الخبر

أبرز 8 أنشطة في حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر

تصنّف حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر كواحدة من أقدم وأضخم حدائق المدينة على الإطلاق، حيث تم افتتاحها عام 1986م، ثم أعيد تجديدها في شهر نوفمبر من سنة 2010م، وهي كبيرة جداً بحيث تبلغ مساحتها حوالي الـ 80,000 متر مربع، وتتخللها مساحات خضراء واسعة تتجاوز أكثر من ثلثي مساحتها.

كما تتميز بموقع استراتيجي ومميز فهي مجاورة لأربعة من الشوارع الرئيسية في المدينة، كما أنها قريبة من وسط المدينة وقريبة من السوق التجاري المركزي في الخبر، وهي واقعة على مسافة ليست ببعيدة من مدينة الدمام أيضاً.

فهي تتوضّع في حي الخبر الشرقية المعروفة بأسواقها الضخمة، حيث أنها سوق المدينة الكبير الذي يحتوي كافة الأعمال التجارية، وخاصة أنه مطل بشكل مباشر على الخليج العربي الذي يتم عبره عمليات التبادل التجاري، وأيضاً يزخم هذا الحي بالأماكن الترفيهية التي تتصدّرها حديقة الأمير مسعود بن جلوي.

أهم الأنشطة في حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر:

لا يصعب على المرء إيجاد نشاط مميز يقوم به في مكان خيالي كهذه الحديقة الشاملة، ذات التنوع الكبير في المناظر الطبيعية والزهور والأعشاب والأشجار والألعاب والنوافير وما إلى ذلك ولكن أبرز النشاطات هي:

حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر

1. التجول بين الأزهار:

تعتبر حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر من أغنى المنتزهات والحدائق بالتنوع الحيوي للورود، حيث تحتوي على أكثر من 30 نوع من الأزهار الملونة والنباتات المبهجة.

فهي تزهر في مواسم متنوعة وتمتلك روائح مميزة وجميلة، بحيث تبعث الطمأنينة في القلوب، ولهذا يتجول الزوار بينها ويتأملون ألوانها وتوضّعها حول بعضها البعض والانسجام والتناغم الطاغي عليها والذي يحول المكان إلى لوحة فنية حقيقية.

كما يحرص عمال الحديقة على سقايتها وتعشيبها والعناية بها ويمنع قطفها أو إلحاق الضرر بها من قبل الزوار سواء الكبار أو الأطفال، حيث أن لهذا أيضاً دورٌ مهمٌ في الحفاظ على المظهر الأنيق والزاهي لهذه الأزهار إضافة إلى المظهر العام لحديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر ككل. 

2. القيام بنزهة عائلية:

التخطيط للتنزه في حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر، جزء من يوميات العديد من زوار، حيث تتميز الحديقة ببساط أخضر ممتد تتخلله الازهار كما ذكرنا قبل قليل إلى جانب الأشجار الكبيرة الحجم التي تتيح للعائلات الاستقرار تحتها.

ويمكن للمجموعات أيضاً القيام بنزهة هناك وأخذ المأكولات المنزلية وبعض الألعاب، شرط عدم العبث بالمكان، أو إلقاء النفيات، حيث يجد الكثير من الناس حديقة الأمير سعود بن حلوي الخبر أبرز الأماكن المناسبة لمثل هذه الأجواء العائلية.

ممرات مناسبة للرياضة

3. ممارسة الرياضة:

تتيح الحديقة مساحات واسعة وممرات مرصوفة بشكل مستوي تسمح بالركض والمشي وممارسة التمارين الرياضيّة، كما أنها واسعة بما يكفي ليختار المرء زاوية له يقوم بها بأداء التمارين دون إحداث إزعاج له ولغيره.

كما أن المساحة الخضراء التي تتجاوز الـ 50,000 كم مربع المتوفرة في حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر تجعل الرئتين تمتلآن بالهواء النظيف بعيد عن تلوث المدينة ودخان السيارات، إنها بمثابة تنقية وإعادة فلترة للجهاز التنفسي. 

وكذلك يسمح بركوب الدرجات، وإجراء بعض السباقات البسيطة والتحديات، حيث أن الأرصفة والممرات بيئة مناسبة لممارسة رياضة ركوب الدرجات بحريّة وأمان للكبار والأطفال أيضاً. 

4. تجربة الألعاب:

كما هو الحال في أفضل الحدائق في الخبر تضم حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر العديد من الألعاب المرحة المناسبة للأطفال بجميع الأعمار، كما أنها آمنة ومتعددة لتستوعب عدد كبير دون مشاكل، وهناك مقاعد وجلسات مصممة بطريقة أنيقة ومضللة بمضلات خشبية ومناسبة للأهل ليراقبوا أطفالهم ويبقوا بقربهم أثناء اللعب.

ومن بين أبرز الألعاب هناك الزحاليق متعددة الأشكال، والمراجيح والحلزون، إضافة إلى مساحة رملية تفسح لبعض الأطفال فرصة بناء الاشكال واللعب بالرمال ومشاركة الأطفال الآخرين والتعرف إليهم لبناء الصداقات.

ألعاب الاطفال

5. حضور الأنشطة والفعاليات:

تُقيم حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر الكثير من الفعاليات والأنشطة الترفيهية منها ما هو خاص بالألعاب البهلوانية أو الألعاب التفاعلية، وهناك أيضاً عروض النافورة الضوئيّة، وبعض الحفلات الموسيقية، حيث أن المكان متاح للجميع للتعبير عن مواهبهم.

وغالباً ما تستهدف الفعاليات الترفيهية الأطفال أكثر من الأكبر عمراً، وتقدم بعض الألعاب التشاركية وأحياناً يتواجد بعض الهدايا، كما أن هذه الحديقة وفعالياتها تستهدف أحياناً ذوي الهم، فهي مناسبة للكراسي المتحركة وتستقبل الأشخاص الذين يعانون من إعاقة.

6. متابعة الاستعراضات المائية للنوافير:

في حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر نافورة كبيرة بتصميم رائع تحتل إحدى زوايا الحديقة وهي مزودة بالألوان والأضواء الساطعة، وتنتشر حولها نوافير أصغر حجماً تخرج منها المياه بشكل دائري وهي أيضاً مزودة بأضواء ملونة.

وفي المساء عندما يتم تشغيل النوافير بالأضواء وينطلق منها الماء، يصبح المظهر ساحراً، ويجلس الزوار من حولها يتأملون المشهد ويقوم البعض بانتظار ذاك الوقت بالتحديد لقضاء وقت ممتع والتقاط بعض الصور.

نافورة في حديقة الامير سعود

7. تناول المأكولات اللذيذة:

وفي الحديقة بعض الأكشاك والعربات التي تبيع الآيس كريم والحلويات المتنوعة مثل الدونات والكيك والكوكيز والبسكويت المملح، وأيضاً يقدمون آيس كريم الفراولة والمانجو وآيس كريم الفانيليا والكراميل والشوكولاتة.

إضافة إلى كوكتيلات الموز والحليب، والفواكه المتنوعة كعصير البرتقال الفريش، كما يمكن إيجاد بعض المطاعم القريبة من هناك، مثل مطعم بيكي ومطعم كلاسيك المتخصصان بالأطباق الهندية، ومطعم الوزّان اللبناني الذي يقدم المشويات واطباق المقبلات الشهية والفطور اللبناني الملكي. 

وهناك أيضاً مطعم وفوال القدس وهو مطعم شعبي يقدم الفتة والفول والفلافل وأصناف الوجبات المنزلية مثل الملوخية وشيخ المحشي والفاصولياء والبامية والمسخن والمنسف والفريكة على شكل الطبق اليومي، ويقدم أيضاً المناقيش والفطائر الطازجة على الفطور، إضافة إلى المشروبات الساخنة والباردة كالشاي الأحمر.

8. التقاط الصور:

إما بجانب أنواع الزهور الكثيرة أو الأشجار التي يزيد عددها عن الـ 300 شجرة معمرة ومورقة بألوانها الخضراء الزاهية، وبجانب النوافير المضيئة، والديكورات والممرات النظيفة والمسطحات الشاسعة يمكن إيجاد الكثير والكثير من الأماكن المناسبة للتصوير والحصول على لقطات رائعة للذكرى.

خاصة اليوم مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي فإن التصوير أصبح نشاط أساسي في كل مكان وزمان، ولهذا يميل الزائرين إلى تصوير الكثير من الصور بوضعيات متنوعة في أرجاء الحديقة.

حديقة الامير سعود بن جلوي الخبر

مرافق  حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر:

1. مكان مخصص للعبادة والصلاة:

في حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر مكان مخصص لتأدية الفروض والصلاة، وهو جزئيين جزء للرجال وآخر للنساء من أجل تأمين قدر من الخصوصية والراحة للمصلين، وتجنب فوات وقت الصلاة.

2. دورات المياه:

بالطبع هناك دورات مياه مخصصة للرجال وأخرى للنساء والأطفال، وهناك جزء مناسب لذوي الاحتياجات الخاصة، لذا يمكن اصطحاب ذوي الهمم إلى الحديقة دون وجود أي مشكلات.

3. موقف للسيارات:

توفر حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر موقف سيارات خاص بها للزوار، وهو كبير ويستوعب عدد لا بأس به من السيارات، وذلك تجنباً لأي ازدحام أو مشاكل ويمكن الدخول بالسيارة من باب الحديقة أيضاً.

الجلوس في حديقة الامير سعود بن جلوي

أوقات عمل حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر:

إنها حديقة عامة لذلك فهي مفتوحة على مدار الـ 24 ساعة دون أي قيود، ولكن الفعاليات والأنشطة لها مواعيد محددة يتم الإعلان عنها بشكل دوري في حينها.

أسعار دخول حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر:

لا يوجد رسوم مفروضة على الداخلين إلى الحديقة، فهي كما ذكرنا حديقة عامة ومجانية تماماً.

أين تقع حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر:

تقع الحديقة تحديداً في: الخبر 34443 _ حي الخبر الشمالية _ طريق خادم الحرمين الشريفين _ 76M4+C54.

هذا كان تقريرنا المفصل حول حديقة الامير سعود بن جلوي في الخبر، أتمنى أن يكون قد استوفى جميع المعلومات التي يحتاجها الزوار للحصول على وقت ممتع ومميز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى