حدائق الرياض

اسعار تذاكر حديقة الوطن الرياض و المواعيد 2024

يمكنك أن تجد في مدينة الرياض الكثير من الحدائق والمنتزهات المختلفة ولكن حديقة الوطن الرياض هي واحدة من حدائق الرياض الفريدة من نوعها فهي لا تُشبه بالضبط بقية الحدائق فهي مصممة بشكل مميز يجعلها وجهة ممتازة لكل من الشباب والعوائل الذين يُريدون اصطحاب أطفالهم في رحلة ترفيهية تعليمية مميزة.

حديقة الوطن الرياض

حديقة الوطن الرياض كما يوحي الاسم هي حديقة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالوطن والمملكة العربية السعودية، هي حديقة ولكنها ليست كغيرها من الحدائق المنتشرة في أرجاء الرياض فلن تجد فيها تركيزاً على المساحات الخضراء والأشجار العالية (رغم وجود بعضها بالطبع في الحديقة) بل على مجسمات فريدة من نوعها تُعبر عن أماكن تُشتهر بها المملكة العربية السعودية.

زيارتك إلى حديقة الوطن الرياض تمنحك فرصة غير تقليدية للاستمتاع بوقتك ويجعلك التجول داخل حديقة الوطن في الرياض تشعر وكأنك في متحفٍ ومعرض ولكن مع تقديم ذلك بشكلٍ ترفيهي يضمن لك وقتاً ممتعاً، من أهم المعالم المشهورة في حديقة الوطن هي خريطة المملكة المصغرة والتي تم تشكيلها على مساحة تقارب 6000 متر مربع يظهر عليها أهم المعالم الجغرافية والتراثية الشهيرة ضمن المملكة محاطة بمسطح مائي كبير.

يمكنك أن تبدأ رحلتك الترفيهية براً وتتجول في أنجاء مجسم المملكة سيراً على الأقدام وتتعرف على أقسامه أو رغبت يمكن أن تركب أحد القوارب لتأخذك في جولة مائية في الأرجاء، ويعود ذلك لكون مجسم المملكة مصمم بحيث يمر عبره ممر مائي تجوبه قوارب الحديقة بشكلٍ متكرر.

بجانب هذا المجسم الكبير لخريطة المملكة العربية السعودية يمكنك أن تُلاحظ ذلك البناء الشاهق والمعروف باسم برج حديقة الوطن الرياض، هذا البرج الشاهق يمثل لك فرصة خاصة للصعود على الطوابق العليا ومشاهدة الرياض كما لم ترها من قبل إضافة إلى فرصة الاستمتاع بالإطلالة المميزة للحديقة والتي لن تتمكن من رؤيتها بهذا الشكل ما لم تصعد إلى البرج.

حديقة الوطن الرياض

عند الصعود إلى البرج عليك استغلال الموقف والتقاط بعض الصور لهذه المناظر المميزة ولكن الجدير بالذكر أنّ وظيفة البرج لا تقتصر على كونه مكاناً عالياً للمشاهدة، فعندما تصل إلى الطابق الأخير من البرج سوف تجد مقهى صغيراً يتضمن العديد من الجلسات ويُقدم عدداً من المشروبات وهو ما يمكنك استغلاله في الجلوس مع عائلتك وتناول مشروبك المفضل أثناء مشاهدة مدينة الرياض من الأعلى.

ستجد ضمن الحديقة مجموعة من محلات البقالة ومحلات الهدايات حيث يمكن لك شراء الهدايا التذكارية من المكان، ويوجد أيضاً بعض المطاعم التي تقدم وجبات متنوعة مثل البيتزا والبرغر والشاورما وغيرها من الوجبات الغربية والشرقية إضافة إلى كوفي شوب يمكن أن تحصل منه على مجموعة من المشروبات المتنوعة.

الأنشطة الترفيهية للأطفال في حديقة الوطن الرياض

إنّ تركيز الحديقة على ذلك التصميم التعليمي لا يعني إطلاقاً أنّ الحديقة لن تُقدم البهجة لأطفالك فأنتم سوف تجدون الكثير من الفعاليات والأماكن التي ستنال إعجاب وتقدير الأطفال.

أفضل ما يمكن البدء به هو المسرح، حيث أنّ حديقة الوطن تمتلك مسرحاً متوسط الحجم تُقام عليه العديد من العروض الترفيهية الممتعة للأطفال ومثال هذه العروض أو لنقل أحد الأمثلة الممكنة هو عرض المهرجين حيث يقوم مجموعة من الأشخاص الذين يرتدون أزياء المهرجين المبهرجة والملونة بمجموعة من العروض الراقصة مع أداء بعض الحركات الطريقة والمسلية التي سوف تشد أنظار أطفالك.

حديقة الوطن الرياض
حديقة الوطن الرياض

الحفلات والمهرجانات هي الأخرى تشغل جزءاً من الفعاليات التي تُقيمها حديقة الوطن الرياض حيث تستغل فترة نهاية العام الدراسي وفترة الإجازة الصيفية من كل عام من أجل تهنئة الطلاب المتفوقين بثمار التعب التي قطفوها، يتم حينها تقديم بعض العروض المسرحية الحية على المسرح أو عرض بعض الأفلام الكرتونية أو حتى يمكن أن تجد بعض عروض المواهب من الطلبة الموهوبين والمميزين.

 

حديقة الوطن الرياض

 

شاليهات حديقة الوطن الرياض

الشاليهات هي إحدى الأشياء الأخرة التي تتميز بها الحديقة حيث أنّ شاليهات حديقة الوطن الرياض تتمتع بطابع تراثي خاص يجعلها شبيهة بالخيمة ولكن مع توفر مقدار أكبر من الخصوصية، تحتوي حديقة الوطن على 15 شاليه يمكن للرواد استئجارها بشكل يومي والتمتع بالمرافق الخاصة التي تتضمن وجود غرفة جلوس من أجل الراحة ومسبح خاص من أجل السباحة بشكلٍ يضمن خصوصية الزوار.

كل واحد من هذه الشاليهات مُحاط بأسوار مرتفعة ويوفر جلسات مغلقة يمكن للرواد الاسترخاء فيها بعيداً عن أعين الغرباء مما يُشعركم بالراحة. كلفة استئجار الشاليه الواحد في الحديقة تختلف من شاليه لآخر وتتراوح بين 180 ريال و300 ريال في اليوم الواحد

رسوم حديقة الوطن بالرياض

إن الدخول إلى حديقة الوطن ليس مجانيا ويتطلب شراء تذكرة مسبقاً سواء للبالغين أو الأطفال كما أنّ أسعار منتزه الوطن بالرياض قد تختلف بناء على ما ترغب بالحصول عليه، وللتوضيح أكثر بشأن الأسعار:

  • سعر تذكرة حديقة الوطن بالرياض هو 10 ريال للشخص البالغ (تكلفة بطاقة الدخول فقط)
  • سعر التذكرة للطفل مع الدخول إلى لعبة واحدة فقط هو 20 ريال
  • سعر التذكرة الشاملة لكافة الألعاب (تُسمى الأسوارة) هو 40 ريال

إضافة إلى ما سبق يجب أن تعلم أنّ هناك بعض التكاليف الإضافية التي قد تظهر وهذا يتضمن:

  • تذكرة الدخول إلى البرج 11 ريال للفرد الواحد البالغ أما الطفل فالتذكرة بسعر 6 ريال
  • تذكرة للألعاب الخاصة بالكبار 10 ريال (غير مشمولة بالأسوارة)
  • فعاليات الرسم على الوجه وفعاليات التلوين للأطفال بتذكرة 10 ريال
  • التجول في القوارب وركوب العربات يحتاج إلى تذكرة أيضاً بسعر 10 ريال

مواعيد حديقه الوطن بالرياض

يفتح منتزه حديقة الوطن بالرياض أبوابه أمام الزوار في جميع أيام الأسبوع وبذلك يمكن لك أخذ أطفالك وعائلتك بهدف زيارة متنزه الوطن بالرياض في أي يومٍ تجده مناسباً لك، أما عن ساعات العمل فهي كالتالي:

  • بالنسبة لطلاب الجامعات وطلاب المدارس فمواعيد الدخول تبدأ من الساعة 8 صباحاً وتنتهي في الساعة 12 ظهراً
  • بالنسبة للعائلات فالحديقة تبدأ باستقبالهم من الساعة 4 بعد الظهر وحتى الساعة 12 ليلاً وذلك في كافة الأيام عدا يوم الجمعة
  • في يوم الجمعة تكون ساعات الاستقبال ذاتها ولكن الحديقة تُقفل أبوابها في تمام الساعة 9 مساءً

من الجدير بالذكر أنّ ساعات العمل قد تتغير بين فترة وأخرى ولذلك قد يكون من الأفضل لك أن تتصل بالحديقة عبر الهاتف مسبقاً في حال كنت قادماً من مكانٍ بعيد للتأكيد من مواعيد العمل، والاتصال يتم على الرقم التالي: +966500338844

موقع حديقه الوطن الرياض

تقع حديقة الوطن تقريباً في قلب مدينة الرياض أقرب للجزء الجنوبي من المدينة وهي جزءٌ من مركز الملك عبدالله التاريخي، تقع الحديقة بشكل أدق ضمن شارع الملك فيصل في حي المربع بجانب المتحف الوطني السعودي. وفي حال كنت تريد استخدام تطبيق خرائط جوجل من أجل الوصول إلى الحديقة فيمكن لك الوصول إليه من هنا.

مجسمات حديقه الوطن بالرياض

مجسم المملكة المصغر المحاط بالمياه هو أحد أهم المميزات التي تمتلكها حديقة الوطن الرياض ولكن الشكل العام ليس فقط ما يميزها ففي قلب تلك المساحة ستجد مجموعة من المجسمات كبيرة الحجم لأهم المعالم السياحية أو الاقتصادية أو الدينية الرئيسية لكل من مدن المملكة

هنالك العديد من المجسمات التي ستراها هناك ولكن أبرزها هو:

  • المجسم للحرم النبوي الشريف
  • المجسم لقصر شبرا التاريخي في أبها
  • المجسم لتفلريك الحلبة في أبها
  • المجسم لهرايش جيزان
  • المجسم لمدائن صالح
  • المجسم لجسر الملك فهد
  • المجسم لنافورة جدة
  • المجسم لميناء الجبيل
  • المجسم لميناء جدة الإسلامي
  • المجسم لميناء ضباء

تم تصميم هذه المجسمات بحجم كبير نسبياً مما يجعل مُشاهدتها أشبه برحلة سياحية تعليمية ولهذا فإنّ الحديقة قد اكتسبت شعبية كبيرة بين الزوار وباتت مقصداً للكثيرين من كافة أنحاء الرياض.

مساحة حديقة الوطن الرياض

تعتبر حديقة الوطن بالرياض من الحدائق الصغيرة نسبياً من حيث المساحة مقارنة بالعديد من الحدائق في الرياض حيث تبلغ المساحة الإجمالية للحديقة قرابة 28.5 ألف متر مربع، أما مجسم المملكة المصغر فمساحته تبلغ 6000 متر مربع.

مع هذه المساحة الصغيرة عليك أن تتوقع أن تجد المكان مزدحما في المناسبات حيث يُحاول الجميع التوجه إلى الأماكن الترفيهية للترويح عن أنفسهم، وبذلك قد يكون التوجه إلى الحديقة في الأيام العادية هو الخيار الأفضل إن كنت تريد قضاء بعض الوقت الممتع مع عائلتك.

ألعاب حديقة الوطن في الرياض

من غير الممكن أن ننسى مدينة الألعاب المميزة في حديقة الوطن الرياض والتي تتوجه إليها أعين كافة الطفال عند الدخول من بوابة الحديقة، توفر الحديقة مجموعة واسعة من ألعاب الأطفال بما يتضمن ركوب القوارب والمراجيح والزحاليق وألعاب الرمل وغير ذلك من الألعاب الممتعة. يحتاج الأطفال لتذكر من أجل الألعاب ولكن بالإمكان شراء أسوارة خاصة تسمح لهم بالدخول للألعاب بدلاً من شراء التذاكر كل مرة.

حديقة الوطن الرياض
حديقة الوطن الرياض

المشكلة التي قد تواجه البعض في قسم ألعاب الأطفال هو أنّ معظم هذه الألعاب مناسبة للأطفال فوق سن الأربع سنوات مع عدم توفر ألعاب مناسبة للأطفال الأصغر سناً، كما أنّ الإسوارة قد لا توفر دخولاً لبعض أنواع الألعاب وهذا يعني الحاجة لشراء التذاكر بعد الدفع مقابل الحصول على الاسوارة.

أسعار التذاكر لألعاب الأطفال تختلف باختلاف اللعبة التي ترغب بها فهناك بعض الألعاب التي تتطلب تذكرة بقيمة 6 ريالات وتذاكر أخرى بقيمة 10 ريالات بينما تحتاج إلى تذكرة بقيمة 16 ريال لدخول حديقة الألعاب الرملية أو حديقة الألعاب المتنوعة ولكن الأمر الجيد هو أنّ كافة هذه الألعاب تُصبح مجانية لحاملي الإسوارة التي تُكلف 40 ريال

في المقابل يوجد ألعاب أخرى مثل لعبة سباق السيارات ولعبة الترامبولين ولعبة التسلق والتي لا تشملها الإسوارة ويتطلب الدخول إليها شراء تذكرة بقيمة 10 ريالات.

تعد حديقة الوطن الرياض دون شك من الأمكنة التي يجب على الجميع زيارتها مرةً واحدة على الأقل برفقة العائلة والأطفال، ولكن النصيحة الأفضل لمن يرغب بهذه الزيارة هي محاولة الذهاب في غير أيام العطل الرسمية والمناسبات الخاصة والانتباه مسبقاً قبل شراء البطاقات وخاصة بالنسبة لبطاقات الأطفال حيث يمكن أن تكون البطاقة العادية مع الإسوارة أوفر لمن يرغب باللعب. وفي الختام نتمنى لكم رحلة شيقة وممتعة إلى الحديقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى