بوجود العديد من المناطق والأحياء الأثرية الهامة بقربه حيث تجتمع عراقة الحضارة والتاريخ مع جمال الطبيعة الخلاب إضافة إلى الخدمات الترفيهية الأساسية. ويمكن لك أثناء تواجدك هناك أن تقوم بجولة حول المباني الأثرية وتُشاهد القصر القديم لآل سعود.

أقسام حديقة وادي حنيفة الرياض

إنّ حديقة وادي حنيفة الرياض الممتدة على مدى 80 كيلومتراً لا تُعتبر حديقةً واحدة بل يتم تقسيمها إلى 5 منتزهات مختلفة لكل منها خصائصها وما يميزها عن غيرها. وهذه المنتزهات هي:

  • منتزه سد العلب: يقع هذا المنتزه في القسم الشمالي من الرياض في منطقة قريبة من الدرعية ويكون عادةً مقصداً للزوار في الفترة التي يكون فيها الجو معتدلاً بعد هطول الأمطار حيث تتجمع مياه المطر وتتشكل مسطحات مائية واسعة. يتميز منتزه سد العلب بوجود ممرات واسعة للمشي بطول 5.5 كيلومتر ورصيف مشاه بطول 2 كيلومتر مما يجعله مكاناً مثالياً لمحبي التنزه والراغبين بممارسة رياضة المشي.
  • منتزه بحيرة المصانع: يقع منتزه بحيرة المصانع في منطقة قريبة من السد الحجري وأهم ما يميزه هو البحيرة الواسعة الممتدة بمساحة 40 ألف متر مربع والتي يمكنك استغلالها إضافة للمجاري المائية الموجودة في رحلةٍ ممتعة على القوارب أو الاكتفاء بالجلوس على شواطئ البحيرة والاستمتاع بالجو اللطيف والجلسات العائلية.

  • منتزه سد وادي حنيفة: يقع هذا المنتزه شرق الرياض قرب حي الهدا في الرياض، يعتبر السد من أهم الأماكن المميزة في المنتزه حيث تم بناء هذا السد بهدف تجميع كافة المياه المتدفقة من المنطقة الشمالية. يتميز المكان بجمال الطبيعة المحيطة به ويتوفر فيه ممشى حجري طويل يمتد على مسافة تقارب 5.6 كيلومتر مما يجعله مكاناً مثالياً للنزهات في الطبيعة مع العائلة أو الأصدقاء.
  • منتزه السد الحجري: يقع منتزه سد الحجري في القسم الجنوبي من الرياض في منطقة قريبة من حي الشفاء، ويُشكل هذا السد وراءه بحيرة كبيرة تمتد على مساحة تصل لقرابة 10 الاف متر مربع تُحيط بها مساحات شاسعة من السهول الخضراء المزروعة بالنخيل والعديد من الأشجار الأخرى. ويمكن لك أن تجد العديد من الزوار المتجمعين حول بحيرة السد والذين يتوافدون بشكلٍ مستمر نظراً لجمال الطبيعة المحيطة والهدوء الكبير إضاقة إلى ممرات المشاة التي تمتد على طول 4.5 كيلومتر.

  • منتزه بحيرة الجزعة: وأخيرا لا يمكننا تجاهل منتزه بحيرة الجزعة ذو البحيرة الكبيرة الممتدة بمساحة 35 ألف متر مربع والتي يُحيط بها المساحات المزروعة بعدد كبير من أشجار النخيل، يقع هذا المنتزه في منطقة قريبة من حي المنصورة ويحتوي ممرات للمشاة بطول 5.5 كيلومتر فضلاً عن العديد من الجلسات العائلية قرب البحيرة.

أسعار التذاكر في حديقة وادي حنيفة بالرياض

الجدير بالذكر أنّ الدخول إلى منتزه وادي حنيفة مجاني تماماً ولا يحتاج إلى شراء أي تذاكر ولذلك يمكن لك أن تتوجه مع أصدقائك أو عائلتك نحو أي قسمٍ تريده من حديقة وادي حنيفة الرياض وتتمتع بالطبيعة والخدمات الموجودة هناك وتتعرف على التراث والحضارة للملكة العربية السعودية دون الحاجة لوجود حجز أو شراء تذاكر.

إنّ المنتزه في وادي حنيفة ما زال قيد التطوير حيث تعمل الحكومة بشكل مستمر على تحسين الخدمات وحماية البيئة من أجل توفير فسحة من المساحات الخضراء لخلق متنفسات أكبر للسكان، ولذلك فإنّ حديقة وادي حنيفة الرياض تعد من أجمل الأماكن التي يجب عليك زيارتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى