الدمام

دليل محلات سوق السمك الدمام مع المواعيد والموقع

سوق السمك الدمام المكان المالي للحصول على سمك طازج وذو طعم لذيذ وجودة ممتازة، حيث أن موقع المدينة على شاطئ البحر ساعد في الوصول إلى جميع أنواع السمك طازجة ولذيذة، وذلك نظراً لوفرة أجود أنواع الأسماك والأصناف البحرية من المصدر مباشرةً.

كما يعد سوق السمك الدمام من المناظر التي تستحق الاستيقاظ باكراً عند الفجر، حيث العديد من الصناديق المليئة بالسمك ذات الأشكال والألوان المختلفة، إضافة إلى الصيادين الذين يتنافسون على عرض أجود أنواع الأسماك.

كذلك يعد سوق السمك بالدمام من الأسواق القديمة والشاملة للحوم والأسماك الطازجة، حيث حرصت بلديّة الدمام على تطوير وتنظيم المكان، إضافة إلى الرقابة لضمان الجودة والأسعار.

سوق السمك الدمام:

يعد من أبرز اسواق الدمام في المنطقة الشرقية، فضلاً عن كونه من أبرز اسواق السمك في الدمام، ويعرف أيضاً باسم سوق وحراج السمك، حيث التنوع الكميات الكبيرة من الأسماك التي تلاقي إقبالاً شديداً من الأهالي والزوار.

كما تم تطوير سوق السمك الدمام بشكل ملحوظ، حيث يهتم القائمين على المكان بنظافة المكان وترتيبه، وقد تم تطويره في الآونة الأخيرة إذ يتوفر به الآن مدخل صالح للكراسي المتحركة، وموقف سيارات مناسب لذوي الاحتياجات الخاصة وحمامات خاصة بهم أيضاً.

كما تتعد وتختلف أنواع الأسماك المعروضة في سوق السمك في الدمام، حيث يتميز كل نوع عن الآخر في الخاصية أو في القيمة الغذائية، وهي تتمثل فيما يلي:

سوق السمك الدمام

1. سمك الصافي:

وهو واحد من أبرز أنواع السمك في سوق السمك الدمام، حيث يتميز هذا النوع عن غيره بأنه صغير الحجم ولا يحتوي أي نوع من القشر على جسمه، كما تمت تسمية أفضل أنواعه بـ الصافي الحزين.

2. سمك الحمرا:

هذا النوع من الأسماك يتغذى على القشريات وصغار السمك، حيث يعد من فصيلة السمك الشعري، ويتميز باللون الأحمر ذات الزعانف السوداء والطعم اللذيذ، وغالباً ما تأخذه المطاعم الإيطالية.

3. سمك الهامور:

وهو من السمك سهل الصيد، حيث يختلف شكله عن باقي الأسماك، فهو ذو لون بني مائل للاصفرار، إضافة إلى وجود بقعة غامقة من اللون البني على سطحه.

وهو من الأسماك الأفضل في المنطقة والذي ينتمي لعائلة السردين، حيث يمتاز بالعديد من الفوائد مثل أنه غني بالبروتين والأوميجا 3، ويوجد به أيضاً كمية قليلة من الدهون.

كذلك يمتلك مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب، هذا إلى جانب المعادن من الحديد والمغنيسيوم والزنك، وقد اعتادت العائلات السعودية إضافته إلى الارز والمندي والرز البخاري.

سوق السمك في الدمام

4. سمك البلطي:

سمك البلطي أو ما يعرف بـ سمك المشط، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، إذ يعد مصدر غني بالبروتينات الخالية من الدهون، علاوةً على ذلك فهو أيضاً أحد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

كما يعد سمك البلطي أحد أهم أسماك سوق السمك الدمام، والذي يعرف بشكله المستطيل ذو جناح طويل في الخلف، وتغطيه الكثير من الأصداف.

وله ثلاث أنواع البلطي النيلي والذي يعرف بلونه الأسود، والبلطي النيلي الموزمبيقي والذي يعرف بلونه الأحمر، والبلطي الأزرق، وكثيراً ما يتم اختياره لوجبات السمك المقلي والمشي ولأن حجمه كبير ووفير باللحم.

5. سمك الشعري:

يعرف باسم السمك المتوسط، وذلك بسبب إقبال الزوار عليه فله قيمة اقتصادية كبيرة، كما أنه يصدر إلى الخارج، ويتميز باللون البرونزي أو اللون المائل للبني المصفر.

كما يعد السمك الشعري من أنواع السمك الإمبراطور، حيث يمتلك زعانف مميزة وذو لون مختلف عن باقي أجزاء جسمه حيث يميل للأصفر أو الأبيض، فضلاً عن وجود علامات ذات لون أزرق فوق جسمه.

ويعد من أكثر أنواع السمك المفضلة لدى الشعب السعودي وفي دول الخليج المجاورة، يعود ذلك إلى تحمله لقسوة البيئة، والطعم الرائع الذي يملكه.

6. سمك الفسكر:

يعد سمك الفسكر أحد أشهر أسماك سوق السمك الدمام، والذي يعيش قرب الشعاب المرجانية في عمق البحر، كما يشتهر هذا النوع من الأسماك بوجوده في الخليج ويطلق عليه الصيادين اسم عروس الأسماك.

تحتوي سمكة الفسكر على كميات كبيرة من اللحوم ذات مذاق لذيذ ومميز، كما تتميز باللون الفضي أو الأبيض أو الأزرق، وتتلون الزعانف والذيل باللون الأصفر، ويعد من أزكى أنواع السمك المستخدم للشوي.

7. سمك العندق:

يعد من الأسماك الموسمية، حيث يتواجد خلال فصلين من السنة وهما الربيع والصيف، فضلاً عن كونه من أفضل أنواع الأسماك المتواجد في سوق السمك الدمام، والذي يتواجد في قاع البحر وسط الشعاب المرجانية.

يتميز هذا النوع من الأسماك أيضاً بحجمه الكبير ومذاقه الشهي، كما أنه سريع الهضم وبه فيتامينات، فهو يتغذى على اللافقاريات ولديه زعانف شوكية.

اسعار سوق السمك بالدمام

8. سمك الكنعد:

وهو من الأسماك الموسمية المفضلة لدى معظم الأفراد في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز أسماك سوق الدمام، كما ينصح بتناوله في موسمه، لأنه يفقد مذاقه عند التخزين، حيث يتميز النوع الكبير من سمك الكنعد بعدم احتوائه على قشور ويمسى أيضاً بـ سمك الخباط.

كذلك أن تناول سمكة واحدة من سمك الكنعد تمد الجسم بـ 523 كيلو جول من الطاقة، فهو مصدر مهم للبروتين، نظراً لكثرة تواجد اللحم به، ولهذا فهو من أكثر نواع لسمك التي يسأل عنها الزوار في سوق السمك الدمام.

محلات سوق السمك الدمام:

كما يضم السوق عدد من المحلات والمتاجر التي تبيع الأسماك، وفيما يلي نشير إلى أبرزها:

1. محل نسيم للاسماك:

يعد من ضمن أبرز المتاجر في سوق السمك الدمام، والذي يقدم أجود أنواع الأسماك والكائنات البحرية كالمحار وسرطان البحر وبلح البحر.

ساعات العمل: يفتح المتجر يومياً من الساعة الـ 7:00 صباحاً إلى الساعة الـ 9:00 مساءً.

رقم الهاتف: 966536281561+.

2. محل الكنعد للاسماك:

وهو من الخيارات المثالية لعشاق السمك والأصناف البحرية، حيث يتوفر لديه الأسماك والربيان بأسعار الجملة والمفرق.

مواعيد العمل: يفتح المتجر من الساعة الـ 6:00 صباحاً إلى الساعة الـ 10:00 ليلاً.

رقم الجوال: 966566775483+.

اسواق السمك في الدمام

3. محلات الصافي لبيع الأسماك والروبيان:

يعد من أبرز متاجر سوق السوق الدمام، ويعود ذلك إلى الأسماك الطازجة المتواجدة لديه، فضلاً عن التعامل الراقي والمحترم من قبل القائمين على المكان.

ساعات الدوام: يفتح من الساعة الـ 7:00 صباحاً حتى الساعة الـ 6:00 مساءً.

رقم الهاتف: 966502682098+.

4. الفارس للأسماك الطازجة:

يندرج متجر الفارس للأسماك ضمن سلسلة أهم المتاجر في سوق السمك الدمام، نظراً لتقديم أجود أنواع الأسماك الطازجة.

مواعيد العمل: يفتح متجر الفارس اعتباراً من الساعة الـ 8:00 صباحاً وحتى الساعة الـ 11:00 ليلاً.

5. مؤسسة نجمة الاسماك لتجارة الجملة:

مؤسسة نجمة من أبرز مراكز تسوق الأسماك في سوق السمك، فضلاً عن كونها من أهم المراكز المتخصصة في تجارة الجملة، لذلك تعد من الأماكن المناسبة لأغلب الطبقات.

رقم الهاتف: 966503834330+.

اسواق الدمام

اسعار سوق السمك بالدمام:

يعتاد أهالي مدينة الدمام كل يوم جمعة الذهاب إلى سوق السمك، والتي تعد من العادات الموروثة والتقليدية، إذ تعد وجبة تناول السمك من العادات المفضلة لدى الكثير.

وقد اشتكى أحد الزوار من الأسعار المرتفعة في يومي الجمعة والسبت مقارنةً بأسواق السمك باقي الأيام، حيث كانت الأسعار كالتالي:

  • سعر كيلو الشعري 35 ريال.
  • سعر كيلو الكنعد 55 ريال.
  • سعر كيلو العندق 35 ريال.
  • سعر كيلو الفسكر 30 ريال.
  • سعر سمك العروسة 25 ريال.
  • سعر سمك الحمرا 50 ريال.

موقع سوق السمك الدمام:

يمكن الوصول إلى السوق باتباع الموقع التالي: الدمام 32427 _ العنود _ 6533.

هكذا نكون قد قمنا أهم المعلومات عن سوق السمك الدمام، بما في ذلك أبرز المتاجر التي يحتضنها، بالإضافة إلى الأسماك التي تباع به، مع الموقع والأسعار ومواعيد العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى