جدة

دليل خريطة إزالة أحياء جدة لعام 2024

يرغب كثير من الأشخاص في التعرف على خريطة إزالة أحياء جدة التي يمكن من خلالها التعرف على مناطق وجود الأحياء العشوائية في مدينة جدة الساحلية الواقعة غرب المملكة والتي من المقرر أن يتم إزالتها وإعادة تأهيلها مرة أخرى، وذلك في إطار المشروع السكاني الذي يسعى إلى تنظيم العشوائيات في مدينة جدة بموجب أمر ملكي، وبشكل يضمن توفر كافة الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين المقيمين في هذه الأحياء.

وجاء هذا المشروع ضمن المشاريع العديدة التي تقوم الحكومة السعودية بتنفيذها قبل حلول عام 2030م، والتي سيتحقق من خلالها الأهداف المنشودة لرؤية المملكة، حيث تضم مدينة جدة العديد من المدن العشوائية والأحياء التي تم بنائها دون تنظيم، فتابع.

دليل خريطة إزالة أحياء جدة

يمكنكم التعرف أعزائي على المناطق التي قامت أمانة جدة بتحديدها بشكل رسمي ليتم إزالتها وإعادة تشييدها من جديد، وجعلها مدينة مميزة لها مظهر سياحي رائع ومناسبة لعيش المواطنين، لذا سيتم إزالة أحياء جدة التي لا تصلح للمعيشة وتعيق حركة التنمية المنشودة في المملكة، ونظراً لوجود اهتمام واضح من سكان مدينة جدة بالتعرف على هذه الخريطة سنعرض لكم خلال السطور القادمة من مقالنا خريطة إزالة أحياء جدة العشوائية والمعلومات التفصيلية الهامة المتعلقة بكل حي، فتابع لتعرف.

1. حي النزلة اليمانية

حي النزلة اليمانية

تبين خريطة إزالة أحياء جدة أن حي النزلة اليمانية من الأحياء المقرر إزالتها، ويعد هذا الحي من أهم وأقدم الأحياء الشعبية في المدينة، ويقال أن هذا الحي قديماً كان من أرقى الأحياء التي تتضمنها مدينة جدة، لذا سكنه الوجهاء والأعيان، وكان يحتوي على معالم تاريخية كثيرة ومنها قصر خزام العريق، وسمي باليمنية أي الجنوبية وهو مقسم إلى النزلة الغربية والنزلة الشرقية واليمنية والشمالية، ويبلغ عدد سكانه 49.210 نسمة.

2. حي مدائن الفهد

يعد حي مدائن الفهد واحداً من أهم الأحياء التي عليها إزالة في جدة، وقد تم اتخاذ قرار بإزالته لكونه من أشد الأحياء فقراً في المدينة، ويحتوي على الكثير من المباني العشوائية القديمة، حيث لا يوجد مخطط تنظيمي للبناء فيه، ويتبع هذا الحي لبلدية الجامعة الفرعية في جنوب مدينة جدة الساحلية، ويضم حي مدائن الفهد عدد كبير من السكان والذي يبلغ عددهم 29.057 نسمة.

3. حي القريات

توضح خريطة إزالة أحياء جدة العشوائية أن حي القريات يأتي ضمن الأحياء التي قد تقرر إزالتها في مدينة جدة، وقد طالبت الجهات المختصة ساكني هذا الحي بإخلائه حتى يتمكنون من إزالته وإعادة بنائه من جديد وفقاً لخطة تنظيمية بحيث يكون مؤهل للسكن، وتجدر الإشارة إلى أن عدد سكان هذا الحي قد يصل إلى 10 آلاف نسمة.

4. حي الثعلبة

حي الثعلبة

بناء على ما توضحه خريطة إزالة أحياء جدة العشوائية فإن حي الثعلبة واحداً من أحياء جدة القديمة التي قد اتخذت الجهات المعنية قراراً بإزالتها، وذلك لأنه من الأحياء العشوائية في المدينة، ويقع حي الثعلبة ضمن بلدية الجامعة الفرعيّة في جنوب مدينة جدة، وتنعدم في هذا الحي الكثير من المرافق الصحية والخدمات الرئيسية، وتجدر الإشارة إلى ارتفاع الكثافة السكانية فيه حيث يبلغ عدد السكان إلى ما يقرب من 10,745 نسمة.

5. حي المصفاة

كشفت خريطة أحياء جدة أن حي المصفاة يعد واحداً من الأحياء المقرر إزالتها في المدينة لإعادة تأهيلها من جديد، وذلك لأنها من مناطق جدة العشوائية التي تنعدم فيها كثير من الخدمات الهامة ومنها خدمة الكهرباء وخدمة الماء، فالبنية التحتية في هذا الحي العشوائي منعدمة تماماً، وجدير بالذكر أن عدد سكانه يقارب 30044 نسمة.

6. حي بترومين

بناء على ما توضحه خريطة أحياء جدة فإن حي بترومين واحدًا من الأحياء التي قررت الجهات المسؤولة إزالتها من مدينة جدة، وقد تم بالفعل إخطار سكانها الذي يبلغ عددهم حوالي 30 ألف نسمة بإخلاء الحي، وقد بدأ أعمال الهد بالفعل.

7. حي غليل

تضمنت خطة إزالة أحياء جدة هدم حي غليل الذي يعد واحداً من أهم الأحياء الموجودة في جنوب المدينة والتي بدأ أعمال إزالتها بالفعل، وتتمثل أسباب إزالة هذا الحي بأنه يعود إلى الأحياء العشوائية في هذه المدينة، فقد كان عبارة عن مجموعة من المربعات والأبنية العشوائية، ولم يكن يحتوي على بنية تحتية.

وقد ضم حي غليل عدداً كبيراً من مجهولي الهوية التابعين للجاليات الأجنبية المتنوعة والمخالفين لنظام الإقامة التي قامت المملكة العربية السعودية بتحديده، فضلاً عن انتشار السرقة والكثير من الأمراض فيه مثل مرض الحصبة والجرب، أما الآن فقد تحول حي غليل إلى منطقة بيضاء وانتهت بالفعل المرحلة الأولى من مراحل تطويره.

رؤية المملكة من إزالة الأحياء العشوائية في جدة

رؤية المملكة من إزالة الأحياء العشوائية في جدة

جاء قرار إزالة الأحياء العشوائية في جدة في ضوء رؤية المملكة 2030، حيث تسعى المملكة إلى تأسيس الكثير من المشروعات التنموية العملاقة ومنها تطوير مدينة جدة التاريخية وجعلها مدينة سياحية مميزة ومؤهلة للمعيشة، حيث تضم حوالي 60 حي ومنطقة عشوائية تنعدم فيها مقومات السلامة والأمن فضلاً عن كونها غير مناسبة للسكن، وتخالف هذه الأحياء القوانين والأنظمة الخاصة بالبناء، ومعظم بنايات هذه الأحياء معرضة للسقوط، وبالتالي يعيش سكانها في خطر.

كما يدار في مثل هذه الأحياء والمناطق الكثير من الأعمال غير المشروعة، لذا جاء قرار الأمانة العامة لمدينة جدة بهدمها وإعادة إنشائها من جديد بشكل يتماشى مع الأهداف التنموية التي تسعى المملكة لتحقيقها، وقد أوضحت خريطة إزالة أحياء جدة الأحياء والمناطق العشوائية المقرر هدمها.

فمن المقرر إنشاء أحياء جديدة تحتوي على الخدمات المختلفة التي يحتاج إليها السكان، لتصبح من أهم الأحياء المتحضرة بالمدينة، حتى لا تعوق العشوائية السائدة فيها حركة السياحة في المدينة، فمن المعروف أن جدة واجهة يقصدها السياح ولا يليق بها أبدًا أن تضم مناطق يستغلها بعض ضعاف النفوس لممارسة الأعمال المخالفة للقانون.

لذا تسعى الحكومة السعودية لتحويل هذه المناطق العشوائية إلى أحياء منظمة ووحدات سكنية حضرية، ومراكز حديثة وأبراج، فضلاً عن إعادة تنظيم الشوارع وبناء الطرق، وتوفير الخدمات التي يحتاج إليها سكان العشوائيات بأفضل صورة ممكنة مثل خدمة الكهرباء والماء والإنترنت.

وهنا نكون قد وصلنا أعزائي إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا سوياً على خريطة إزالة أحياء جدة والتي تمكنتم خلالها من التعرف على الأحياء العشوائية القديمة في المدينة، والتي قررت الحكومة السعودية هدمها وإعادة بنائها مرة أخرى بحيث تكون مؤهلة لمعيشة السكان بعد إدخال الخدمات المختلفة فيها، فقد كانت هذه المناطق والأحياء خالية تماماً من الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء بالإضافة إلى أن معظم الأبنية آيلة للسقوط، الأمر الذي يعرض حياة ساكنيها للخطر، ومن المخطط له تطوير هذه الأحياء بشكل يناسب مكانة مدينة جدة كواجهة سياحية هامة في المملكة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى